التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

مناقشات التنسيق

يمكنك استخدام كل من الفن والعلم الخاصين بتنسيق المناقشات للحفاظ على نشاط المناقشة طوال الفصل الدراسي. حتى أنه يمكن أن تتضاءل المناقشات التي تبدأ بحماسة زائدة مع تقدم الفصل الدراسي، بدون شعور من جانبك.

ينطوي art of moderating (فن التنسيق) على إيجاد التوازن الصحيح بين توجيه المحادثة وإفساح المجال للسماح للطلاب باكتشاف أفكار جديدة.

ينطوي science of moderating (علم التنسيق)على استخدام وظائف لوحة المناقشة للإبقاء على تركيز الطلاب على المناقشات ذات الصلة ولتحديد مستوى وصول الطالب.

حول أدوار المنتدى

يمكنك تعيين أدوار المنتدى لتقييد الوصول إلى المنتدى أو للمساعدة على إدارة المنتدى. على سبيل المثال، للمساعدة على التحكم في محتوى لوحة المناقشة المقدمة لطلابك، يمكنك تعيين دور المنسق إلى مستخدم مسؤول.

في المنتدى، يكون لكل مستخدم دور منتدى ويمكنه الحصول على دور واحد فقط لكل منتدى. بشكل افتراضي، يمتلك المعلمون دور المدير ويمتلك الطلاب دور المشارك. وعندما تقوم بتسجيل الدخول كمعلم، لا يمكنك تغيير دور المنتدى الخاص بك.

تحدد مؤسستك أدوار الدورة التدريبية المتاحة.

يوضح الجدول التالي أدوار المنتدى والأذونات الخاصة بهم.

أدوار وأذونات المنتدى
الدور الأذونات
مدير يتحكم المديرون بشكل كامل في المنتدى ويمكنهم تغيير إعدادات المنتدى، والقيام بعمليات الإرشاد للنشرات، وتعيين الأدوار والتقديرات.

ويتم منح المستخدمون الذين يقومون بدور المعلم أو المدرس المساعد في الدورة التدريبية هذا الدور افتراضيًا.

المنشئ يمكن لمنشئ الدورة التدريبية تحرير المنتديات، ونسخها، وحذفها ولكن لا يمكنه تقديرها أو إدارتها. يمكن لمنشئ الدورة التدريبية داخل المنتدى، تنفيذ نفس الإجراءات المتعلقة بالنشرات كالمعلم، باستثناء تقدير سلاسل الرسائل.

ويمكن أيضًا لمنشئي الدورة التدريبية إنشاء سلاسل رسائل جديدة في المنتدى، كما يمكن تمكين تقدير سلسلة الرسائل وكتابة قيمة.

ويتم منح المستخدمين الذين يقومون بدور منشئ الدورة التدريبية دور المنتدى هذا افتراضيًا.

المنسق يمكن للمنسقين حذف كل النشرات، وتحريرها،وتأمينها في أي منتدى، حتى إذا لم يستخدم المنتدى قائمة انتظار الإرشاد.

في حالة استخدام قائمة انتظار الإرشاد، يوافق المنسق أو يرفض النشرات الموجودة في قائمة الانتظار قبل أن تتم إتاحتها لجميع المستخدمين.

ويتم منح المستخدمين الذين يقومون بدور المعلم أو منشئ الدورة التدريبية دور المنتدى هذا افتراضيًا.

معد التقديرات يستطيع معدو التقديرات قراءة الرسائل والرد عليها وتقديرها. ويمتلك دور معد التقديرات بعض من إمكانيات الوصول إلى "مركز التقديرات"، ولكن يتعذر عليه تعيين تقديرات للأعمال الخاصة به.

يتم منح المستخدمون الذين يقومون بدور محدد التقديرات داخل الدورة التدريبية دور المنتدى هذا افتراضيًا.

المشارك يستطيع المشاركون قراءة الرسائل والرد عليها.

يتم منح المستخدمون الذين يقومون بدور طالب داخل الدورة التدريبية هذا الدور افتراضيًا.

قارئ يستطيع القراء قراءة محتويات المنتدى، ولكنهم لا يستطيعون نشر ردود أو إضافة سلاسل رسائل.
محظور (حظر المستخدم عن المنتدى لا يستطيع المستخدمين الذين تم حظرهم الوصول إلى المنتدى.

كيفية تعيين أدوار المنتدى

  1. قم بالوصول إلى القائمة السياقية الخاصة بأحد المنتديات وانقر فوق إدارة.
  2. من الصفحة إدارة مستخدمو المنتدى، ستظهر قائمة من المستخدمين. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للمستخدم.

    إذا كنت ترغب في إظهار دور واحد فقط في كل مرة، حدد من القائمة المنسدلة عرض دور المنتدى الموجود على شريط الإجراءات وانقر فوق الانتقال.

  3. حدد دور "منتدى" جديد. يظهر الدور الجديد في عمود دور المنتدى للمستخدم.
  4. انقر فوق موافق للعودة إلى لوحة المناقشة. بدلًا من ذلك، انقر فوق عنوان المنتدى الموجود على شريط التوجيه للرجوع إلى المنتدى.

    لتغيير أدوار متعددة في نفس الوقت، حدد خانات اختيار المستخدمين، وأشر إلى تحرير الدور الموجود على شريط الإجراءات. حدد خانة الاختيار الموجودة في صف الرأس لتحديد جميع المستخدمين. 

حول التنسيق

كمعلم عبر الإنترنت، يتمثل دورك في تسهيل المحادثات وتبادل الأفكار على لوحة المناقشة. وتحتاج إلى التأكد من أن الطلاب يشعرون بالراحة حول المشاركة، مع مراقبة الإجابات والحفاظ على تركيز الجميع وبقائهم على المسار المحدد. وفي نفس الوقت، ترغب في الانتباه إلى عدم الهيمنة أو إعاقة تدفق المناقشة.

وقد يقوم الطلاب من آن لآخر بتقديم مواد غير مناسبة للمناقشة في الفصل. وبناءً على درجة نضج وحساسية الطلاب المشتركين في الدورة التدريبية، فقد تحتاج إلى مراجعة نشرات الطلاب للوقوف على المحتوى غير المناسب قبل مشاركة هذه النشرات مع باقي الطلاب في الفصل.

يمكنك تعيين دور المتسق لمستخدم في منتدى المناقشة. يقوم المنسق بمراجعة النشرات قبل إضافتها إلى سلسلة الرسائل وتظهر في لوحة المناقشة.

عندما تقوم بإنشاء منتدى مُنسق، تتم إضافة كل النشرات الموجهة للمنتدى إلى قائمة انتظار الإرشاد. يراجع المنسق كل مشاركة ويقوم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

  • ينشر النشرة.
  • يُرجع النشرة إلى المُرسل بدون تضمين رسالة.
  • يُرجع النشرة إلى المُرسل متضمنة رسالة.

يمكن للمنسق حذف المشاركات، وتحريرها وتأمينها في المنتدى حتى في حالة عدم استخدام المنتدى لقائمة انتظار الإرشاد.

يمكنك اختيار القيام بالإرشاد لمنتدى عند إنشائه أو بواسطة تحرير منتدى موجود بالفعل. يتم إتاحة فقط النشرات التي تمت إضافتها بعد تمكين تنسيق المنتدى للمراجعة في قائمة انتظار الإرشاد.

إذا لم يتم تعيين منسق، يجب أن يتحمل المدير مسؤولية اعتماد نشرات المنتدى المنسق.

كيفية السماح بتنسيق المشاركات

  1. قم بالوصول إلى القائمة السياقية الخاصة بأحد المنتديات وانقر فوق تحرير.
  2. من الصفحة تحرير منتدى، حدد خانة الاختيار فرض تنسيق الرسائل وانقر فوق تقديم.

    عند اختيار منتدى مُنسق، لا تسمح للطلاب بتحرير الرسائل أو حذفها. يضمن هذا أن تكون النشرة المعتمدة هي الرسالة التي تم عرضها بواسطة المستخدم.

  3. بعد تقديم النشرات، قم بالوصول إلى المنتدى. في طريقة عرض المنسق، لا تظهر النشرات لأن الرسائل تنتظر الاعتماد. من "شريط الإجراءات"، انقر فوق تنسيق المنتدى.

    ستظهر وظيفة إرشاد المنتدى فقط للمستخدمين الذين يقومون بدور مدير أو منسق في المنتدى. في طريقة عرض الطالب، يستطيع المؤلف رؤية النشرة في طريقة عرض الشجرة مع وجود تذكير بوجودها في "قائمة انتظار اعتماد التنسيق".

  4. في الصفحة قائمة انتظار اعتماد التنسيق، ستظهر النشرات حسب الترتيب الأبجدي للعنوان. انقر فوق عنوان العمود للفرز حسب عنوان المشاركة أو مؤلفها أو تاريخها. لمراجعة النشرة، انقر فوق التنسيق.
  5. من الصفحة إرشاد الرسالة، اقرأ المشاركة وانقر فوق نشر أو رجوع. يتم على الفور إرسال الرسائل التي تم نشرها إلى سلسلة الرسائل.
  6. اكتب الملاحظات في مربع النص، بشكل اختياري. على الرغم من أن الملاحظات تعتبر اختيارية، إلا أنها تعتبر فرصة لتوفير إرشادات وطرح الأسئلة وإعادة توجيه تركيز الطالب وشرح سبب إرجاع المشاركة.
  7. انقر فوقإرسال.

لن تظهر النشرات التي تم إرجاعها مرة أخرى في "قائمة انتظار اعتماد التنسيق". في طريقة عرض الشجرة، يشاهد الطلاب النشرات التي تم إرجاعها الخاصة بهم في المنتدى. قم بتوسيع الرسالة باستخدام العلامة زائد. في حالة وجود ملاحظات، يستطيع الطلاب رؤية سبب إرجاع الرسائل الخاصة بهم. على صفحة سلسلة الرسائل، تعرض الرسائل المرجعة كلمة مرتجع بجوار عنوان الرسالة.

من صفحة الرسائل، يستطيع الطلاب تحرير الرسائل الخاصة بهم أثناء عرض ملاحظات المنسق وإعادة تقديمها. يتم إرجاع المشاركات إلى قائمة انتظار الإرشاد. تظهر قائمة انتظار الإرشاد بجوار عنوان الرسالة.