التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

خيارات الاختبار وتقدير المستوى

تسمح خيارات الاختبار وتقدير المستوى للمعلمين بتحرير اسم ووصف الاختبار أو تقدير المستوى. وتتحكم الخيارات في الإتاحة والتقديم والملاحظات. لا تتاح هذه الخيارات إلا بعد إضافة اختبار أو تقدير مستوى إلى منطقة المحتوى. عند قيام المعلمون بإضافة اختبار أو تقدير مستوى إلى منطقة المحتوى، فيتم "نشره."

لتحرير الخيارات لاختبار أو تقدير مستوى تم نشره، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للاختبار أو تقدير المستوى وحدد تحرير خيارات الاختبار أو تحرير خيارات تقدير المستوى.

تحرير خيارات الاختبار أو تقدير المستوى

يتم تعيين إتاحة الاختبار وتقدير المستوى بعد قيامك بإضافة اختبار أو تقدير مستوى إلى منطقة المحتوى. وتتم إدارة التوفر من صفحة الخيارات. عند قيامك بجعل اختبار أو تقدير المستوى غير متاح، يتم نشره في منطقة المحتوى، ولكن لا يظهر ارتباط للطلاب. عند جعل Edit Mode (وضع التحرير) في الوضع تشغيل، يمكن للمعلمين ومؤسسي الدورة التدريبية رؤية الاختبارات غير المتاحة. لمعرفة المزيد، راجع وضع التحرير.

يوفر الجدول التالي أوصاف خيارات توفر التعليق للاختبار وتقدير المستوى.

خيارات التوفر والتعليق للاختبار وتقدير المستوى
الخيار الوصف
إتاحة الارتباط حدد نعم لجعل الارتباط الخاص بالاختبار أو تقدير المستوى يظهر للطلاب. إذا قمت بتعيين هذا الخيار إلى لا، لن يظهر الارتباط أمام الطلاب. ويمكنك تعيين ذلك إلى متاح، ثم استخدم الحقلين العرض بعد و العرض حتى لتحديد وقت ظهور الارتباط بالتقييم.
إضافة إعلان جديد لهذا الاختبار/تقدير المستوى حدد نعم لإنشاء إعلان للاختبار أو تقدير المستوى. وسيشتمل الإعلان على التاريخ والحالة، "تمت إتاحة التقييم في [منطقة "الدورة التدريبية" التي تشتمل على ارتباط التقييم]." سيظهر هذا الإعلان في إعلانات الدورة التدريبية وفي الوحدتين النمطيتين الدورة التدريبية الخاصة بي و رسائل الإعلام أيضًا.

في حالة نشر إعلان في وقت سابق باستخدام هذه الميزة، يتم عرض تاريخ ووقت الإعلان الأحدث.

محاولات متعددة يسمح هذا الخيار للطلاب بإمكانية أداء أحد التقييمات عدة مرات. وتظهر حالات المحاولات المتعددة للطلاب أعلى التقييم. حدد السماح بعدد غير محدود من المحاولات بحيث يمكن للطلاب أداء التقييم عدة مرات كما يريدون. حدد عدد المحاولات ووفر مجموع المرات للإشارة إلى العدد المحدد المسموح به من المحاولات.

عند قيامك بالسماح بمحاولات متعددة لأحد الاختبارات، يمكنك أيضًا تحديد المحاولة التي سيتم استخدامها في "مركز التقديرات" من القائمة المنسدلة نتائج المحاولات حسب.

فرض الإكمال إذا حددت فرض الإكمال، يجب أن يقوم الطلاب بإكمال التقييم عند إجرائه لأول مرة. ولا يمكن للطلاب إنهاء التقييم ومتابعة إجرائه في وقت لاحق. وتتم إتاحة الوظيفة حفظ  للطلاب لحفظ التقييم أثناء إجرائه، ولكن قد يتعذر عليهم إنهاء التقييم وإعادة الدخول إليه. في أعلى التقييم، تتم الإشارة إلى  فرض الإكمال وشرحه للطلاب. إذا لم تقم بتمكين فرض الإكمال، فيمكن للطلاب حفظ مستوى تقدمهم وإكمال التقييم في وقت آخر.
تعيين المؤقِّت يتم تحديد خانة الاختيار هذه لتعيين حد الوقت المخصص لإنهاء التقييم. إذا حددت هذا الخيار، أدخل مقدار الوقت المسموح به للاختبار أو تقدير المستوى في مربعي الساعات والدقائق. يتم عرض الوقت المنقضي للطلاب أثناء التقييم. وباقتراب الطلاب من حد الوقت، يظهر كذلك تحذير الدقيقة الواحدة.

يؤدي تحديد هذا الخيار أيضًا إلى تسجيل وقت الإكمال، والمتاح ضمن القسم معلومات الاختبار عند إكمال المحاولة.

إذا قام الطالب بحفظ التقييم والخروج منه، يستمر المؤقت في العمل. على سبيل المثال، في حالة بدء الطالب للاختبار في يوم الثلاثاء، وحفظه والخروج منه، ثم إكماله في يوم الخميس، فسيكون وقت الإكمال هو 48 ساعة.

إذا قمت بتعيين المؤقِّت، يؤدي تشغيل  تقديم تلقائي  إلى حفظ التقييم وإرساله بشكل تلقائي عند انتهاء الوقت. بينما يؤدي إيقاف تشغيله إلى منح الطلاب خيار المتابعة بعد انتهاء الوقت.

العرض بعد حدد الوقت والتاريخ اللذان سيتم فيهما إتاحة الاختبار أو تقدير المستوى للطلاب. هذا الحقل اختياري. يمكنك أن تتحكم في الإتاحة من خلال الخيار إتاحة الرابط بدون تعيين تواريخ محددة.
العرض حتى حدد التاريخ والوقت اللذان سيتم فيهما عدم إتاحة الاختبار للطلاب. يُسمح بترك هذا الحقل فارغًا.
كلمة المرور يتم تحديد خانة الاختيار هذه لطلب إدخال كلمة مرور من الطلاب للوصول إلى التقييم. إذا حددت خانة الاختيار هذه، أدخل كلمة مرور في مربع النص. يجب ألا تزيد كلمات المرور عن 15 حرفًا وأن تكون متحسسة لحالة الأحرف.
تقييد الموقع حدد أحد الخيارات لتقييد القدرة على إجراء الاختبار في موقع محدد. لن يتمكن الطلاب الموجودين خارج هذا الموقع من إجراء الاختبار.

ويستند ذلك على نطاق من عناوين IP التي تم إنشائها من قبل مؤسستك. وإذا لم تقم مؤسستك بإنشاء هذا النطاق، فلن يظهر هذا الخيار.

لمعرفة المزيد، راجع تقييد الاختبارات حسب الموقع.

استثناءات إتاحة الاختبار حدد مجموعة واحدة أو أكثر من الطلاب وضع عدد الاستثناءات لإعدادات الإتاحة التي تم إنشاؤها بالفعل. يمكنك استخدام الاستثناءات لتوفير وسيلة مساعدة للطلاب المعطلين أو توفير وسائل مساعدة للاختلافات التقنية واللغوية. يمكنك إنشاء استثناءات لما يلي:
  • عدد المحاولات.
  • المؤقِّت.
  • التوفر.
  • فرض الإكمال.
  • تقييد الموقع.

لمعرفة المزيد، راجع استثناءات إتاحة الاختبار.

تاريخ الاستحقاق إذا قمت باستخدام فترات التقدير في "مركز التقديرات"، فإن تحديد تاريخ استحقاق لاختبار يسمح لك بتضمين هذا الاختبار بسهولة في فترة التقدير.

عند قيامك بإضافة تاريخ استحقاق لأحد الاختبارات، يظهر الاختبار في التقويم في القائمة My Blackboard.

تاريخ الاستحقاق والتقديمات المتأخرة

يسمح لك الإعداد الجديد بتحديد ما إذا كان سيُسمح للطالب بإجراء الاختبار بعد تجاوز تاريخ الاستحقاق أم لا. إذا قمت بتحديد خانة الاختيار وتم تجاوز تاريخ الاستحقاق، سيتلقى الطلاب رسالة تخبرهم بأنه لا يمكن إكمال الاختبار بسبب تجاوز تاريخ الاستحقاق.

وعند السماح بالتقديمات المتأخرة، يتم وضع علامة أمامها بوضوح في صفحة ضرورة تصنيف تقدير وصفحة عرض كافة المحاولات وصفحة مراجعة تقديم الاختبار وصفحة تفاصيل التقدير.

عرض "نتائج الاختبار" و"ملاحظات" للطلاب. تتم إتاحة نتائج الاختبار والملاحظات للطلاب بعد إكمالهم للاختبار. عين حتى قاعدتين لعرض النتائج والتعليقات. في حالة حدوث تعارض في القواعد، يتم منح الإعدادات الأكثر سهولة لهذا المستخدم أو مجموعة المستخدمين هذه. على سبيل المثال، يتلقى الطلاب أكبر عدد من المحاولات، وأطول وقت للإتاحة، وما إلى ذلك.
  • متى: لتعيين وقت عرض التعليقات ونتائج الاختبار المناسبة للطلاب: بعد التقديم، العرض لمرة واحدة، في تاريخ محدد، بعد تاريخ الاستحقاق، بعد تاريخ انتهاء التوفر، بعد تقدير المحاولات.
  • مجموع النقاط: لعرض الدرجة التي حصل عليها الطالب من النقاط المحتملة.
  • كل الإجابات: لعرض جميع خيارات الإجابة.
  • صحيح: لعرض الإجابات الصحيحة.
  • تم إرساله: لعرض كل الإجابات المرسلة من قبل الطلاب.
  • ملاحظات: يعرض رسائل الملاحظات التي أنشأها المعلم لكل سؤال.
  • عرض الأسئلة غير الصحيحة: يعرض الأسئلة التي أجاب عنها الطالب بشكل غير صحيح أو بشكل غير صحيح جزئيًا.

 

تقوم بتحديد After Submissions (بعد التقديمات)، ودرجة، وكل الإجابات، وصحيح، وتم إرساله، ملاحظات، وعرض الأسئلة غير الصحيحة. يشاهد الطلاب درجاتهم مع جميع خيارات الإجابة. كما يشاهدوا كذلك الإجابات التي تم أرسلوها والتي تم وضع علامة صحيحة أو غير صحيحة عليها وأي تعليق قمت بتوفيره.

 

في حالة قيام الطلاب بإجراء الاختبار في أوقات مختلفة، فيمكنك اختيار إتاحة قدر محدد من التعليق حتى يقوم كل الطلاب بإكمال الاختبار.

عند قيامك بنشر الاختبار لأول مرة، يمكنك اختيار تقديم الدرجة فقط. بعد حصول جميع الطلاب على الاختبار، قم بتحرير خيارات الاختبار لعرض المزيد. يمكنك إنشاء إعلان لإعلام الطلاب بوجود تعليق إضافي متاح. يمكن للطلاب الرجوع إلى الاختبار لعرض التعليق الإضافي.

حول الاختبارات وتقديرات المستوى غير المتاحة

الفرق بين التقييمات غير المتاحة والمحذوفة:

  • تم حذف التقييمات المحذوفة من الدورة التدريبية. ولا يمكن التراجع عن إجراء حذف التقييم.
  • يتم نشر التقييمات غير المتاحة في إحدى مناطق المحتوى، ولكن الارتباط لا يظهر للطلاب. يمكنك الوصول إلى التقييمات من خلال لوحة التحكم > أدوات الدورة التدريبية > الاختبارات وتقديرات المستوى ومخازن الأسئلة.

يمكنك إدارة إتاحة التقييم من الصفحة خيارات الاختبار أو الصفحة خيارات تقدير المستوى. تقتصر إتاحة التقييم على فترة زمنية محددة بواسطة تعيين تاريخي ووقتي العرض بعد والعرض حتى. إذا كان ارتباط التقييم متاحًا، لكن لم يتم تعيين أي تاريخ، ستتم إتاحة التقييم في الحال وعلى الدوام.

استخدام خيارات التقييم الذاتي

يتم نشر الاختبار الموزع في حسابات "مركز التقديرات" بشكل افتراضي. ولكن قد ترغب أحيانًا في السماح للطلاب بالحصول على الاختبارات بغرض المراجعة أو التدريب دون التأثير على حسابات "مركز التقديرات".

يمكنك تحويل الاختبار إلى تقييم ذاتي بواسطة إخفاء درجات الطلاب في "مركز التقديرات". ويسمح ذلك للطلاب بإجراء الاختبارات لتعزيز التعليم دون الشعور بالضغط حول الدرجات التي تؤثر على التقديرات الإجمالية. حدد الخيارات الملائمة في القسم عرض نتائج الاختبار والتعليقات للطلاب  حتى يتمكن الطلاب من معرفة أداؤهم. إذا حددت جميع الخيارات، سيشاهد الطلاب الإجابات التي حددوها والإجابات الصحيحة من بينها.

خيارات التقييم الذاتي
الخيار الوصف
تضمين هذا الاختبار في حسابات نتائج مركز التقديرات يتم تحديد هذا الخيار لتضمين هذا الاختبار في حسابات مركز التقديرات. وفي حالة عدم تضمين الاختبار، لن تؤثر الدرجة على حسابات "مركز التقديرات".
إخفاء النتائج الخاصة بهذا الاختبار بالكامل عن المعلم ومركز التقديرات يتم تحديد هذا الخيار لإخفاء درجة هذا الاختبار عنك واستبعادها من حسابات "مركز التقديرات". سيظهر العرض الموجود في "مركز التقديرات" الخيار "مكتمل"/غير مكتمل و"غير متوفر" أو صفر في صفحة تفاصيل التقدير. لن تتمكن من مشاهدة إجابات الطلاب على الأسئلة. ويمكن للطلاب عرض الدرجات الخاصة بهم.

يؤدي تحديد هذا الخيار إلى عدم إتاحة تضمين هذا العمود في حسابات مركز التقديرات الأخرى وعرض الإحصائيات (المعتدلة والمتوسطة) في هذا العمود للطلاب في "التقديرات الخاصة بي" عند تحرير معلومات العمود في "مركز التقديرات".

تحرير تعليق تقدير المستوى

عند قيامك بنشر تقدير المستوى، يظهر خياران للتعليقات في الصفحة خيارات تقدير المستوى. وتحدد خيارات التعليق على المستوى نوع النتيجة التي يتلقاها الطلاب بعد تقديم تقدير المستوى. يمكنك تحديد خيار واحد أو كلا الخيارين.

وضع التعليقات
وضع التعليقات الوصف
الحالة يوضح للطلاب ما إذا كان تقدير المستوى مكتملاً أم غير مكتمل.
الإجابات المقدمة يعرض للطلاب الإجابات التي قدموها.

تحرير تقديم اختبار

يشرح الجدول التالي الخيارات المتعلقة بتقديم الأسئلة على الاختبارات وتقديرات المستوى.

خيارات الأسئلة
الخيار الوصف
الكل في وقت واحد يعرض التقييم بالكامل على شاشة واحدة، حيث يمكن للطلاب التمرير بين كافة الأسئلة والتنقل أعلى وأسفل بين الأسئلة. وعند تحديدها، قد يتعذر عليك تحديد  حظر الرجوع.
واحد في كل مرة يعرض سؤال واحد كل مرة. وتشتمل الشاشة على أدوات تنقل لاستخدامها في التنقل بين الأسئلة. تظهر الوظيفة إرسال في الصفحة الأخيرة فقط من التقييم. كما يمكنك أيضًا تحديد حظر الرجوع وترتيب عشوائي للأسئلة.
حظر الرجوع لمنع الطلاب من الرجوع إلى الأسئلة التي تمت الإجابة عليها بالفعل. إذا لم تسمح بالرجوع، يتم تقديم الأسئلة سؤالًا واحدًا في كل مرة ولا تظهر الوظائف <<, < و>> للمستخدمين أثناء الاختبار أو تقدير المستوى.
ترتيب عشوائي للأسئلة لعرض الأسئلة بترتيب عشوائي في كل مرة يتم فيها أداء التقييم. إذا قمت بتضمين مراجع لأرقام الأسئلة كما يتم عرضها في الرقعة الأساسية للاختبارات، لا تستخدم هذا الخيار حيث إن الترتيب العشوائي سيغير ترقيم الأسئلة.