التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

تقديرات الإنحناء

يمكن أن يكون أداء الطلاب في التقييم أحيانًا أقل من المتوقع. ويمكن للمعلمين اختيار تعديل درجات الطلاب في التقييم لصيغة الدرجات.

والطريقة السهلة لإنحناء التقديرات هي إضافة عدد معين من النقاط لدرجات كل طالب. أما الطريقة الشائعة لتحديد عدد النقاط المراد إضافتها إلى الدرجة النهائية للاختبار هي البحث عن الفرق بين أعلى تقدير في الفصل وأعلى درجة ممكنة. على سبيل المثال:

  • إذا كانت النسبة الأعلى للتقدير في التقدير هي 88%، يكون الفرق 12%. يمكنك إضافة 12 نقطة للنسبة المئوية لدرجات الاختبار لكل طالب.
  • إذا كان الاختبار يستحق 50 نقطة وكانت أعلى درجة هي 48 نقطة، يكون الفرق نقطتين. يمكنك إضافة نقطتين لدرجات الاختبار لكل طالب.

تتضمن طرق إنحناء تقدير الاختبار في Blackboard Learn ما يلي:

  • الطريقة 1: قم بتنزيل عمود "مركز التقديرات" للاختبار، وقم بتطبيق حسابات الإنحناء المطلوبة في برنامج جدول البيانات وقم بتحميل التقديرات الناتجة في عمود "مركز التقديرات" الجديد.
  • الطريقة 2: قم بتجاوز تقدير الاختبار الأصلي لكل طالب.

الطريقة 1: تنزيل التقديرات وتعديل درجات الاختبار وتحميلها إلى مركز التقديرات

تتطلب هذه الطريقة عدم كتابة التقديرات يدويًا، وهي الأفضل للفصول كبيرة العدد. تستخدم هذه الخطوات Microsoft Excel لتعديل ملف التقديرات الذي تم تنزيله. تقوم هذه الصيغة البسيطة بإضافة نقاط إلى تقدير الاختبار الأصلي. يمكنك استخدام معادلات أكثر تعقيدًا إذا لزم الأمر.

بعد تحميل التقديرات المعدلة، قم بتغيير إعدادات العمود لتقدير الاختبار الأصلي بحيث لا يتم تضمينها في أي إجمالي تقدير محسوب ويتم استخدام عمود تقدير الاختبار المعدل. يتم تضمين الإرشادات الخاصة بهذه المهمة في الخطوات التالية. يمكنك كذلك إزالة تقدير الاختبار الأصلي من صفحات التقديرات الخاصة بي للطلاب.

تنزيل التقديرات

قبل أن يمكنك البدء، دوِّن القيم القليلة الأولى من عمود الإجمالي. بعد قيامك بتحميل عمود "مركز التقديرات" الجديد، يمكنك التحقق مما إذا كان قد تم تضمينه في الحسابات.

  1. في طريقة العرض مركز التقديرات الكاملة، انقر فوق عمل غير متصل في شريط الإجراءات وحدد تنزيل.
  2. من الصفحة تنزيل التقديرات، من القسم بيانات، اختر الأعمدة المحددة. حدد اسم العمود من القائمة المنسدلة.
  3. من القسم خيارات، عين نوع الفاصل إلى علامة التبويب.
  4. في القسم موقع الحفظ، حدد جهاز الكمبيوتر.
  5. انقر فوق إرسال.
  6. انقر فوق تنزيل. في الإطار المنبثق، حدد حفظ الملف وانقر فوق موافق. لاحظ اسم الملف وموقعه.

    إذا تم حفظ الملف تلقائيًا إلى مجلد "التنزيلات"، قد تريد نقلها إلى مجلد مختلف وإعادة تسميته لجعل تحديد موقعه أسهل.

تعديل درجات الاختبار

  1. حدد موقع ملف XLS الذي قمت بتنزيله وافتحه في Microsoft Excel.
  2. انقر فوق الخلية الأولى في العمود مباشرة إلى يسار عمود تقدير الاختبار. اكتب اسم العمود. استخدم الاسم الذي يعرف هذا العمود بسهولة عند قيامك بتحميله إلى "مركز التقديرات" للدورة التدريبية. اختر اسمًا غير مستخدم بالفعل في "مركز التقديرات".
  3. حدد الخلية أدنى عنوان العمود الجديد واكتب صيغة تقوم بإضافة عدد معين من النقاط إلى تقدير الاختبار الأصلي.

    اكتب هذه الصيغة، باستبدال العدد 7.5 بعدد من النقاط التي تحددها على: =D2+7.5

  4. اضغط على ENTER على لوحة المفاتيح. يتم تحديث الخلية لعرض تقدير الاختبار الأصلي مع النقاط الإضافية التي تمت إضافتها إليه.
  5. أشر إلى الزاوية اليسرى السفلية من الخلية. يظهر مؤشر الملء (+).
  6. اسحب مؤشر الملء إلى الخلية الأخيرة في العمود الذي تريد نسخ الصيغة إليه. حرر الماوس لنسخ الصيغة إلى الخلايا المحددة وقم بتحديث المحتويات بإجمالي النقاط الجديد. تتعرف الصيغة تلقائيًا على أن محتويات الصيغة جزء من سلسلة وتقوم بتعديل الصيغة لكل الخلايا في العمود.
  7. في Excel، انقر فوق حفظ. تظهر رسالة منبثقة تحذرك بأن حفظ الملف كملف TXT يمكن أن يزيل بعض الميزات. حدد متابعة لحفظ التغييرات إلى الملف.

تحميل الدرجات التي تم تعديلها إلى مركز التقديرات

  1. قم بالرجوع إلى "مركز التقديرات" للدورة التدريبية، انقر فوق عمل غير متصل، وحدد إيداع.
  2. انقر فوق استعراض جهاز الكمبيوتر وحدد ملف XLS الذي قمت بحفظه في Microsoft Excel.
  3. عين نوع ا لفاصل إلى تلقائي.
  4. انقر فوق إرسال.
  5. من الصفحة تحميل تأكيد التقديرات، لاحظ أن العمود الأصلي لا توجد به تحديثات بيانات وأنه تم سرد العمود الجديد للتحميل. انقر فوق إرسال.
  6. قم بالتمرير إلى أقصى الجانب الأيسر في شبكة "مركز التقديرات" لعرض العمود الذي تم تحميله مؤخرًا. يتم افتراضيًا عرض العمود الجديد للطلاب في التقديرات الخاصة بي ويتم تضمينه في حسابات "مركز التقديرات"، مثل عمود الإجمالي.
  7. يتم افتراضيًا تعيين النقاط المحتملة للعمود الجديد إلى الصفر. انقر فوق رأس العمود وحدد تحرير معلومات العمود في القائمة السياقية. اكتب قيمة جديدة لـ النقاط المحتملة وانقر فوق تقديم.

    يجب أن تكون قيمة النقاط المحتملة مساوية للنقاط المحتملة من الاختبار الأصلي. إذا كنت تستخدم النسب المئوية، يجب أن تكون النقاط المحتملة مساوية لـ 100.

  8. قم بتغيير إعدادات عمود الاختبار الأصلي بحيث لا يتم تضمينه في حسابات عمود الإجمالي وعدم عرضه بواسطة الطلاب. قم بتحديد موقع عمود الاختبار الأصلي، انقر فوق رأس العمود وحدد تحرير معلومات العمود في القائمة السياقية.
  9. من الصفحة تحرير عمود ضمن خيارات، حدد لا من أجل تضمين هذا العمود في حسابات مركز التقدير -و-حدد لا من أجل عرض هذا العمود للطلاب. انقر فوق موافق في الإطار المنبثق التي تتحقق مما إذا كنت تريد استبعاد العمود من الحسابات.

تحقق من القيم القليلة الأولى في عمود الإجمالي للتحقق من حساباتها. يكون الفرق بين القيم الأصلية التي قمت بتدوينها قبل بدء العملية ويجب أن تزيد القيم الجديدة عن طريق عدد النقاط التي قمت بإضافتها لكل درجة اختبار.

لمعرفة المزيد، راجع إنشاء أعمدة مركز التقديرات وإدراتها وتحميل عناصر مركز التقديرات أو تنزيلها للعمل دون اتصال.

الطريقة 2: التجاوز يدويًا لتقديرات كل الاختبارات بشكل منفرد

إذا كان لديك عدد صغير من تقديرات الاختبار المراد تعديلها، يمكنك تجاوز درجات الاختبار كل درجة في المرة الواحدة في "مركز التقديرات" بطريقتين:

  • استخدام علامة التبويب التجاوز اليدوي على الصفحة تفاصيل التقدير. يُوصى بهذه الطريقة لتعيين تقدير تجاوز. وبعد تعيين التقدير، يمكنك إضافة تعليق للمستخدم وملاحظات لنفسك لشرح تغيير التقدير.

    -أو-

  • اكتب مباشرة في خلية "مركز التقديرات" لتعيين تقدير التجاوز لمحاولة الاختبار.

لمعرفة المزيد، راجع تقديرات التجاوز.