التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

إعداد مركز التقديرات

أنت تعلم بالفعل إنك تقضي وقتًا طويلاً في تخطيط الدروس وإنشائها، ومطابقة الدروس مع أهداف التعليم وفي تقييم مدى تحقيق هذه الأهداف بعد ذلك. ويتم تقييم أهداف التعليم بعدة طرق مختلفة—من خلال الامتحانات والمشروعات والأبحاث، وعمل المجموعة والمشاركة والمزيد. يعد تعيين قيمة لعمل الطالب وتكوين مخطط تقدير لعرض التقديرات للطلاب فريدًا لكل معلم ولكل دورة تدريبية.

تخصيص مركز التقديرات

تبدأ كل وظائف مركز التقديرات في صفحة مركز التقديرات. وتعد طريقة العرض هذه قابلة للتخصيص، مما يسمح لك بفرز العناصر بعدة طرق لزيادة الفعالية ولعرض معلومات الطالب بأقل قدر من التمرير. يمكنك كذلك إنشاء قواعد لتطبيق اللون على الخلايا داخل شبكة "مركز التقديرات"، إما بواسطة التقدير أو الحالة. توفر قواعد اللون مؤشرات مرئية لمساعدتك على تفسير المعلومات بسرعة.

يمكنك تخصيص طريقة عرضك باستخدام فترات التقدير وإنشاء فئات إضافية وتحريك الأعمدة إليها وإظهار الأعمدة أو إخفاءها في "مركز التقديرات" لتقليل التمرير. يمكنك كذلك تخصيص مخطط التقدير لتفسير درجات "مركز التقديرات".

يظهر افتراضيًا عمودا الاسم الأول واسم العائلة للطلاب أولًا. وتظهر أعمدة العناصر القابلة للتقدير وعمليات حساب هذه العناصر في الصفحة. يمكنك تحديد الأعمدة التي تظهر وترتيبها. تظهر الرموز في الخلايا والرؤوس للإشارة إلى إتاحة الطلاب وإمكانية رؤية الطلاب للعناصر وحالة العناصر القابلة للتقدير.

يتم نشر "مركز التقديرات" للطلاب عند تسجيلهم في الدورة التدريبية أو القسم الخاص بك. لمعرفة المزيد، راجع إدارة المستخدمين.

تتحكم مؤسستك في إمكانية توفير هذه الأداة.

حول مخططات التقدير

عند تقدير أحد العناصر في "مركز التقديرات"، تظهر افتراضيًا درجة رقمية في خلايا الطلاب. يمكنك اختيار عرض التقديرات بطرق أخرى باستخدام مخططات التقدير. يقوم مخطط التقدير بأخذ النقاط الفعلية التي تم حساب الدرجات لها من عنصر التقدير ويقارنها بإجمالي النقاط المحتملة لهذا العنصر لاستنباط نسبة مئوية. يتم تخطيط هذه النسبة إلى نطاق من الدرجات ولعرض التقدير، مثل حرف (A و B و C) أو نجاح/رسوب. يتم تقديم هذه المعلومات بتنسيق الجدول.

يتضمن "مركز التقديرات" نسخة من مخطط التقدير الافتراضي الذي يستند إلى تعيين الأحرف إلى نسب مئوية. يمكن لمؤسستك تحرير هذا المخطط لعكس مخطط تقدير عام يتم استخدامه لجميع الدورات التدريبية.

يمكنك ربط مخطط التقدير الافتراضي مع عمود فردي أو أعمدة متعددة في "مركز التقديرات". عند قيامك بتقدير العناصر، تظهر قيم التقدير (الأحرف) في شبكة "مركز التقديرات" وتظهر للطلاب في التقديرات الخاصة بي.

يمكنك تحرير مخطط تقدير موجود وحفظ التغييرات داخل الدورة التدريبية الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكنك تقليل النسب المئوية المطلوبة لتحقيق A و B و C وما إلى ذلك. يمكنك كذلك إنشاء مخططات إضافية لعكس طرق متعددة تريد القيام بتقديرها عبر الدورة التدريبية الخاصة بك. تظهر المخططات الجديدة وأي عمليات تحرير للمخططات الموجودة فقط في الدورة التدريبية التي تتواجد بها. ويمكنك إنشاء العديد من المخططات حسب الحاجة.

إذا قامت مؤسستك بإجراء تغييرات بعد قيامك بتحرير مخطط التقدير الافتراضي، لن يتم عكس تغييرات مؤسستك في الدورة التدريبية الخاصة بك.

بعد الإنشاء، يتم تضمين مخطط التقدير كخيار في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي عند إنشاء الأعمدة وتحريرها في "مركز التقديرات". تتضمن مخططات التقدير الافتراضية في القائمتين المنسدلتين: مجموع النقاط وحرف (A، B، C) والنسبة.

مخطط التقدير بالأحرف

إذا كانت الدرجة الأولية لأحد الطلاب في أحد الاختبارات القصيرة هي 88 نقطة من 100 نقطة محتملة. في أحد مخططات التقدير تكون النسبة المئوية 87 أقل من 90 تساوي B+، وتصبح درجة الطالب 88 هي النتيجة B+. في عمود "مركز التقديرات" لأحد الاختبارات القصيرة، يتم عرض B+. إذا قمت بنشر تقديرات العمود للطلاب، تظهر التقديرات بالأحرف في التقديرات الخاصة بي.

مخطط التقدير النصي

إذا كانت الدرجة الأولية لأحد الطلاب في أحد الاختبارات القصيرة هي 78 نقطة من 100 نقطة محتملة. وقمت بإنشاء مخطط تقدير يستند إلى مصطلحات نصية، مثل ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف. تصبح درجة الطالب 78 هي جيد. في عمود "مركز التقديرات" لأحد الاختبارات القصيرة، يظهر المصطلح جيد. إذا قمت بنشر تقديرات العمود للطلاب، تظهر مصطلحات النص في التقديرات الخاصة بي.

مخطط تقدير منحنى الاختبار

لقد قمت بإنشاء مخطط تقدير لاختبار وقمت بربطه مع كل أعمدة الاختبار. في مخطط تقدير الاختبار، تستلزم على الأقل 94% لـ A. على الرغم من ذلك، بالنسبة لاختبار معين، قد تريد إجراء تعديل بسبب الدرجات القليلة. يمكنك ربط مخطط تقدير مخصص آخر مع عمود الاختبار لعكس المنحنى الذي تريد تطبيقه على هذه الدرجات القليلة. في مخطط منحنى الاختبار هذا، فإن A تساوي التقديرات المسجلة بين 90% و100%. يمكنك إنشاء العديد من مخططات منحنى الاختبار وفق الحاجة لاستيفاء متطلبات التقدير الخاصة بك وربطها بالأعمدة الملائمة في "مركز التقديرات".

كيفية إنشاء مخططات التقدير

يكون لكل دورة تدريبية جديدة مخطط تقدير افتراضي بالأحرف. يمكنك إنشاء مخططات إضافية لعكس طرق متعددة تريد القيام بتقديرها عبر الدورة التدريبية الخاصة بك. يمكنك إنشاء العديد من المخططات حسب الحاجة. ويمكن استخدام أي مخططات قمت بإنشائها في الدورة التدريبية الخاصة بك فقط في الدورة التدريبية التي قمت بإنشائها فيها.

 

وبالنسبة لمشاريع المجموعة، يمكنك إنشاء مخطط تقدير يختلف عن مخطط التقدير للواجبات المقدمة بواسطة الأفراد. يمكنك استخدام النسب المئوية القليلة لنفس التقدير بالأحرف مثل الواجبات الأخرى.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء مخطط تقدير مخصص في الدورة التدريبية الخاصة بك.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد مخططات التقدير.
  3. على الصفحة مخططات التقدير، انقر فوق إنشاء مخطط التقدير على شريط الإجراءات.
  4. على الصفحة إنشاء مخطط التقدير، اكتب الاسم. يظهر الاسم على الصفحة مخططات التقدير وفي القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي عند إنشاء الأعمدة أو تحريرها في "مركز التقديرات".
  5. بشكل اختياري، اكتب الوصف. يظهر الوصف على الصفحة مخطط التقدير ويساعد على تعريف المخطط.
  6. في القسم تعيين المخطط، يظهر صفان افتراضيان مع نطاق من النسب المئوية. يمكنك تحرير نطاقين لتخصيص المخطط نجاح/رسوب.

    نجاح/رسوب

    التقديرات المسجلة بين سيساوي تم إدخال التقديرات يدوياً على سيحسب على
    مخطط نجاح/رسوب
    التقديرات المسجلة بين سيساوي تم إدخال التقديرات يدوياً على سيحسب على
    50% و100% نجاح نجاح 75%
    0% وأقل من 50% رسوب رسوب 25%

    لإنشاء نوعين من مخططات التقدير:

    • انقر فوق إدراج صف جديد هنا—المتمثل في سهم التأشير لليمين—لإدراج المزيد من الصفوف للقيم الإضافية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم A و B و C و D و F للتقديرات الخاصة بك، تكون بحاجة إلى خمسة صفوف في الجدول.
    • انقر فوق حذف الصف لإزالة أحد الصفوف من الجدول. يجب أن يبقى صف واحد على الأقل.
    • في المربعات التقديرات المسجلة بين، اكتب نطاقات النسب المئوية لقيم التقدير. يجب أن يكون نطاق النسب المئوية المحدد لكل قيمة تقدير فريدًا ويبدأ بالقيمة الأقل المدرجة أولاً. وكذلك، يجب أن تتداخل القيم لتجنب الفجوات التي تحدث عندما تقع الدرجة بين رقمين في النطاق. ويتضمن النطاق 80 – 90% كل التقديرات الأعلى، ولكنها لا تشمل التقدير 90%. بينما يتضمن النطاق الأعلى 100%.

      لا يمكنك استخدام رمز الشرطة كإدخال. حيث تمثل الشرطة قيمة "فارغ".

       

      A = 90 – 100%

      B = 80 – 90%

      C = 70 – 80%

      D = 60 – 70%

      F = 0 – 60%

    • في مربعات سيساوي، اكتب قيم التقدير مثل:
      • A و B و C و D و F.
      • 1 و2 و3 و4 و5.
      • نجاح ورسوب
      • مُرضي وغير مُرضي
      • ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف

        قيم التقدير المكررة غير مسموح بها.

    • في المربعات سيحسب على، اكتب قيم النسب المئوية التي سيتم استخدامها إذا قمت بتوفير التقدير يدويًا. يجب أن تقع النسب المئوية بين نطاق النسب المئوية المقابل في العمود الأول. على سبيل المثال، التقديرات التي قمت بتسجيلها يدويًا كـ A (90 – 100%) ستحسب على 95%. بالنسبة لعنصر مع 100 نقطة محتملة، إذا قمت بتغيير مخطط التقدير من التقدير بالأحرف إلى الدرجات الرقمية، يتم عرض 95 كتقدير في الخلية بدلاً من A.
  7. انقر فوق إرسال.

    يمكنك ربط مخطط التقدير الجديد مع عمود فردي أو أعمدة متعددة في "مركز التقديرات".

كيفية تحرير مخططات التقدير

يمكنك تحرير مخططات تقدير موجودة في الدورة التدريبية الخاصة بك. يتضمن "مركز التقديرات" نسخة من مخطط التقدير الافتراضي الذي يستند إلى تعيين الأحرف إلى نسب مئوية. يمكن لمؤسستك تحرير هذا المخطط لعكس مخطط تقدير عام تريد للمعلمين استخدامه. إذا اخترت عرض درجات الطلاب كتقديرات بالأحرف، يمكنك تحرير مخطط التقدير الافتراضي بالأحرف. تظهر عمليات التحرير التي قمت بها في مخطط التقدير في الدورة التدريبية التي قمت بالتحرير بها.

إذا قامت مؤسستك بإجراء تغييرات بعد قيامك بتحرير مخطط التقدير الافتراضي، فلن يتم عكس تغييرات مؤسستك في الدورة التدريبية الخاصة بك.

إذا كنت تريد الاحتفاظ بمخطط التقدير الافتراضي، يمكنك نسخه وتحرير القيم.

استخدم الخطوات التالية لتحرير مخطط تقدير في الدورة التدريبية الخاصة بك.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد مخططات التقدير.
  3. في صفحة مخططات التقدير، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للمخطط.
  4. حدد تحرير.
  5. على الصفحة تحرير مخطط تصنيف التقديرات، اكتب الاسم الجديد والوصف الاختياري. يظهر الاسم على الصفحة مخططات التقدير وفي القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي عند إنشاء الأعمدة وتحريرها في "مركز التقديرات". يظهر الوصف على الصفحة مخطط التقدير ويساعد على تعريف مخطط التقدير.
  6. في القسم تعيين المخطط:

    ابدأ من الأعلى وحرر القيم لقيمة التقدير الأولى وانتقل إلى الصف التالي. ثم، احذف الصفوف المطلوبة أو قم بإدراجها. إذا قمت بالتنقل إلى منطقة دورة تدريبية أخرى دون حفظ مخطط التقدير، يتم فقد أي تغييرات لم يتم حفظها.

    • انقر فوق إدراج صف جديد هنا—المتمثل في سهم التأشير لليمين—لإدراج المزيد من الصفوف للقيم الإضافية.
    • انقر فوق حذف الصف لإزالة أحد الصفوف من الجدول. يجب أن يبقى صف واحد على الأقل.
    • في المربعات التقديرات المسجلة بين، اكتب نطاقات النسب المئوية الجديدة لقيم التقدير. يجب أن يكون نطاق النسب المئوية المحدد لكل قيمة تقدير فريدًا ويبدأ بالقيمة الأقل المدرجة أولاً. وكذلك، يجب أن تتداخل القيم لتجنب الفجوات التي تحدث عندما تقع الدرجة بين رقمين في النطاق. ويتضمن النطاق 80 – 90% كل التقديرات الأعلى، ولكنها لا تشمل التقدير 90%. بينما يتضمن النطاق الأعلى 100%.

      لا يمكنك استخدام رمز الشرطة كإدخال. حيث تمثل الشرطة قيمة "فارغ".

    • في المربعات سيساوي، اكتب قيم التقدير الجديدة.

      قيم التقدير المكررة غير مسموح بها.

    • في المربعات سيحسب على، اكتب قيم النسب المئوية الجديدة التي سيتم استخدامها إذا قمت بتوفير التقدير يدويًا. يجب أن تقع النسب المئوية بين نطاق النسب المئوية المقابل في العمود الأول. على سبيل المثال، التقديرات التي قمت بتسجيلها يدويًا كـ A (90 – 100%) ستحسب على 95%. بالنسبة لعنصر مع 100 نقطة محتملة، إذا قمت بتغيير مخطط التقدير من التقدير بالأحرف إلى الدرجات الرقمية، يتم عرض 95 كتقدير في الخلية بدلاً من A.
  7. انقر فوق إرسال.

يمكنك ربط مخطط التقدير الذي تم تحريره مع عمود فردي أو أعمدة متعددة في "مركز التقديرات".

إذا قمت بربط مخطط التقدير مع الأعمدة في "مركز التقديرات" وحررت المخطط، تظهر التغييرات تلقائيًا في "مركز التقديرات". على سبيل المثال، يمكنك تحرير مخطط تقدير نصي وتغيير ممتاز إلى ممتاز جدًا. في عمود "مركز التقديرات"، تظهر أي مثيلات لـ ممتاز كـ ممتاز جدًا.

كيفية نسخ مخططات التقدير أو حذفها

يمكنك نسخ مخططات تقدير موجودة أو حذفها في "مركز التقديرات". على سبيل المثال، إذا كنت تريد إجراء تغييرات بسيطة في مخطط التقدير الافتراضي بالأحرف، يمكنك الاحتفاظ به بواسطة نسخه وتحريره.

نسخ مخططات التقدير

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد مخططات التقدير.
  3. في صفحة مخططات التقدير، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للمخطط.
  4. حدد نسخ.
  5. يظهر مخطط التقدير الذي تم نسخه في القائمة مع رقم ملحق بالاسم، مثل الحرف (2).

حذف مخططات التقدير

يمكنك حذف مخطط التقدير الافتراضي بالأحرف فقط ما لم يتم إقرانه حاليًا بعمود "مركز التقديرات". في حالة عدم وجود مخطط التقدير بالأحرف، لن يكون الحرف الخيار في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي أو العرض الثانوي عند ربط المخططات بالأعمدة.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد مخططات التقدير.
  3. على الصفحة مخططات التقدير، حدد خانة اختيار واحدة أو خانات اختيار متعددة للمخططات.

    في حالة عدم وجود خانة اختيار للمخطط، تكون قد قمت بإرفاقه مع عمود "مركز التقديرات".

  4. في شريط الإجراءات، انقر فوق حذف. بدلاً من ذلك، حدد حذف من القائمة السياقية للمخطط.
  5. يظهر تحذير يشير إلى أن: هذا الإجراء نهائي ولا يمكن التراجع عنه. انقر فوق موافق لحذف المخطط.

كيفية ربط مخططات التقدير

عند قيامك بإنشاء مخططات تقدير أو تحريرها، حدد مخطط تقدير في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي. يعرض المخطط الذي حددته كـ العرض الرئيسي قيمة التقدير في "مركز التقديرات" وللطلاب على التقديرات الخاصة بي. تظهر قيمة التقدير العرض الثانوي بين أقواس فقط في "مركز التقديرات" بجانب العرض الرئيسي. لا تظهر قيمة التقدير الثانوية للطلاب.

  1. قم بالوصول إلى "مركز التقديرات".
  2. للارتباط بمخطط، انقر فوق رأس العمود الملائم للوصول إلى القائمة السياقية.
  3. حدد تحرير معلومات العمود.
  4. على الصفحة تحرير عمود، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الرئيسي. إذا قمت بإنشاء مخطط تقدير مخصص، يظهر في القائمة. تظهر خمسة خيارات افتراضية:
    • مجموع النقاط: يظهر تقديرًا رقميًا في العمود. ويعد هذا هو الإعداد الافتراضي. إذا لم تقم بإجراء تحديد، تظهر الدرجة في الشبكة.
    • الحرف: يظهر تقدير بالأحرف في العمود. يتم استخدام مخطط التقدير الافتراضي لتعيين التقديرات بالأحرف. على سبيل المثال، الدرجة 21/30 تساوي 70% وتظهر كـ C.
    • النص: يظهر النص في العمود عند إنشاء نص لمخطط التقدير. تتضمن أمثلة قيم النص: ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف –أو- مُرضٍ وغير مُرضٍ. في حالة عدم وجود نص لمخطط التقدير، وحددت خيار النص، يصبح مسموحًا لك كتابة النص في خلايا العمود. إذا اخترت مشاركة نتائج العمود مع الطلاب على التقديرات الخاصة بي، فإنهم يشاهدوا قيم النص للتقديرات الخاصة بهم.

      عند قيامك بتحويل درجة رقمية إلى نص دون تعريف نص لمخطط التقدير، ثم الرجوع إلى الدرجة الرقمية، تعرض القيم التي لا يمكن تحويلها إلى صفر بعد التحويل. وعلى ذلك، إذا كنت تريد تضمين نص كتقديرات، فإن Blackboard توصي بإنشاء نص لمخطط التقدير وربطه مع الأعمدة الملائمة.

    • النسبة المئوية: تظهر النسبة المئوية في العمود. على سبيل المثال، تساوي الدرجة 21/30 كـ 70%.
    • مكتمل/غير مكتمل: عند تقديم الطالب أحد العناصر، تظهر علامة اختيار ( علامة الاختيار ) في العمود، بصرف النظر عن الدرجة التي تم تحقيقها.

      إذا استخدمت مخطط التقدير هذا لعمود التقييم، عندما يبدأ الطالب التقييم، تظهر علامة الاختيار في العمود مع الرمز المحاولة قيد التقدم ( علامة الاختيار البحث قيد التقدم ). تتم إزالة الرمز المحاولة قيد التقدم عند تقديم الطالب للتقييم.

  5. بشكل اختياري، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الثانوي. ويكون الإعداد الافتراضي هو بلا. تظهر نفس الخيارات في هذه القائمة باستثناء الخيار الذي تم اختياره كـ العرض الرئيسي والنص. لا يظهر الخيار النص لأعمدة التقدير حيث يتعذر عليك تحرير قيمة ثانوية من خلية عمود التقدير. إذا قمت بإنشاء مخطط تقدير مخصص يستند إلى نص ولم تستخدمه كـ العرض الرئيسي، يظهر في القائمة. في عمود "مركز التقديرات"، تظهر قيمة التقدير الثانوية بين أقواس. لا تظهر قيمة التقدير الثانوية للطلاب.

    بالنسبة للتقييمات الذاتية، لا يمكنك تعريف العرض الثانوي لأن العرض الرئيسي يكون مكتمل/غير مكتمل.

  6. انقر فوق إرسال.

في شبكة "مركز التقديرات"، يمكنك مشاهدة عرض التقدير الذي تم اختياره. إذا لم تقم باختيار عرض تقدير للعمود، تظهر الدرجة الافتراضية فقط.

حول الفئات

يمكنك -في مركز التقديرات- استخدام الفئات لتجميع الأعمدة ذات الصلة معًا وتنظيم البيانات.

باستخدام الفئات، يمكنك:

  • تصفية طريقة العرض الخاصة بك لـ "مركز التقديرات". على سبيل المثال، يمكنك التصفية باستخدام فئة "الواجب" وعرض أعمدة الواجب فقط في شبكة "مركز التقديرات".
  • حساب التقديرات. على سبيل المثال، يمكنك تعيين تقييم لفئة عند حساب التقديرات النهائية باستخدام عمود العناصر المقيَّمة. لمعرفة المزيد، راجع أعمدة مركز التقديرات.
  • إنشاء طريقة العرض الذكية. إن طرق العرض الذكية هي طرق عرض لـ "مركز التقديرات" مستندة إلى مجموعة متنوعة من معايير الطلاب. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء طريقة عرض ذكية تعرض فقط الأعمدة المرتبطة بفئة الاختبار. لمعرفة المزيد، راجع طرق العرض الذكية.
  • إنشاء تقرير. يمكنك إنشاء تقرير قابل للطباعة يعرض إحصائيات الأداء لكل الأعمدة في فئة معينة. لمعرفة المزيد، راجع إعداد تقارير مركز التقديرات.

يتم افتراضيًا إنشاء الفئات التالية في "مركز التقديرات":

  • الواجب
  • المدونة
  • لوحة المناقشة
  • اليومية
  • SafeAssignment (عند إتاحة الأداة وتم إنشاء SafeAssignment)
  • التقييم الذاتي وتقييم الزملاء
  • تقدير مستوى
  • الاختبار
  • Wiki (عند إتاحة الأداة وتم إنشاء Wiki)

عند قيامك بإنشاء عنصر قابل للتقدير من قائمة سابقة، يتم تلقائيًا إنشاء عمود تقدير للعنصر في "مركز التقديرات". ويتم ربط العمود تلقائيًا بالفئة المناسبة.

 

قم بإنشاء منتدى مناقشة قابل للتقدير يسمى “مناقشة الأسبوع 1.” يتم تضمين عمود تقدير بهذا الاسم في "مركز التقديرات". ويتم ربط العمود تلقائيًا بفئة "المناقشة".

لا يمكنك تحرير الاسم والوصف أو حذف سبع فئات افتراضية، ولكن يمكنك تحريك عمود من فئة إلى فئة أخرى. عند ظهورها، فيُسمح لك بتحرير الاسم والوصف لـ SafeAssignment وفئات Wiki، ولكن لا يمكنك حذفها. يمكنك كذلك إنشاء عدد غير محدود من الفئات لتنظيم التقديرات. تقوم يدويًا بربط أعمدة بالفئات على الصفحة تنظيم العمود أو بواسطة تحرير إعدادات العمود الفردية.

كيفية إنشاء الفئات وإدارتها

يمكنك إنشاء العديد من الفئات حسب الحاجة لتنظيم بيانات "مركز التقديرات" الخاصة بك. تعرض صفحة الفئات في "مركز التقديرات" الفئات الافتراضية وأي فئات قمت بإنشائها. يعرض كل صف فئة وصفًا اختياريًا وأعمدة التقدير المرتبطة بهذه الفئة المحددة.

عند قيامك بإنشاء عمود تقدير، يمكنك ربطه بإحدى الفئات. إذا لم تقم بذلك، يكون الخيار الافتراضي هو بدون فئة. يمكنك كذلك إنشاء فئات مخصصة قبل إنشاء أعمدة التقدير يدويًا. ومن ثم، عند قيامك بإنشاء عمود تقدير، يمكنك تحديد الفئة المخصصة الملائمة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء فئة "المجموعة" وربطها بمشاركة المجموعة وأعمدة تقدير الحضور بها.

بعد قيامك بإنشاء فئة جديدة، يمكنك القيام بما يلي:

  • ربط أعمدة جديدة إلى الفئة عند إنشاء الأعمدة.
  • تحريك الأعمدة الموجودة إلى الفئة.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء فئة.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد الفئات.
  3. على صفحة الفئات، انقر فوق إنشاء فئة على شريط الإجراءات.
  4. على الصفحة إنشاء فئة، اكتب الاسم الخاص بالفئة والوصف الاختياري. يساعد الوصف على تمييز الفئات وتوضيح غرض الفئة.
  5. انقر فوق إرسال.

فرز الفئات وتحريرها وحذفها

على صفحة الفئات، يمكنك فرز القائمة وتحرير الفئات التي قمت بإنشائها وحذفها. لا يمكنك تحرير الاسم والوصف أو حذف سبع فئات افتراضية. عند ظهورها، فيُسمح لك بتحرير الاسم والوصف لـ SafeAssignment وفئات Wiki، ولكن لا يمكنك حذفها.

لفرز العمود العنوان، انقر فوق عنوان العمود أو علامة الإقحام. في حالة وجود العديد من الفئات، انقر فوق إظهار الكل لعرض كل الفئات على صفحة واحدة. انقر فوق تحرير التصفح لتغيير عدد العناصر لعرضها لكل صفحة.

لتحرير فئة قمت بإنشائها أو حذفها، قم بالوصول إلى القائمة السياقية الخاصة بها وحدد تحرير أو حذف. بدلاً من ذلك، حدد خانة اختيار واحدة أو خانات اختيار متعددة أو حدد خانة الاختيار الموجودة في صف الرأس وانقر فوق حذف في شريط الإجراءات. لا يمكنك حذف إحدى الفئات المرفق بها أعمدة.

كيفية عرض فئة وربط الأعمدة

يمكنك -في "مركز التقديرات"- عرض الأعمدة المرتبطة مع الفئة بطريقتين. يمكنك تصفية طريقة عرض "مركز التقديرات" وتحديد فئة، أو يمكنك عرض كل الفئات والأعمدة المرتبطة على الصفحة تنظيم العمود. إذا لم تقم بربط الأعمدة بإحدى الفئات عند إنشائها، يمكنك يدويًا ربط الأعمدة على الصفحة تنظيم العمود أو عند تحرير إعدادات العمود. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء فئة لأحد مشروعات المجموعة وربط الأعمدة ذات الصلة.

استخدام وظيفة التصفية

  1. في "مركز التقديرات"، انقر فوق تصفية في شريط الإجراءات لتوسيع الحقل تصفية.
  2. في القائمة المنسدلة فئة، حدد فئة. تظهر الأعمدة المرتبطة مع الفئة في الشبكة. تبقى طريقة العرض في "مركز التقديرات" حتى تقوم بتغييرها أو إغلاقها في المستعرض لديك.
  3. انقر فوق X لطي الحقل تصفية.

استخدام الصفحة تنظيم العمود

على الصفحة تنظيم العمود، يمكنك:

  • تحريك عمود أو أكثر إلى إحدى الفئات، أو فئة مختلفة، أو إلى بدون فئة.
  • إظهار الأعمدة أو إخفاؤها في شبكة "مركز التقديرات".
  • تغيير ترتيب الجداول والأعمدة لفترة التقدير.

استخدم الخطوات التالية لعرض الأعمدة وربطها مع الفئات الخاصة بك.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد منتدى مجموعة العمود.
  3. في الصفحة تنظيم العمود، اعرض ربط كل عمود في عمود الفئة. لفرز العمود، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للعمود وقم بتعيين ترتيب تصاعدي أو تنازلي.
  4. لتحريك عمود إلى إحدى الفئات، أو فئة مختلفة، أو إلى بدون فئة، حدد خانة الاختيار الخاصة بها. على سبيل المثال، يمكنك تحريك عمود من فئة "المناقشة" إلى الفئة التي تسمى "الدرجات الإضافية". حدد خانات اختيار متعددة لتحريك أعمدة متعددة إلى إحدى الفئات بإجراء واحد.
  5. على شريط الإجراءات، أشر إلى القائمة المنسدلة تغيير الفئة إلى… وقم بإجراء تحديد.
  6. انقر فوق إرسال. إذا كنت تحاول التنقل بعيدًا عن هذه الصفحة بدون النقر فوق إرسال، يحذرك الإطار المنبثق للقيام بحفظ التغييرات.

    بعد التقديم، يتم ربط العمود مع الفئة الجديدة أو بدون فئة، ويظهر التغيير في عمود الفئة.

لا تؤثر التغييرات التي تقوم بها على هذه الصفحة على ما يشاهده الطلاب في التقديرات الخاصة بي. على سبيل المثال، إذا اخترت إخفاء أحد الأعمدة باستخدام القائمة المنسدلة إظهار/إخفاء على شريط الإجراءات، يتم فقط إخفاء العمود من طريقة العرض الخاصة بك في شبكة "مركز التقديرات". يجب أن تقوم بتحرير إعدادات عمود موجود لإخفاء عمود عن الطلاب في التقديرات الخاصة بي أو حدد إظهار/إخفاء للمستخدمين في القائمة السياقية للعمود. في شبكة "مركز التقديرات"، يظهر الرمز العمود غير ظاهر للمستخدمين ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_not_visible.png ) في رأس العمود لأي عمود مخفي عن الطلاب.

كيفية ربط الأعمدة يدويًا

يمكنك كذلك ربط عمود بإحدى الفئات، أو فئة مختلفة، أو بدون فئة بواسطة تحرير إعدادات العمود من شبكة "مركز التقديرات".

  1. في "مركز التقديرات"، قم بالوصول إلى القائمة السياقية لرأس العمود المناسب.
  2. حدد تحرير معلومات العمود.
  3. على الصفحة تحرير عمود، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة الفئة في القسم معلومات العمود.
  4. انقر فوق إرسال.

    بعد التقديم، يتم ربط العمود مع الفئة الجديدة أو بدون فئة، ويظهر التغيير في عمود الفئة على الصفحة تنظيم العمود.

كيفية إنشاء فترات التقدير وإدارتها

تعتبر فترات التقدير مقاطع زمنية يتم إنشاؤها بواسطة المستخدم تساعدك على إدارة "مركز التقديرات". يتيح لك تحديد فترات التقدير وربط أعمدة "مركز التقديرات" بها إمكانية تنظيم بيانات "مركز التقديرات" وإعداد تقارير عنها بطريقة فعالة. ويمكنك تصفية "مركز التقديرات" حسب فترات التقدير لعرض الأعمدة فقط في المقطع الزمني. على سبيل المثال، يمكنك تكوين "مركز التقديرات" لعرض أعمدة ربع السنة الأول فقط، مما يقلل من البحث والتمرير.

يمكنك إنشاء "فترات التقدير" من أجل تجميع أعمدة "مركز التقديرات" معًا حسب فترة زمنية، مثل الفصول الدراسية أو أرباع السنة. يمكنك كذلك إنشاء فترات التقدير لتجميع الأعمدة معًا حسب سمة مشتركة، مثل كل الأعمدة القابلة للتقدير لمشروع المجموعة أو ورقة البحث. عند قيامك بإنشاء فترات التقدير استنادًا إلى نطاق التاريخ، يمكنك تحديد إعداد لربط كل الأعمدة الموجودة تلقائيًا بالتواريخ المستحقة التي تقع في نطاق التاريخ. يمكنك كذلك ربط عمود واحد أو أعمدة متعددة يدويًا بإحدى فترات التقدير.

وافتراضيًا، لا يحتوي "مركز التقديرات" على فترات التقدير. يمكنك ربط أي عمود مع "فترة التقدير" باستثناء أعمدة المستخدم. يتعذر عليك ربط عمود مع فترة تقدير واحدة أو أكثر في وقت واحد.

يمكنك استخدام فترات التقدير من أجل:

  • تصفية طريقة العرض الخاصة بك لـ "مركز التقديرات". على سبيل المثال، يمكنك التصفية باستخدام فترة التقدير لربع السنة الأول وعرض الأعمدة ذات الصلة فقط في شبكة "مركز التقديرات".
  • حساب التقديرات. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء عمود الإجمالي الذي يقوم بحساب التقدير للأعمدة في الربع الأول. لمعرفة المزيد، راجع أعمدة مركز التقديرات.
  • إنشاء تقرير. يمكنك إنشاء تقرير يعرض إحصائيات الأداء لكل الأعمدة في فترة التقدير. لمعرفة المزيد، راجع إعداد تقارير مركز التقديرات.

يمكنك إنشاء عدد غير محدود من فترات التقدير لتنظيم الأعمدة الخاصة بك. بعد قيامك بإنشاء فترة تقدير، يمكنك القيام بما يلي:

  • ربط عمود جديد بفترة التقدير أثناء إنشاء العمود أو بعد إنشائه، في حالة وجود فترة تقدير واحدة على الأقل.
  • ربط الأعمدة الموجودة بتواريخ استحقاق تقع في نطاق التاريخ مع فترة تقدير جديدة.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء فترة التقدير.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. تحديد فترات التقديرات.
  3. على الصفحة فترات التقديرات، انقر فوق إنشاء فترة تقدير على شريط الإجراءات.
  4. على الصفحة إنشاء فترة التقدير، اكتب الاسم.
  5. بشكل اختياري، اكتب الوصف. يمكن أن يساعد الوصف في تعريف فترة التقدير.
  6. حدد تواريخ فترة التقدير.
    • حدد بلا لربط الأعمدة يدويًا مع فترة التقدير. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء فترة تقدير تسمى "مشروع المجموعة." يمكنك لاحقًا ربط الأعمدة يدويًا بالمشروع.
    • حدد النطاق واكتب نطاق التاريخ المستخدم لربط الأعمدة التي لها تاريخ استحقاق داخل هذا النطاق. بدلاً من ذلك، استخدم الإطار المنبثق تقويم تحديد التاريخ لتحديد التواريخ. يجب أن يكون لكل فترة تقدير تواريخًا فريدة.

      يتم تطبيق هذا فقط على الأعمدة الموجودة التي قمت بتعيين تواريخ استحقاق لها. يجب أن تقوم بربط الأعمدة الجديدة بفترة التقدير أثناء إنشاء العمود أو بعد إنشائه، في حالة وجود فترة تقدير واحدة على الأقل.

  7. بشكل اختياري، حدد خانة الاختيار من لـ ربط الأعمدة لربط كل الأعمدة الموجودة التي لها تاريخ استحقاق داخل نطاق التاريخ المعين.
  8. انقر فوق إرسال.

يتعذر عليك ربط أعمدة فترة التقدير بأكثر من فترة تقدير. سوف تتجاوز فترة التقدير التي تم إنشاؤها حديثًا بنفس نطاق التواريخ أو بنطاق تواريخ متداخل إعدادات فترة التقدير الموجودة. وستصبح كل الأعمدة المرتبطة بفترة التقدير الموجودة مرتبطة بفترة التقدير الجديدة.

تظهر فترات التقدير في القائمة على الصفحة فترات التقديرات وعلى الصفحة تنظيم العمود. إذا اخترت ربط الأعمدة التي لها تواريخ استحقاق تلقائيًا مع فترة التقدير، تظهر الأعمدة في الجدول فترة التقدير على الصفحة تنظيم العمود.

فرز فترات التقدير وتحريرها وحذفها

على الصفحة فترات التقديرات، يمكنك فرز فترات التقدير وتحريرها وحذفها. لفرز العمود العنوان، انقر فوق عنوان العمود أو علامة الإقحام. في حالة وجود العديد من فترات التقدير، انقر فوق إظهار الكل لعرض كل الفترات على صفحة واحدة. انقر فوق تحرير التصفح لتغيير عدد العناصر لعرضها لكل صفحة.

لتحرير فترة تقدير أو حذفها، قم بالوصول إلى القائمة السياقية الخاصة بها وحدد تحرير أو حذف. بدلاً من ذلك، حدد خانة اختيار واحدة أو خانات اختيار متعددة أو حدد خانة الاختيار الموجودة في صف الرأس وانقر فوق حذف في شريط الإجراءات. يتم إعادة تعيين كل أعمدة "مركز التقديرات" المرتبطة مع فترة التقدير التي تم حذفها ولن يتم ربطها مع فترة التقدير.

إذا قمت بتغيير نطاق تاريخ لفترة التقدير وحددت خانة الاختيار إلحاق الأعمدة، يتم ربط كل الأعمدة الموجودة التي لها تواريخ استحقاق تطابق نطاق التاريخ الجديد مع فترة التقدير.

كيفية عرض فترة التقدير وربط الأعمدة

يمكنك، في "مركز التقديرات"، عرض الأعمدة المرتبطة مع "فترة التقدير" بطريقتين. يمكنك تصفية طريقة عرض "مركز التقديرات" وتحديد فترة التقدير، أو يمكنك عرض كل فترات التقدير والأعمدة المرتبطة على الصفحة تنظيم العمود. في حالة عدم ربط الأعمدة تلقائيًا بإحدى فترات التقدير استنادًا إلى تواريخ الاستحقاق، يمكنك ربط الأعمدة يدويًا على الصفحة تنظيم العمود أو عند تحرير إعدادات العمود. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء فترة التقدير لأحد مشروعات المجموعة وربط الأعمدة ذات الصلة.

استخدام وظيفة التصفية

  1. في "مركز التقديرات"، انقر فوق تصفية في شريط الإجراءات لتوسيع الحقل تصفية.
  2. في القائمة المنسدلة طريقة العرض الحالية، حدد فترة التقدير. تظهر الأعمدة المرتبطة مع فترة التقدير في الشبكة.
  3. اختياريًا، انقر فوق تعيين طريقة العرض الحالية كطريقة العرض الافتراضية (File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/button_current_view.png ) لتأمين طريقة العرض. ستشاهد في الشبكة أعمدة فترة التقدير في كل مرة تقوم فيها بالوصول إلى "مركز التقديرات". يمكنك تغيير طريقة العرض الافتراضية كلما تريد. على سبيل المثال، عند بدء ربع السنة الثاني، قم بتغيير طريقة العرض الافتراضية من فترة التقدير لربع السنة الأول إلى فترة التقدير لربع السنة الثاني.
  4. انقر فوق X لطي الحقل تصفية.

استخدام الصفحة تنظيم العمود

على الصفحة تنظيم العمود، يمكنك:

  • تحريك عمود واحد أو أكثر إلى فترة التقدير أو إلى فترة تقدير مختلفة أو إلى بدون فترة تقدير.
  • إظهار الأعمدة أو إخفاؤها في شبكة "مركز التقديرات".
  • تغيير ترتيب الجداول والأعمدة لفترة التقدير.

استخدم الخطوات التالية لعرض الأعمدة وربطها مع فترات التقدير الخاصة بك.

  1. في شريط الإجراءات، أشر إلى إدارة للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد منتدى مجموعة العمود.
  3. على الصفحة تنظيم العمود، تظهر أية فترات تقدير قمت بإنشائها والأعمدة المرتبطة بها في الجدول المقابل، مثل ربع السنة الثالث. لفرز أحد الأعمدة، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للعمود وعين ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا.

    في حالة عدم وجود فترات تقدير، تظهر الأعمدة غير المرتبطة مع فترة التقدير في الجدول ليست في فترة تقدير. في حالة وجود فترات تقدير، يتم تسمية الجدول الأخير معروض في العرض المحدد فقط وتظهر الأعمدة غير المرتبطة بفترة التقدير في القائمة.

  4. لتحريك عمود إلى إحدى فترات التقدير، أو فترة تقدير مختلفة، أو إلى بدون فترة التقدير، حدد خانة الاختيار الخاصة بها. حدد خانات اختيار متعددة لتحريك أعمدة متعددة إلى إحدى فترات التقدير بإجراء واحد.
  5. على شريط الإجراءات، أشر إلى القائمة المنسدلة تغيير فترة التقدير إلى… وقم بإجراء تحديد.
  6. انقر فوق إرسال. إذا كنت تحاول التنقل بعيدًا عن هذه الصفحة بدون النقر فوق إرسال، يحذرك الإطار المنبثق للقيام بحفظ التغييرات.

    بعد التقديم، يتم ربط العمود مع فترة تقدير جديدة أو بدون فترة تقدير ويظهر في الجدول الملائم.

لا تؤثر التغييرات التي تقوم بها على هذه الصفحة على ما يشاهده الطلاب في التقديرات الخاصة بي. على سبيل المثال، إذا اخترت إخفاء أحد الأعمدة باستخدام القائمة المنسدلة إظهار/إخفاء على شريط الإجراءات، يتم فقط إخفاء العمود من طريقة العرض الخاصة بك في شبكة "مركز التقديرات". يجب أن تقوم بتحرير إعدادات عمود موجود لإخفاء عمود عن الطلاب في التقديرات الخاصة بي أو حدد إظهار/إخفاء للمستخدمين في القائمة السياقية للعمود. في شبكة "مركز التقديرات"، يظهر الرمز العمود غير ظاهر للمستخدمين ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_not_visible.png ) في رأس العمود لأي عمود مخفي عن الطلاب.

كيفية ربط الأعمدة يدويًا

يمكنك كذلك ربط عمود بإحدى فترات التقدير، أو فترة تقدير مختلفة، أو بدون فترة تقدير بواسطة تحرير إعدادات العمود من شبكة "مركز التقديرات".

  1. في "مركز التقديرات"، قم بالوصول إلى القائمة السياقية لرأس العمود المناسب.
  2. حدد تحرير معلومات العمود.
  3. على الصفحة تحرير عمود، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة فترة التقدير في القسم التواريخ.
  4. انقر فوق إرسال.

    بعد التقديم، تظهر فترة التقدير في الجدول الملائم على الصفحة تنظيم العمود.

فترات التقدير وحسابات التقديرات

عند قيامك بإنشاء أعمدة محسوبة، يمكنك استخدام فترات التقدير لعرض مجموعة مختلفة من الحسابات، مثل التقدير المتوسط لفترة زمنية أو إجمالي النقاط المحصلة على مشروع يتكون من العديد من التقديرات.

قبل البدء

تأكد من تضمين الأعمدة المطلوبة لحسابات التقدير في فترات التقدير الملائمة.

إنشاء عمود متوسط لإحدى فترات التقدير

لحساب تقدير متوسط لكل الأعمدة في فترة تقدير ربع السنة الأول، قم بإنشاء عمود تقدير متوسط يسمى “متوسط ربع السنة الأول.” يتم تلقائيًا تضمين الأعمدة التي قمت بربطها بفترة التقدير في حساب المتوسط.

حساب تقدير استنادًا إلى كل الأعمدة الموجودة في فترة التقدير

بالنسبة لفترة تقدير ربع السنة الأول، قم بإنشاء عمود محتسب يسمى “إجمالي ربع السنة الأول” باستخدام حساب إجمالي النقاط الذي يتضمن كل أعمدة التقدير لربع السنة الأول. يقوم هذا العمود بحساب التقدير استنادًا إلى العلاقة بين إجمالي النقاط المحتملة لربع السنة الأول والنقاط المحصلة لكل طالب.

حساب تقدير استنادًا إلى أعمدة محددة في فترة التقدير

بالنسبة لفترة تقدير ربع السنة الأول، قم بإنشاء عمود محتسب لواجبات ورقة البحث يسمى “إجمالي بحث ربع السنة الأول.” يقوم هذا العمود بحساب التقدير استنادًا إلى العلاقة بين إجمالي النقاط المحتملة لواجبات البحث والنقاط المحصلة لكل طالب.

حساب التقدير استنادًا إلى فترة تقدير واحدة أو أكثر

لقد قمت بإنشاء فترات التقدير لأول ربعين من السنة وربط أعمدة بها. وعلى ذلك، لا يمكنك إنشاء فترة تقدير للفصل الدراسي وربط نفس الأعمدة التي تم ربطها مع أول ربعين من السنة. على الرغم من ذلك، يمكنك إنشاء عمود يقوم بحساب تقدير الفصل الدراسي بسرعة وسهولة. إذا قمت بإنشاء عمودين محسوبين للربع الأول والربع الثاني من السنة يعرضان التقديرات لفترات التقدير ذات الصلة، يمكنك إنشاء عمود محسوب للفصل الدراسي باستخدام العمودين المحسوبين للربع الأول والربع الثاني من السنة في حساب التقدير الخاص بهما.

كيفية إخفاء المستخدمين وإظهارهم في مركز التقديرات

يمكنك إخفاء صفوف المستخدم لتقليل عدد الصفوف في شبكة "مركز التقديرات" ومساعدتك على التركيز على بيانات محددة. عند قيامك بإخفاء صفوف المستخدم، يتم الاحتفاظ بالبيانات ويمكنك إظهارها في أي وقت. يمكنك إخفاء صفوف المستخدم باستخدام وظائف الإخفاء في القائمة السياقية للمستخدم أو من الصفحة رؤية الصف. على الصفحة رؤية الصف، يمكنك كذلك إظهار صفوف المستخدم المخفية.

إذا جعلت أحد المستخدمين غير متوفر على الصفحة مستخدمون، فيظهر الرمز المستخدم غير متوفر (File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_user_unavailable.png ) في الخلية الأولى للمستخدم في "مركز التقديرات". إلا أن، يكون الصف غير مخفي في الشبكة. لا يمكن للمستخدمين غير المتاحين الوصول إلى الدورة التدريبية. لمعرفة المزيد حول تعيين إتاحة المستخدم، راجع إدارة المستخدمين.

إخفاء صفوف المستخدم باستخدام القائمة السياقية

  1. في "مركز التقديرات"، قم بتحريك مؤشر الماوس فوق خلية اسم الطالب للوصول إلى القائمة السياقية الخاصة به.
  2. حدد إخفاء الصفوف الأخرى لإزالة كل الصفوف باستثناء صف المستخدم من طريقة العرض.

    -أو-

    حدد إخفاء الصف لإخفاء صف المستخدم.

  3. عند إخفاء أحد صفوف المستخدم، تظهر رسالة تفيد بأنه تم إخفاء الصف بنجاح.

    إذا اخترت إخفاء كل الصفوف باستثناء صف المستخدم، قم بإظهار كل الصفوف مرة أخرى بواسطة تحديد إظهار كل الصفوف في القائمة السياقية للمستخدم.

إظهار/إخفاء مستخدمين على الصفحة إظهار الصف

على الصفحة رؤية الصف، يمكنك إظهار أحد صفوف المستخدم المخفية أو أكثر. يمكنك كذلك إخفاء صفوف متعددة للمستخدم في وقت واحد. يؤثر إخفاء الصفوف أو إظهارها على هذه الصفحة فقط على طريقة العرض الخاصة بك في شبكة "مركز التقديرات" ولا يؤثر على إتاحة الطلاب.

لفرز أحد الأعمدة، انقر فوق عنوان العمود. على سبيل المثال، انقر فوق عنوان عمود الحالة لفرز العمود بحيث يظهر كل المستخدمين المخفيين في القائمة.

  1. في شريط الإجراءات، أشر إلى إدارة للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد إظهار الصف.
  3. في الصفحة رؤية الصف، حدد خانات الاختيار الخاصة بالمستخدمين لإظهارهم أو إخفائهم. حدد خانة الاختيار الموجودة في صف الرأس لتحديد جميع المستخدمين. 
  4. من شريط الإجراءات، انقر فوق إخفاء المستخدمين أو إظهار المستخدمين.
  5. انقر فوق إرسال.

تظهر صفوف المستخدم المخفية بنص مائل ولا تظهر في شبكة "مركز التقديرات".

كيفية تطبيق رمز اللون في مركز التقديرات

يمكنك إنشاء قواعد لتطبيق اللون على الخلايا داخل شبكة "مركز التقديرات"، إما بواسطة التقدير أو الحالة. يؤدي إنشاء قواعد اللون في "مركز التقديرات" إلى توفير مؤشرات مرئية لمساعدتك في فهم المعلومات بسرعة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام اللون الأصفر لتمييز العناصر التي تم تقديرها بدرجات فاشلة والأعمدة التي تتطلب الانتباه هي الاتجاه السائد. يمكنك كذلك تعيين الألوان لحالات التقدير التالية: قيد التقدم، أو يحتاج إلى تقدير، أو إعفاء.

وبشكل افتراضي، لا يتم تمكين ترميز الألوان في "مركز التقديرات" ولاستخدام ترميز الألوان فأنت بحاجة لتمكينه في أي طريقة عرض خاصة بـ"مركز التقديرات". بعد قيامك بتعريف قواعد اللون وحفظها، يتم تطبيق رموز الألوان على كل طرق العرض. يتم تخزين هذا الإعداد عند نسخ الدورة التدريبية واستعادتها.

إذا قمت بإنشاء قاعدة تحتوي على بعض المعلومات مثل قاعدة أخرى، يقوم النظام بإنشاء تحذير، مما يسمح لك بتحرير المعيار الخاص بك.

  1. من خلال لوحة التحكم، وسع القسم مركز التقديرات وحدد طريقة عرض.
  2. في شريط الإجراءات، أشر إلى إدارة للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  3. حدد رموز ألوان التقدير.
  4. من خلال صفحة تقدير رموز الألوان، حدد خانة الاختيار تمكين تقدير رموز الألوان.
  5. في القسم خيارات ترميز الألوان:
    • لكل حالة تقدير، انقر فوق رمز سهمي التأشير لأسفل في العمود لون الخلفية للوصول إلى المربع عينة الألوان.
    • في المربع عينة الألوان، حدد اللون وانقر فوق تطبيق لحفظه.
  6. في القسم نطاقات التقدير:
    • انقر فوق إضافة المعايير لإنشاء قاعدة اللون.
    • في القائمة المنسدلة المعايير، حدد بين، أو أكثر من، أو أقل من.
    • اكتب النسبة المئوية في المربع أو المربعات.
    • بالنسبة لـ لون الخلفية والنص، انقر فوق رمز سهمي التأشير لأسفل للوصول إلى المربع عينة الألوان.
    • حدد لونًا وانقر فوق تطبيق لحفظه.
    • انقر فوق إضافة المعايير لإنشاء الحقل الإضافي نطاقات التقدير.
  7. انقر فوق إرسال.

    يسمح لك القسم نطاقات التقدير بمعاينة اختياراتك من الألوان في العمود معاينة المؤشر. إذا لم توافق على أحد اختيارات الألوان، فانقر فوق الرمز إعادة تعيين ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_reset.png )—الممثل بسهمين دائريين.

تظهر الصفحة "مركز التقديرات" مع رسالة نجاح تفيد بأنه قد تم تحديث رمز اللون. تظهر الألوان استنادًا على الخلايا المتأثرة.

إدارة رموز ألوان التقدير في مركز التقديرات

يمكنك اختيار تشغيل ترميز اللون أو إيقاف تشغيلها أو تحرير قواعد اللون التي قمت بإنشائها. بعد قيامك بتمكين ترميز اللون، تظهر الوظيفة إخفاء/إظهار ترميز اللون على شريط الإجراءات في "مركز التقديرات".

كيفية تشغيل ترميز الألوان وإيقاف تشغيله

في أي طريقة من طرق عرض "مركز التقديرات"، انقر فوق إخفاء ترميز اللون على شريط الإجراءات لإزالة كل الألوان المحددة من الخلايا. تم الاحتفاظ بقواعد اللون.

انقر فوق إظهار ترميز اللون على شريط الإجراءات لإعادة تطبيق اللون المحدد على الخلايا المتأثرة.

كيفية تحرير تقدير رموز الألوان

يمكنك في أي وقت تحرير الألوان التي تم اختيارها أو حذف معيار موجود. يمكنك كذلك إنشاء معيار إضافي.

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد رموز ألوان التقدير.
  3. على الصفحة تقدير رموز الألوان، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار من أجل تمكين تقدير رموز الألوان لإزالة كل الألوان المعرفة من الخلايا في "مركز التقديرات". تبقى قواعد اللون التي تم إنشاؤها على الصفحة تقدير رموز الألوان ويمكنك إعادة تطبيقها في أي وقت بواسطة تحديد خانة الاختيار هذه مرة أخرى.

    عند قيامك بتعطيل ترميز اللون، لن تظهر أي وظيفة لإظهار ترميز اللون أو إخفائه على شريط إجراءات "مركز التقديرات".

  4. حدد لون جديد أو انقر فوق الرمز إعادة تعيين ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_reset.png )—الممثل بسهمين دائريين—لإزالة قاعدة لون.
  5. حرر معيار نطاقات التقدير الموجود بالفعل.

    يمكنك معاينة اختيارات اللون في العمود معاينة المؤشر.

  6. انقر فوق حذف المعايير لإزالة المعيار الموجود. تعد إزالة المعيار نهائية. انقر فوق موافق في الإطار المنبثق للتحقق من صحة الحذف.
  7. انقر فوق إضافة المعايير لإنشاء الحقل الإضافي نطاقات التقدير.
  8. انقر فوق إرسال.

حول تنظيم بيانات مركز التقديرات

تسمح لك الصفحة تنظيم العمود بعرض كل الأعمدة الموجودة في "مركز التقديرات" على صفحة واحدة. يمكنك إعادة ترتيب الأعمدة بسرعة، وتظهر التغييرات التي قمت بها في شبكة "مركز التقديرات".

على هذه الصفحة، يصبح كل عمود في شبكة "مركز التقديرات" صفًا. على سبيل المثال، يصبح العمود اسم العائلة في الشبكة هو صف اسم العائلة على الصفحة تنظيم العمود. يصبح العمود الأول في الشبكة هو الصف الأول على هذه الصفحة. يكون ترتيب الصفوف على هذه الصفحة هو نفس ترتيب الأعمدة في الشبكة.

من هذه الصفحة، يمكنك تنظيم أعمدة "مركز التقديرات" بالطرق التالية:

  • إعادة ترتيب الأعمدة بسرعة باستخدام وظيفة السحب والإفلات
  • تجميد الأعمدة أو إلغاء تجميدها في الجدول الأول. إذا قمت بتجميد أحد الأعمدة، سيظل هذا العمود ثابتًا أثناء التمرير خلال طريقة عرض "مركز التقديرات".
  • إخفاء الأعمدة المتعددة أو إظهارها.
  • تغيير فئة عمود التقدير أو فترة التقدير.

لا تؤثر التغييرات التي تقوم بها على هذه الصفحة على ما يشاهده الطلاب في التقديرات الخاصة بي. على سبيل المثال، إذا اخترت إخفاء أحد الأعمدة على هذه الصفحة، يكون العمود مخفيًا فقط من طريقة العرض الخاصة بك في شبكة "مركز التقديرات". يجب أن تقوم بتحرير إعدادات عمود موجود لإخفاء عمود عن الطلاب في التقديرات الخاصة بي أو حدد إظهار/إخفاء للمستخدمين في القائمة السياقية للعمود. في شبكة "مركز التقديرات"، يظهر الرمز العمود غير ظاهر للمستخدمين ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_not_visible.png) في رأس العمود لأي عمود مخفي عن الطلاب.

كيفية الوصول إلى الصفحة تنظيم العمود

  1. في "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  2. حدد منتدى مجموعة العمود.

التعرف على الصفحة تنظيم العمود

على الصفحة تنظيم العمود، يتم تنظيم الصفوف في جداول. يمكنك تحريك معظم الصفوف إلى أي جدول، ويمكنك إعادة ترتيب جداول فترة التقدير.

  • يتضمن الجدول الأول صفوفًا تحتفظ بمعلومات المستخدم، ولا يمكنك تحريكها إلى جدول آخر. يكون هذا الجدول دومًا هو الجدول الأول ولا يمكن تحريكه، ولكن يمكنك إعادة ترتيب الصفوف في هذا الجدول.
  • يتضمن الجدول الأخير صفوفًا لا ترتبط بأية فترة تقدير. يكون هذا الجدول دومًا هو الجدول الأخير ولا يمكن تحريكه، ولكن يمكنك إعادة ترتيب الصفوف في هذا الجدول.
  • تظهر الجداول الأخرى عند قيامك بإنشاء فترات التقدير. تعرض الجداول أسماء فترات التقدير، مثل "ربع السنة الأول" أو "الفصل الدراسي الأول". يمكنك تحريك معظم الصفوف—باستثناء صفوف المستخدم—إلى جداول فترة التقدير وإعادة ترتيب الصفوف الموجودة. وإذا كان لديك أكثر من جدول فترة تقدير، يمكنك إعادة ترتيبها، ولكنها لا تظهر في أول الصفحة أو في آخرها.
  1. استخدم الوظائف الموجودة على شريط الإجراءات لإظهار الأعمدة أو إخفائها، أو تحريك الأعمدة إلى فئات وفترات تقديرات، أو إزالة الأعمدة من الفئات وفترات التقديرات، أو تحريك الأعمدة إلى الجدولين الأول والأخير. حدد خانات اختيار لعمود واحد أو أعمدة متعددة وقم بإجراء تحديد من القائمة المنسدلة. لا تظهر الأعمدة المخفية في شبكة "مركز التقديرات"، ولكن يتم الاحتفاظ بكل البيانات. يمكنك إظهار الأعمدة المخفية في أي وقت.

    من شبكة "مركز التقديرات"، يمكنك كذلك إخفاء أحد الأعمدة باستخدام القائمة السياقية الخاصة به وتحديد إخفاء عمود. يكون العمود مخفيًا فقط من طريقة العرض الخاصة بك، وليس مخفيًا عن الطلاب في التقديرات الخاصة بي.

  2. يكون دومًا الجدول الأول معروض في كل طرق عرض مركز التقديرات هو الجدول الأول ولا يمكن تحريكه تتضمن الأعمدة في هذا الجدول معلومات المستخدم، ولا يمكنك تحريكها إلى جدول آخر. في حالة إظهار الأعمدة، فإنها تظهر دومًا على الجانب الأيسر للشبكة. يمكنك تجميد الأعمدة في الجدول الأول. لتغيير الأعمدة التي تم تجميدها والاحتفاظ بها ثابتة عند التمرير في طريقة عرض "مركز التقديرات"، اسحب الشريط الذي يفيد بأن: يعتبر كل ما هو فوق هذا الشريط عمودًا مجمدًا. بدلاً من ذلك، اسحب العمود الموجود أعلى الشريط لتجميده. يتم تجميد الأعمدة رمادية اللون في مكانها على الجانب الأيسر في "مركز التقديرات". استخدم هذه الميزة لمطابقة الطلاب الفرديين بسهولة مع البيانات الخاصة بهم عبر "مركز التقديرات".

    إذا قمت بتجميد المزيد من الأعمدة بشكل أكثر مما يلائم شبكة "مركز التقديرات"، يتم تلقائيًا تقليل عدد الأعمدة المجمدة بحيث يظهر عمود واحد على الأقل غير مجمد في طريقة عرض "مركز التقديرات".

    يمكنك إعادة ترتيب الأعمدة في الجدول الأول أو تحريك الأعمدة من جداول أخرى إلى هذا الجدول. إذا قمت بتحريك أحد الأعمدة إلى الجدول الأول، فإنه يظهر في كل طرق العرض في "مركز التقديرات". على سبيل المثال، يمكنك تحريك عمود الإجمالي إلى الجدول الأول. ومن ثم، إذا قمت بتغيير طريقة عرض "مركز التقديرات" لإظهار فترة تقدير واحدة فقط، فإن عمود الإجمالي يظهر كذلك. يرجى مراعاة الصفوف التي تقوم بتحريكها إلى الجدول الأول. على سبيل المثال، إذا قمت بتصفية طريقة العرض الخاصة بك لإظهار فئة "الواجب"، مع قيامك بتحريك عمود الاختبار إلى الجدول الأول، فإنه يظهر مع أعمدة الواجب في الشبكة بعد تطبيق عامل التصفية.

  3. أعد ترتيب جداول فترات التقدير باستخدام رمز التحريك ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_drag_drop_two_arrows.png )—الممثل بسهم مزدوج أو مقبض. قم بتوسيع محتويات الجدول أو طيها باستخدام رمز الزائد ورمز الناقص.
  4. اسحب أحد الأعمدة إلى موقع جديد باستخدام رمز التحريك ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_drag_drop_four_arrows.png )—الممثل في شكل أربعة أسهم. بدلًا من ذلك، حدد خانات الاختيار لعمود واحد أو أكثر وقم بإجراء تحديد في إحدى القوائم المنسدلة على شريط الإجراءات.
  5. أعد ترتيب جداول الفترات -أو- الأعمدة الموجودة في جدول باستخدام الأداة "إعادة ترتيب الوصول إلى لوحة المفاتيح" ( File:ar-sa/Learn/Sandbox_for_SP_12/ar-sa/Learn/9.1_SP_10_and_SP_11/Instructor/080_Grade_Center/002_Setting_Up_the_Grade_Center/icon_keyboard_accessible_reordering.png )—الممثلة بسهمين. في المربع إعادة ترتيب، قم بإجراء تحديد واستخدم السهم لأعلى ولأسفل لتعديل الترتيب. انقر فوق تطبيق.
  6. قم بفرز الأعمدة قم بالوصول إلى القائمة السياقية للعمود وعين ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا.
  7. يظهر الجدول الأخير المسمى إما معروض في العروض المحددة فقط والأعمدة غير المرتبطة مع فترة تقدير موجودة في الجدول -أو- في حالة عدم وجود فترات تقديرات، يظهر الجدول المسمى ليست في فترة تقدير وكل أعمدة التقدير والأعمدة المحتسبة في الجدول.
  8. هام!انقر فوق إرسال لحفظ التغييرات. إذا كنت تحاول التنقل بعيدًا عن هذه الصفحة بدون النقر فوق إرسال، يحذرك الإطار المنبثق للقيام بحفظ التغييرات. الأعمدة الآن:
    • تظهر بالترتيب الذي عينته.
    • مرتبطة مع الفئات أو فترات التقدير أو بدون فئة أو بدون فترة تقدير حسب الاختيار.
    • يتم إظهارها أو إخفاؤها أو تجميدها حسب الاختيار.

    بعد تقديم التغييرات التي قمت بها، يتم الرجوع إلى شبكة "مركز التقديرات".

بعد قيامك بالتغييرات، تظهر كل الأعمدة الجديدة التي تم إنشاؤها في "مركز التقديرات" في آخر الشبكة وفي الجدول الأخير على الصفحة تنظيم العمود. على الرغم من ذلك، إذا قمت بربط عمود جديد مع فترة تقدير معينة أثناء إنشائها، فمن ثم يظهر العمود الجديد في شبكة "مركز التقديرات" مع أعمدة فترة التقدير الأخرى وفي جدول فترة التقدير الملائم على هذه الصفحة. إذا قمت بإنشاء عنصر مجموعة قابل للتقدير من الصفحة الرئيسية للمجموعة، مثل منتدى مناقشة أو مدونة قابلة للتقدير، يظهر العمود الجديد مع أعمدة المجموعة الأخرى في الشبكة. على الرغم من ذلك، إذا تم إعادة ترتيب أعمدة المجموعة وتحريكها إلى جداول أخرى فمن ثم يتم إنشاء عمود مجموعة جديد، ويظهر عمود المجموعة الجديد أولاً في الجدول الأخير.

إذا قام مستخدمان (معلم ومحدد الدرجات) بتحرير الصفحة تنظيم العمود في نفس الوقت، تتم الكتابة فوق التغييرات التي تمت والمحفوظة بواسطة المستخدم الأول عند قيام المستخدم الثاني بإجراء التغييرات الخاصة به.

برامج تعليمية ذات صلة  مقطع فيديو  تخصيص طريقة عرض مركز التقديرات (مقطع فيديو Flash |1ق 39ث (  |  مقطع فيديو  إنشاء طرق العرض الذكية (مقطع فيديو Flash | 3ق 12ث )  |  مقطع فيديو  ترميز ألوان مركز التقديرات (مقطع فيديو Flash | 2ق 34ث )