التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

الاختبارات

يتم استخدام الاختبارات لتقييم مدى تمكُنك من محتوى الدورة التدريبية وأهدافها. ويتولى معلمك تعيين قيم نقاط درجات الأسئلة في الاختبار. وتُقدَم الإجابات ليتم تقديرها، وتُسجَل النتائج في "مركز التقديرات". يمكنك عرض تقديراتك في التقديرات الخاصة بي عند قيام معلمك بتوفيرها لك.

يمكنك العثور على اختباراتك في منطقة المحتوى، أو وحدة التعليم النمطية، أو خطة الدرس، أو المجلد.

أداء اختبار

يسمح لك المعلم الخاص بك بمعرفة موعد إتاحة الاختبار وأين يمكنك العثور عليه في دورتك التدريبية. قبل أن تبدأ، تأكد من أنك تملك اتصال إنترنت قوي. يمكنك الاعتماد على الاتصال السلكي أكثر من الاتصال اللاسلكي في بعض الحالات. حضر أي مواد تحتاج إليها قبل البدء. انقر فوق الارتباط لبدء تشغيل الاختبار. يجب قراءة جميع الإرشادات. في حالة وجود أي مشاكل تتعلق بالخضوع للاختبار أو فهم أسئلة الاختبار، اتصل بالمعلم الخاص بك على الفور.

لا تقم بتحديث الصفحة، أو إغلاق الإطار، أو النقر فوق زر الرجوع الخاص بالمستعرض أثناء أداء الاختبار. إذا واجهت مشاكل أثناء أداء اختبار، يرجى الاتصال بمعلمك فورًا.

كيفية أداء اختبار

اتصل بمعلمك إذا واجهت مشاكل أو معوقات أثناء أدائك الاختبار.

  1. انتقل إلى الاختبار وانقر فوق الارتباط المقترن به.
  2. انقر فوق بدء لأداء الاختبار.
  3. قد يختار معلمك أن تقوم بكتابة كلمة مرور لبدء أداء أحد الاختبارات. إذا لزم الأمر، اكتب كلمة المرور الصالحة وانقر فوق إرسال لبدء الاختبار. ويستمر الاختبار في طلب كلمة مرور صالحة حتى يتم إدخال كلمة المرور الصحيحة.
  4. أثناء قيامك بعملك، يتم تلقائيًا حفظ الإجابات، أو يمكنك النقر فوق الزر حفظ الموجود بجوار كل سؤال أو الزر حفظ كافة الإجابات  الموجود أعلى الصفحة أو أسفلها.
  5. انقر فوق حفظ وإرسال عند إكمالك للاختبار.

    لا تستخدم الزر  رجوع الخاص بالمستعرض أثناء الاختبار. إذ قد يؤدى ذلك إلي فقدان البيانات. إذا واجهت صعوبات عند أداء اختبار، اتصل بمعلمك.

    في حالة قيام معلمك بإدراج قاعدة مع سؤال المقال أو سؤال يستلزم تحميل ملف أو سؤال الإجابة المختصرة، انقر فوق عرض القاعدة لعرض معايير التقدير.

اختبارات محددة بوقت

إذا اختار معلمك اختبار محدد بوقت، يتم تضمين الوقت المجدول في الإرشادات قبل أن تبدأ.

ويتم إعلامك باختيار المعلم لـ إعدادات المؤقّت، التي تحدد ما إذا كان سيتم حفظ الاختبار وإرساله تلقائيًا عند انتهاء الوقت، أو إذا كان لديك خيار المتابعة بعد حد الوقت.

لا توجد عقوبة تلقائية عند المتابعة بتجاوز الوقت المحدد، إلا أن، المدرس هو الذي يقرر الدرجات النهائية. تحدث إلى المعلم الخاص بك إذا كانت لديك أسئلة حول هذا الإعداد.

يتم تسجيل إجمالي الوقت الذي قضيته في الاختبار وإتاحته للمعلم عند إرسال الاختبار.

إذا قمت بحفظ الاختبار والخروج منه، فسوف يستمر المؤقت في العمل. إذا بدأت الاختبار يوم الثلاثاء، وقمت بحفظه والخروج منه، ثم قمت بإكماله يوم الخميس فسوف يُظهر المؤقت أن الاختبار استغرق 48 ساعة لإكمال الاختبار.

في حالة تحديد ميزة التقديم التلقائي، عند انتهاء المؤقّت، يتم حفظ الاختبار وتقديمه ويتم عرض الصفحة اختبار مقدم. في حالة عدم تحديد الخيار، سيظهر إطار منبثق مع اختيار التقديم أو المتابعة.

يظهر الوقت المتبقي في صفحة الاختبار. انقر فوق رمز علامة شيفرون بجانب المؤقت لطيه أو لتوسيعه.

ستظهر تحذيرات المؤقت عند تبقي نصف الوقت، وخمس دقائق، ودقيقة، وثلاثين ثانية. عند قراءة الوقت المتبقي لدقيقة، و30 ثانية، يتحول لون شريط الحالة إلى اللون الأصفر. عندما تتبقى دقيقة واحدة، يصبح لون التحذير أحمر، والثانية الثلاثين يصبح لون كل من شريط الحالة والتحذير أحمر. في حالة طي المؤقت، لن تكون تغييرات اللون مرئية.

التعليقات والتقديرات

يتم تقدير أغلبية الأسئلة الموجودة في الاختبارات بشكل تلقائي. ويتولى معلمك تعريف الإجابات الصحيحة، ويعين عددًا معينًا من النقاط لكل سؤال عند إنشاء الاختبار. ويتحقق النظام من إجاباتك بواسطة مقارنتها بالمفتاح، ثم يعين الدرجات. ويمكنك معرفة درجاتك في أحد الاختبارات بعد إكماله مباشرةً، إذا تم تقدير كل الأسئلة تلقائيًا ونشر المعلم هذه المعلومات.

لا يتم التقدير التلقائي لأسئلة المقال ورد الملف وأسئلة الإجابات القصيرة. يجب أن يقوم المعلم الخاص بك بتقدير هذه الأسئلة يدويًا. إذا كان الاختبار يحتوى على أنواع الأسئلة هذه، فلن يتم إصدار تقدير الاختبار إلا بعد انتهاء المعلم من التقدير.

إذا قام المعلم بإقران قاعدة بسؤال مقال أو سؤال يستلزم تحميل ملفات أو سؤال مختصر الإجابات وقام بإتاحته، سيظهر  عرض القاعدة  بجانب الوظيفة  حفظ الإجابة . انقر فوق  عرض القاعدة  لمراجعة المعايير التي قام المعلم الخاص بك باختيارها.

إن نتائج الأداء التي تستلمها بعد إكمال أحد الاختبارات تستند إلى الخيارات التي حددها معلمك. فعلى سبيل المثال، قد يقوم معلمك بإظهار الدرجة النهائية فقط لأحد الاختبارات، بينما بالنسبة لاختبار آخر يمكنه عرض درجته النهائية بالإضافة إلى إجاباته الصحيحة. وتتضمن التعليقات عنصرًا واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • الدرجة النهائية للاختبار
  • الإجابات المقدمة
  • الإجابات الصحيحة
  • التعليقات الخاصة بالأسئلة

للوصول إلى معلومات "التعليقات والتقديرات"، حدد الاختبار الموجود في منطقة المحتوى أو استخدم أداة التقديرات الخاصة بي. في الصفحة عرض المحاولات، انقر فوق ارتباط التقدير الموجود في العمود التقدير المحتسب للوصول إلى الاختبار، وإجاباتك، وأي ملاحظات للمعلم.

في حالة قيام معلمك باستخدام قاعدة لتقدير سؤال المقال أو السؤال الذي يستلزم إجابة أو السؤال المختصر الإجابة وجعله متاح للطلاب، انقر فوق عرض القاعدة أثناء عرض اختبار التقدير لعرض معلومات تفصيلية.

إعادة أداء اختبار

في حالة السماح لك بإعادة أداء الاختبار عدة مرات، فسيتم ذكر هذا الأمر أعلى الاختبار. في حالة وضع المعلم حدًا لعدد المحاولات، فسيتم أيضًا ذكر هذا الأمر في الجزء الأعلى. ويظهر ارتباط لأداء الاختبار مرة أخرى عند إعادة فتح الاختبار. ويحدد معلمك ما إذا كان سيتم تسجيل درجة أو أكثر من درجات محاولات الاختبار في "مركز التقديرات".

خيار العرض التقديمي

فرض إكمال الاختبار

في حالة تمكين فرض الإكمال، يجب أن تقوم بإكمال الاختبار عند تشغيله لأول مرة. وفي حالة تمكين فرض الإكمال، يُذكر ذلك في الجزء الأعلى من الاختبار. ولا يحق لك إنهاء الاختبار ومتابعة إجرائه في تاريخ لاحق. وتتم إتاحة الوظيفة حفظ لك لحفظ الاختبار أثناء أدائه، لكن لا يجوز لك الخروج من "الاختبار" وإعادة الدخول إليه.

حظر الرجوع

لا سم لك بالعودة إلى الأسئلة التي أجبت عليها بالفعل إذا كان الرجوع محظورًا. وفي حالة حظر الرجوع، يُذكر ذلك في الجزء الأعلى من الاختبار. وعند أدائك لاختبار لا يسمح بالرجوع، يظهر خطأ عند محاولتك استخدام الوظيفة رجوع أثناء الاختبار.

تقديم الاختبار

يمتلك معلمك خيارين مختلفين لتقديم الأسئلة في الاختبارات: الكل في مرة واحدة، وواحد في كل مرة.

يقدم اختبار الكل في مرة واحدة كل الأسئلة في نفس الوقت. وتكون الخيارات التالية متاحة عند إجراء هذا النوع من الاختبار:

خيارات الكل في مرة واحدة
الوظيفة الإجراء
تخزين الإجابات حدد حفظ كافة الإجابات. وسوف يظهر الرمز تم الحفظ في مؤشر حالة الأسئلة. يسمح لك بتغيير الإجابات بعد حفظها.
إنهاء الاختبار حدد حفظ وإرسال. وتتلقى تأكيدًا متبوعًا بصفحة استلام تفيد بإكمال الاختبار.

يقدم اختبار واحد في كل مرة الأسئلة بشكل منفصل. يظهر سؤال واحد فقط على الشاشة في كل مرة. وأنت تقرر الوقت الذي تكون فيه مستعدًا للانتقال إلى السؤال التالي. وتكون الخيارات التالية متاحة عند إجراء هذا النوع من الاختبار:

خيارات واحد في كل مرة
الوظيفة الإجراء
التنقل بين الأسئلة استخدم أسهم التنقل (<< أو < أو > أو >>). ويقوم مؤشر السؤال/القسم بوصف الموقع الحالي في الاختبار والعدد الإجمالي للأسئلة. وإذا كان الرجوع محظورًا، فلن تظهر هذه الأسهم.
حفظ الإجابات حدد حفظ كافة الإجابات. يتم حفظ إجابات الأسئلة حتى هذه النقطة.
إنهاء الاختبار حدد حفظ وإرسال. وتتلقى تأكيدًا متبوعًا بصفحة استلام تفيد بإكمال الاختبار.

حالة اكتمال الأسئلة

يوفر مؤشر حالة اكتمال الأسئلة نظرة سريعة وحديثة على الأسئلة المكتملة أو غير المكتملة في أحد الاختبارات.

يتم عرض حالة الأسئلة التي تمت الإجابة عليها في الجزء العلوي من الصفحة. انقر فوق رمز علامة شيفرون الموجود بجانب "حالة اكتمال الأسئلة" لطيه أو لتوسيعه.

عندما تقوم بالإجابة على أحد الأسئلة وتنتقل إلى السؤال التالي في اختبار سؤال بسؤال، سيتم تحرير مربع الحالة الموجود في الصفحة التالية موضحًا أن السؤال السابق قد تمت إجابته. وإذا لم تقم بالإجابة عن سؤال ما وقمت بالانتقال إلى الصفحة التالية في اختبار سؤال بسؤال، سيُظهر مربع الحالة في الصفحة التالية موضحًا أن السؤال السابق لم تتم إجابته. قم بالتنقل بين الأسئلة بالنقر فوق رقم السؤال في مؤشر الحالة.

عند قيامك بأداء اختبار الكل في مرة واحدة (وهو اختبار تظهر فيه كل الأسئلة في نفس الصفحة)، انقر فوق حفظ الإجابة لحفظ سؤال محدد دون التمرير إلى الجزء السفلي من الصفحة لإجراء الحفظ. ويؤدي حفظ سؤال واحد أو كل الأسئلة التي تمت الإجابة عليها (باستخدام حفظ كافة الإجابات في الجزء العلوي أو السفلي من الصفحة) إلى تغيير مؤشر الحالة لإظهار الأسئلة التي تم إكمالها.