التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: تقييم المجموعة

تقديرات فردية أم تقدير مجموعة واحد مشترك بين كل الأعضاء؟

ants_apple.pngالمجموعة فريق. سواء تقوم بتعيين العضوية لكل مجموعة أو يقوم الطلاب بتحديد زملائهم، نأمل في أن يشعر معظم الطلاب بالالتزام نحو تحقيق هدف مشترك. تعتبر الاعتمادية الفردية ضرورية لتعمل المجموعة بفاعلية وتحقق النتائج المرجوة. وعندما يتلقى كل عضو من المجموعة نفس التقدير، تصبح الاعتمادية الفردية مشكلة.

وقد تجد الأمر يمثل تحدياً لتحديد التقديرات الفردية لمشروع المجموعة. بعض المعلمين يعينون نفس التقدير لكافة الأعضاء في واجب المجموعة الخاص بهم. ويؤدي هذا الأمر إلى القضاء على المنافسة داخل المجموعة والحفاظ على التركيز على التعاون. للتخفيف من مخاوف الطلاب حول مشاركة التقدير، تأكد من أن تقدير المجموعة لا يمثل أكثر من نسبة صغيرة من إجمالي التقديرات الخاصة بهم.

يقوم المعلمون الآخرون بتقدير مساهمة كل طالب حسب تقييمات الزملاء لعمل كل عضو ودرجات الاختبار الفردي وتقديرات المستوى وواجبات الكتابة التأملية الفردية.

مزايا تقييم الزملاء

يمكنك استخدام تقييم الزملاء للحصول على تعليقات من أعضاء المجموعات، كما يستطيع الطلاب أنفسهم استلام نطاق أوسع من الملاحظات عند مشاركة الانتقادات. كما يعتبر تقييم الزملاء من الطرق التي تسمح للطلاب بالمشاركة في عملية التقييم عن طريق التعليق على عمل كل عضو من أعضاء المجموعة والحكم عليه. ويمكنك استخدام التعليقات لإضافة تقدير المشاركة أو النقاط الإضافية لمكافأة أعضاء المجموعة الذين كان أدائهم أفضل في تحقيق المتطلبات المحددة.

إذا كان أعضاء المجموعة على دراية بتصنيف زملائهم مقدماً، فقد يشعر الطلاب بدرجة أعلى من المشاركة والمسؤولية. وقد يؤدي هذا إلى تحقيق الفريق لمنتج نهائي ذو جودة أعلى ويتعلم المزيد. يمكنك استخدام تقييم الزملاء كجزء من العملية التعاونية وليس فقط كتقدير مستوى مرسل عند النهاية عندما لا تكون هناك أي فرصة أخرى للتحسن. يمكنك المطالبة بإجراء فحوصات سريعة لطريقة عمل العملية التعاونية.

وبشكل مثالي، عندما تقوم بتعيين تقدير لإنجاز المجموعة ومساهمات الأعضاء الفردية، فإنك تحتاج إلى التفكير فيما يلي:

  • كيف قامت المجموعة بتقييم نجاحها وتقييم الآخرين؟
  • هل يتوافق ما سلمته المجموعة مع متطلبات الواجبات؟

القواعد وتقارير التقدم

يجب توفير القواعد والمعايير والإرشادات قبل أن يقوم الطلاب بتقييم عمل بعضهم البعض. خصص بعض الوقت لمقابلة كل فريق ظاهرياً لمناقشة أدوار الفريق وكيف من المتوقع من الفريق أن يعمل معاً ومواعيد الاجتماعات المطلوب عقدها وكيف أن تقييم الزملاء يؤثر على تقديراتهم النهائية.

ويمكنك ببساطة الاستعانة بتقرير تقدم أسبوعي لمساعدة أعضاء المجموعة على الالتزام. تضمين ثلاثة أو أربعة أسئلة:

أربعة أعضاء من المجموعة مع تقرير تقدم

  • هل تم تحقيق الأهداف الأسبوعية.
  • هل تم تخصيص وقت كاف لعمل المجموعة؟
  • هل ساهم جميع الأعضاء بنسب متساوية؟
  • هل عمل الأعضاء معاً بشكل جيد؟
  • ما هي المساهمات الأخرى التي كان من الممكن أن تقدمها لمساعدة فريقك هذا الأسبوع؟
  • ما هي المساهمات الأخرى التي كان من الممكن أن يقدمها الآخرون لمساعدة فريقك هذا الأسبوع؟
  • من قدم أكبر أو أقل قدر من المساهمة هذا الأسبوع؟
  • ما هي الناحية الوحيدة من ديناميكيات الفريق التي يمكن أن تغييرها؟

توجد طريقة أخرى لتقييم شعور الطلاب حول المجموعات الخاصة بهم وهي عن طريق طرح هذا السؤال: اذكر ثلاثة إيجابيات وثلاثة سلبيات حول تجربة المجموعة الخاصة بك هذا الأسبوع؟

لمعرفة المزيد، راجع تقدير واجبات المجموعة و القواعد.