التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

ميزات إمكانيات الوصول

إن الهدف من وراء Blackboard Learn هو توفير نظام أساسي قابل للوصول من قبل الطلاب والمدرسين للحصول على وصول متساوٍ للدورات التدريبية عبر الإنترنت. وهناك جانب من المسؤولية يقع على عاتق المعلمين ويتمثل في إمكانية جعل محتوى الدورة التدريبية قابلاً للوصول فيما يقع الجانب الآخر من المسؤولية على عاتق الطلاب بطلب وسائل المساعدة في حال احتياجهم لها. تعرف على كيفية إنشاء تجارب تعليمية شاملة والمشاركة فيها باستخدام ميزات إمكانية الوصول في Learn.

تلتزم Blackboard بشكل كامل بضمان عدم اشتمال النظام الأساسي على أية معوقات للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبقابليته للاستخدام وإمكانية الوصول إليه على حد سواء من قبل الجميع، وذلك بصرف النظر عن السن والإمكانية أو الوضع. وتقوم Blackboard بقياس مستويات الوصول وتقييمها باستخدام مجموعتين من المقاييس: الفقرة 508 من "قانون إعادة التأهيل" الصادر عن الحكومة الفيدرالية الأمريكية و"إرشادات الوصول إلى محتوى الويب" (WCAG 2.0) الصادرة عن "جمعية شبكة الإنترنت العالمية" (W3C).

هذه الموارد المرتبطة متاحة باللغة الإنجليزية فقط.

تصميم محتوى قابل للوصول

الأمور الخمسة الأكثر أهمية التي يتعين عليك معرفتها حول تصميم المحتوى القابل للوصول:

  1. إذا كنت تقوم بإضافة صور إلى المحتوى لديك، فيجب أن تعرف النص البديل لها. ويجب أن يكون النص البديل بسيطًا ووجيزًا ويصف بالضبط الصورة. على سبيل المثال alt="صورة خلية منقسمة". وإذا كانت الصورة عبارة عن مخطط لتوصيل المعلومات الأكثر تعقيدًا، فسيكون الوصف المطول للتنسيق النصي للمادة مطلوبًا.
  2. إذا كنت تقوم بإضافة ملف فيديو أو محتوى وسائط متعددة آخر إلى دورتك التدريبية، فيجب أن تقوم بتضمين تسميات توضيحية وصفية للمحتوى للتأكد من أن المستخدمين الذين يعانون من ضعف في السمع بإمكانهم استيعابه. وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى مراجعة أفضل الممارسات: إضافة تسمية توضيحية لمحتوى الفيديو.
  3. الشكوى التي تتصدر شكاوى الطلاب الذين يعانون من إعاقة بصرية هي عدم قدرتهم على استيعاب الملفات المرفقة. لذا قم بتنسيق أية مستندات مرفقة بالعناوين المناسبة للتأكد من أنه يمكن استيعابها بواسطة قارئ الشاشة. استخدم خيارات "التنسيق والأنماط" المتوفرة في Microsoft Office أو Adobe أو أدوات معالجة الكلمات الأخرى عند إنشاء مستنداتك لتعريف العناوين والقوائم المناسبة.
  4. يلزم وضع علامات بشكل سليم على ملفات PDF المرفقة لضمان إمكانية قراءة بنيتها بواسطة قارئ الشاشة. ويمكن للأساليب البسيطة من أجل "الطباعة" أو "الحفظ" إلى ملف PDF إنشاء صورة واحدة من الملف. وبينما سيبدو المستند وكأن بنيته سليمة، إلا أن قارئ الشاشة لن يتمكن من التفاعل مع أية مادة من المواد أو قراءتها. وللحصول على تفاصيل حول جعل مستندات PDF قابلة للوصول، يرجى مراجعة استيفاء معايير إمكانية الوصول إلى PDF على موقع Adobe Acrobat على الويب.
  5. تأكد من قيامك بتزويد طلابك بتوقعات وإرشادات وتوجيهات واضحة لجميع الواجبات والاختبارات. فالطلاب الذين يعانون من ضعف في الإدراك أو الذين لديهم صعوبات تعليمية يمكنهم أن يواجهوا مشاكل فيما يتعلق بالتركيز حتى في المهام البسيطة. حيث إن التوجيهات الواضحة والتوقعات المفهومة من شأنها أن تساعدهم على التركيز، مما يجعلهم أكثر قابلية لإحراز النجاح.

استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من ضعف في السمع

الأمران الأكثر أهمية اللذان يتعين عليك معرفتهما حول استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من ضعف في السمع هما:

  1. تم تضمين وظيفة الفيديو في كل مكان في محرر المحتوى مما يسمح لك بإنشاء رسائل فيديو أو عمل تقديمات من أي مكان تتمتع من خلاله بإمكانية الوصول إلى وظيفة محرر المحتوى. مما يعني أنه إذا كان لديك زملاء آخرون في فصلك قاموا بتسجيل الدخول، فيمكنك تسجيل محادثات الفيديو وعرضها في منتدى المناقشة ونشر مدونة فيديو أو حتى إرسال عرض فيديو تقديمي للواجبات إلى مدرسيك.
  2. في حين أن منتج Blackboard Learn لا يقوم بعمل تسمية توضيحية تلقائية لملفات الوسائط إلا أنه يوفر دعمًا كاملاً للتسميات التوضيحية في جميع أنواع الوسائط التي يمكن تحميلها أو عرضها داخل محتوى دورتك التدريبية. وبإمعان النظر قليلاً، سندرك أنه يمكن إضافة تسمية توضيحية لمقاطع الفيديو التي تم تسجيلها بواسطة الوظيفة الجديدة الفيديو في كل مكان. يرجى مراجعة أفضل الممارسات: إضافة تسمية توضيحية لمحتوى الفيديو للحصول على تفاصيل.

استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من إعاقة بصرية

الأمور الخمسة الأكثر أهمية التي يتعين عليك معرفتها حول استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من إعاقة بصرية هي:

  1. تم تطوير Blackboard Learn في مقابل إرشادات إمكانيات الوصول إلى محتوى ويب W3C لضمان توافقه مع أحدث الإصدارات من التكنولوجيا المساعدة بما في ذلك قارئ الشاشة مثل JAWS و VoiceOver
  2. تتبع الصفحات في Blackboard Learn بنية شائعة لضمان كونها مألوفة بالنسبة لك أثناء قيامك بالتنقل خلال النظام. ويتم استخدام تركيبة من العناوين ومعالم ARIA لتعريف بنية الصفحة. يمكن أن تساعد الأدوات مثل قائمة التنقل العامة والارتباطات السريعة بالحصول على تنقل أسرع وأكثر فاعلية كما أن التنقل باستخدام لوحة المفاتيح يتبع أنماط تنقل على الويب شائعة الاستخدام. 
  3. تذهب الارتباطات السريعة لما هو أبعد من ارتباطات التخطي التقليدية مما يسمح لك بالانتقال مباشرة إلى أي عنوان أو معالم ARIA على الصفحة الحالية. ويمكنك فتح "الارتباطات السريعة" باستخدام اختصار لوحة المفاتيح (SHIFT+ALT+L) من أي مكان في الصفحة بحيث يكون التحرك سهلاً دومًا.
  4. يتم استخدام جميع العلامات لتحديد جميع الصور داخل Blackboard Learn. وعند قيام المدرسين بإنشاء محتوى دورة تدريبية، تتم مطالبتهم بإضافة نص بديل إلى الصور التي قاموا بتحميلها لضمان إتاحة المعلومات المرئية لجميع المستخدمين.
  5. إذا قمت بتحديد إعدادات تباين عالية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك تمكين أنماط التباين العالية على صفحة تسجيل الدخول الخاصة بـ Blackboard Learn. عند القيام بذلك سيتم إعلام النظام بوضع تحديدات نظام التشغيل لديك في الاعتبار لضمان الحصول على أفضل خبرة مرئية وفقًا لاحتياجاتك الشخصية.

استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من ضعف في الحركة

الأمور الخمسة الأكثر أهمية التي يتعين عليك معرفتها حول استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من ضعف في الحركة:

  1. يتبع "التنقل باستخدام لوحة المفاتيح" خلال نظام Blackboard Learn أنماط التنقل على الويب الشائعة لضمان جعل الخبرات الأخرى المستندة إلى الويب متناسقة ومألوفة.
  2. تقوم الارتباطات السريعة بتجميع قائمة بجميع العناوين والمعالم على الصفحة مما يسمح لك بالعثور والتنقل بشكل سريع إلى العناصر الموجودة في منتصف الصفحة. ويمكنك فتحها باستخدام اختصار لوحة المفاتيح من أي مكان في الصفحة بحيث يكون التحرك سهلًا دومًا.
  3. تكون اختصارات لوحة المفاتيح متاحة لمجموعة من الأدوات في نظام Blackboard Learn من أجل زيادة الفاعلية بالنسبة لمستخدمي لوحة المفاتيح. وتكون اختصارات لوحة المفاتيح محددة للصفحة الحالية أو الأداة الموجودة قيد الاستخدام ويمكن اكتشافها عن طريق فتح أداة "الارتباطات السريعة" باستخدام SHIFT+ALT+L. يرجى مراجعة اختصارات لوحة المفاتيح لمحرر المحتوى للحصول على معلومات تفصيلية حول تلك الأداة.
  4. إذا كانت الكتابة تتسم بالصعوبة، فإن وظيفة الفيديو في كل مكان، المضمنة في محرر المحتوى تسمح لك بإنشاء استجابات صوتية للواجب أو لوحات المناقشة أو المدونات أو من داخل أية منطقة أخرى في Blackboard Learn حيث يكون محرر المحتوى موجودًا.
  5. كلما كان ترتيب المحتوى ممكنًا على الصفحة باستخدام السحب والإفلات، فإن خيارات لوحة المفاتيح تكون متاحة كذلك. حيث يمكنك عرض قائمة بالعناصر الموجودة على الصفحة واستخدام عناصر التحكم بلوحة المفاتيح لنقل العناصر لأعلى أو لأسفل أو لليسار أو لليمين في القائمة.

استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من صعوبات في التعلم

الأمور الخمسة الأكثر أهمية التي يتعين عليك معرفتها حول استخدام Blackboard إذا كنت تعاني من صعوبات في التعلم:

  1. عندما تكون في إحدى الدورات التدريبية، يمكنك طي قائمة الدورة التدريبية لتقليل التكدس على الصفحة ومساعدتك على التركيز على المهمة التي تقوم بها. ويمكن إرجاع القائمة إلى الخلف في أي وقت بالنقر فوق الماوس على يسار الشاشة والنقر فوق الشريط المعروض. ويكون عنصر التحكم هذا قابلًا للوصول باستخدام لوحة المفاتيح.
  2. يتم عرض خيارات القائمة والأزرار وعناصر التحكم التي لا يتم الاحتياج إليها بشكل دائم فقط عندما يتلقى العنصر المرتبطة به تركيزًا إما من الماوس أو لوحة المفاتيح. حيث يساعد ذلك على تقليل التشويش في الرؤية على الصفحة ويضمن لك إمكانية الوصول إلى القائمة بمجرد احتياجك لها.
  3. يمكن لعدادات النشاط الموجودة داخل قائمة التنقل العامة وأدوات My Blackboard تنبيهك بالعناصر أو المعلومات الجديدة التي تتطلب انتباهك. وعند قيامك بمراجعة هذه العناصر، يتم مسح العدادات بحيث تظل دومًا على مطلعًا على كل ما هو جديد أو ما تم تغييره منذ آخر وصول قمت به إلى النظام.
  4. في حالة تمكين نظامك، يمكنك إعداد إعلامات فردية بالمحتوى الجديد وتواريخ الاستحقاق ورسائل المناقشة والعناصر الأخرى الموجودة داخل Blackboard Learn لتنبيهك بالمعلومات حتى وإن لم تقم بتسجيل الدخول إلى النظام. ويتم إرسال هذه الإعلامات إليك بواسطة البريد الإلكتروني، الموضح في "تحديثات My Blackboard" أو "لوحة الإعلامات". وفي حالة تثبيت Blackboard Connect، يمكنك تلقي التنبيهات من خلال رسالة نصية.
  5. يسمح نظام Blackboard Learn لمعلمك بإعداد توافقات للاختبارات بناءً على احتياجاتك الشخصية. وإذا كنت في حاجة إلى مزيد من الوقت أو مزيد من المحاولات أو خيارات عرض مختلفة أو موقع اختبار بديل، يرجى التحدث مع مدرسك لتحديد الاستثناءات المناسبة لإجراء الاختبار.

ميزات إمكانية الوصول في Blackboard Learn

سواءً ما إذا كنت مدرس يقوم بإنشاء إحدى الدورات التدريبية وتنسيقها، أو طالب يقوم بالمشاركة في إحدى الدورات التدريبية، فإن الإلمام بهذه الميزات والأدوات واستخدامها من شأنه أن يعمل على إنشاء بيئة قابلة للوصول تساعد على النجاح.

My Blackboard

يقوم My Blackboard بتجميع المعلومات من نظام Blackboard Learn ويوجه تركيزه على المستخدم الفردي. ويعمل ذلك على توفير مكان لكل مستخدم للحصول على نظرة عامة سريعة حول كل يتعلق بالأدوات والدورات التدريبية المختلفة وكذلك حول الشبكة والجماعة الأكاديمية أو المؤسسية، ويسمح لهم بالاستجابة والمراجعة والتفاعل بشكل مباشر مع المعلومات المقدمة. ومن ثم ستستدعي عدادات النشاط بشكل سريع الانتباه إلى العناصر مطالبة المستخدمين بالانتباه منذ قيام المستخدم بالوصول الأخير إلى My Blackboard. حيث يبسط الانتقال إلى مكان واحد التجربة ككل بالنسبة للطلاب الذين يعانون من صعوبات ويمنحهم الشعور بمزيد من التركيز على المهام التي يلزم أن يقوموا بإكمالها. فيما يمكن للطلاب الحصول على نظرة سريعة حول أبرز المعلومات قبل الخوض في التفاصيل الخاصة بالدورات التدريبية الخاصة بهم.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعةMy Blackboard والتنقل.

التنقل العام

تشير قائمة التنقل العامة إلى مجموعة من الارتباطات التي تظهر في أعلى Blackboard Learn ويتم الوصول إليها بالنقر فوق اسمك أو من خلال استخدام اختصارات لوحة المفاتيح. وتوفر هذه القائمة طريقة متناسقة وسريعة وسهلة للعثور على المعلومات والتنقل إلى أدوات مثل My Blackboard، وإلى دوراتك التدريبية وحتى إلى بعض الإعدادات الشخصية من أي مكان في النظام.

لمعرفة المزيد،  يرجى مراجعة My Blackboard والتنقل.

الإصدار المخصص

يمكن للمعلمين إنشاء مسارات تعليم فردية للطلاب باستخدام الإصدار المخصص. يتحكم الإصدار المخصص في إصدار المحتوى للطلاب وذلك اعتمادًا على مجموعة من القواعد قام المعلم بإنشائها. ويمكن أن ترتبط هذه القواعد بالإتاحة أو التاريخ والوقت أو المستخدمين الفرديين أو عضوية مجموعة أو الدرجات أو المحاولات التي تتم على أي عنصر من عناصر "مركز التقديرات" أو الأعمدة المحتسبة في "مركز التقديرات" أو ترتبط بحالة مراجعة عنصر ما في الدورة التدريبية. ويمكن استخدام الإصدار المخصص لاستهداف تنسيقات محتوى بديلة أو مواد إضافية بشكل مباشر للطلاب الذين يكونون بحاجة إليها.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة إصدار المحتوى.

الارتباطات السريعة

يفتح رمز "الارتباطات السريعة"، الموجود في أعلى اليمين، قائمة بجميع معالم ARIA وكذلك مخططًا بجميع عناوين المحتوى الموجود على الصفحة التي تقوم بعرضها. كما يتم أيضًا عرض أية اختصارات لوحة مفاتيح متاحة للأداة أو الصفحة الحالية. ويمكنك تحديد موقع أي عنوان أو قسم بسرعة داخل أية صفحة في تطبيق Blackboard Learn والانتقال مباشرةً إليه. وتكون "الارتباطات السريعة" محددة بالصفحة التي يتم عرضها ويمكن فتحها في أي وقت باستخدام اختصار لوحة المفاتيح (SHIFT+ALT+L). توفر هذه الوظيفة زيادة ملحوظة في كفاءة المستخدمين الذين يعتمدون بشكل رئيسي على لوحة المفاتيح لديهم للتنقل داخل التطبيق.

لمعرفة المزيد، راجع الارتباطات السريعة.

استثناءات الاختبار

تمت إضافة إعدادات جديدة إلى صفحتي "خيارات تقدير المستوى" و"خيارات الاختبار" تحت اسم "استثناءات إتاحة الاختبار". وباستخدام هذه الإعدادات، يمكن للمعلمين تحديد مجموعة واحدة أو أكثر من الطلاب وإجراء عدد من الاستثناءات لإعدادات الإتاحة للاختبار التي تم إنشاؤها بالفعل. ويمكن استخدام الاستثناءات لتوفير وسائل مساعدة لأحد الطلاب المعاقين (مثل السماح بمزيد من الوقت أو المحاولات للاختبار)، أو توفير وسائل مساعدة فيما يتعلق بالتكنولوجيا واختلافات اللغة.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة خيارات الاختبار وتقدير المستوى واستخدام لوحة الاختبارات وتقديرات المستوى.

إعادة ترتيب الوصول إلى لوحة المفاتيح

يقع على كل صفحة حيث يمكن إعادة ترتيب العناصر باستخدام السحب والإفلات، ويعرض هذا البديل القابل للوصول العناصر الموجودة على الصفحة كقائمة ويزودك بأوامر لوحة المفاتيح لإعادة ترتيب العناصر.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة تحرير محتوى الدورة التدريبية وإدارتها.

الفيديو في كل مكان

تسمح، ميزة الفيديو في كل مكان، الموجودة داخل محرر المحتوى للطلاب والمعلمين بتسجيل الفيديوعلى الفور باستخدام كاميرا الويب وتكنولوجيا التسجيل في YouTube. ويتم تخزين الفيديو بشكل انسيابي في حساب YouTube الخاص بك ويتم تضمينه مباشرة في والمواد والتفاعلات والتعليقات الخاصة بالدورة التدريبية من خلال محرر المحتوى. وتُعد التعليقات المرئية مفيدة جدًا لأي شخص يستخدم لغة الإشارة وللمستخدمين الذين يحتاجون إلى إعادة تشغيل التفاعلات. ويكون لدى الطلاب إمكانية تسجيل الاستجابات والتقديمات عن طريق الفيديو كلما كانت لديهم إمكانية إنشاء المحتوى باستخدام محرر المحتوى مما يسهل من التواصل مع مدرسيهم أو زملائهم بتنسيقات بديلة. وبما أن الوظيفة تستند على تكنولوجيا فيمكنك تشغيل مقاطع الفيديو هذه التي تم تسجيلها ذاتيًا من خلال تكنولوجيا إضافة التسميات التوضيحية التلقائية لـ YouTube لإنشاء التسميات التوضيحية والنسخ المكتوبة.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة الفيديو في كل مكان وأفضل الممارسات: إضافة تسمية توضيحية لمحتوى الفيديو.

عناصر تحكم YouTube Player

يسمح YouTube Mashup للمعلم بالبحث عن مقاطع فيديو YouTube وتضمينها مباشرة في محتوى الدورة التدريبية. وعند عرض الفيديو يتمتع الطالب بحق الوصول إلى عناصر التحكم القابلة للوصول الخاصة بالمشغل والتي تسمح له بتشغيل مستوى صوت الفيديو وإيقافه مؤقتًا وإيقافه والتحكم فيه باستخدام لوحة المفاتيح أو قارئ الشاشة دون مطالبته بالتفاعل مع عناصر التحكم المستندة إلى Flash الأكثر تحديًا الموجودة مع فيديو YouTube الافتراضي.

الإعلامات

يمكن تكوين Blackboard لإرسال إعلامات من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، لإعلام المستخدمين بوجود تغييرات في الدورات التدريبية الخاصة بهم. تكون الإعلامات خاصة بأحد المستخدمين بحيث يمكن لكل من المعلمين والطلاب إعداد الإعلامات التي سيتم إرسالها إليهم وكذلك الوقت والكيفية التي يرغبون من خلالها تلقي الإعلامات. ويؤدي النقر فوق أحد الارتباطات الموجود داخل الإعلام إلى نقلك مباشرة إلى أحد العناصر الفردية دون الحاجة إلى استيعاب المحتوى المحيط في نفس الوقت. عند إجراء التكامل مع Blackboard Connect، يمكن أن يتلقى المستخدمون الإعلامات عبر نص (SMS) ونص إلى صوت وبواسطة الهاتف. تسمح هذه الإمكانيات للجميع بالتعرف على ما يجري في الدورات التدريبية الخاصة بهم من خلال الوسيطة الأنسب بالنسبة لهم.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة الإعلامات و إعدادات لوحة الإعلامات

خيارات العرض ومجلدات المحتوى

يمكن للمعلمين التحكم في تنسيق العرض المرئي للمحتوى على أية صفحة من صفحات المحتوى أو داخل أي مجلد من المجلدات الموجودة في الدورات التدريبية الخاصة بهم. وتتضمن الخيارات عرض النص فقط، وعرض الرمز الذي يمثل كائن المحتوى فقط وعرض كلًا من النص والرمز. وحينما يكون هناك المزيد من المحتوى على الصفحة فإنه يكون من الصعب استيعابه بالنسبة للطلاب الذي يعانون من ضعف في الإدراك. فيما يسمح وضع أي عمل في المجلد المناسب واستخدام خيارات التنسيق للمعلمين بالتحكم في مقدار التكدس على الصفحة مما يساعد الطلاب على التركيز على عنصر واحد فقط في كل مرة.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة "خيارات نمط الدورة التدريبية"، إعداد طريقة عرض المحتوى الافتراضية.

محرر المحتوى

يستند محرر المحتوى في Blackboard Learn على تكنولوجيا لجهة خارجية من TinyMCE. حيث يوفر عناصر تحكم قابلة للوصول وكذلك اختصارات لوحة مفاتيح لتنسيق المحتوى الذي تم إنشاؤه داخله. ويمكن للمحرر إزالة تعليمات HTML البرمجية غير اللازمة والتي يمكن أن يتم تضمينها عند نسخ المحتوى من مستندات Microsoft Office. ويضمن HTML الفارغة هذه إمكانية استيعاب مستخدمي قارئ الشاشة لأي محتوى تم إنشاؤه في المحرر أو تم نسخه إليه. كما أن عناصر التحكم بالتنسيق في المحرر ستضمن عدم تعارض العناوين التي تمت إضافتها إلى المحتوى بواسطة المعلم مع البنية التعليمية الكلية للصفحة التي يتم عرض المحتوى عليها. يعد إنشاء المحتوى القابل للوصول داخل الدورة التدريبية هو أساس نجاح طلابك ويساعد محرر المحتوى على ضمان استيفاء أي محتوى قمت بإنشائه داخلها لتوقعات المستخدم والنظام.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة محرر المحتوى.

أنماط التباين العالي

من صفحة تسجيل الدخول إلى نظام Blackboard Learn يمكنك اختيار تمكين إعداد التباين المرتفع لضمان استخدام النظام لإعدادات التباين التي قمت بتحديدها بالفعل في نظام التشغيل لديك لكي يتم عرض النصوص والقوائم وعناصر التحكم بالتنقل الأخرى الموجودة داخل بيئة Blackboard Learn. بالنسبة للمستخدمين الذين يعانون من ضعف في الرؤية فمن المحتمل أن توفر إعدادات التباين المحددة داخل نظام التشغيل على نحو مريح بشكل أكبر لعرض المعلومات واستيعابها ويسمح لك دعم التباين العالي في Blackboard Learn بمتابعة استخدامها.

لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة تسجيل الدخول إلى Learn.