التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: زيادة احتجاز الطالب

توفر الدعامات الخمس لضمان فعالية التعليم عبر الإنترنت [1] إطار عمل لتطوير برامج التعليم عبر الإنترنت والحفاظ عليها. لقد قام دجيه سي مور من جمعية Sloan (سلوان) بإنشاء الدعامات الخمس التي تتضمن رضاء الكلية، ورضاء الطالب، وفعالية التعليم، والمقياس، والوصول.

ولقد قام الباحثان دجيه سي مور و إم دجيه فتزنر [2] بتعيين أفضل ممارسات للاحتجاز عبر الإنترنت لكل من الأعمدة الخمسة، مما نتج عنه وجود قائمة مجمعة بالممارسات الشائعة التي تشترك فيها المؤسسات الحاصلة على معدلات عالية في إتمام الدورات التدريبية عبر الإنترنت. ولقد تم الوصول إلى أفضل الممارسات التالية للدعامتين "فعالية التعليم" و"رضاء الطالب" من أبحاثهما. ويمكنك استخدامها لدعم الطلاب في إكمال دوراتهم التدريبية بنجاح. وللقراءة حول أفضل الممارسات للدعامات الخمس بأكملها، راجع المقال بالكامل [2].

column_icon.png   دعامة فعالية التعليم

أفضل ممارسة مميزة: ركز على التفاعل المركز بين الكلية والطالب والطلاب مع بعضهم البعض.

  1. وأثناء الترحيب بالطلاب وتقديم نفسك للفصل، قم بتضمين صورة واستعرض نوعية المعلومات التي ترغب في أن يوفرها الطلاب في التقديمات الخاصة بهم.

  2. speech_bubbles.pngاستخدم اسم الطالب في التواصل الشخصي من شخص لشخص وفي نشرات المناقشة العامة في Blackboard. إذ يشجع هذا الأمر الطلاب الفرديين على الرد على نشراتك.

  3. في منطقتي رسائل الإعلام والمناقشات، فكر في استخدام عبارات مثل “فصلنا” بدلاً من “الفصل” و“كان أسبوعنا رائعًا” بدلاً من “كان أسبوعًا رائعًا.” حيث إن هذا الأمر يساعد بشكل أكبر على أن تبدو النشرات الموجه من شخص إلى أشخاص متعددين وكأنها ذات طابع شخصي وموجهة شخصيًا لكل طالب.

  4. خطط لإنشاء ثلاث رسائل إعلام أو نشرات مناقشة كل أسبوع لتثبت أنك متواجد عبر الإنترنت، ولكي تظهر للطلاب أنك تراقب الدورة التدريبية بشكل منتظم.

  5. بالنسبة لأعمال المجموعة، عين قادة للطلاب في كل مجموعة لتسهيل المناقشات ونشر الإجابات النهائية للفريق لـ واجب المجموعة. حيث يسمح هذا الأمر لعضو الكلية بمراجعة أعمال ومناقشات الفريق حسب المجموعة، وليس حسب كل فرد.

column_icon.png   دعامة رضاء الطالب

أفضل ممارسة مميزة: تعرف على عوائق التعليم عبر الإنترنت للقضاء عليها من أجل الطلاب.

  1. إذا كانت مؤسستك تتبنى توجهًا للتعلم عبر الإنترنت، فشجع الطلاب عليه أو طالبهم بتبنيه. وفي حالة عدم توفر هذا الأمر، أنشئ وحدة أساسية في دورتك التدريبية توضح توقعاتك، مع توفير تلميحات حول إدارة الوقت ومنح الطلاب فرصة للتدريب على الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت مثل الاختبارات والواجبات في موقف غير قابل للتقدير.
  2. computer_obstacles.pngعند استخدام الأدوات التعاونية مثل المناقشات والمدونات واليوميات وwiki، يجب أن تسمح للطلاب بالمبادرة لإعدادهم للتعامل مع أنواع الاتصال عبر الإنترنت التي سيواجهونها مع القوة العاملة.
  3. استخدم مركز احتجاز Blackboard للتعرف السريع على الطلاب الذين يواجهون صعوبات. واتصل بكل طالب على حدة لاكتشاف الصعوبات المحددة التي يواجهها وما يمكن فعله للتوصل إلى حل بشأنها.
  4. اطلب من الطلاب إدخال آرائهم في تقديرات مستوى الدورة التدريبية والمراجعة الدورية غير الرسمية “لدرجات الحرارة.” واكتشف ما الذي ينجح معهم وما الذي لا ينجح. ووضح لهم مدى اهتمامك بآرائهم.
  5. وفر ارتباطات لموارد الحرم الجامعي مثل الإرشاد والخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة ووضع الجداول والتسجيل والدعم الفني.

المصادر

[1] مور، دجيه سي (2002). الدليل المرجعي السريع لدعامات سلوان سي. جمعية سلوان.

[2] مور، ودجيه سي، وفتزنر، وإم دجيه (2009). الطريق إلى الاحتجاز: نظرة مقربة على المؤسسات التي تحقق معدلات عالية في إتمام الدورات التدريبية. جريدة "شبكات التعلم غير المتزامنة" (JALN) 13(3)، 15-17.

المساهم

ماري فتزنر، دكتوراة في التعليم. | كلية مونرو المجتمعية| روتشستر، نيويورك