التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

تنسيق محتوى HTML

يتكوّن ترميز لغة تمييز النص التشعبي (HTML) من علامات خاصة موجودة حول النص الذي رغب في تنسيقه. وتقوم تلك العلامات بإعلام مستعرضات الويب والتطبيقات الأخرى التي تم تمكين HTML بها بطريقة ظهور النص المرمز عند عرضه بواسطة جهاز الكمبيوتر.

ما هو HTML

يعتبر HTML مجموعة من التعليمات البرمجية المستخدمة في تنسيق (أو "توصيف") صفحات الويب. ويطلق على الجزء الواحد من تعليمات HTML البرمجية اسم "علامة." وتحيط بعلامات HTML أقواس مدببة، تسمى بعلامات شيفرون ("<" و ">"). وعادةً ما تكون العلامات في شكل أزواج.

على سبيل المثال، يكون زوج علامتي HTML الخاص بإنشاء نص غامق بالشكل التالي:

<strong>سيكون هذا النص غامقًا.</strong>

تشير العلامة <strong> إلى "بدء النص الغامق هنا." في حين تشير علامة النهاية، </strong> إلى "إنهاء النص الغامق هنا." وعادةً ما تحتوي علامات النهاية على شرطة مائلة للأمام ("/").

تنسيق الفقرات باستخدام HTML

في تنسيق HTML، يُستخدم فاصل الفقرات لوضع سطر فارغ مفرد بين الفقرات. ولا يدرج حرف نهاية السطر أية سطور فارغة. ويتم استخدام العلامة في نهاية الفقرة بمفردها أو في صورة زوج. وفي حالة استخدام العلامة كزوج، يمكن تضمين المعدِّل "align=left|center|right" في بداية العلامة للتحكم في الموضع.

على سبيل المثال، ستؤدي العلامة التالية إلى إنشاء فقرة ذات محاذاة إلى اليمين:

<P align=right>منذ سبعة وثمانين عامًا، أرسى أجدادنا حجر الأساس لأمة جديدة في هذه القارة.</P>

تنسيق النصوص باستخدام HTML

استخدم العلامات التالية في التنسيق الأساسي للنصوص:

  • علامة النص الغامق: <strong>النص</strong>
  • علامة النص المائل: <em>النص</em>
  • علامة النص المسطر: <u>النص</u>
  • علامات تنسيق الخط: <font>النص</font> (تتضمن الخطوط الشكل=نمط الخطاللون=لون الخطالحجم=حجم الخط)

تتطلب علامة الخط معدِّلاً واحدًا على الأقل (الشكل أو اللون أو الحجم).

يتم تعيين معدِّل الشكل لأي خط، إلا أنه ينبغي أيضًا أن يكون هذا الخط مثبتًا على جهاز الكمبيوتر لدى الشخص الذي يعرض الصفحة. ولهذا السبب، يفضَل استخدام الخطوط شائعة الاستخدام فقط مثل Times New Roman أو Arial أو Courier New.

سيحدد معدِّل اللون الألوان الأساسية والتي تشمل الأسود والأبيض والرمادي والأحمر والأزرق والأصفر والأخضر والأرجواني والبرتقالي والأزرق المخضر والقرمزي وغير ذلك من الألوان.

لا يشير معدِّل الحجم إلى أحجام الخط النموذجية بالنقاط. وفي تنسيق HTML، يصل حجم الخط إلى 1 وحتى 7. وعادةً ما يكون حجم الخط الافتراضي هو 3.

نظرًا لأن كل مستخدم يمكنه تعيين حجم الخط الافتراضي بالنقاط حيث سيعرض المستعرض النص به، تكون أحجام هذه الخطوط نسبية. على سبيل المثال، قد يكون خط المستعرض الافتراضي لدى المستخدمين تم تعيينه إلى 10 نقاط Times بينما يكون خط المستعرض الافتراضي لدى مستخدم آخر هو 12 نقطة Times. ستقوم علامة HTML بإنشاء نص حجمه 10 نقاط Times بجهاز الكمبيوتر الأول و12 نقطة بجهاز الكمبيوتر الثاني، وذلك نظرًا لأن الحجم الافتراض هو 3.

يمكن للمستخدمين استخدام علامة زائد أو ناقص للإشارة إلى الأحجام المتعلقة بالحجم الافتراضي. على سبيل المثال، سيتم من خلال تنسيق HTML التالي إنشاء نص أكبر بدرجتين من حجم الخط الافتراضي:

<FONT size=+2>أكبر، أفضل، أسرع!</FONT>

إنشاء ارتباطات باستخدام HTML

يتم إنشاء الارتباطات باستخدام علامة "الارتساء".

<a href="URL">النص القابل للنقر فوقه</a>

في المثال التالي، ستتحول كلمتا "Blackboard Inc." إلى ارتباط ينقل المستخدم إلى صفحة Blackboard الرئيسية.

http://www.blackboard.com/

وعندما يتم عرضها، ستظهر بهذا الشكل: http://www.blackboard.com/

إنشاء HTML باستخدام أدوات أخرى

ليس من الضروري أن يكون مطورو الدورة التدريبية على دراية بكافة الأمور المتعلقة بتنسيق HTML. ويمكنهم أيضًا استخدام أدوات كتابة الويب لإنشاء HTML. تتضمن القائمة التالية التطبيقات التي يمكنك استخدامها.

  • معالجات الكلمات: تحتوي برامج معالجة النصوص- Microsoft© Word™ وCorel© WordPerfect™ وApple© AppleWorks™ وSun© StarOffice™ وتحتوي كل البرامج الأخرى لمعالجة النصوص الحديثة تقريبًا على إمكانية تحويل مستندات معالجة النصوص إلى صفحة ويب تم ترميزها بتنسيق HTML. ومن ناحية أخرى، فعادةً لا تتسم عملية تحويل مستند معالجة النصوص إلى صفحة ويب HTML بالكمال، ويتضح ذلك على وجه الخصوص مع المستندات التي تحتوي على تنسيق معقد.
  • أدوات كتابة الويب WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه): تقدم هذه الأدوات بيئة مشابهة لبرنامج معالج النصوص لتطوير صفحات الويب إضافةً إلى مواقع الويب بالكامل. وهناك العديد من المنتجات التي يمكنك الاختيار من بينها ومنها Adobe© Dreamweaver™ وAdobe© GoLive™ وNetObjects© Fusion وMicrosoft© FrontPage™.
  • برامج تحرير HTML: تقدم تطبيقات مثل BareBones© Software's BBEdit™ بيئة تحريرية لمستندات HTML. وعلى الرغم من أن برامج تحرير HTML لا تنتمي إلى أدوات WYSIWYG، إلا أنها عادةً ما تحتوي على وضع "معاينة" يتيح للمستخدمين إمكانية التبديل بين عرض تعليمات HTML البرمجية الأولية ومعاينة الشكل الذي ستظهر به هذه التعليمات البرمجية في المستعرض. وتساهم هذه المنتجات في كتابة HTML بصورة أسرع وأسهل، ولكنها تعتمد على أن المستخدم لديه بالفعل معرفة بتنسيق HTML.

دمج HTML الذي يتم إنشاؤه مع تطبيقات أخرى

يمكن أن يقرر المعلمون دمج محتوى HTML الذي يتم إنشاؤه مع تطبيقات أخرى داخل دوراتهم التدريبية. استخدم الخيارات التالية لتضمين هذا المحتوى.

يتمثل الخيار الأول في حفظ المحتوى كملف HTML وتحميل ملف HTML ذاته إلى Blackboard Learn. وفي منطقة الدورة التدريبية، بجوار الحقل إجراء خاص، حدد إنشاء ارتباط بهذا الملف. وسيكتشف Blackboard Learn تلقائيًا الصور في ملف HTML ويُطالبك بتحميل الصور أيضًا.

ويتمثل الخيار الثاني في نسخ تعليمات HTML البرمجية ولصقها في مربع نص.

استكشاف أخطاء تعليمات HTML البرمجية وإصلاحها

توصي Blackboard بعدم استخدام ما يلي في الدورة التدريبية:

  • الإطارات المتعددة.
  • يجب تجنب استخدام علامات <applet> داخل مربع النص. فقد تتسبب هذه العلامات في أخطاء في المحتوى.

موارد HTML الأخرى

يمكنك العثور على العديد من الموارد الموجودة على الإنترنت للحصول على معلومات إضافية حول HTML. ومن ضمن هذه الموارد، هناك مورد قيّم ونهائي، وهو "جمعية شبكة الإنترنت العالمية" الموجود في http://www.w3.org.