التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

الأسئلة المتداولة حول xpLor

هل يحل xpLor محل LMS؟

بينما يتضمن xpLor بعض الميزات المتداخلة مع "أنظمة إدارة التعلم" (LMS)، إلا أنه لا يحل محل LMS، ولكنه يكملها من خلال دعم حالات الاستخدام الجديدة وبشكل رئيسي فيما يتعلق باكتشاف المحتوى ومشاركته. حيث يساعد النظام الأساسي لـ xpLor على كسر الحواجز التي تقيد معظم المحتوى في سياق دورة تدريبية واحدة في LMS. ومن خلال دعم xpLor لكائنات التعليم الغنية التي توجد خارج سياق دورة تدريبية معينة، فإنه يعمل على دعم إمكانيات جديدة لمشاركة كائنات التعليم هذه عبر دورات تدريبية، لأن xpLor يستضيف المحتوى بشكل مركزي في مجموعة النظراء، وحتى عبر المؤسسات. يركز النظام الأساسي لـ xpLor على مشاركة كائن التعليم واكتشافه، بينما تستمر أنظمة LMS المتكاملة في توفير بيئة مألوفة للمستخدم وإدارة الدورة التدريبية والتسجيل وإدارة دفتر التقديرات ونطاق/تسلسل تقديم المحتوى (النشر المخصص، وما إلى ذلك).

كيف يختلف xpLor عن أي نظام لإدارة المحتوى؟

توفر أنظمة إدارة المحتوى التقليدية المشاركة وتعيين الإصدارات والإدارة والتحكم بالوصول فقط لموارد المحتوى التي تستند إلى الملفات، وغالبًا ما تقتصر على التكامل مع مثيل LMS واحد، مما يحد من مشاركة المستخدمين داخل مؤسسة واحدة. فيما يوسع النظام الأساسي لـ xpLor إمكانيات المشاركة المتشابهة إلى كائنات تعليم غنية وتفاعلية مثل التقييمات ومنتديات المناقشة. ويمكِّن الاكتشاف وإعادة الاستخدام لموارد المحتوى هذه ليس فقط عبر الدورات التدريبية، ولكن كذلك عبر الحدود المؤسسية في أنظمة أساسية متعددة لـ LMS.

ولمعرفة المزيد، يرجى مراجعة حل محتوى تعليمي كامل.

كيف يتعرف xpLor على هوية المستخدم وعلى المدرسة التي ينتمي إليها؟

يستخدم xpLor الإصدار 1.1 من LTI لنقل التفاصيل الهامة من LMS.

هل يعرف xpLor على أي شيء آخر عن المستخدم؟

لكي يعمل xpLor بشكل سليم، فإنه يحتاج إلى معرفة حد أدنى من المعلومات حول من يستخدمه، ويحتاج xpLor إلى أنواع مختلفة من المعلومات حول الطلاب مقارنة بالمعلمين، إلا أنه لا يحتاج إلى أية معلومات شخصية قابلة للتحديد ، على الرغم من أن كل من يستخدم موارد xpLor يجب أن يكون مرتبطًا بحساب على أنظمة LMS الخاصة بهم. ويعد هذا أمرًا هامًا لأن الموارد في xpLor قد تتطلب تقديمات وتبلغ التقديرات مرة أخرى إلى LMS. 

الطلاب

يتلقى xpLor بعض المعلومات حول الطلاب عندما يتبعون ارتباط LTI في xpLor. وتعد المعلومات التي يتم تمريرها بواسطة LTI هي أكثر المعلومات الأساسية اللازمة لـ xpLor لكي يعرض مورد في الحالة الصحيحة. عندما يتفاعل أحد الطلاب مع أحد الموارد— مثلا عند خوض أحد الاختبارات، إرسال صندوق إيداع—سيقوم xpLor بتخزين التفاصيل ثم مشاركتها حول هذه التفاعلات بالشكل الملائم. فعلى سبيل المثال، يمكن للمعلم أن يشاهد تفاصيل إرسال أحد الاختبارات الموجزة أو التعليقات التي تم القيام بها في أحد منتديات المناقشة. وتتم مشاركة جميع الأنشطة القابلة للتقدير من xpLor إلى دفتر تقديرات LMS.  

الأساتذة

عندما يعرض أحد المعلمين موردًا لـ xpLor أو ينتقل إلى xpLor لإضافة موارد أو إدارتها، فإن تلك الموارد تستخدم LTI وتقوم بتمرير جميع المعلومات المطلوبة بواسطة LTI. فضلًا عن ذلك، فإن أنظمة LMS التي تعتبر جزءًا من "الأنظمة الأساسية الأكاديمية لـ Blackboard" تتضمن تكاملاً خاصًا مع xpLor. ويوسع هذا التكامل قناة الاتصال التي تم إنشاؤها بواسطة LTI باستخدام سلسلة من واجهات API. وتسمح واجهات API هذه بالنشر المباشر لموارد xpLor في LMS.

وتنقل واجهات API هذه المعلومات التالية:

  • الدورات التدريبية التي تم تدريسها
  • بنية الدورة التدريبية (إذا كان ذلك منطبقًا)
  • نشر ارتباطات LTI إلى موارد xpLor

يكون المعلمون مرئيين لطلابهم. يمكن كذلك أن يكون المعلمون مرئيين لمعلمين آخرين داخل مناطق المشاركة الاجتماعية لقنوات xpLor التي تم استدعاؤها. 

كيف يدعم xpLor المقاييس المفتوحة؟

تعد المقاييس المفتوحة ضمن أساس xpLor. وكائنات التعليم التي تم تأليفها في xpLor تتوافق مع تنسيق IMS Common Cartridge في التصميم، مما يوفر أقصى إمكانية لنقل محتوى xpLor عبر الأنظمة الأساسية لـ LMS. يتم تسليم المحتوى الآتي من xpLor في أنظمة LMS الأساسية المعتمدة من خلال عمليات التكامل التي تستند إلى مقياس "توافق أدوات تعليم (LTI) IMS". وبالإضافة إلى ذلك، يوفر xpLor دعمًا مضمنًا لإدارة المحتوى ضمن Creative

من أين تُستمد الموارد في xpLor؟

تُستمد موارد xpLor من مصدرين: مستودعات التعليم المفتوح (OER)؛ والموارد التي مصدرها الجمهور.

وبشكل عام يتم إنشاء موارد OER، مثل "أكاديمية خان" بموجب ترخيص Creative Commons، ومن المفترض أن تتم مشاركتها وتعديلها وإعادة خلطها.

فيما يتم في أغلب الأحيان إنشاء الموارد التي مصدرها الجمهور بنفس ترخيص Creative Commons ويكون الهدف منها هو مشاركتها كموارد OER. ويكمن الاختلاف في أن موارد OER عادة ما يتم إنشاؤها من قبل المؤسسات والمدارس ومنتديات المجموعات، في حين يُستمد المحتوى الذي مصدره الجمهور من الأفراد المعلمين الراغبين في مشاركة مواردهم مع جماعة من المعلمين. ويوفر كلا المصدرين من الموارد كيانًا غنيًا من المواد التعليمية ومواد التدريس للاستخدام في الدورات التدريبية.

كيف يقوم المعلمون بإنشاء الموارد؟

يمكن للمعلمين إنشاء أو تحميل أي مورد يتم دعمه بواسطة Common Cartridge.

ما هو ملف تعريف المستخدم في xpLor؟

يتم نشر ملف تعريف المستخدم في xpLor متضمنًا معلومات من نظام إدارة التعليم الخاص بالمستخدم.  ويمكن لمستخدمي xpLor تعديل ملفات التعريف الخاصة بهم بالطرق التالية:

  • استخدام رمز ملف التعريف الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة xpLor الرئيسية.
  • تحديد خيار "ملف التعريف" المتاح في القائمة المنسدلة في معاينة المورد.
  • في حالة استخدامك Blackboard Learn، سيكون ملف تعريف xpLor هو نفس ملف تعريف My Blackboard. انقر فوق رمز الشكل الرمزي الموجود في My Blackboard، لتحرير ملف التعريف الخاص بك.

وستتم مطالبة المستخدمين الذين يقومون بالوصول إلى xpLor كأساتذة بقبول شروط الخدمة وإنشاء ملف تعريف قبل الوصول إلى xpLor. لن تتم مطالبة الطلاب الذين يقومون بالوصول إلى موارد xpLor من خلال إحدى الدورات التدريبية بقبول شروط الخدمة للوصول إلى مورد xpLor، إلا أنهم سيظهرون بأسماء مجهولة المصدر في xpLor إلى أن يقوموا بذلك.

وعلى الرغم من ظهور الطلاب الذين لا يمتلكون ملفات تعريف كمجهولين في واجهة xpLor، إلا أن معرف xpLor الرقمي سيبقى وسيستمر تعيينه لمعرف مستخدم Learn، لذا ستظهر الواجبات المرسلة على واجبات واختبارات xpLor وقد تم تخصيصها للمستخدم الصحيح في Learn. إلا أن هذه البيانات لن تكون موجودة في أية واجهة من واجهات xpLor.

ما هي الجداول المستخدمة في قاعدة بيانات Learn؟

لتتبع إتاحة xpLor، يتم فقط استخدام system_registry في هذا الوقت، وإن كان لا يزال العمل قيد التقدم في هذا الوقت.

أين يتم تخزين إعدادات xpLor (نوع الترخيص، وما إلى ذلك)؟

يتم تخزين معلومات الترخيص داخل xpLor نفسه.

كيف يتم تحديد السر/المفتاح المشترك؟

يتم إنشاء السر/المفتاح المشترك بواسطة خدمة "تسجيل مجموعة النظراء" ويتم تمريره إلى xpLor و Learn.

ماذا يحدث إذا حاولت أنظمة متعددة الاتصال بنفس السر/المفتاح المشترك، على سبيل المثال عند استنساخ مؤسسة لخادم من خوادمها؟

يتم تضمين وسائل حماية لمنع إعادة استخدام المفتاح. كلما يتم إنشاء مثيل جديد—من خلال الاستنساخ أو غير ذلك—فإنه يجب أن يسجل نفسه باستخدام خدمة "تسجيل مجموعة النظراء". تتعرف خدمة التسجيل على الخادم على أنه مثيل جديد—حتى وإن كان استنساخًا—وتعين سرًا/مفتاحًا جديدًا للمثيل. يمكن للمسؤول نسخ قاعدة البيانات لمثيل Learn، وإعادة إنشاء مثيل Learn باستخدام قاعدة البيانات التي تم نسخها، ولكن خدمة التسجيل تعرف عنوان URL الذي كان السر/المفتاح الأصلي مرتبطًا به، وستعتبر أن عناوين URL مختلفة وبالتالي ستنشئ سرًا/مفتاحًا جديدًا. وكذلك، لا يكون السر/المفتاح مرئيًا للمستخدمين النهائيين، ومن ثم لا يكون ممكنًا نسخ ولصق (إعادة استخدام) أي سر/مفتاح موجود بالفعل.

هل يمكنني العمل داخل xpLor في علامات تبويب متعددة في أحد المستعرضات؟

من الممكن حدوث ذلك—وقد ينجح هذا الأمر—إلا أنه غير مستحسن. ففي حالة فقد إحدى الجلسات في إحدى علامات التبويب، يتم كذلك فقد تلك الجلسة في أية علامات تبويب أخرى ويتم كذلك فقد أي عمل لم يتم حفظه.

ما هي المعلومات المفيدة المضمنة داخل عناوين URL لـ xpLor؟

 

https://xplor-beta.cloud.bb/index.html?_tabId=pg-content&__launchid=5a6eb7c287d3055c971cbf4eb04e12&__contextId=51ade6ac5184b5f967001cc5&resViewType=1&resViewId=5056eb35c48917d056000863&preview=true&forceVersion=true

من عناوين URL لـ xpLor، يمكنك تحديد - من بين أمور أخرى - خادم الملف الأساس (في هذه الحالة هو XPLOR-beta.cloud.bb) وresourceID (في هذه الحالة هو 5056eb35c48917d056000863).

ماذا عن ارتباطات المورد داخل LMS؟

 

https://xplor-beta.cloud.bb/blti_launch?resourceId=5056eb35c48917d056000863

مثل ارتباطات xpLor، تشير ارتباطات LTI التي تراها داخل الدورات التدريبية إلى ملف الخادم الأساس (في هذه الحالة هو xplor-beta.cloud.bb). إلا أن المتبقي من الارتباط يحدد بالضبط كيف يقوم xpLor بتسليم المورد وإلى من. في المثال الأساسي الموضح، يشير resourceId (5056eb35c48917d056000863) إلى مورد فريد داخل xpLor الذي يتم استدعاؤه. لمعرفة المزيد حول مواصفات الإصدار 1.1 من LTI، قم بزيارة http://www.imsglobal.org/LTI/v1p1p1/ltiIMGv1p1p1.html.

resViewId (في عناوين URL لـ xpLor) = resourceId (في ارتباطات LTI الموجودة داخل الدورات التدريبية).

كيف يبدو محتوى xpLor إذا تم إعداد مثيل Learn لاستخدام علامة تجارية مخصصة؟

من غير المتوقع على الإطلاق أن العلامة التجارية المخصصة في LMS ستظهر في xpLor. وينبغي أن تحافظ على عرضها داخل iFrame بصرف النظر عن العلامة التجارية المخصصة للبيئة.

ماذا يحدث للمحتوى داخل إحدى الدورات التدريبية إذا كان xpLor متوقفًا عن التشغيل؟

بما أن محتوى xpLor يتم تسليمه من خلال ارتباطات LTI، ففي حالة وجود مشكلة في الاتصال بـ xpLor/مجموعة النظراء، لن تكون الارتباطات المؤدية إلى المحتوى متاحة للوصول. وفي حالة الانقطاع، سيتم إرجاع المحتوى بمجرد إرجاع الخدمة. وسيتم فقد أية عمليات تحرير لم يتم حفظها.

هل يمكن الوصول إلى xpLor مباشرة دون المصادقة داخل LMS؟

كلا، حيث يلزم مصادقة جميع المستخدمين داخل LMS للوصول إلى xpLor.

هل يمكن عرض محاولة الطالب مباشرة (الإجابات، وما إلى ذلك) من "مركز التقديرات"؟

بينما يتعذر عليك عرض محاولة xpLor نفسها من عمود "مركز التقديرات" للعنصر، يمكنك بدء تشغيل شاشة تقديمات xpLor مباشرة من "مركز التقديرات" > إدارة > xpLor Activity Manager (إدارة نشاط xpLor). من "إدارة نشاط xpLor"، يمكنك التصفية حسب الدورة التدريبية والنشاط وحالة التقدير.

هل بإمكان المؤسسات تثبيت xpLor على الاختبار والأنظمة المباشرة في آن واحد؟

لا تتصل خوادم "الاختبار والترحيل لـ LMS" بخادم "الإنتاج" لـ xpLor. وبدلاً من ذلك، تكون متصلة بإحدى بيئات "الترحيل" لـ xpLor - والتي يوجد العديد منها - بناءً على القصد.

ومن الممكن تشغيل خادمي LMS متصلين بمثيلات منفصلة لـ xpLor. إلا أنه، لن يمكن الوصول إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه على خادم "الترحيل" لـ xpLor من خادم "الإنتاج" لـ xpLor، ويمكن توصيل كل مثيل من مثيلات LMS بخادم xpLor فردي فقط.  ومن ثم إذا تم تعيين مثيل Learn إلى "الاختبار" أو "الترحيل"، فلن يتمكن من الوصول إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه على مثيل "الإنتاج" لـ Learn حيث إن خادمي Learn يكونا متصلين ببيئات xpLor مختلفة.

وإذا كنت مهتمًا بتطوير المحتوى الذي لن يتم نشره للمستخدمين حتى يكون جاهزًا، يرجى الاتصال بـ "ممثل عملاء Blackboard" حيث يمكننا تكييف حالة الاستخدام هذه باستخدام إطار عمل الأذونات في xpLor.