التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

وحدة تحكم المسؤول

تُعد "وحدة تحكم المسؤول" بمثابة أداة للتشخيص واستكشاف الأخطاء وإصلاحها لمسئولي Blackboard Learn. وبسبب تسليمها كـ Building Block، تقوم "وحدة تحكم المسؤول" بتيسير أنشطة استكشاف الأخطاء وإصلاحها ليتم تشغيلها من واجهة المستخدم. لذا استخدم "وحدة تحكم المسؤول" لتشخيص المشكلات ذاتيًا أو حل أية مشكلة مرتبطة بفريق دعم Blackboard. وعند التثبيت، تظهر "وحدة تحكم المسؤول" في الوحدة النمطية لـ "الأدوات والأدوات المساعدة" الموجودة على "لوحة المسئول".

وتحتوي "وحدة تحكم المسؤول" على مجموعة من طرق العرض الديناميكية في نشاط خادم التطبيقات منخفضة المستوى بما في ذلك:

  • استهلاك الذاكرة
  • التوقف التام لسلسلة الرسائل
  • سلوك ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بالتطبيق
  • بيانات SQL ممتدة الأمد

تتضمن أيضًا أدوات مساعدة لتصنيف سجلات النظام المختلفة بشكل ديناميكي من خلال واجهة المستخدم أو إنشاء حزم التقاط النظام الخاصة بنشاط الخادم للتشخيص دون اتصال. وتختص طرق العرض هذه بخادم التطبيق الذي يتم من خلاله استخدام "وحدة تحكم المسؤول". ولكن يوجد خيار يسمح لك بالتبديل بين خوادم التطبيقات في حالة وجود أكثر من واحد لديك.

تعرض "وحدة تحكم المسؤول" أيضًا سلسلة من الكائنات المُدارة المخصصة لكل خادم لتطبيق Blackboard Learn. وتتوافق هذه الكائنات مع معايير التكنولوجيا لـ (ملحقات إدارة Java) (JMX). ويسمح هذا الإجراء بمراقبة "الجهاز الظاهري لـ Java" وللأوجه المختلفة لخادم التطبيق أو بإدارتها عن بُعد بواسطة برنامج إدارة أنظمة الجهات الخارجية التي تتوافق مع JMX مثل Zabbix أو HP OpenView. كما يتم توفير طريقة عرض للقراءة فقط لكائنات JMX mbean في واجهة مستخدم "وحدة تحكم المسؤول" ذاتها.

لا تعتبر"وحدة تحكم المسؤول" بحد ذاتها تطبيقًا متكامل الميزات للمراقبة أو أداة تنبيهات، ولا تحتفظ بالرسوم البيانية التاريخية أو بمعايير تقييم الأداء الخاصة بالنشاط. فهي تهدف للعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة المراقبة الخارجية، ولتوفير أداة نقطة تحقق أولية للاستخدام عند استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

الوصول إلى وحدة تحكم المسؤول

من "لوحة المسئول"، ضمن الأدوات والأدوات المساعدة، انقر فوق وحدة تحكم المسؤول. وتعرض "وحدة تحكم المسؤول" سلسلة اسم الجهاز في الجزء العلوي من الصفحة. ويمثل هذا سلسلة اسم الجهاز الخاص بخادم التطبيق الموجود في تكوين متوازن التحميل.

ذاكرات التخزين المؤقت

تحتوي ميزة "ذاكرات التخزين المؤقتة" على إحصائيات متعلقة بذاكرات التخزين المؤقتة للنظام في الذاكرة الداخلية، ومعلومات حول مدى ضخامتها، وعدد الأذونات التي تستخدمها، والمسارات الموجودة في مواجز ذاكرة التخزين المؤقت، واستخدامها لعدة عناصر (مثل ذاكرات التخزين المؤقتة الخاصة بملفات حزم الموارد وذاكرات التخزين المؤقتة الخاصة بأدوار المؤسسة) والمزيد. ويتم الاحتفاظ بهذه المعلومات في الذاكرة لتجنب حدوث مشكلات في قاعدة البيانات. وتعمل هذه البيانات على تسهيل ضبط الأداء والذاكرة بشكل أفضل لنظام Blackboard Learn.

تحتوي ميزة "ذاكرات التخزين المؤقتة" على المعلومات التالية:

  • العناصر: إجمالي عدد عناصر ذاكرة التخزين المؤقت في ذاكرة التخزين المؤقت لهذا النظام.
  • الذاكرة الداخلية: إجمالي عدد ذاكرات التخزين المؤقتة في الذاكرة.
  • الحجم: حجم ذاكرة التخزين المؤقت.
  • النقرات: إجمالي عدد النقرات لذاكرة التخزين المؤقت.
  • التخزين المؤقت: يعمل تخزين القرص على تخزين الحجم مؤقتًا بالميجا بايت. وتتم عمليات الكتابة على هذه المنطقة ثم تتم كتابتها بشكل غير متزامن على القرص.
  • TTI: وقت الخمول. الحد الأقصى لعدد الثواني الذي يمكن أن يتواجد فيه عنصر في ذاكرة التخزين المؤقت دون أن يتم الوصول إليه.
  • TTL:مدة البقاء. الحد الأقصى لعدد الثواني الذي يمكن أن يتواجد فيه عنصر في ذاكرة التخزين المؤقت بغض النظر عن الاستخدام.
  • سياسة الاستبعاد: تحدد الخوارزمية المستخدمة لتقرير العناصر التي سيتم استبعادها عند امتلاء ذاكرة التخزين المؤقت. فعلى سبيل المثال، عند الوصول إلى الحد المسموح به لعدد العناصر المراد وضعها في ذاكرة التخزين المؤقت.
  • دائم: إذا تم تعيين ديمومة القرص إلى صواب، يقوم قرص ذاكرة التخزين المؤقت بتخزين ملف البيانات ويتم حفظ ملف الفهرس وملف البيانات بين عمليات إعادة تشغيل التطبيق.
  • التجاوز: عندما تتم إضافة عنصر إلى ذاكرة تخزين مؤقت ويتم تجاوز الحد الأقصى لحجم الذاكرة، يتم تقدير العنصر الموجود للتخزين على القرص، إذا تم تعيين التجاوز الخاص بالقرص إلى صواب. وإلا، فسوف يتم حذف العنصر.
  • أبدي: عند تعيين أبدي إلى صواب، فإنه يتجاوز TTI و TTL بحيث لا تنتهي صلاحية عنصر ذاكرة التخزين المؤقت.
  • إبطال المجموعة: عند تعيين إبطال المجموعة إلى صواب، تستمر مزامنة عناصر ذاكرة التخزين المؤقت المماثلة في مجموعات أو مثيلات متعددة عند إجراء تغييرات على عنصر ذاكرة التخزين المؤقت في عقدة واحدة.
  • غير متزامن: يرتبط هذا الإعداد بـ "إبطال المجموعة". ويمكن إجراء تحديثات لعناصر ذاكرة التخزين المؤقت في مجموعات متعددة بطريقة متزامنة (غير متزامن=خطأ) أو غير متزامنة (غير متزامن=صواب).

قواعد البيانات

تحتوي ميزة "قواعد البيانات" على معلومات مُفصلة حول استخدام مخزن أسئلة الاتصالات بقاعدة البيانات ومشكلات الأداء المحتملة المتعلقة باستعلامات SQL ممتدة الأمد. وهي تعرض الأحداث وموزعات الرسائل للأدوات المختلفة المستخدمة للتطبيق. وتعرض أيضًا أية بيانات SQL ذات صلة بمقدار الوقت المنقضي. وتستخدم المعلومات المعروضة من أجل طريقة عرض خادم التطبيق المحدد حاليًا في قاعدة البيانات. ويمكنك استخدام القائمة المنسدلة "تبديل خادم التطبيق" الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى للتبديل بين طرق عرض خادم التطبيق.

تحتوي ميزة "قواعد البيانات" على معلومات "مخزن أسئلة الاتصالات" التالية:

  • تتبع: حدد خانة الاختيار هذه إذا كنت ترغب في تنفيذ عملية تتبع للبيانات الموجودة في مخزن أسئلة الاتصالات.
  • اسم قاعدة البيانات: اسم قاعدة البيانات.
  • موزعات الرسائل: إجمالي عدد موزعات رسائل قاعدة البيانات.
  • الأحداث: إجمالي عدد أحداث قاعدة البيانات.
  • اسم المضيف: اسم مضيف قاعدة البيانات.
  • المثيل: اسم مثيل قاعدة البيانات.
  • الاتصالات قيد الاستخدام: إجمالي عدد اتصالات قاعدة البيانات التي قيد الاستخدام.
  • الحد الأدنى لحجم مخزن الأسئلة: الحد الأدنى لحجم مخزن الأسئلة الخاص بمخزن أسئلة الاتصالات المحدد.
  • الحد الأقصى لحجم مخزن الأسئلة: الحد الأقصى لحجم مخزن الأسئلة الخاص بمخزن أسئلة الاتصالات المحدد.

تحتوي ميزة "قواعد البيانات" على معلومات "بيان SQL ممتد الأمد" التالية:

  • الوقت المنقضي: إجمالي الوقت المنقضي (بالدقائق) لبيان SQL ممتدة الأمد.
  • بيان SQL: بيان SQL.

السجلات

تحتوي السجلات على سجلات نظام الوقت الفعلي وتوفر الوصول إلى ملف السجل الكامل من أي مكان آخر في "لوحة المسئول". ويتيح هذا الإجراء مراقبة سهلة لسجلات النظام في النظام.

للوصول إلى سجل النظام، انقر فوق الارتباط التشعبي للسجل. وسيظهر إطار جديد، يعرض السجل ويوفر أيضًا إمكانيات البحث في السجل.

الشاشات

اعرض معلومات مُفصلة حول الشاشات المعتمدة وموزعات الرسائل المرتبطة بها. حيث تتضمن هذه الواجهة عناصرًا تقوم "وحدة تحكم المسؤول" ذاتها بتوزيعها مثل السجلات وأحداث ذاكرة التخزين المؤقت وأحداث قاعدة البيانات وما إلى ذلك. وهي توفر عرضًا ملخصًا لهذه المعلومات. ويعتبر هذا الأمر مفيدًا إذا كنت تحاول تصحيح مشكلة مع "وحدة تحكم المسؤول" ذاتها.

سلسلة الرسائل

قم بالتنقل في قائمة سلاسل الرسائل الحالية في "الجهاز الظاهري لـ Java (JVM). حدد أي توقف تام لسلاسل الرسائل يمكن أن يكون فادحًا. تظهر سلاسل الرسائل النشطة بخط أخضر غامق. يتم التعرف على سلاسل الرسائل الخاملة بهذه الطريقة.

تجميع النظام

قم بالتقاط السجلات ومقاييس النظام وبيانات سلسلة الرسائل على شكل عملية التقاط في الوقت الذي يمكنك فيه إجراء حزمه لملف بتنسيق .zip من أجل التنزيل والتحليل.

حدد الزر إنشاء التقاط النظام لتنفيذ عملية التقاط النظام. وسيتم سرد كل عمليات التقاط النظام في الواجهة. ولحذف عملية التقاط النظام، انقر فوق حذف .

تحتوي ميزة "عمليات التقاط النظام" على معلومات "بيان SQL ممتد الأمد" التالية:

  • تاريخ الالتقاط: التاريخ الذي تم فيه التقاط النظام.
  • الخادم: خادم التطبيق الذي يتم من خلاله التقاط النظام.

مستعرض JMX

قم باستعراض التدرج الهرمي لـ JMX MBean خارجيًا ومراقبته. وستكون لديك صلاحية وصول للقراءة فقط لنوع المعلومات الذي ستتم إتاحته في حالة وجود نظام متوافق مع JMX خارجي. ويعتبر هذا الإجراء تمثيلاً خارجيًا لحقول JMX، وذلك استنادًا إلى بيئتك. وتعتمد الحقول التي تراها في هذه الميزة على JMX MBeans الخاص بك والبرنامج الذي تستخدمه.

الذاكرة

اعرض تمثيلًا ديناميكيًا لإجمالي مقدار ذاكرة النظام المتوفرة واحصل على لقطة سريعة من استخدام الذاكرة في النظام. فلم يتم تصميم ميزة الذاكرة لتوفير بيانات ذاكرة المحفوظات. فهي على الأحرى تعد أداة ذاكرة مباشرة.

يتم توفير معلومات لخمسة مخازن أسئلة للذاكرة ويتم تصنيفها على أنها كومة ذاكرة مؤقتة أو كومة غير تابعة لذاكرة مؤقتة. ويشتمل هذا على ما يلي:

  • CMS Old Gen: مخزن الأسئلة الذي يحتوي على كائنات مؤرشفة أقدم في المساحة "المتبقية".
  • CMS Perm Gen: مخزن الأسئلة الذي يحتوي على كل البيانات الانعكاسية عن الجهاز الظاهري ذاته، مثل كائنات الأسلوب والفئة.
  • التعليمة البرمجية لذاكرة التخزين المؤقت: مخزن الأسئلة المستخدم في تجميع التعليمة البرمجية الأصلية وتخزينها.
  • مساحة Par Eden: مخزن الأسئلة الذي تم تخصيص الذاكرة له بشكل أولي لمعظم الكائنات.
  • مساحة Par Survivor: مخزن الأسئلة الذي يحتوي على الكائنات المتبقية في تجميع البيانات المهملة الخاصة بمساحة Eden.

معلومات النظام

اعرض معلومات مُفصلة - بما في ذلك معلومات مسار الفئة والوسائط - الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك و"الجهاز الظاهري لـ Java" (JVM) ومعرفة الكيفية التي تم بها إنشاء مثيل لـ JVM. ويمكنك استخدام معلومات النظام كأداة تشخيصية للنظام الذي يعمل بشكل غير جيد، والحصول على طريقة عرض للقراءة فقط وسريعة لعمليات التقاط النظام في كل مرة يتم إجراؤها.

لم يتم تصميم هذه الميزة لتكون أداة مراقبة للتطبيق بشكل كامل، وهي لا تتبع الكيفية التي يتم من خلالها استخدام النظام. فهي بالأحرى أداة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتتيح لك العمل مع "دعم Blackboard" لحل مشكلات الأداء. ويمكن للمسئولين المتقدمين أيضًا استخدامها لدعم الأنظمة الخاصة بهم بشكل ذاتي.