التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

المدونات

يتحكم مدرسك ومؤسستك في الأدوات المتاحة.

تُعد المدونة بمثابة يومياتك الشخصية الموجودة عبر الإنترنت. ويمكن أن يتضمن كل إدخال مدونة تقوم بإنشائه أي تركيبة من النصوص والصور والارتباطات والوسائط المتعددة وتطبيقات Mashup والمرفقات. كما تعتبر المدونات وسائل فعالة لمشاركة المعرفة والمواد التي تم إنشاؤها وتجميعها بواسطة المجموعة في الدورة التدريبية. يمكنك نشر إدخالات وإضافة تعليقات إلى المدونات الموجودة. Use your blog to express your ideas and share them with the class.

وبصفتك مالك المدونة، يمكنك إنشاء عدة إدخالات خلال فترة من الوقت. ويمكن لمدرسك وزملاء الفصل إضافة تعليقات. A course or a group can also own a blog. In the group area, all members of a group can create entries for the same blog, building upon one another. ويستطيع كل عضو من أعضاء الدورة التدريبية قراءة مدونة أية مجموعة والتعليق عليها، بينما لا يستطيع إضافة إدخالات إذا لم يكن عضوًا في هذه المجموعة. كما يمكن لمدرسك توفير تعليقات وتقدير الإدخالات الفردية وإدخالات المجموعة.

ويمكنك تحميل شكل رمزي يظهر مع مدونات الأفراد، إذا سمحت لك مؤسستك. يمكنك استخدام صورة لنفسك أو صورة تشعر أنها تمثلك. إذا كان لديك ملف تعريف Blackboard، فتظهر الصورة التي قمت بإضافتها إليه في مدونتك.

الوصول إلى المدونات

Access blogs on the course menu or on the Tools page. من صفحة سرد المدونات، انقر فوق اسم موضوع المدونة الذي ترغب في الوصول إليه. تظهر مواضيع المدونة بالترتيب الأبجدي.

يمكنك الوصول إلى ثلاثة أنواع من المدونات:

  • Course: كما يُمكن لجميع المستخدمين المسجَّلين إنشاء إدخالات وإضافة تعليقات إلى إدخالات المدونة.
  • Individual: يُمكن لمالك المدونة فقط إنشاء إدخالات المدونة. ويُمكن لجميع المستخدمين المسجلين عرض التعليقات وإضافتها.
  • Group: إذا قام المدرس بتمكين أداة المدونات للمجموعة، فسوف يستطيع جميع أعضاء المجموعة نشر إدخالات المدونة والتعليق عليها. يمكن لأي عضو من أعضاء الدورة التدريبية عرض مدونات المجموعة، ولكن لديهم فقط خيار إضافة تعليقات. يمكنك عمل إدخالات فقط على مدونة المجموعة الخاصة بك.

    يستطيع مدرسك تحرير الإدخالات وحذفها في أي من أنواع المدونات الثلاثة، كما يمكنه حذف التعليقات الخاصة بالمستخدم.

صفحة موضوع المدونة

تنقسم صفحة موضوع المدونة إلى قسمين رئيسين: إطار المحتوى والشريط الجانبي.

  1. Create Blog Entry: يمكنك إنشاء العديد من إدخالات المدونات كما تشاء. على سبيل المثال، يمكن لمدرسك إضافة تعليق يطلب منك فيه توضيح قبل تعيين تقدير أو اقتراح موضوع لإدخال آخر.
  2. Blog Instructions: قم بتوسيع القسم لمراجعة إرشادات المدونة وأي أهداف قد يكون مدرسك عمل على توفيقها مع المدونة.
  3. View Drafts: قم بالوصول إلى أية إدخالات تم حفظها كمسودات.
  4. إدخال المدونة: Blog entries appear in the content frame following the Blog Instructions.
  5. Comment: انقر لإضافة أفكارك.
  6. Blog Details: قم بالتوسيع في الشريط الجانبي لعرض المعلومات، بما في ذلك إمكانية قيام مستخدمون آخرون بإجراء تعليقات.
  7. انقر لتوسيع القسم: اعرض قائمة بالأشخاص الآخرين الذين قاموا بإجراء إدخالات للمدونة. انقر فوق أحد الأسماء لعرض الإدخالات.
  8. Grade: يظهر هذا القسم ما إذا كان المدرس الخاص بك قد قام بتمكين التقدير للمدونة أم لا. يمكنك معرفة ما إذا تم تقدير إدخالات المدونة الخاصة بك أم لا.
  9. Index: اعرض عناوين إدخالاتك المحددة الخاصة إما بالأسبوع أو الشهر، ويتم تحديد ذلك وفقًا للإعدادات التي يضعها مدرسك أثناء إنشاء مدونة. ويظهر عنوان أحدث مدونة أولاً.

كيفية إنشاء إدخال مدونة

يمكن فقط لمدرسك إنشاء مدونة، ولكن بعد إنشائها يصبح بإمكانك إنشاء إدخالات.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء إدخال مدونة:

  1. On the blog's topic page, click Create Blog Entry on the action bar.
  2. On the Create Blog Entry page, type a title and entry message.
  3. Optionally, in the Blog Entry Files section, click Browse My Computer to upload a file from your computer. يمكنك أيضًا تحميل ملف من مستودع تخزين الدورة التدريبية:
    • If Course Files is the course's storage repository, click Browse Course.

      -أو-

    • If your institution licenses content management, click Browse Content Collection.

      تظهر الملفات التي أضافها الطلاب في الإدخالات الخاصة بهم فقط. ولا يتم تخزينها في ملفات الدورة التدريبية أو "مجموعة المحتويات".

  4. Click Post Entry.

    -أو-

    Click Save Entry as Draft to save the entry for later posting.

    If your instructor associated a rubric with the blog and made it available, click View Rubric in the Grade section to display grading criteria.

عرض مسودات المدونة

If you saved a blog entry to edit later, click View Drafts on the blog topic page. انقر فوق عنوان الإدخال للتحرير والنشر.

التعليق على إدخال مدونة

يمكنك إضافة تعليق على إدخالات مدونة أخرى سواء كانت تنتمي إلى فرد ما أو دورة تدريبية أو مجموعة ما. يحدد المدرس الخاص بك إذا كان بإمكانك عمل أي تعليقات مجهولة وإذا كان بإمكانك حذف تعليقات المدونة.

On the blog's topic page, view a blog by clicking a user’s name in the sidebar in the drop-down section. ويتم فتح إدخالات مدونة المستخدم في إطار المحتوى. Click Comment to add your thoughts.

تحرير إدخال مدونة أو حذفه

يحدد مدرسك ما إذا كان مسموحًا لك بتحرير إدخالات مدونتك أو حذفها. On the blog's topic page, access the entry's contextual menu and click Edit or Delete. يُعد حذف إدخال المدونة إجراءًا نهائيًا ولا يمكن التراجع عنه.

عرض تقديرات المدونة

بعد أن يقوم مدرسك بتقدير إدخالات المدونة الخاصة بك، يمكنك عرض التقدير الخاص بك في موقعين. The grading information appears in the Grade section on the blog's topic page and in My Grades. يمكنك أيضًا عرض تعليق المدرس وتاريخ تعيين التقدير. To learn more, see My Grades.

القواعد

If your instructor associated a rubric with the blog and made it available, click View Rubric in the Grade section to display grading criteria.

استكشاف أخطاء إدارة المدونات وإصلاحها

  • وفي حالة إزالتك من الدورة التدريبية، لن يكون لديك حق الوصول إلى أية مدونات. أما في حالة إزالتك من الدورة التدريبية بعد إنشاء مدونات الأفراد، فيتم حذف كل إدخالاتك وتعليقاتك. If you are removed from a course after course blogs are created, all your entries and comments are retained, but your name is changed to "Anonymous."
  • إذا حذف مدرسك المدونة أثناء قيامك بنشر رسائل، فسيتم حذف المدونة وكل التعليقات.
  • في حالة أن المدرس قام بجعل المدونة غير متاحة أثناء قيامك بالنشر، تظل المدونة ظاهرة للمدرس فقط.
  • If your instructor changes the Allow Users to Edit and Delete Entries setting, entries remain but you cannot edit them.
  • If your instructor changes the Allow Users to Delete Comments setting, comments remain but you cannot edit them.