التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

مركز الاحتجاز

يوفر لك "مركز الاحتجاز" طريقة سهلة لاكتشاف الطلاب المتعثرين في دورتك التدريبية. واستنادًا إلى القواعد التي تم تكوينها بشكل مسبق والقواعد التي قمت بإنشائها، يتم عرض مشاركة الطلاب بشكل مرئي ويتم تنبيهك بشكل سريع للمخاطر المحتملة. من "مركز الاحتجاز"، يمكنك التواصل مع الطلاب الذين يعانون من مواد وأن تساعدهم على اتخاذ إجراء فوري لتحسين أداءهم.

يمكنك بدء استخدام ميزات "مركز الاحتجاز" على الفور—دون المطالبة بأي إعداد.

تحل ميزات "مركز الاحتجاز" محل ميزة "نظام التحذير المبكر" بسير عمل يسير، مع الاحتفاظ بكل بيانات "نظام التحذير المبكر" وقواعده الموجودة.

مركز الاحتجاز قيد العمل

بينما يبدأ الفصل الدراسي الجديد، يمكنك إمعان النظر في أداء الطالب في وقت مبكر. تحقق من الحالة الصحية الأكاديمية الكلية لفصلك في الجدول الرئيسي وتعرف على الطلاب الذين يعانون من مشكلات. وبمجرد إلقاء نظرة خاطفة، تعرف على من يحتاج إلى مساعدتك واكتشف المناطق التي يواجهون الصعوبات فيها. اتصل بالطلاب المتعثرين بشكل أكبر على الفور وضع علامة على من تريد مراقبتهم عن قرب. وبينما تقوم بمراقبة تقدمهم وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إليهم، يمكنك كذلك تتبع هذه المراسلات ووضع ملاحظات حول كل طالب في "مركز الاحتجاز".

قم بوضع القواعد الافتراضية التي تناسب منهجية التدريس لديك. على سبيل المثال، يمكنك القيام بما يلي:

  • تغيير حد تواريخ الاستحقاق لتكون أكثر تساهلًا.
  • إنشاء قاعدتين أو ثلاث قواعد لتتبع عناصر محددة تعد بمثابة مؤشرات جيدة على التعثر.
  • إنشاء قواعد لتعلمك بالطلاب الذين يحتلون أعلى نسبة خمسة في المائة في فصلك وإثابتهم على عملهم. يمكنك استخدام هذه المعلومات لاكتشاف المعلمين الخصوصيين للطلاب أو تعيين عضوية المجموعة أو البحث عن مدرسين مساعدين.

استخدم معلومات نشاط الدورة التدريبية لتحديد أولوية المناطق الموجودة في الدورة التدريبية الخاصة بك المراد حضورها أولًا.

وكلما كان بإمكانك اكتشاف المشكلات ومعالجتها مبكرًا، كلما أصبح الطلاب أكثر نجاحًا. ومن ثم يصبح من المحتمل أن يقوموا بإنهاء الدورة التدريبية ومتابعة البرنامج حتى التخرج—الهدف الأقصى للاحتجاز الذي وضعته المؤسسة.

الوصول إلى مركز الاحتجاز

يتم تلقائيًا تشغيل "مركز الاحتجاز" ويصبح مرئيًا في القائمة My Blackboard، ويكون كذلك قابلًا للوصول في القسم التقييم في لوحة التحكم الخاصة بالدورة التدريبية. المعلومات الموجودة في "مركز الاحتجاز" مخصصة للمعلمين فقط ولا يتم عرضها من قبل الطلاب.

يمكنك تشغيل "مركز الاحتجاز" أو إيقاف تشغيله من لوحة التحكم > تخصيص > إتاحة الأدوات. إذا كنت تقوم بتدريس دورة تدريبية مع معلم آخر، وقمت بإيقاف تشغيل "مركز الاحتجاز"، فإنك تقوم بإيقاف تشغيله لكما أنتما الاثنين.

-أو-

يمكنك إيقاف تتبع الدورات التدريبية الفردية أو بدء تتبعها من My Blackboard. من الصفحة مركز الاحتجاز، انقر فوق ارتباط الدورة التدريبية في اللوحة اليمنى واستخدم ارتباط التتبع في اللوحة اليسرى الذي يلي اسم الدورة التدريبية. بمجرد تعطيله، لن يتم تحديث التحذيرات، ويتم إخفاء "مركز الاحتجاز" في القسم التقييم في لوحة التحكم في الدورة التدريبية.

صفحة مركز الاحتجاز

انقر فوق الشريط الملون الذي يسبق الجدول لعرض ملخصًا بالطلاب المتعثرين في دورتك التدريبية. انقر فوق القسم الملون للوصول إلى المزيد من المعلومات. يمكنك اكتشاف المزيد بواسطة النقر فوق الارتباطات الموجودة في المربعات المنبثقة. على سبيل المثال، في مربع تنبيه التقدير، يمكنك النقر فوق العدد المعروض للوصول إلى قائمة بالطلاب الذين يقومون بتشغيل التنبيه.

لاحظ أنه يمكنك الوصول إلى الطلاب والمراقبين من القائمة المنسدلة إعلام من أكثر من نقطة في الأداة. ويتم تعيين المراقبين لتتبع مستخدمين محددين في Blackboard Learn دون التفاعل مع النظام، مثل أولياء الأمور أو الأخصائيين الاجتماعيين. ويمكن للمشرفين عرض الدورة التدريبية وتتبع تقدم الطلاب.

ويكون لإعلامات البريد الإلكتروني الذي ترسله موضوعاً افتراضيًا ورسالة يمكنك تحريرها. إذا كنت تقوم بإرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أكثر من مستلم، لا يتم إظهار القائمة للمجموعة.

جدول المتعثرين

يعرض الجدول الرئيسي الطلاب المتعثرين في فئة واحدة أو أكثر من الفئات الأربع التالية:

  • المواعيد النهائية التي تم إغفالها
  • التقديرات
  • نشاط الدورة التدريبية
  • الوصول إلى الدورة التدريبية

يمكنك إنشاء العديد من القواعد حسب احتياجك في كل فئة.

عند قيامك بالوصول إلى "مركز الاحتجاز"، يتم تحديث البيانات. ولكن، يتم تسجيل البيانات الخاصة بقاعدة نشاط الدورة التدريبية مرة واحدة في اليوم. يمكن لمؤسستك تغيير وقت وعدد مرات تجميع البيانات لهذه القاعدة.

افرز الأعمدة بالنقر فوق العنوان. يتم فرز الجدول حسب الطلاب الأكثر تعثرًا ثم أبجديًا.

انقر فوق مؤشر النقطة الحمراء الموجودة في خلية الطالب للحصول على مزيد من المعلومات أو لتضمين الطالب في قسم المراقبة في اللوحة اليسرى أو لإرسال بريد إلكتروني.

انقر فوق أسماء الطلاب للوصول إلى صفحات حالة الاحتجاز الخاصة بهم. اعرض عوامل تعثرهم ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإعلام التي أرسلتها، مع أية ملاحظات خاصة حول أحد الطلاب، مثل:

  • الأنشطة التصحيحية أو المواد العاجلة التي يتم تقديمها.
  • وسائل المساعدة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو العوائق اللغوية.
  • الاجتماعات الفردية
  • المحاولات الإضافية المسموح بها حول الواجبات أو الاختبارات.
  • الشخص المعين لمساعدة الطالب.
  • المدرسون المساعدون المحتملون أو فرص المعلمين الخصوصيين للطالب.

يمكنك إنشاء قواعد جديدة، وتحرير قواعد موجودة، وحذف قواعد بواسطة النقر فوق تخصيص الموجود في شريط الإجراءات. يمكنك إنشاء العديد من القواعد حسب احتياجك.

اللوحة الجانبية اليسرى

يمكنك في اللوحة الجانبية اليسرى، عرض نوعين من المعلومات:

  • الطلاب الذين تقوم بمراقبتهم: انقر فوق مؤشر النقطة الحمراء في جدول المتعثرين لعرض معلومات التنبيه المحددة للطلاب. ثم، انقر فوق رمز النجمة لوضع معلومات الطلاب في هذه اللوحة. حيث تسمح لك هذه القائمة بالتحقق بسهولة من الطلاب المتعثرين في دورتك التدريبية.
  • المعلومات الأخرى التي تقوم بمراقبتها: تظهر كل القواعد التي تقوم باستبعادها من جدول المتعثرين هنا. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قاعدة لعرض هؤلاء المستخدمين من أصحاب الأداء الجيد في دورتك التدريبية أو للنشاط غير المتصل بالتعثر أو لمشاركة من يحتاجون المراقبة أحيانًا.

عند تحديث نظامك ليتضمن "مركز الاحتجاز"، يتم الاحتفاظ بكل القواعد الموجودة لـ "نظام التحذير المبكر". تظهر هذه القواعد في القسم المعلومات الأخرى التي تقوم بمراقبتها. يمكنك تحرير هذه القواعد وتحديد إما تضمينها في جدول المتعثرين أم لا.

نشاط دورتك التدريبية

يوفر القسم الذي يلي جدول المتعثرين مجموعة شاملة للنشاط، والالتزام، والمشاركة في دورتك التدريبية. تساعدك هذه البيانات على أن تكون على دراية بشكل أكبر حول مساهمة (أو عدم مساهمة) سلوكياتك في نجاح الطالب.

إذا كنت تقوم بتدريس دورة تدريبية مع معلم آخر، فإن هذه المنطقة تكون موجهة بشكل خاص إلى المعلم الذي تم تسجيل دخوله ويقوم بعرض نشاطه أو نشاطها المخصص، مثل الرد على الطلاب باستخدام أدوات التفاعل. تهدف هذه المنطقة إلى منح المعلم الفردي نظرة فاحصة لكيفية تأثير نشاطه أو نشاطها على عوامل تعثر الطالب. لا يمكن لزملائك عرض نفس هذه المعلومات، ولكن نشاطهم فقط

تتضمن المعلومات المتوفرة:

  • آخر تسجيل دخول
  • مدة انتقالية لتقدير تقديمات الطالب
  • مشاركتك في المكونات التفاعلية في دورتك التدريبية. على سبيل المثال، تعرض الأعداد التي تظهر في المدونات عدد المرات التي قمت فيها بالنشر، وليس الطلاب أو المعلمين المعاونين.
  • أحدث رسائل الإعلام
  • محتوى الدورة التدريبية الجديد

هذه المعلومات خاصة بك فقط، ولا يمكن للمستخدمين الآخرين الوصول إليها. ففي كل مرة تقوم فيها بالدخول إلى دورتك التدريبية، يمكنك استخدامها لتحديد المناطق الموجودة في الدورة التدريبية التي تتطلب اهتمامك.

تسمح لك الارتباطات الموجودة في هذا القسم باتخاذ الإجراء المناسب بسرعة لتعزيز مشاركة الطلاب. على سبيل المثال، انقر فوق ارتباط الواجب لتبدأ في التقدير وإدخال الملاحظات. يمكنك الوصول بسهولة إلى أدوات الاتصال للتفاعل مع الطلاب، أو لنشر رسالة الإعلام.

تخصيص مركز الاحتجاز

يمكنك استخدام القواعد الأربع الافتراضية لتبدأ في تلقي التنبيهات حول أداء طلابك في دورتك التدريبية. حّرر القواعد عند الحاجة لتخصيصها للمحتوى والتوقعات لديك. عند قيامك بإنشاء قواعد أو تحريرها، فإنك تحدد القواعد التي ستظهر في جدول المتعثرين في صفحة "مركز الاحتجاز".

  • تضمين في جدول المتعثرين: تظهر القاعدة في جدول المتعثرين الذي يعرض تنبيهًا لكل طالب يفي بمعايير القاعدة.
  • استبعاد من جدول المتعثرين: تظهر القاعدة في اللوحة اليسرى في القسم المعلومات الأخرى التي تقوم بمراقبتها. قم بالرجوع إلى الصفحة تخصيص إذا أردت تضمين القاعدة في جدول المتعثرين.

إنشاء قواعد

يمكنك إنشاء العديد من القواعد كما تريد. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قواعد تقدير مفردة تنبهك عند إحراز الطلاب لنتيجة أقل من قيمة نقاط معينة في كل اختبار. وبالتالي، يمكنك إنشاء قاعدة تقدير تنبهك في حالة وقوع إجمالي تقدير الطالب لدورتك التدريبية في نسبة مئوية معينة.

في الصفحة مركز الاحتجاز، انقر فوق تخصيص الموجود في شريط الإجراءات. في الصفحة تخصيص "مركز الاحتجاز"، أشر إلى إنشاء قاعدة في شريط الإجراءات وحدد نوع واحد من الأنواع الأربعة للقواعد الموضحة في الجدول التالي.

أوصاف أنواع القواعد الأربع
نوع القاعدة الوصف
نشاط الدورة التدريبية يستند التنبيه على النشاط الكلي للطالب داخل دورتك التدريبية. الطلاب الذين يندرجون تحت مستوى محدد من النشاط يقومون بتشغيل التنبيه.

يقيس Blackboard الوقت الذي قام فيه الطالب بالعمل في الدورة التدريبية باستخدام البيانات التي تم إنشاؤها من "النقرات" الخاصة به. يفترض أن يعمل الطالب في الدورة التدريبية من الوقت الذي يقوم فيه بالنقر فوق أحد الأشياء في الدورة التدريبية حتى الوقت الذي يقوم فيه بالنقر فوق أحد الأشياء الموجودة خارج الدورة التدريبية أو يقوم بتسجيل الخروج منها. في حالة نفاد وقت جلسة تسجيل الدخول، يقوم Blackboard فقط بحساب الوقت حتى آخر نقرة داخل الدورة التدريبية. ولا يتم حساب الوقت بين آخر نقرة داخل الدورة التدريبية والمهلة.

لا يتم تعيين تقييم النقرات لأية منطقة من المناطق. 

ولا يتم وضع قواعد النشر المخصص في الاعتبار.

التقدير يستند التنبيه على درجة محددة لأي تقدير أو عمود محسوب من في "مركز التقديرات". يقوم الطلاب الذين تزيد أو تقل درجاتهم عن الحد المعين لعنصر تقدير محدد بتشغيل تنبيه. تحديد متى يقوم التقدير بتشغيل تنبيه:
  • تعيين قيمة التقدير: استخدم القوائم المنسدلة لتحديد نقاط -AND- أو نسبتها المئوية الأعلى أو الأقل. اكتب قيمة في الحقل.
  • استخدام التقديرات المتوسطة: اكتب النسبة المئوية في الحقل وحدد أعلى أو أقل من التقدير المتوسط من القائمة المنسدلة.
الوصول إلى الدورة التدريبية يستند التنبيه إلى تاريخ آخر وصول قام به المستخدم إلى دورتك التدريبية. يقوم الطلاب الذين لم يتم تسجيل دخولهم لعدد معين من الأيام بتشغيل تنبيه.
الموعد النهائي الذي تم الإخلال به يستند التنبيه إلى تاريخ الاستحقاق المعين لواجب أو اختبار أو تقدير المستوى. يقوم الطلاب الذين لم يكملوا الواجب أو الاختبار أو تقدير المستوى بحلول تاريخ الاستحقاق بتشغيل تنبيه استنادًا إلى الخيار الذي تختاره:
  • مراقبة كل المواعيد النهائية للدورة التدريبية: قم بتحديد عدد المواعيد النهائية التي ينبغي الإخفاق فيها وفي خلال كم يوم قبل أن يتم تشغيل التنبيه. من القائمة المنسدلة، حدد  أكثر من  أو  أقل من  عدد الأيام التي تختارها.
  • مراقبة الموعد النهائي المحدد: قم بالتحديد في القائمة المنسدلة تحديد عنصر دورة تدريبية. ويظهر تاريخ استحقاق كل عنصر بين قوسين. ثم، حدد  أكثر من  أو  أقل من  من القائمة المنسدلة واكتب عدد الأيام ليتم تشغيل التنبيه.

    إذا قمت بإدخال صفر (0) لعدد الأيام، فذلك يعني أنك تطالب أن يتم تنبيهك إذا لم يتم تسليم العنصر قبل الموعد النهائي أو بعده. ولا يتم قبول أي تأخير.

يمكنك إنشاء قواعد المواعيد النهائية التي تم إغفالها لأعمدة "مركز التقديرات" التي قمت بإنشائها يدويًا، ولكن إذا لم تقم بتقدير العناصر التي تم تسليمها عند حلول تاريخ الاستحقاق بشكل سليم، يتم تشغيل تنبيه "خاطئ". وبالنسبة للأعمدة التي تم إنشائها يدويًا، يمكن أن يقوم الطلاب بتقديم العناصر في تاريخ الاستحقاق، ولكن ينبغي عليك أيضًا تقديرها في تاريخ الاستحقاق.

حذف القواعد واستعادة القواعد الافتراضية

عند قيامك بحذف قاعدة، يظل كل محتوى دورتك التدريبية وبياناتك سليمة. في حالة عدم وجود قواعد في إحدى الفئات، قم بالرجوع إلى صفحة "مركز الاحتجاز" الرئيسية وانقر فوق هل تريد استخدام القواعد الافتراضية؟ في عنوان العمود الملائم. فتتم إضافة المعايير والقاعدة الافتراضية. ويمكنك استخدام القاعدة كما هي أو أن تقوم بتحريرها.

الانتقال من نظام التحذير المبكر

يتم الاحتفاظ بكل قواعد "نظام التحذير المبكر" عند تحديث نظامك ليتضمن "مركز الاحتجاز". تظهر هذه القواعد في القسم المعلومات الأخرى التي تقوم بمراقبتها. يمكن للمعلمين تحرير هذه القواعد وتحديد إما تضمينها في جدول المتعثرين الخاص بهم أم لا.

يتضمن الانتقال من "نظام التحذير المبكر" إلى "مركز الاحتجاز" محفوظات الإعلامات السابقة التي قد تكون هناك حاجة للاحتفاظ بها كجزء من سجلات الدورة التدريبية. لاحظ أن "نظام التحذير المبكر" يتضمن معلومات أقل في محفوظات الإعلام عن تلك المضمنة في "مركز الاحتجاز"، لكن السجلات التي تم نقلها تتضمن تاريخ الإعلام والمرسل والطالب المتلقي.