التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

الأسئلة المتداولة حول xpLor

عام

ما هو xpLor؟

يعتبر xpLor مستودع لكائنات التعليم ويعتمد على مجموعة النظراء بالإضافة إلى أنه مصمم للعمل مع أنظمة متعددة من أنظمة إدارة التعليم (LMS). وتم تصميمه استنادًا إلى المقاييس المفتوحة ويسمح بإنشاء كائنات التعليم الثرية واكتشافها ومشاركتها. ويمكنك مشاركة كائنات التعليم بما يفوق قيود نظام LMS فردي، وستعمل الكائنات المشاركة في أي نظام دون أي تبديل. حيث يمكنك نقل المحتوى الموجود من LMS إلى xpLor، مما يجعله قابلاً للوصول في دورات تدريبية متعددة على أنظمة أساسية متعددة.

هل يحل xpLor محل LMS؟

على الرغم من أن xpLor يمتلك بعض الميزات المنقولة، إلا أنه لا يعتبر بديلاً لـ LMS ولكنه بالأحرى مكملاً لـ LMS عن طريق دعم بعض الحالات الجديدة التي تدور بشكل أساسي حول اكتشاف المحتوى ومشاركته. حيث يساعد النظام الأساسي لـ xpLor على كسر الحواجز التي تقيد معظم المحتوى في سياق دورة تدريبية واحدة في LMS. ومن خلال دعم كائنات التعليم الثرية الموجودة خارج سياق دورة تدريبية محددة، يدعم xpLor إمكانيات جديدة لمشاركة كائنات التعليم هذه عبر الدورات التدريبية لأن xpLor يستضيف المحتوى بشكل مركزي في مجموعة النظراء، وحتى عبر المؤسسات. يركز النظام الأساسي لـ xpLor على مشاركة كائن التعليم واكتشافه، بينما تستمر أنظمة LMS المتكاملة في توفير بيئة مألوفة للمستخدم وإدارة الدورة التدريبية والتسجيل وإدارة دفتر التقديرات ونطاق/تسلسل تقديم المحتوى (النشر المخصص، وما إلى ذلك).

كيف يختلف xpLor عن أي نظام لإدارة المحتوى؟

توفر أنظمة إدارة المحتوى التقليدية المشاركة وتعيين الإصدارات والإدارة والتحكم بالوصول فقط لموارد المحتوى التي تستند إلى الملفات، وغالبًا ما تقتصر على التكامل مع مثيل LMS واحد، مما يحد من مشاركة المستخدمين داخل مؤسسة واحدة. ويمتد النظام الأساسي لـ xpLor إلى إمكانيات مشاركة مشابهة لكائنات تعليم ثرية وتفاعلية، مثل التقييمات ومنتديات المناقشة مع تمكين الاكتشاف وإعادة الاستخدام لموارد المحتوى هذه وليس فقط عبر الدورات التدريبية ولكن عبر حدود المؤسسات الموجودة على أنظمة LMS أساسية متعددة. ولمعرفة المزيد، راجع  حل متكامل لمحتوى التعليم.

كيف يعرف xpLor من أنا ومن أي مدرسة أكون؟

يستخدم xpLor المعلومات التالية من LMS:

  • دور معرف المستخدم، مثل الطالب أو المعلم.
  • الدورة التدريبية
  • المؤسسة
  • المورد
  • خدمات التقدير. وتكون خدمات التقدير مسؤولة عن تمرير التقديرات من xpLor إلى دفتر تقديرات LMS مرة أخرى.

هل يعرف xpLor أي شيء آخر عني؟

لكي يعمل xpLor بشكل سليم، فإنه يحتاج إلى معرفة حد أدنى من المعلومات حول من يستخدمه، حيث يحتاج xpLor إلى معرفة أنواع الطلاب المختلفة بالمقارنة بالمعلمين، ولكنه لا يحتاج إلى معرفة أي معلومات شخصية محددة للهوية على الرغم من أنه يجب على كل شخص يستخدم موارد xpLor أن يكون مرتبطًا بحساب على نظام LMS الخاص بهم. ويعتبر هذا الأمر مهمًا لأن الموارد الموجودة في xpLor قد تحتاج إلى وجود تقديمات والإبلاغ عن التقديرات مرة أخرى لنظام LMS.

الطلاب

تتلقى xpLor بعض المعلومات حول الطلاب عندما يتبعون ارتباطًا في xpLor. وتعتبر المعلومات التي يتم تمريرها هي المعلومات الأساسية التي يحتاجها xpLor لعرض المورد في الحالة الصحيحة. وعندما يتفاعل الطالب مع مورد—أو ينهي اختبارًا أو يقوم بالتقديم في صندوق الإيداع—فإن xpLor يخزن التفاصيل الخاصة بهذه التفاعلات حسب الحاجة ثم يشاركها. فعلى سبيل المثال، يمكن للمعلم أن يشاهد تفاصيل إرسال أحد الاختبارات الموجزة أو التعليقات التي تم القيام بها في أحد منتديات المناقشة. وتتم مشاركة جميع الأنشطة القابلة للتقدير من xpLor إلى دفتر تقديرات LMS.

الأساتذة

عندما يقوم معلم بعرض مورد لـ xpLor أو ينتقل إلى xpLor لإضافة موارد أو إدارتها، فإن xpLor يتلقى معلومات تسمح بالنشر المباشر لموارد xpLor في نظام LMS.

  • الدورات التدريبية التي تم تدريسها
  • بنية الدورة التدريبية (إذا كان ذلك منطبقًا)
  • نشر الارتباطات إلى موارد xpLor

يكون المعلمون ظاهرين لطلابهم. كما يمكن أن يكونوا ظاهرين أيضًا لمعلمين آخرين ضمن مناطق المشاركة الاجتماعية لقنوات xpLor.

كيف يدعم xpLor المقاييس المفتوحة؟

تعد المقاييس المفتوحة ضمن أساس xpLor. وكائنات التعليم التي تم تأليفها في xpLor تتوافق مع تنسيق IMS Common Cartridge في التصميم، مما يوفر أقصى إمكانية لنقل محتوى xpLor عبر الأنظمة الأساسية لـ LMS. يتم تسليم المحتوى الآتي من xpLor في أنظمة LMS الأساسية المعتمدة من خلال عمليات التكامل التي تستند إلى مقياس "توافق أدوات تعليم (LTI) IMS". كذلك، فإن xpLor يوفر دعمًا مضمنًا لإدارة المحتوى ضمن مقاييس ترخيص Creative Commons.

المحتوى

من أين تُستمد الموارد في xpLor؟

تُستمد موارد xpLor من مصدرين: مستودعات التعليم المفتوح (OER)؛ والموارد التي مصدرها الجمهور.

وبشكل عام يتم إنشاء موارد OER، مثل "أكاديمية خان" بموجب ترخيص Creative Commons، ومن المفترض أن تتم مشاركتها وتعديلها وإعادة خلطها.

فيما يتم في أغلب الأحيان إنشاء الموارد التي مصدرها الجمهور بنفس ترخيص Creative Commons ويكون الهدف منها هو مشاركتها كموارد OER. ويكمن الاختلاف في أن موارد OER عادة ما يتم إنشاؤها من قبل المؤسسات والمدارس ومنتديات المجموعات، في حين يُستمد المحتوى الذي مصدره الجمهور من الأفراد المعلمين الراغبين في مشاركة مواردهم مع جماعة من المعلمين. ويوفر كلا المصدرين من الموارد كيانًا غنيًا من المواد التعليمية ومواد التدريس للاستخدام في الدورات التدريبية.

كيف يمكنني إنشاء موارد في xpLor؟

يمكن للمعلمين إنشاء أو تحميل أي مورد يتم دعمه بواسطة Common Cartridge. وتعد Common Cartridge مواصفات لتحزيم المحتوى وتحدد كائنات التعليم الأكثر شيوعًا الموجودة في أنظمة LMS اليوم. وتتضمن أنواع موارد Common Cartridge الاختبارات الموجزة ومنتديات المناقشات والملفات. ويتم ربط وظائف الإنشاء والتحميل من القائمة "إنشاء".

هل يمكنني حفظ الموارد غير المنتهية؟

نعم. يمكنك حفظ مسودة الموارد وإكمالها لاحقًا.

أين يمكنني رؤية الموارد التي قمت بإنشائها؟

يمكنك عرض المحتوى الذي قمت بإنشائه بطريقتين:

  • الارتباط أشياء قمت بإنشائها على القائمة إدارة
  • عامل التصفية محتوياتي المتوفر من قائمة عوامل التصفية في مربع البحث.

هل يمكنني تحرير الموارد التي قمت بإنشائها؟

بعد نشر المورد، لا يمكنك تحريره. ولإجراء تغييرات على المحتوى أو حقوق النشر للمورد، تحتاج إلى إنشاء إصدار جديد باستخدام الارتباط إنشاء إصدار جديد من اللوحة إصدار للمورد.  

يمكنك تحرير الموارد التي لم يتم نشرها حتى الآن ولا تزال في حالة المسودة.

المجموعات والقنوات ليس لها إصدارات. ويمكنك تحريرها في أي وقت.

هل يمكنني حذف الموارد التي قمت بإنشائها؟

نعم، في حالة عدم استخدام المورد من قبل مستخدم آخر.  ولمعرفة المزيد، راجع تحرير الموارد وحذفها.

هل مواردي مرئية لأي شخص آخر في xpLor؟

ويتم تحديد رؤية الموارد حسب إعدادات الأذونات لكل مورد. وكمؤلف للمورد، يمكنك تحديد هذه الإعدادات وقت الإنشاء أو في أي وقت بعد ذلك. ولمعرفة المزيد، راجع مشاركة.

هل يستطيع الأشخاص الآخرون استخدام الموارد التي قمت بإنشائها؟

تتحدد قدرة الآخرين على استخدام الموارد بوجه عام على رؤية هذا المورد ضمن نظام هذا المستخدم. (إذا تمكن شخص من رؤيته، فسيتمكن من استخدامه.) ويتم تحديد رؤية الموارد حسب إعدادات الأذونات لكل مورد. وكمؤلف للمورد، يمكنك تحديد هذه الإعدادات وقت الإنشاء أو في أي وقت بعد ذلك. ولمعرفة المزيد، راجع مشاركة.

هل يمكنني استخدام الموارد التي قام بإنشائها الأشخاص الآخرون؟

كما هو الحال مع قدرتك على تعيين إعدادات الرؤية والأذونات على الموارد التي تقوم بإنشائها، فإن مؤلفي الموارد الأخرى يمكنهم السماح لك برؤية مواردهم أو منعك من ذلك. وبوجه عام، إذا تمكنت من رؤية مورد، فيمكنك استخدام هذا المورد. ولمعرفة المزيد، راجع مشاركة

كيف أتحكم في الموارد الموجودة في xpLor في دوراتي التدريبية؟

استخدم الوظيفة إضافة للتحكم في الموارد الموجودة في xpLor في الدورة التدريبية الموجودة داخل نظام LMS. وتتوفر الوظيفة إضافة في نتائج البحث ومعاينات الموارد.

شكل افتراضي، تكون الوظيفة إضافة مقترنة بالفعل بالدورة التدريبية التي تعمل من خلالها. ومع هذا، فيمكنك توجيه الوجهة التي تريد إضافة موارد إليها لاستخدام القائمة المنسدلة الموجودة في الوظيفة إضافة . ومهما كان الاختيار الذي تحدده من القائمة المنسدلة فسيكون ثابتًا بالنسبة للسلوك الافتراضي للوظيفة إضافة حتى نهاية جلسة xpLor الخاصة بك. في حالة ترك xpLor، ففي المرة التالية التي تعود فيها، سيتم إرجاع الوظيفة إضافة مرة أخرى إلى الدورة التدريبية التي كنت تعمل بها عندما قمت ببدء التشغيل في xpLor. ولمعرفة المزيد، راجع التنقل عبر xpLor والتسليم.

ماذا يحدث لموارد xpLor الخاصة بي عندما أقوم بنسخ دورة Learn التدريبية الخاصة بي أو تصديرها؟

في حالة نسخ الدورات التدريبية أو تصديرها أو أرشفتها، فسيتم نسخ محتوى xpLor معها ويتم الحفاظ على جميع ارتباطات xpLor في الدورة التدريبية الجديدة طالما أن الموقع الذي تمت استعادة الدورة التدريبية عليه يمكنه الوصول إلى xpLor.

حقوق النشر والأذونات والقنوات ومستويات التقدير والعلامات والمقاييس

ما هي بيانات التعريف وكيف ترتبط بالموارد الموجودة في xpLor؟

بيانات التعريف هي جميع المعلومات المحيطة بمورد خلاف المحتوى نفسه: الأذونات والقنوات ومستويات التقدير والعلامات والمقاييس والتصنيفات وما إلى ذلك. وعادة لا تظهر هذه الأجزاء من بيانات التعريف للطلاب، ولكنها هامة لنظام xpLor حيث إنها تسمح للمعلمين ومنشئي الدورات التدريبية والمستخدمين الآخرين لـ xpLor بالحكم على ملائمة ونطاق المورد المتاح ضمن xpLor.

كيف يمكنني إضافة بيانات التعريف إلى مورد؟

يمكنك إضافة بيانات التعريف إلى الموارد من اللوحة حول  الظاهرة على شريط أدوات المورد كـ "i". وسيتم تحديد قدرتك على إضافة أو تحرير بيانات التعريف لمورد حسب الأذونات التي عينها المؤلف للمورد. وبوجه عام، إذا كان بإمكانك الإضافة أو تغيير بيانات التعريف على مورد، فسيكون من المحتمل أن يكون المؤلف قد قيد حقوقك على هذين الأمرين.

من يمكنه رؤية بيانات التعريف المقترنة بمورد؟

الطلاب هم فقط من لا يمكنهم رؤية بيانات التعريف المقترنة بمورد. أما المعلمون ومنشئو الدورات التدريبية والمسؤولون وأي مستخدم آخر يمتلك حق الوصول إلى xpLor فسيكون بإمكانه رؤية بيانات التعريف للمورد.

ما هي الأذونات وماذا تعني؟

تتحكم الأذونات الموجودة ضمن xpLor في إظهار العناصر والحقوق التي يجب على المستخدمين الآخرين امتلاكها لاستخدام بيانات التعريف والمساهمة بها في العناصر. وتعتبر إعدادات الأذونات هي النموذج الأساسي للتحكم الذي يمتلكه منشئو المحتوى. وعن طريق تعيين نطاق مناطق الأذونات المختلفة، يستطيع منشئو المحتوى التحكم في كل ناحية من نواحي الوصول إلى المحتوى الخاص بهم الموجود ضمن النظام وتعديله.

ويوجد خطان رئيسيان لإعدادات الأذونات في xpLor:

أولاً، مناطق الوصول إلى عنصر: المشاركة والاستخدام:

يتحكم الإعداد مشاركة في قدرة الآخرين على:

  • مشاركة أحد العناصر مع القنوات الموجودة في xpLor.
  • التحكم في قدرة الآخرين على عرض عنصر وإدراجه لاحقًا في مقرر دراسي ليتمكن الطلاب والمشاركون الآخرون في المقرر الدراسي من الوصول إليه.
  • التحكم في قدرة الآخرين على إضافة بيانات التعريف (العلامات والتقديرات والمقاييس) إلى أحد العناصر.

ثانياً، نطاق الأفراد الذين يمتلكون حقوقًا لمناطق الوصول المحددة أعلاه:

  • يتم تعريف إعداد المساهمون [حاليًا] كمنشئ العنصر.
  • يتم تعريف الإعداد المؤسسة على أنه أي شخص ضمن المؤسسة الخاصة بالمستخدم الحالي.
  • يتم تعريف الإعداد النظام على أنه أي شخص ضمن نظام مدرسة المستخدم الحالي.
  • ويتم تعريف الإعداد الكل على أنه أي شخص ضمن نظام xpLor (ويمكن أن يتخطاه).

وهاتان المنطقتان للإعدادات تحددان الأذونات المتاحة كليًا للمستخدمين الآخرين ضمن نظام xpLor فيما يتعلق بعنصر محدد.

القنوات

ما هي القنوات؟

القنوات في xpLor هي أآلية يستخدمها المستخدمون لتنظيم المحتوى وتجميعه بشكل مؤقت. ويستطيع المستخدمون الاشتراك في القنوات التي تسمح بالاشتراك، بالإضافة إلى إضافة المحتوى إلى القنوات المفتوحة للمساهمة. كما تعتبر القنوات أداة تعاون اجتماعي تسمح للمستخدمين بمشاركة مستخدمين آخرين مهتمين بنفس الموضوعات وأنواع المحتوى.

هل يمكنني إنشاء قناة؟

نعم. يستطيع أي شخص ضمن xpLor إنشاء القنوات وتعديلها. لإنشاء قناة، انتقل إلى الصفحة إنشاء وحدد قناة من الخيارات.

ما هي الخيارات المتاحة عند إنشاء قناة؟

بعيدًا عن عنوان القناة ووصفها وشعارها، يستطيع ملاك القنوات تحديد بعض الخيارات الأخرى عند إنشاء قناة.

كما هو الحال مع عناصر أخرى ضمن xpLor، تعين الأذونات إتاحة القناة والحقوق التي يمتلكها المستخدمون الآخرون في القناة:

  • يحدد الخيار العرض والاشتراك المستخدمين الذين يمكنهم عرض القناة والاشتراك بها. والخيارات المتوفرة هي الكل (جميع مستخدمي xpLor) أو مؤسسة المستخدم الذي أنشئ القناة (اسم المؤسسة الظاهر في القائمة المنسدلة).
  • يحدد الخيار مساهمة المستخدمين المسموح لهم بالمساهمة بعناصر المحتوى إلى القناة. والخيارات المتوفرة هي كل المشتركين (جميع المشتركين في القناة) أو أنا فقط (منشئ القناة فقط).

وباستخدام هذه الإعدادات، يستطيع مالك القناة تحديد من يمكنه الوصول إلى القناة، بالإضافة إلى من يمكنه المساهمة في القناة.

ما هي الحقوق التي يمتلكها مالك القناة؟

لمالك القناة تحكم غير محدود في العناصر وبيانات التعريف المضافة إلى القناة. ولا يستطيع أي مستخدم آخر تجاوز إجراء اتخذه مالك القناة.

كيف يمكنني إضافة محتوى إلى قناة؟

لإضافة محتوى إلى قناة، يجب أن يقوم المستخدم أولاً بالاشتراك في القناة التي يرغب في إضافة محتوى إليها. كذلك، يجب تعيين أذونات القناة إلى السماح بمساهمة المستخدم في القناة. في حالة توافق هذه الإعدادات، يستطيع المستخدم اختيار الإضافة للقناة من مربع الحوار إضافة المتوفر في معاينة المورد ومن قوائم نتائج البحث.

المجموعات

أين توجد المجموعات وما هي الصلة بينها وبين محتوياتي؟

المجموعات هي آلية تسمح للمستخدمين بتنظيم المحتوى وتجميعه بطريقة ذات مغذى وبشكل مقصود. ويمكنك مشاركة المجموعات مع مستخدمين آخرين، ولكن لا يستطيع تعديل المحتوى أو تنظيم المجموعة سوى منشئ المجموعة. ويمكن أن تحتوي المجموعات على أي نوع من الموارد باستثناء المجموعات الأخرى. وعندما نقوم بإضافة مجموعة إلى مجموعة أخرى، يتم وضع محتويات المجموعة الأصلية ضمن المجموعة الجديدة، وستظل أي موارد موجودة في المجموعة الجديدة كما هي أيضًا. وإذا كان المستخدم يرغب في تحرير مجموعة قام مستخدم آخر بإنشائها، فيستطيع المستخدم عمل مجموعة فارغة ونسخ البنية والمحتوى من مجموعة واحدة إلى أخرى (إذا كانت أذونات المجموعة التي يتم نسخها تسمح بذلك).

هل يمكنني تحرير المجموعات بعد إنشائها؟

يستطيع مالك المجموعة تحرير عناوين المجموعة والأوصاف والشعارات الخاصة بها في أي وقت. ويمكن تحرير بيانات التعريف الأخرى للمجموعة بواسطة أي شخص يقع ضمن نطاق الأذونات المقترنة بالمجموعة، وكل هذا مجمعًا من حق مالك المجموعة. ولا يمكن تحرير المحتوى الموجود ضمن المجموعات [حاليًا]، إلا لإضافة محتوى جديد إلى المجموعة.

هل يمكنني استخدام المجموعات الموجودة ضمن دوراتي التدريبية؟

يمكنك استخدام المجموعات كبدائل للدورات التدريبية. حيث يمكنها بسهولة محاكاة بنية الدورة التدريبية ومحتواها. وعندما تقوم بإضافة مجموعة إلى دورة تدريبية، فسيتم إنشاء المجلدات والموارد الموجودة ضمن المجموعة في الدورة التدريبية. ويسمح هذا الأمر بإعداد الدورات التدريبية بأكملها ضمن المجموعة، مع نشر الدورة التدريبية باستخدام نقرة واحدة فقط.

ملف تعريف المستخدم

ما هو ملف تعريف المستخدم في xpLor؟

يتم نشر ملف تعريف المستخدم في xpLor متضمنًا معلومات من نظام إدارة التعليم الخاص بالمستخدم.  ويمكن لمستخدمي xpLor تعديل ملفات التعريف الخاصة بهم بالطرق التالية:

  • استخدام رمز ملف التعريف الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة xpLor الرئيسية.
  • تحديد خيار "ملف التعريف" المتاح في القائمة المنسدلة في معاينة المورد.
  • في حالة استخدامك Blackboard Learn، سيكون ملف تعريف xpLor هو نفس ملف تعريف My Blackboard. انقر فوق رمز الشكل الرمزي الموجود في My Blackboard، لتحرير ملف التعريف الخاص بك.

وستتم مطالبة المستخدمين الذين يقومون بالوصول إلى xpLor كأساتذة بقبول شروط الخدمة وإنشاء ملف تعريف قبل الوصول إلى xpLor. لن تتم مطالبة الطلاب الذين يقومون بالوصول إلى موارد xpLor من خلال إحدى الدورات التدريبية بقبول شروط الخدمة للوصول إلى مورد xpLor، إلا أنهم سيظهرون بأسماء مجهولة المصدر في xpLor إلى أن يقوموا بذلك.

وعلى الرغم من ظهور الطلاب الذين لا يمتلكون ملفات تعريف كمجهولين في واجهة xpLor، إلا أن معرف xpLor الرقمي سيبقى وسيستمر تعيينه لمعرف مستخدم Learn، لذا ستظهر الواجبات المرسلة على واجبات واختبارات xpLor وقد تم تخصيصها للمستخدم الصحيح في Learn. إلا أن هذه البيانات لن تكون موجودة في أية واجهة من واجهات xpLor.