التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

منح أذونات

بعد إضافة المحتوى إلى Content Collection، يجب منح الأذونات لإتاحة الوصول إلى المحتوى بواسطة المستخدمين ومجموعات المستخدمين. وقد تكون إدارة الأذونات للملفات والمجلدات عملية معقدة نظرًا لأن الأذونات تعمل بشكل منفرد بالنسبة للعناصر الفردية وتعمل مع أذونات أخرى بالنسبة للمجلدات. ويمكن منح المستخدمين وقوائم المستخدمين أنواع مختلفة من الأذونات بالنسبة للملفات والمجلدات الفردية، تتدرج بدءًا من حق القراءة فقط حتى تحرير المحتوى وإدارته وإزالته.

تتيح الأذونات للمستخدمين إمكانية القراءة وتنفيذ إجراءات على العناصر والمجلدات التي تتم إضافتها إلى Content Collection. ويجب منح المستخدمين إذن للوصول إلى المحتوى مباشرةً من خلال Content Collection وكذلك من خلال الارتباطات الموجودة في "الدورات التدريبية" و"الحافظات".

توضح النقاط التالية طريقة استخدام الإذن في Content Collection.

  • أنواع الأذونات: تتوفر أربعة أنواع من الأذونات لإجراء التحديد.
  • حول الأذونات الافتراضية: بعض المستخدمين لديهم أذونات افتراضية لمجلدات معينة. وفي هذه الحالة يتم تلقائيًا منح أذونات متنوعة لمجلدات معينة.
  • منح الأذونات: يمكن لأي مستخدم لديه إذن قراءة وإدارة لعنصر أو مجلد منح أذونات لمستخدمين آخرين وقوائم المستخدمين.
  • استلام الأذونات: قد يتم منح المستخدمون ومجموعات من المستخدمين، إذن واحد أو أكثر.
  • إدارة الأذونات: يتم التحكم في وصول المستخدم إلى أحد العناصر أو المجلدات من خلال صفحة "إدارة الأذونات".
  • أذونات الكتابة فوق: تتم إتاحة أذونات الكتابة فوق لاختيار الطريقة التي تتأثر بها محتويات أحد المجلدات عند تحرير "الأذونات".

أنواع الأذونات

وتتوفر الأذونات التالية في Content Collection:

  • القراءة: يتيح هذا الإذن للمستخدمين إمكانية عرض العناصر أو المجلدات.
  • الكتابة: يتيح هذا الإذن للمستخدمين إمكانية إجراء تغييرات على العناصر والمجلدات.
  • إزالة: يتيح هذا الإذن للمستخدمين إمكانية إزالة عناصر من المجلد أو إزالة المجلد نفسه.
  • إدارة: يتيح هذا الإذن "للمستخدمين" إمكانية التحكم في خصائص وإعدادات العناصر والمجلدات.

وعندما يبحث المستخدم عن الملفات أو المجلدات، أو يحاول معالجة الملفات أو المجلدات (على سبيل المثال، باستخدام النسخ، أو النقل، أو الإزالة)، سيتمكن المستخدم فقط من عرض عنصر المحتوى وتبديله وفقًا للأذونات الموجودة. فعلى سبيل المثال، إذا قام المستخدم بالبحث عن عنصر ولم يكن لديه إذن قراءة، فلن يظهر هذا العنصر في نتائج البحث.

حول الأذونات الافتراضية

بعض المستخدمين لديهم أذونات افتراضية لمجلدات معينة. وفي هذه الحالة يتم تلقائيًا منح أذونات متنوعة لمجلدات معينة.

  • مجلدات المستخدم: تظهر هذه المجلدات ضمن "المحتوى الخاص بي" في قائمة Content Collection. ويكون لدى المستخدم أذونات قراءة وكتابة وإدارة وحذف لمجلد المستخدم الخاص به. ويقوم مسؤول النظام بتحديد إتاحة هذه المجلدات على مستوى النظام.
  • مجلدات الدورة التدريبية: تظهر هذه المجلدات تحت منطقة الدورات التدريبية في القائمة Content Collection وتستخدم لتخزين محتوى الدورات تدريبية معينة. ويكون لدى المعلمين والمدرسين المساعدين ومنشئ الدورة التدريبية أذونات قراءة وكتابة وإدارة وحذف لمجلدات الدورات التدريبية الخاصة بهم. يتم تلقائيًا إنشاء مجلد الدورة التدريبية في النظام عند أول مرة يقوم فيها أحد هؤلاء المستخدمون بالوصول إلى Content Collection. ولا يمكن للمستخدمين الآخرين للدورة التدريبية (مثل الطلاب)، والمسجلين بدورة تدريبية، الاطلاع على هذا المجلد، حيث أن الغرض من إنشائه هو أن يكون مساحة عمل لمطوري الدورة التدريبية. ويجب أن يتم منح الطلاب إذن قراءة لمجلد الدورة التدريبية حتى يتمكنوا من الوصول إليه. تؤدي "مجلدات المستخدم" الخاصة بمنتدى المجموعة نفس وظيفة مجلدات "الدورة التدريبية".
  • مجلدات المحتوى للمؤسسة والمكتبة: يمتلك كل المستخدمين اللذين يمتلكون حسابات بالنظام إذن "قراءة" لهذه المجلدات.
  • مجلدات الدورة التدريبية الموجودة في eReserves: يمتلك كل المستخدمين المسجلين في الدورة التدريبية (كل مستخدمي الدورة التدريبية) إذن قراءة لمجلد الدورة التدريبية المعين في eReserves.

منح الأذونات

يمكن لأي مستخدم لديه إذن قراءة وإدارة لعنصر أو مجلد منح أذونات لمستخدمين آخرين وقوائم المستخدمين.

استلام الأذونات

قد يتم منح المستخدمون ومجموعات من المستخدمين، إذن واحد أو أكثر. فعلى سبيل المثال، يمكن منح قائمة الدورات التدريبية بأكملها إذن قراءة خاص بعنصر. ويمكن أن يمنح المالك أذونات إضافية للمستخدمين الفرديين الموجودين في قائمة "الدورات التدريبية". ويمكن تحرير الأذونات الخاصة بالمجلدات الفرعية والعناصر الموجودة في مجلد.

إدارة الأذونات

يتم التحكم في وصول المستخدم إلى أحد العناصر أو المجلدات من خلال صفحة "إدارة الأذونات". يمكن منح المستخدمين الإذن بشكل فردي، أو في مجموعات، أو حسب الدور. يجب اتباع هذه الخطوات لفتح صفحة "إدارة الأذونات" لأحد المجلدات أو العناصر.

  1. انتقل إلى المجلد الذي يحتوي على المجلد المطلوب تحريره.
  2. حدد الأذونات من القائمة السياقية للمجلد.
  3. حدد الخيار المناسب من شريط الإجراءات. أكمل الصفحة التالية وانقر فوق إرسال.

ملاحظة :  إذا تم منح أذونات لأحد المجلدات، فسيتم تطبيق هذه الأذونات على كل المجلدات الفرعية والعناصر الموجودة في المجلد.

الكتابة فوق الأذونات

قد تؤثر "الأذونات" الممنوحة لأحد المجلدات على العناصر أو المجلدات الفرعية الموجودة في المجلد أو لا تؤثر عليها. ويظهر في صفحات الأذن الخاصة بالمجلدات أحد الخيارات الإضافية وهو الكتابة فوق، وهو يتيح للمستخدم إمكانية اختيار كيف تتأثر محتويات مجلد عندما يتم تحرير الأذونات.

إذا تم تحديد الخيار الكتابة فوق، فإنه تتم إزالة الأذونات الحالية لكل العناصر والمجلدات الفرعية الموجودة في المجلد. ويتم منح الأذونات المحددة في حقل الأذونات لهذه العناصر والمجلدات الفرعية. بعد تحرير الأذونات في مجلد، يمكن للمستخدم تغيير الأذونات لعنصر داخل المجلد. وتتم الكتابة فوق هذه الأذونات إذا تم مرة أخرى تحديد الخيار الكتابة فوق للمجلد الرئيسي.

إذا لم يتم تحديد هذا الخيار، فإن الأذونات التي تم تحديدها في الحقل الأذونات يتم منحها لكافة العناصر والمجلدات الفرعية، ولكن لن تتم إزالة الأذونات الموجودة. على سبيل المثال، إذا تم بالفعل منح أحد العناصر الأذن قراءة، وتم تحديد الأذن كتابة في صفحة إضافة مستخدمين فقط، فسوف يتم منح هذا العنصر الأذن قراءة وكتابة.