التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: تنسيق المستندات التي يمكن الوصول إليها

حول المستندات التي يمكن الوصول إليها

يتم بشكل تلقائي تنسيق المحتوى الذي يتم إنشائه في Blackboard باستخدام محرر المحتوى حسب تنسيق HTML وفقاً لمعايير الوصول. ويمكنك الارتباط بالمحتوى أو سحبه من مصادر أخرى باستخدام محرر المحتوى أو أدوات أخرى لـ Learn. لا يتم تنسيق المحتوى الذي تضيفه كمرفق أو ملف مرتبط بشكل تلقائي. تأكد من أن جميع طلابك يمكنهم قراءة المرفقات والملفات المرتبطة الخاصة بك والتفاعل معها عن طريق جعلها قابلة للوصول. عندما يتم تنسيق المستند الخاص بك باستخدام الأنماط والعلامات، فستكون قابلة للوصول للمستخدمين الذين يعتمدون على تقنية مساعدة مثل تطبيقات قراءة الشاشة (قارئات الشاشة).

وتتضمن المستندات القابلة للوصول بنية تعتمد على عناصر الأنماط أو العلامات. وتوفر هذه البنية تدرج همي للمعلومات. ويتم تحديد المعلومات الأكثر أهمية على أنها المستوى الأعلى في المستند، ويتم تحديد المعلومات الداعمة كمستويات أقل. تتضمن الرسومات التوضيحية والصور والجداول التي تظهر على المستند علامات خاصة اعتماداً على نوع المعلومات التي تنقلها.

أما قارئات الشاشة فتستخدم العلامات لنقل التدرج الهرمي للمعلومات الموجودة على المستند إلى المستخدمين ليتمكنوا من فهم تنظيم المادة. كما يتم أيضاً استخدام العلامات لتوفير معلومات أخرى إلى المستخدمين مثل الوصف الخاص بالمحتوى البصري وتنظيم البيانات المرتبة في الجداول.

وتعتبر إضافة بنية إلى المستندات باستخدام الأنماط والعلامات خلال عملية الكتابة هي الطريقة الأسرع والأكثر اعتمادية لإنشاء مستندات قابلة للوصول. في جميع الحالات تقريباً، تنتقل الأنماط والعلامات المضافة في تطبيق مثل Microsoft© Word عندما تقوم بحفظ المستند في تنسيق أخر مثل Adobe PDF أو HTML.

استخدام المستندات في Learn

توجد مناطق كثيرة في Learn تسمح لك بإضافة المستندات وتضمين صفحات المحتوى، بما في ذلك الواجبات والاختبارات. ويمكنك تنسيق أي ملفات تقوم بتوزيعها في فصلك الدراسي باستخدام الأنماط والعلامات. سيضمن هذا الأمر قدرة جميع طلابك على المشاركة الكاملة بصرف النظر عن التقنيات التي يستخدمونها لقراءة المستندات.

جع طلابك على تنسيق المستندات التي يتبادلونها في المجموعات ولواجبات المجموعات والعروض التقديمية للمجموعة باستخدام الأنماط والعلامات. ويؤدي الترويج للوصول بين الطلاب إلى رفع وعيهم وزيادة مستويات الإنجازات والاحتجاز والرضاء لديهم.

كيفية جعل مستندات Microsoft© Word قابلة للوصول

استخدام العناوين

كقاعدة عامة، لا تستخدم أكثر من عنوان 1 فقط <H1> على الصفحة. تحدد العلامة <H1> أعلى مستوى للمعلومات في بنية المستند. ويتم استخدام العنوان 1 لعناوين الفصول وعناوين الأقسام الرئيسية والأقسام الأخرى التي تمثل المستوى الأعلى من المعلومات. استخدم العنواون 2 <H2> والعناوين ذات الأرقام الأقل لتحديد المستويات الفرعية للمعلومات المذكورة في المستند الخاص بك.

عند إضافة علامات عنوان، يجب أن تكن ثابتاً وقم بتضمين كل مستوى في البنية في مكانه المناسب ليعكس تنظيم المستند. تأكد من أن H1 متبوعاً بـ H2، ثم H3 و H4. لا تنتقل من H1 إلى H4  فقط  لأغراض التنسيق. كبديل، قم بتغيير الأنماط الخاصة بك لكل عنوان لتغيير الطريقة التي تظهر بها.

النص البديل للصور

تستخدم برامج قارئ الشاشة النص البديل لتزويد المستخدمين بمعلومات حول الصور. في معظم إصدارات Word، انقر بر الماوس الأيمن فوق الصورة وحدد تنسيق صورة... في مربع الحوار، حدد خيار النص البديل، ثم اكتب النص البديل الخاص بك. يجب أن تكون محدداً ومختصراً ليتمكن المستخدمين بسرعة من فهم ما يتم شرحه. وتتضمن الإصدارات المختلفة من Word طرق مختلفة قليلاً لإدخال النص البديل، لذا يجب الاستعانة بتعليمات الإصدار الخاص بك لمعرفة الإرشادات المحددة.

يتضمن Word 2010 حقلين للنص، العنوان والوصف. اكتب النص البديل الخاص بك في مربع النص الوصف لتتمكن من تحويل مستندات Word إلى PDF أو HTML وسيتم تحويل النص البديل إلى التنسيق الجديد. لا يتم تحويل العناوين إلى تنسيقات أخرى، لذا سيكون عليك إدخالها مرة أخرى في التنسيق الجديد.

جداول البيانات

في المستندات القابلة للوصول، لا يتم استخدام الجداول نهائياً لتنسيق تخطيط الصفحات لأنه سيكون من الصعب على برامج قراءة الشاشة فهم بنية المعلومات وما تمثله. ويتم استخدام الجداول لتمثيل البيانات فقط. ولتتمكن برامج قراءة الشاشة من تفسير البيانات الموجودة في جدول ليتمكن المستخدمين من فهم تنظيم البيانات، تحتاج برامج قراءة الشاشة إلى التمكن من تحديد الخلايا التي تعتبر جزءً من صف العنوان والخلايا التي تحتوي على بيانات. ويمكنك الإشارة إلى أن الصف يتكرر أعلى كل صفحة في القائمة خصائص الجدول في Word. وعند الحفظ كـ PDF، يتم اكتشاف الصف الأول كعنوان الجدول. أما في حالة حفظ ملف Word كـ HTML، فلن يتم الاحتفاظ بعناوين الجدول. كبديل، يتم وضع علامة على الخلايا كـ <thead>. ويتم وضع علامة على خلايا البيانات كـ <tbody>.

عندما تقوم بالتحويل إلى HTML من Word، يمكنك تحرير مستند HTML باستخدام محرر نص أو تطبيق أخر مثل Adobe Dreamweaver لإضافة علامات جدول خاصة. استخدم <th> لتعريف عناوين الجدول و<tr> لتحديد بداية كل صف جديد و<td> لتحديد الخلايا التي تحتوي على بيانات. راجع المثال التالي. للأسف لا توجد طريقة لوضع علامة على هذه العناصر الفردية في Word.

 

<thead>
        <tr>
            <th>عنوان العمود 1</th>
            <th>Column Header 2</th>
        </tr>

</thead>
<tbody>
        <tr>
            <td>جدول البيانات في العمود 1</td>
            <td>جدول البيانات في العمود 2</td>
        </tr>
</tbody>

الارتباطات

من السهل إنشاء ارتباطات في Word عن طريق لصق عنوان URL بالكامل في صفحة. وعند الضغط على مفتاح المسافة أو Enter، يقوم Word بإنشاء الارتباط تلقائياً. قم بتغيير نص الارتباط إلى شيء وصفي لأن عنوان URL المنشأ تلقائياً قد لا يكون له معنى لبرنامج قارئ الشاشة. وإذا كنت تقوم بإنشاء مستند Word يمكن طباعته بالإضافة إلى قراءته إلكترونياً، فكر في تضمين كل من عنوان URL والارتباط الوصفي في النص. على سبيل المثال:
البدء مع إنشاء محتوى دورة تدريبية قابل للوصول (http://ondemand.blackboard.com/r91/documents/getting_started_with_accessible_content.pdf)

مدقق وصول Windows Word 2010

إذا كنت تستخدم Windows، فأعلم أن Word 2010 يتضمن مدقق للوصول. وهو يعتبر من الموارد الجيدة لمساعدتك على تحديد المشكلات الخاصة بالقابلية للوصول وإصلاحها. يمكنك الوصول إلى "مدقق الوصول" من معلومات > الملفات > البحث عن مشاكل > التحقق من إمكانية الوصول.

كيفية جعل مستندات PDF قابلة للوصول

تعتبر ملفات PDF (تنسيق المستند المحمول) من المعايير المفتوحة لتنسيق المستندات. يقوم تنسيق PDF بإنشاء ملفات تبدو عند طباعتها كما هي عند تبادلها إلكترونياً. وعندما تقوم بمشاركة ملف PDF، يستطيع تقريباً كل شخص قراءته باستخدام برنامج Adobe Reader® مجاني أو تطبيق Adobe Reader للهاتف الجوال.

ويتم تحويل معظم ملفات PDF من تطبيق مثل Microsoft © Word. وتوجد برامج وأدوات إضافية كثيرة يمكنها إنشاء ملفات PDF، أما من يمكنه منها إنشاء ملفات PDF بعلامات فعددهم قليل للغاية. توفر علامات PDF بنية وتمثيل نصي مخفيين لمحتوى PDF ليكون من الممكن قراءته بواسطة قارئ شاشة. وتتشابه علامات PDF مع علامات HTML وأنماط Word.

ويعتبر Adobe Acrobat هو التطبيق الأصلي لإنشاء مستندات PDF وتحويل مستندات أخرى إلى تنسيق PDF. ويوجد عدد كبير للغاية من التجميعات المختلفة لبرامج التأليف وبرامج تحويل PDF مما يمكن شرحه في هذا الموضوع. فإذا كنت تقوم بتحويل ملف Word إلى PDF وقم بإنشاء ملف Word قابل للوصول باستخدام علاما العناوين، والنص البديل للرسومات وما إلى ذلك، فيستطيع Office 2010 إنشاء ملفات PDF ذات علامات بشكل طبيعي. كما يمكنك أيضاً تنزيل الوظيفة الإضافية Adobe والتي يطلق عليها PDFMaker، لإنشاء ملفات PDF من Word. إذا كنت تستخدم إصدارات مبكرة من Office، فيجب أن يكون لديك وظيفة إضافية لإنشاء ملفات PDF بعلامات.

إذا كنت تستخدم الوظيفة الإضافية Adobe، حدد حفظ كـ Adobe PDF من القائمة ملف. في مربع الحوار PDFMaker، حدد تمكين الوصول وإعادة التدفق مع Adobe PDF بعلامات من علامة التبويب الإعدادات. إذا كنت تستخدم الحفظ العادي، حدد حفظ كـ PDF. وقبل أن تحفظ الملف، حدد خيارات، ثم حدد  علامات بنية المستند للوصول.

يتضمن Adobe Acrobat X وما يليه مدقق للوصول يقوم بفحص ملف PDF الخاص بك ويقوم بتنبيهك في حالة اكتشاف أي مشاكل. سيساعدك مدقق الوصول على تصحيح أي مشاكل. كما يمكنك أيضاً تصحيح رموز الجدول باستخدام محرر جداول TouchUp Reading Order من Acrobat. لمعرفة المزيد حول استخدام Adobe Acrobat لإنشاء ملفات قابلة للوصول، قم بزيارة Adobe.com وابحث عن "الوصول."