التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

تقدير المناقشات

في جلسات حجرة الدراسة المباشرة، من المتوقع أن يشارك الطلاب في مناقشات الفصل، حيث تعتبر هذه المشاركة جزءًا من المعادلة عند تقييم الأداء. قد تجد أن تقييم هذا النوع من المشاركة يتسم بالغموض. كيف يمكنك التفريق بين الطالب النشيط، لكنه مع ذلك لا يساهم في تقدم المناقشات، من الطالب الذي يتحدث قليلًا، لكنه يؤثر تأثيرًا كبيرًا في المناقشات.

تؤدي تفاعلات الطلاب مع "لوحة المناقشة" إلى إنشاء سجل دائم للمشاركة، ولكنك تحتاج أيضًا إلى وجود توقعات معقولة حول ما يمكن أن يتم تحقيقه في مناقشة عبر الإنترنت. نظرًا لطبيعتها، فقد تكون هناك حاجة لوجود نقاط جيدة التوزيع لتنبثق في بيئة الإنترنت. وبالإضافة إلى توفير عدد محدد من فرص مناقشة الدورة التدريبية، يحتاج الطلاب لوجود ردود سريعة وبنائه فيما يتعلق بجودة هذه المساهمات. ولا تسمح التقييمات فقط لهم بمعرفة مستوى أدائهم، ولكنها تُشكل أيضًا التحسن الخاص بالتفاعلات المستقبلية.

يمكنك تعيين تقديرات المناقشة داخل منتدى أو سلسلة رسائل. ويمكنك تحديد التقدير حسب مشاركة الطالب، أو حسب جودة نشراته، أو الاثنين معًا. يمكنك إنشاء قواعد والرجوع إليها أثناء تقدير المنتديات وسلاسل الرسائل، ولكنك تحتاج إلى إنشاء القواعد وإرفاقها مقدمًا. لمعرفة المزيد، راجع القواعد.

يُفصل الجدول التالي الخطوات الأربعة الخاصة بعملية تقدير المناقشة.

عملية تقدير المناقشة
النشاط الوصف
إنشاء عندما تقوم بإنشاء منتدى أو سلسلة رسائل مقدرة، سيتم تلقائيًا إنشاء عمود في مركز التقديرات. ويتم استخدام اسم المنتدى أو سلسلة الرسائل كعنوان العمود. ويمكنك تحرير العنوان في مركز التقديرات.
مشاركة مشاركة الطلاب في المناقشة. ومع تقدم المناقشة، يمكنك مشاركة التعليقات وتوفيرها عن طريق الرد والتصنيف ونشرات الإرشاد. لمعرفة المزيد، راجع الرد على نشرات المناقشة و تنسيق المناقشات.
التقدير عرض نشرات الطلاب وتعيين التقديرات. يمكنك تأمين سلاسل الرسائل بعد أن يتم تقديرها.
عرض التقدير يتم حفظ التقديرات في لوحة المناقشة و"مركز التقديرات". يمكن للطلاب عرض التقديرات الخاصة بهم في التقديرات الخاصة بي.

كيفية تمكين تقدير المناقشة

عند إنشاء منتدى أو تحريره، يمكنك تمكين خيارات التقدير. عند إنشاء عمود "مركز التقديرات" تلقائيًا، بعد قيامك بتمكين التقدير.

تظهر إعدادات التقدير في القسم إعدادات المنتدى من الصفحة إنشاء منتدى والصفحة تحرير منتدى.

  • حدد مستخدمو منتدى مناقشة المجموعة واكتب قيمة النقطة لتقييم المشاركين وفقًا لأدائهم خلال المنتدى.
  • حدد تقدير السلاسل لتقييم أداء المشاركين في كل سلسلة من سلاسل الرسائل.
  • بشكل اختياري، حدد خانة الاختيار Show participants in needs grading status (إظهار المشاركين في الحالة يتطلب تقدير) وحدد عدد النشرات المطلوبة لإظهار المشاركين في الحالة يتطلب تقدير. تطبيق هذا الإعداد إلى إظهار رمز يحتاج تقدير—علامة التعجب—في "مركز التقديرات" بعد أن يقوم كل مستخدم بتنفيذ العدد المحدد من النشرات. كما يتم وضع النشرات في قائمة انتظار على الصفحة يحتاج تقدير.

    في حالة اختيار ثلاث نشرات من القائمة المنسدلة وقيام المستخدم بتقديم اثنين منها، سيظهر رمز قيد التقدم في خلية "مركز التقديرات" ولوحة المناقشة حتى يتم استيفاء العدد المحدد من النشرات.

  • في حالة تحديد خيار تقدير مع عدم تحديد خانة الاختيار، لن يظهر رمز يحتاج تقدير في "مركز التقديرات" ولن تظهر النشرات في الصفحة يحتاج تقدير. في مركز التقدير، ستظهر محاولات المستخدمين على رمز التقديم عندما يقومون بالنشر. لمعرفة المزيد، راجع حول صفحة ضرورة تصنيف التقدير.
  • بشكل اختياري، قم بإرفاق قاعدة بالإشارة إلى إضافة قاعدة. يظهر هذا الخيار في القسم إعدادات المنتدى عند تحديد تقدير المنتدى، وفي قسم التقدير لصفحة إنشاء سلسلة رسائل عند تحديد تقدير سلاسل الرسائل.

تمكين تقدير سلسلة الرسائل قبل أو بعد إنشاء سلسلة الرسائل

إذا اخترت تقدير سلاسل الرسائل عند قيامك بإنشاء المنتدى، فأنت من يقرر ما إذا كان سيتم تقدير سلسلة الرسائل على أساس كل سلسلة رسائل على حدة أم لا.

في حالة تحديد الخيار تقدير السلاسل، لا يستطيع المستخدمون إنشاء سلاسل جديدة.

  1. من الصفحة إنشاء سلسلة رسائل، حدد خانة الاختيار تقدير السلسلة واكتب النقاط المحتملة. يمكنك تحديد متى تدخل النشرات إلى الحالة يحتاج تقدير عن طريق تحديد خانة الاختيار الخاصة بـ إظهار المشاركين في الحالة يحتاج تقدير وتحديد عدد النشرات من القائمة المنسدلة.
  2. انقر فوق إرسال.
  3. في المنتدى، ستظهر الوظيفة تقدير السلسلة في عمود تقدير الخاص بسلسلة الرسائل.

يمكنك أيضًا تمكين تقدير سلسلة الرسائل مباشرةً من قائمة سلسلة الرسائل الموجودة في المنتدى.

  1. انقر فوق الوظيفة تقدير الموجودة في العمود تقدير الخاص بسلسلة الرسائل.
  2. اكتب النقاط المحتملة.
  3. انقر فوق إرسال. تظهر الوظيفة تقدير السلسلة في العمود تقدير الخاص بسلسلة الرسائل.

كيفية تقدير مشاركة المنتدى

يمكنك تعيين تقديرات المناقشات لتقييم المشاركين حسب الأداء عبر المنتدى بأكمله. عند إنشاء منتدى أو تحريره، يمكنك تمكين خيارات تقدير المنتدى وسيتم إنشاء عمود "مركز التقديرات" تلقائيًا.

يمكن فقط للمستخدمين الذين يتمتعون بدور المدير أو معد التقديرات تعيين تقديرات للنشرات. ولكن يتعذر على معد التقديرات عرض أعماله أو أعمالها. لمعرفة المزيد، راجعحول أدوار المنتدى.

يمكنك إنشاء قواعد والرجوع إليها أثناء تقدير المنتديات، ولكن يجب إنشاء القواعد وإرفاقها مقدمًا.

  1. قم بالوصول إلى منتدى المناقشة الذي قمت من خلاله بتمكين تقدير المنتدى وانقر فوق تقدير منتدى المناقشة على شريط الإجراءات.
  2. من الصفحة تقدير مستخدمو منتدى المناقشة، انقر فوق تقدير في صف المستخدم الموجود به رقم في العمود النشرات.
  3. على الصفحة تقدير منتدى المناقشة، ستظهر مجموعة من نشرات الطلاب المرسلة للمنتدى الذي تم تقديره. وحيث أنه بإمكانك تقدير المنتدى بالاستناد إلى سلاسل رسائل متعددة، فسيتم تضمين جميع نشرات الطلاب التي تم نشرها للمراجعة. في شريط الإجراءات، انقر فوق معاينة الطباعة لفتح الصفحة في إطار جديد بتنسيق مناسب للطباعة. تتم طباعة النشرات بالترتيب الذي تظهر عليه على الصفحة. لتحديد النشرات التي ستظهر والترتيب الذي ستظهر عليه، يمكنك تصفية النشرات وفرزها باستخدام الوظيفة تصفية والقائمتين المنسدلتين فرز حسب و ترتيب الموجودتين على شريط الإجراءات.

    يتضمن الشريط الجانبي للتقديم:

    • إحصائيات المنتدى: انقر للوصول إلى المنطقة المنسدلة التي تتضمن معلومات حول نشرات المستخدم، مثل إجمالي النشرات وتاريخ أخر نشر ومتوسط طول النشر ومتوسط موضع النشر.
    • انقر فوق السهم لأسفل الموجود بجوار اسم المستخدم الحالي لعرض قائمة وتحديد مستخدم له نشرات جاهزة للتقدير. تظهر إدخالات المستخدم المحدد في إطار المحتوى. استخدم سهمي التأشير الأيسر والأيمن للانتقال إلى الطالب السابق أو التالي.
    • المنطقة المخصصة لإضافة التقدير والتعليقات والملاحظات الخاصة لنفسك.
  4. من إطار المحتوى، قم بتقييم نشرات المستخدم المحدد حاليًا. في الشريط الجانبي للتقدير، اكتب تقدير. إذا قمت بإرفاق قاعدة بهذا المنتدى، وسع وأكمل القاعدة. لمعرفة المزيد، راجع  القواعد. لتحرير تقدير موجود، انقر في الخانة تقدير وقم بتغيير التقدير.

  5. واختياريًا، اكتب ملاحظات للمستخدم. في القسم  إضافة ملاحظات ، اكتب ملاحظات لا تظهر إلا لك (مدير المنتدى) ولدور مصنف التقديرات. يمكنك استخدام وظيفة المدقق الإملائي الموجودة أسفل كل مربع نص. يمنحك رمز انقر لفتح محرر المحتوى الكامل وصولاً لجميع وظائف محرر المحتوى لتنسيق النص وإضافة الملفات والصور وارتباط الويب والوسائط المتعددة وتطبيقات mashup لتعليقاتك وملاحظاتك.
  6. انقر فوق إرسال لإضافة التقدير والملاحظات وملاحظات التقدير لـ "مركز التقديرات". يظهر التقدير على الصفحة تقدير مستخدمو منتدى المناقشة.

كيفية الوصول إلى سلاسل الرسائل لتقديرها

يمكنك تعيين تقديرات المناقشات لتقييم المشاركين حسب الأداء في كل سلسلة رسائل. عند إنشاء منتدى أو تحريره، يمكنك تمكين خيارات تقدير سلسلة الرسائل وسيتم إنشاء عمود "مركز التقديرات" تلقائيًا.

يمكن فقط للمستخدمين الذين يتمتعون بدور المدير أو معد التقديرات تعيين تقديرات للنشرات. ولكن يتعذر على معد التقديرات عرض أعماله أو أعمالها. لمعرفة المزيد، راجع كيفية تعيين أدوار المنتدى.

يتعذر على الطلاب إنشاء "سلاسل رسائل" جديدة في "المنتدى" حيث يتم تقدير "سلاسل الرسائل".

يمكنك إنشاء قواعد والرجوع إليها أثناء تقدير سلاسل الرسائل، ولكن يجب إنشاء القواعد وإرفاقها مقدمًا.

بعد الوصول إلى سلاسل رسائل المستخدم لتقديرها، اتبع الخطوات المحددة في القسم السابق للتقدير المضمن للمنتدى.

  1. قم بالوصول إلى منتدى المناقشة الذي يحتوي على سلسلة رسائل ترغب في تقديرها.
  2. من الصفحة سرد سلاسل الرسائل، في طريقة عرض القائمة، انقر فوق تقدير السلسلة الموجودة في صف سلسلة الرسائل.
  3. من الصفحة مستخدمو منتدى مناقشة المجموعة، انقر فوق تقدير في صف المستخدم الموجود به رقم في العمود النشرات.
  4. على الصفحة تقدير سلسلة رسائل المناقشة، ستظهر مجموعة من نشرات الطلاب المرسلة لسلسلة الرسائل التي تم تقديرها. وحيث أنه بإمكانك تقدير سلسلة الرسائل بالاستناد إلى العديد من الرسائل، فسيتم تضمين جميع الرسائل التي تم نشرها بواسطة الطالب للمراجعة. في شريط الإجراءات، انقر فوق معاينة الطباعة لفتح الصفحة في إطار جديد بتنسيق مناسب للطباعة. تتم طباعة النشرات بالترتيب الذي تظهر عليه على الصفحة. لتحديد النشرات التي ستظهر والترتيب الذي ستظهر عليه، يمكنك تصفية النشرات وفرزها باستخدام الوظيفة تصفية والقائمتين المنسدلتين فرز حسب و ترتيب الموجودتين على شريط الإجراءات.
  5. وفر تقديراً وتعليقاً وملاحظات للتقدير. بعد النقر فوق تقديم تتم إضافة المعلومات إلى مركز التقديرات. يظهر التقدير على الصفحة  تقدير مستخدمو سلاسل رسائل المناقشة .

كيفية إرسال رسائل بريد إلكتروني للمستخدمين أثناء تقدير المناقشات

تستطيع أثناء تعيين التقديرات استخدام أداة "البريد الالكتروني" في "لوحة المناقشة" وذلك للاتصال بالطلاب بسرعة. على سبيل المثال، أرسل سؤال إلى طالب قبل تعيين تقدير أو أرسل تعليق بعد تعيين التقدير.

  1. انتقل إلى منتدى أو سلسلة رسائل لتعيين تقدير.
  2. في الصفحة مستخدمو سلسلة مناقشة المجموعة -أو- الصفحة مستخدمو منتدى مناقشة المجموعة، حدد خانة اختيار واحدة أو خانات اختيار متعددة للمستخدمين أو حدد خانة الاختيار الموجودة في صف الرأس لتحديد جميع المستخدمين الذين ترغب في إرسال رسالة بريد إلكتروني إليهم.
  3. في شريط الإجراءات، انقر فوق البريد الإلكتروني.
  4. من الصفحة مستخدم منتدى البريد الإلكتروني، قم بتحرير الموضوع، إذا لزم الأمر.
  5. اكتب سؤالاً أو تعليقًا في المربع الرسالة.
  6. انقر فوق إرسال.

كيفية تعطيل تقدير المناقشة

حتى في حالة وجود تقديرات، يمكنك تعطيل التقدير للمنتديات وسلاسل الرسائل المقدرة.

  1. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للوحة المناقشة ثم الوصول إلى القائمة السياقية لأحد المنتديات.
  2. حدد تحرير.
  3. من الصفحة تحرير المنتدى، في القسم إعدادات المنتدى، قم بتغيير خيار التقدير إلى لا توجد تقديرات في المنتدى.
  4. انقر فوق إرسال. في حالة تعيين التقديرات بالفعل لمنتدى أو لسلاسل الرسائل الخاصة به، ستظهر رسالة تحذير تفيد بأن تعطيل التقدير سيؤدي إلى حذف جميع التقديرات الموجودة. و يعتبر هذا الإجراء إجراءً نهائيًا.
  5. انقر فوق موافق للمتابعة أو انقر فوق إلغاء الأمر للحفاظ على عناصر مركز التقديرات.