التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

ميزات المعلم

تسمح لك بيئة Blackboard Learn بالتنقل بسهولة وتوفير المحتوى وتحرير العناصر وتغيير الخيارات التي تؤثر على كيفية تفاعل المستخدمين مع الواجهة.

يمكنك قراءة هذه الصفحة بأكملها، أو النقر فوق رمز جدول المحتويات رمز جدول المحتويات في الركن الأيمن العلوي واختيار موضوع يثير اهتمامك.

ميزات المعلم في دورتك التدريبية

  1. وضع التحرير: عندما يتم تشغيل وضع التحرير، تظهر جميع وظائف المعلم. وهذا يتضمن وظائف شريط الإجراءات مثل إنشاء المحتوى أو الظهور في القوائم السياقية. وعندما يتم إيقاف تشغيل وضع التحرير، فسترى الدورة التدريبية كما يراها الطالب. وتظهر وظيفة وضع التحرير للمستخدمين في أدوار المعلم والمدرس المساعد ومنشئ الدورة التدريبية والمسؤول.

    قد تكون مؤسستك قد قامت بتعطيل هذه الميزة.

  2. شريط الإجراءات: هو عبارة عن الصفوف الموجودة أعلى الصفحة، التي تحتوي على الإجراءات الخاصة بمستوى الصفحة، مثل إنشاء المحتوى، والبحث والحذف والتحميل. وتتغير الوظائف الموجودة في "شريط الإجراءات" بناءً على مكانك في الدورة التدريبية. ويمكن أن يحتوي "شريط الإجراءات" على صفوف متعددة من الوظائف مثل تلك الموجودة في صفحة "مركز التقديرات" الرئيسية.
  3. قوائم سياقية: يمكنك الوصول إلى القائمة السياقية عن طريق النقر فوق السهم لأسفل الموجود بجوار العنصر. تتضمن الكثير من المكونات الموجودة في Blackboard Learn قوائم سياقية، مثل عناصر المحتوى أو ارتباطات قائمة الدورة التدريبية، أو أعمدة "مركز التقديرات". وتختلف الخيارات الموجودة في القائمة السياقية بناءً على المكون.
  4. لوحة التحكم: نقطة الوصول المركزية لوظائف إدارة الدورة التدريبية. ويمكنك إدارة نمط الدورة التدريبية وأدوات الدورة التدريبية والمستخدمين من هذه المنطقة. ولا يمكن للطلاب عرض لوحة التحكم.

للتعرف على ميزات واجهة المستخدم المتاحة لجميع المستخدمين، راجع التنقل خلال الدورة التدريبية.

قائمة الدورة التدريبية

تظهر قائمة الدورة التدريبية في الجانب الأيمن من إطار دورتك التدريبية. حيث تعد الركيزة الأساسية لمنتدى المجموعة والتنقل في الدورة التدريبية الخاصة بك. يمكنك إنشاء ارتباطات في "قائمة الدورة التدريبية" لتقديم الأدوات والمواد للمستخدمين. ويمكنك تخصيص شكل الارتباطات وترتيبها.

تظهر قائمة الدورة التدريبية في طريقة عرض القائمة، والتي تعرض المستوى الأعلى فقط من مواد الدورة التدريبية. ويُمكن عرض الارتباطات على شكل أزرار أو نص. لتغيير نمط قائمة الدورة التدريبية، راجع تحديد نمط القائمة.

انقر فوق الرمز عرض قائمة الدورة التدريبية في إطار جديد file:ar-sa/Learn/9.1_SP_14/Instructor/040_In_Your_Course/015_Instructor_Features/new_window_icon.png لعرض مواد الدورة التدريبية كدليل على شكل شجرة في إطار جديد. يمكن للمستخدمين توسيع هذا العرض لإظهار التدرج الهرمي للتنقل داخل الدورة التدريبية. 

تستطيع مؤسستك تقييد الخيارات، وذلك للحفاظ على نمط متناسق في كافة الدورات التدريبية. ويمكن أن يشمل ذلك عدم إتاحة بعض الأدوات أو تعيين أسماء مناطق الدورة التدريبية بحيث تصبح نهائية.

إنشاء ارتباط على قائمة الدورة التدريبية

  1. قم بتغيير وضع التحرير إلى تشغيل، وأشر إلى علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة الدورة التدريبية. تظهر القائمة المنسدلة إضافة عنصر القائمة.
  2. حدد نوع المحتوى المطلوب إنشائه.
  3. اكتب الاسم الخاص بالارتباط. أكمل أية مربعات نص مطلوبة أخرى، مثل عنوان URL من أجل ارتباط الويب.
  4. حدد خانة الاختيار متوفر للمستخدمين لتمكين المستخدمين من مشاهدة الارتباط على "قائمة الدورة التدريبية". يمكنك إنشاء المحتوى قبل الأوان، وجعله غير متاح، ثم إتاحته في الوقت الملائم.
  5. انقر فوق إرسال. وسيظهر ارتباط بالمحتوى الجديد على "قائمة الدورة التدريبية".

قم بإنشاء "قائمة دورة تدريبية" غير مزدحمة لضمان التنقل الفعال للمستخدمين لديك، وحاول تقييد عدد الارتباطات المضمنة في "قائمة الدورة التدريبية". استخدم "مناطق المحتوى" لكي تتضمن العناصر ذات الصلة ومن أجل تنظيم الدورة التدريبية الخاصة بك وبنيتها.

مكونات قائمة الدورة التدريبية

يسرد الجدول التالي أنواع المحتوى والأدوات التي يمكنك تضمينها على "قائمة الدورة التدريبية". ويمكنك كذلك تضمين عناوين فرعية وأسطر فاصلة لمساعدة المستخدمين لديك بشكل مرئي على تنظيم الارتباطات.

مكونات قائمة الدورة التدريبية
النوع الوصف
منطقة المحتوى تعتبر مناطق المحتوى مناطق دورة تدريبية للمستوى الأعلى. حيث إنها تتضمن كل مواد الدورة التدريبية الخاصة بك. يمكنك إنشاء تلك المناطق والارتباط بها وإدارتها في قائمة الدورة التدريبية. وعادة ما تحتوي الدورات التدريبية على العديد من مناطق المحتوى. وبعد إنشاء "منطقة المحتوى"، يمكنك أن تضيف إليها محتوى مثل المحاضرات عبر الإنترنت والوسائط المتعددة والاختبارات وأدوات الاتصال. لمعرفة المزيد، راجع إنشاء مناطق الدورة التدريبية للمحتوى.
صفحة فارغة تسمح لك الأداة  صفحة فارغة بتضمين الملفات، والصور، والنصوص كارتباطات على "قائمة الدورة التدريبية". يمكن أن يؤدي تضمين صفحات فارغة في "قائمة الدورة التدريبية" للحصول على معلومات هامة إلى إرباك الطلاب نظرًا لوجود العديد من الارتباطات في "قائمة الدورة التدريبية". قم بإزالة الصفحات الفارغة من قائمة الدورة التدريبية بمجرد أن تصبح المعلومات غير مطلوبة.
ربط الأداة لإنشاء ارتباط بالأداة المتاحة في الدورة التدريبية، مثل التقويم أو اليوميات. يمكنك كذلك إنشاء ارتباط لصفحة الأدوات.
ارتباط الدورة التدريبية لإنشاء اختصار لمنطقة أو أداة أو عنصر موجود في الدورة التدريبية.
ارتباط الويب لإنشاء ارتباط إلى عنوان URL لتوفير الوصول السريع إلى المورد على الإنترنت.
صفحة الوحدة النمطية لإنشاء صفحة الوحدة النمطية وتحديد الوحدات النمطية الفردية لتضمينها. ويمكن أن تكون الوحدات النمطية التي تحددها عبارة عن أدوات مثل الحاسبة، أو يمكن أن تعرض الوحدات النمطية معلومات مثل التقديرات والتنبيهات والمهام.
عنوان فرعي يعد العنوان الفرعي نصًا غير مرتبط. يمكنك تجميع الارتباطات ذات الصلة ضمن عنوان فرعي لمساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات بشكل سريع.
السطر الفاصل يعد السطر الفاصل عبارة عن سطر يقوم مرئيًا بتقسيم "قائمة الدورة التدريبية" لمساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات بشكل سريع. وبعد قيامك بإنشائه، يمكنك تحريكه إلى الموقع الملائم

إعادة ترتيب ارتباطات قائمة الدورة التدريبية وإدارتها

يمكنك تنظيم ارتباطات "قائمة الدورة التدريبية" وإعادة تسميتها لتسهيل استخدامها على الطلاب.

  1. استخدم وظيفة السحب والإسقاط لإعادة ترتيب ارتباطات "قائمة الدورة التدريبية".
  2. وبدلاً من ذلك، استخدم الأداة "عرض الوصول إلى لوحة المفاتيح"  رمز الأداة "عرض الوصول إلى لوحة المفاتيح" لإعادة ترتيب الارتباطات.
  3. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للارتباط وحدد إعادة التسمية لتغيير عنوانه. حدد إخفاء الارتباط لجعله غير متاح للطلاب. انقر فوق إظهار الارتباط لجعله متاح للطلاب. إذا حذفت "منطقة المحتوى"، سيتم كذلك حذف كل عناصر المحتوى الموجودة بداخلها بشكل دائم. و يعتبر هذا الإجراء إجراءً نهائيًا.
  4. باستخدام وضع التحرير المعين إلى قيد التشغيل، يظهر عنوان الارتباط غير المتاح مع مربع يتخلله خطا قطريا (  رمز غير متاح ). ولن يشاهد الطلاب الارتباط الموجود في قائمة الدورة التدريبية.

القوائم السياقية

تحتوي العناصر التي يستخدمها المستخدم - عبر Blackboard Learn - على قائمة سياقية مرتبطة بها. ويمكنك الوصول إلى القائمة السياقية عن طريق النقر فوق السهم لاسفل الموجود بجوار عنوان العنصر. تتضمن القائمة السياقية خيارات للعديد من المكونات الموجودة في Blackboard Learn، مثل "عناصر المحتوى"، ارتباطات "قائمة الدورة التدريبية"، أو أعمدة "مركز التقديرات". وتختلف الخيارات الموجودة في القائمة السياقية بناءً على المكون.

خيارات القائمة السياقية العامة

تُعد الخيارات التالية بمثابة خيارات عامة للعديد من العناصر في Blackboard Learn. وإذا لم يظهر أحد الخيارات، فسوف يتعذر عليك تحديد الخيار في هذا العنصر.

  • فتح
  • تحرير
  • نسخ
  • نقل
  • حذف

خيارات القائمة السياقية الأخرى

ستختلف هذه الخيارات حسب نوع العنصر ودور المستخدم. والقائمة التالية غير شاملة.

  • خيارات الإصدار المخصص
  • بيانات التعريف
  • تتبع الإحصائيات
  • تقدم المستخدم
  • البريد الإلكتروني
  • إدارة
  • التقدير
  • وضع علامة "جديد"

لوحة التحكم

تظهر لوحة التحكم أسفل قائمة الدورة التدريبية وتوفر لك الوصول إلى جميع الأمور الإدارية للدورة التدريبية. استخدم الأسهم الموجودة بجوار كل ارتباط لتوسيع المنطقة أو طيها. وتتوفر لوحة التحكم فقط إذا كان لديك أدوار الدورة التدريبية التالية: المعلم، أو المدرس المساعد (TA)، أو محدد الدرجات، أو منشئ الدورة التدريبية، أو المسؤول.

تتكون لوحة التحكم من هذه المناطق:

مناطق لوحة التحكم
المنطقة الوظيفة
ملفات أو Content Collection

تحتوي كل دورة تدريبية على منطقة "ملفات الدورة التدريبية" الخاصة بها التي يتم الوصول إليها في القسم ملفات من لوحة التحكم. وباستخدام "ملفات الدورة التدريبية"، تمتلك حق الوصول إلى كل الملفات من موقع مركزي داخل الدورة التدريبية. إن "ملفات الدورة التدريبية" خاصة بالدورة التدريبية، لذا يتم فقط تخزين المحتوى الخاص بالدورة التدريبية فيها. ولا تتم مشاركة المحتوى عبر الدورات التدريبية التي يتم تدريسها بواسطة نفس المعلم. يمكنك استخدام المحتوى الموجود في "ملفات الدورة التدريبية" في أماكن متعددة في الدورة التدريبية فقط بواسطة الارتباط بها.

إذا كانت مؤسستك ترخص إدارة المحتوى، فإن Content Collection يتوفر خلال هذه المنطقة. ومع هذا، تمتلك المؤسسات مستودع محتوى مشترك حيث يستطيع المستخدمين مشاركة المحتوى. لذا، يمكنك إاضفة محتوى إلى دورتك التدريبية من دورات تدريبية أخرى ومن الكمبيوتر الخاص بك وإدارته من خلال Content Collection. ويظهر عنوان القسم Content Collection بدلاً من الملفات في لوحة التحكم.

أدوات الدورة التدريبية تحتوي على جميع الأدوات المتوفرة التي تتم إضافتها إلى دورتك التدريبية. وبمجرد إضافتها، تتم إدارة هذه الأدوات من لوحة التحكم. لمعرفة كيفية التحكم في الأدوات المتاحة هنا، راجع إتاحة أداة الدورة التدريبية.
التقييم يوفر ارتباطات لكل من "تقارير الدورة التدريبية" و"نظام التحذير المبكر" و"لوحة معلومات الأداء" التي يتم استخدام كل منها لعرض معلومات حول نشاط الطالب واستخدام المحتوى، وللإعلام عن الأداء وفقًا للمعايير التي يقوم المعلمون بإنشائها. لمعرفة المزيد، راجع تقارير الدورة التدريبية، مركز الاحتجاز و لوحة الأداء.
مركز التقديرات يوفر ارتباطات إلى صفحة يحتاج تقدير، ومركز التقديرات الكاملة وطرق العرض الذكية لمركز التقديرات وأي طرق عرض ذكية تقوم بإنشائها. وتظهر طرق العرض الذكية في قائمة متعلقة ضمن مركز التقديرات الكاملة. لمعرفة المزيد، راجع طرق العرض الذكية.
المستخدمون والمجموعات يتم من خلالها سرد المستخدمين، وتسجيلهم، وتحريرهم وإزالتهم من دورتك التدريبية. هذا بالإضافة إلى إنشاء مجموعات رسمية من الطلاب وإدارتها لإتاحة إمكانية التفاعل بشأن العمل. لمعرفة المزيد، راجع إدارة المستخدمين وأدوات المجموعة.
التخصيص يتحكم في خيارات التسجيل ووصول الضيف والمشرف. ويمكنك تغيير خصائص دورتك التدريبية، مثل اسمها وإتاحتها وحزمة اللغة الخاصة بها. كما يمكنك استخدام دليل الإعداد السريع وصفحة نمط التدريس لتعديل مظهر الدورة التدريبية. وللتحكم في الأدوات المتاحة في الدورة التدريبية والمستخدمين الذين يمكنهم الوصول إليها، قم بتغيير إتاحة الأدوات. لمعرفة المزيد، راجع خيارات التسجيل، ووصول الضيف والمراقب وخصائص الدورة التدريبية ولغات أخرى خلاف الإنجليزية وخيارات نمط الدورة التدريبية وإتاحة أدوات الدورة التدريبية.
الحزم والأدوات المساعدة يتم من خلالها استيراد الدورة التدريبية وتصديرها وأرشفتها، والتحقق من ارتباطات الدورة التدريبية بالإضافة إلى نسخ الدورة التدريبية بالكامل أو جزء منها، ونقل الملفات المحددة إلى "ملفات الدورة التدريبية" أو Content Collection (في حالة توفرها). لمعرفة الزيد، راجع استيراد حزم الدورة التدريبية وتصدير الدورات التدريبية وأرشفتها والتحقق من ارتباطات الدورة التدريبية ونسخ الدورات التدريبية ونقل ملفات إلى ملفات الدورة التدريبية.
التعليمات توفير الوثائق عبر الإنترنت.

خيارات التصفح

يمكنك تحرير خيارات التصفح لتحديد عدد العناصر التي تظهر في إحدى الصفحات في Blackboard Learn. فعلى سبيل المثال، يمكنك تحديد عدد المنتديات التي تظهر في صفحة "لوحة المناقشة" أو عدد العناصر التي تظهر في الصفحة يحتاج تقدير.

ويكون العدد الافتراضي هو 25 عنصرًا لكل صفحة والعدد الأقصى هو 1000 عنصر لكل صفحة. ويؤدي النقر فوق إظهار الكل إلى عرض كل العناصر بينما يؤدي إلى إخفاء عناصر التحكم الأخرى. وبالنسبة للأداء، لا يجب توسيع العناصر في كل صفحة بشكل كبير.

استخدم الخطوات التالية لتحرير خيارات التصفح.

  1. انقر فوق تحرير التصفح.
  2. اكتب رقمًا في مربع النص العناصر بالصفحة. وإذا كان العدد أكبر من إجمالي عدد العناصر، فسوف تظهر جميع العناصر. أما إذا كان العدد أقل من واحد، فسوف يظهر عنصر واحد.
  3. انقر فوق موافق.

الصفحة الرئيسية للدورة التدريبية

يظهر ارتباط لـ "الصفحة الرئيسية للدورة التدريبية" في قائمة الدورة التدريبية بشكل افتراضي، ولكن يمكن تغيير ذلك من قبل مؤسستك. ويحتوي على وحدات نمطية تُعلمك بأحداث الدورة التدريبية والإعلامات. تعمل الوحدات النمطية بطريقة مشابهة للوحدات النمطية الموجودة لفي علامة التبويب "المؤسسة الخاصة بي". ويمكنك استخدام الارتباطات في الوحدات النمطية للتنقل إلى مناطق في الدورات التدريبية، وإضافة الوحدات النمطية وحذفها وإعادة ترتيبها. لمعرفة المزيد، راجع الوحدات النمطية.

تستطيع مؤسستك إعادة تسمية الوحدات النمطية وتحديد المتاح منها.

عادة تكون الصفحة الرئيسية للدورة التدريبية هي نقطة الإدخال الافتراضية للدورة التدريبية، مما يعني أن هذه الصفحة هي أول صفحة يراها الطلاب عند الدخول إلى دورتك التدريبية. لمعرفة كيفية تغيير نقطة الإدخال إلى الدورة التدريبية، راجع تحديد نقطة إدخال الدورة التدريبية.

لتحرير إعدادات الصفحة الرئيسية، قم بالوصول إلى القائمة السياقية عن طريق النقر فوق السهم الموجود بجوار العنوان الموجود أعلى شريط الإجراءات. على سبيل المثال، قم بتغيير الإعداد لتمكين المستخدمين من إضفاء طابع شخصي على الصفحة الرئيسية الخاصة بهم.