التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

معلومات حول إمكانية الوصول

تلتزم Blackboard بضمان قابلية النظام الأساسي للاستخدام والوصول. ويتم إجراء عملية التدقيق على تقنيات تصميم التعليمات البرمجية وواجهة المستخدم بشكل مستمر لضمان إمكانية استخدام التطبيق من قبل أي شخص، وإلى أقصى درجة ممكنة، وذلك بصرف النظر عن السن أو القدرة أو الوضع.

وتقوم Blackboard بقياس مستويات الوصول وتقييمها باستخدام مجموعتين من المقاييس: الفقرة 508 من "قانون إعادة التأهيل" الصادر عن الحكومة الفيدرالية الأمريكية و"إرشادات الوصول إلى محتوى الويب" (WCAG 2.0) الصادرة عن "جمعية شبكة الإنترنت العالمية" (W3C).

يتم إجراء مراجعات على إصدارات برامجنا من قبل جهة خارجية لضمان ميزة إمكانيات الوصول الخاصة بمنتجاتنا. أصدر Blackboard Learn Serivce Pack 11 (SP11) بيان توافق إمكانيات الوصول لإرشادات إمكانية الوصول على ويب 2.0، المستوى AA لأنشطة المستخدم من خلال مدقق مستقل يختبر التوافق مع إرشادات محتوى الويب (WCAG) 2.0 بأولوية AA.

لتوافق Blackboard Learn 9.1 مع معايير إمكانيات الوصول ضمن الفقرة 508 من "قانون إعادة التأهيل" باستخدام الأداة قالب الوصول التطوعي إلى المنتج ® (VPAT®) ، راجع VPAT للإصدار 9.1 من Blackboard Learn.

لمعرفة المزيد حول التزام Blackboard بإمكانيات الوصول، راجع http://www.blackboard.com/accessibility.

حول بنية صفحات Blackboard Learn

تم وضع البنية المنطقية للعنوان في المكان المناسب لإنشاء بنية الصفحة بشكل ملائم والسماح للمستخدمين بالتنقل باستخدام العناوين. يتم استخدام العناوين بشكل ثابت عبر التطبيق. ويزود هذا الأمر المستخدمين بإمكانية التعرف على بنية أية صفحة في التطبيق بشكل سريع، والتنقل إلى القسم الملائم من الصفحة أو عنصر المحتوى بسهولة.

وكما هو مطلوب، يتم توفير H1 لتعريف الصفحة التي يقوم المستخدم بالبحث عنها. في Blackboard Learn، يكون دومًا عنوان الصفحة، مثلاً “مستندات الدورة التدريبية” هو H1.

ويتم استخدام عناوين H2 لوصف الأقسام الرئيسية في الصفحة. وتكون هذه العناوين مخفية للسماح لمستخدمي قارئ الشاشة بالتخطي مباشرة إلى قسم الصفحة الرئيسي. فعلى سبيل المثال، يكون لصفحة الدورة التدريبية عنواني H2: أحدهما من أجل قائمة الدورة التدريبية والآخر للمحتوى الرئيسي الموجود مباشرة فوق شريط الإجراءات على صفحة المحتوى.

ويتم عادة استخدام عناوين H3 كعناوين لعناصر المحتوى أو عناصر المحتوى الأساسية في الصفحة. فعلى سبيل المثال، يكون عنوان الواجب في الصفحة “مستندات الدورة التدريبية” هو H3 بحيث يمكن للمستخدم البحث عنه بسهولة.

ملاحظة: لتقليل الازدحام المرئي على الصفحة، يتم إخفاء عدد من العناصر حتى يتم التركيز عليها بواسطة الماوس أو لوحة المفاتيح. وبعد التركيز عليها، تصبح هذه العناصر نشطة وتتبع نماذج التفاعل العادية للوحة المفاتيح.

حول التنقل باستخدام لوحة المفاتيح

يتم استخدام التفاعلات القياسية للوحة المفاتيح خلال Blackboard Learn للتنقل بين القوائم وفتح القوائم وتحديد العناصر الموجودة داخل القائمة. وقد تختلف أنماط التنقل باستخدام لوحة المفاتيح ما بين المستعرضات (Internet Explorer، Firefox، Safari، Chrome)، إلا أن التفاعلات مشتركة ومتسقة داخل أي مستعرض منهم.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم Mac مع Firefox أو Safari وتواجه صعوبة في التنقل باستخدام لوحة المفاتيح، راجع نظام التشغيل وإعدادات المستعرض وحدثهما. يضمن هذا الأمر تكوينهما للتنقل الجيد باستخدام لوحة المفاتيح. ولمعرفة المزيد، راجع:

إمكانية الوصول إلى موارد التدريب

قم بالتسجيل في دورة التدريب الذاتي المجانية، التصميم وإمكانية الوصول العالميين لأرشيف الدورة التدريبية للتعليم، المتوفرة من خلال CourseSites، للحصول على إرشادات حول بناء الدورات التدريبية القابلة للوصول. انقر فوق تسجيل ذاتي.

قارئو الشاشة

قام Blackboard Learn  بإنشاء "برامج تعليمية خاصة بقارئ الشاشة" لتوفر للمستخدمين الذين يصلون إلى التطبيق عبر قارئ الشاشة المعلومات لمساعدتهم في استخدام النظام بنجاح.

لعرض البرنامج التعليمي، المُنسق بتنسيق HTML، راجع  البرنامج التعليمي الخاص بقارئ الشاشة من Blackboard Learn.

الارتباطات السريعة

يوجد رمز "الارتباطات السريعة" في الركن العلوي الأيمن ويفتح إطار منبثق الذي يعرض العلامة المميزة وروابط التنقل على الصفحة. كما يتم أيضًا عرض اختصارات لوحة المفاتيح للصفحة.

لمعرفة المزيد، راجع الارتباطات السريعة.

محرر محتوى المعادلات الرياضية

يوفر WIRIS إمكانيات تحرير المعادلات "الرياضية" لـ "محرر المحتوى" الواردة في SP10. في SP10 تأتي الأداة الإضافية WIRIS على شكل تطبيق Java. وهذا يعني عدم إتاحة تحرير المعادلات الرياضية لجميع الأنظمة الأساسية مثل إمكانيات جهاز java الظاهري عند طلبها على النظام الأساسي الهدف. يوفر SP 12 محرر WIRIS جديد يعتمد على JavaScript. يؤدي هذا الأمر إلى إزالة الاعتمادية على Java، لتمكين الإمكانيات الكاملة لتحرير المعادلات الرياضية على الأنظمة الأساسية التي لا يمكنها تشغيل java في المستعرضات بما في ذلك iOS. ولا تمتد وظائف محرر WIRIS للمعادلات الرياضية إلى جميع الأنظمة الأساسية التي تستطيع تشغيل مستعرض ممكن عليه JavaScript.

يعمل الانتقال من المحرر الذي لا يمكن الوصول إليه والذي يعتمد على التطبيق إلى المحرر الذي يعتمد على JavaScript على تحسين إمكانيات الوصول.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة محرر المحتوى.

مقاييس الوصول

وتقوم Blackboard بقياس مستويات الوصول وتقييمها باستخدام مجموعتين من المقاييس: الفقرة 508 من "قانون إعادة التأهيل" الصادر عن الحكومة الفيدرالية الأمريكية و"إرشادات الوصول إلى محتوى الويب" (WCAG 2.0) الصادرة عن "جمعية شبكة الإنترنت العالمية" (W3C). يتم إجراء مراجعات على إصدارات برامجنا من قبل جهة خارجية لضمان ميزة إمكانيات الوصول الخاصة بمنتجاتنا. لتوافق Blackboard Learn 9.1 مع معايير إمكانيات الوصول ضمن الفقرة 508 من "قانون إعادة التأهيل" باستخدام الأداة قالب الوصول التطوعي إلى المنتج ® (VPAT®) ، راجع VPAT للإصدار 9.1 من Blackboard Learn. لبيان توافق Blackboard Learn 9.1 SP11 لـ إرشادات إمكانية الوصول إلى محتوى الويب 2.0، المستوى AA، راجع بيان توافق إمكانيات الوصول للتعليم.

الأدوات التفاعلية

قمنا بتحسين استخدام جميع الأدوات التفاعلية الخاصة بنا (لوحات المناقشات وwikis والمدونات واليوميات). وتقدم SP 12 تحسينات على إمكانية الاستخدام للجميع، خاصة مع العملاء الذين يستخدمون التكنولوجيا المساعدة. تتميز التجربة الجديدة لقراءة سلسلة الرسائل بسهولتها باستخدام تكنولوجيا قارئ الشاشة.

كما قمنا أيضًا بإزالة التكتل من الصفحة، لذا قل مجهود مستخدمي قارئ الشاشة ولوحة المفاتيح أثناء تنقلهم عبر الواجهة.

لمعرفة المزيد حول التزام Blackboard بإمكانيات الوصول، راجع http://www.blackboard.com/accessibility.