التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

مشاركة المحتوى مع مستخدمين من خارج النظام

يمكنك استخدام التصاريح كوسيلة لمشاركة عنصر أو مجلد مع مستخدم ليس لديه حق الوصول إلى Content Collection. وتعتبر التصاريح إحدى الطرق الآمنة للتفاعل في المشروعات مع الآخرين خارج المؤسسة لأن صلاحية الوصول تكون محددة ومقيدة.

حول التصاريح

يتيح التصريح إمكانية إنشاء عنوان URL يمكن استخدامه للوصول إلى ملف أو مجلد عن طريق مستخدمين من خارج النظام. ويمكن تقييد التصاريح عن طريق تعيين وقت أو تاريخ لانتهاء الصلاحية. ومن الممكن أيضًا إدارة امتيازات التصاريح ومن ثم يمكن للمستخدمين الخارجيين (المستخدمون الذين لا يمتلكون إمكانية الوصول إلى نظام Blackboard) التفاعل في العمل أو عرض عنصر أو مجلد فقط دون تغييره.

يتم سرد التصاريح في جدول في صفحة Manage Passes (إدارة التصاريح). كل صف يمثل تصريح واحد ويتضمن المعلومات التالية:

  • تاريخ انتهاء التصريح ووقته.
  • الأذونات المعينة للتصريح. تشير علامة الاختيار الخضراء إلى إتاحة الامتياز.
  • عنوان URL الذي يتيح للمستخدمين من خارج Content Collection إمكانية الوصول إلى التصريح.

تتيح عملية إرسال تصريح خاص بأحد المجلدات إمكانية الوصول إلى كل المجلدات الفرعية والملفات الموجودة داخل المجلد الذي تم إنشاء التصريح فيه. ويمكن لمستلمي التصاريح الذين يتمتعون بحق وصول القراءة عرض المجلدات الفرعية والملفات. وكذلك يمكن لمستلمي التصاريح الذين يتمتعون بحق الوصول قراءة/كتابة إضافة مجلدات وملفات وتحريرها.

وإذا تمت مشاركة التعليقات على هذا العنصر أو المجلد، فإن المستخدم الذي لديه تصريح يمكنه قراءة التعليقات وإضافة تعليقات جديدة. إذا قام مستخدم من خارج النظام بإضافة تعليق جديد، فإن الاسم المرتبط بهذا التعليق سوف يكون "مجهول".

استلام التصاريح

ويجب أن يتوفر لدى الشخص الذي يحصل على تصريح ما يلي:

  • بريد إلكتروني.
  • وصول إلى الإنترنت.
  • تطبيق يتيح فتح العنصر مثل Microsoft Word لفتح مستند Microsoft Word.

طريقة إنشاء تصريح

  1. انتقل إلى المجلد الذي يحتوي على العنصر أو المجلد.
  2. حدد المسارات من القائمة السياقية للعنصر.
  3. في شريط الإجراءات، انقر فوق إنشاء التصريح.
  4. أدخل بيانات في الحقول التالية، ثم انقر فوق إرسال.

ملاحظة :   التصريح المعين له تاريخ صلاحية غير محدد، يتم تعيينه فنيًا لتنتهي صلاحيته في أول يناير سنة 2038. ولا يمكن للمستخدمين تحديد مدة بقاء تمتد لما بعد هذا التاريخ.

طريقة إرسال التصاريح بالبريد الإلكتروني

بعد أن تقوم بإنشاء تصريح، يمكنك مشاركته مع مستخدمين خارجيين من خلال الصفحة إرسال تصريح بالبريد الإلكتروني. وتقوم صفحة إرسال تصريح بالبريد الإلكتروني بإرسال رسالة بريد إلكتروني لمستخدمين خارجيين مع مسار عنوان URL من أجل الوصول إلى عنصر أو مجلد Content Collection.

وإذا تم منح المستخدم أذني قراءة وكتابة للعنصر، فإنه يتم ربط مسار عنوان URL بصفحة معلومات الملف. ويمكن للمستخدم الوصول لهذا الملف من خلال هذه الصفحة، كما يمكنه الوصول إلى معلومات إضافية مثل التعليقات المشتركة والإصدارات.

إذا تم منح المستخدم أذونات قراءة فقط للعنصر، فهناك خيارين لربط مسار عنوان URL. حيث يمكن ربط مسار عنوان URL بالملف مباشرةً أو يمكن ربطه بصفحة معلومات الملف. وتتيح صفحة معلومات الملف إمكانية الوصول إلى العنصر وأية تعليقات مشتركة.

  1. انتقل إلى المجلد الذي يحتوي على العنصر أو المجلد.
  2. حدد المسارات من القائمة السياقية للعنصر.
  3. حدد خانة الاختيار الموجودة بجانب أحد التصاريح.
  4. في شريط الإجراءات، انقر فوق إرسال تصريح بالبريد الإلكتروني.
  5. أدخل المعلومات المطلوبة في صفحة إرسال تصريح بالبريد الإلكتروني وانقر فوق إرسال.