التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

المسرد

يمكن أن تحتوي كل دورة تدريبية على مسرد بالمصطلحات الخاصة بها. حيث يتكون كل إدخال من مصطلح بالإضافةً إلى التعريف المصاحب له. وبإمكانك أنت ومدرستك التحكم في هذا الأمر في حالة توفر أداة المسرد.

حول إنشاء مسرد

إذا كنت تخطط لإنشاء مسردًا ضخمًا، يمكنك تحميل ملف يحتوي على جميع المصطلحات أو معظمها، ثم قم بتحديث المسرد يدويًا بإضافة المزيد من المصطلحات. تعد هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية لإنشاء مسرد ضخم للدورة التدريبية.

تُعد إضافة مصطلحات المسرد الفردية يدويًا أمرًا مفيدًا خاصة للمسرد الموجز الذي يحتوي على مصطلحات قليلة أو لتحديث مصطلحات في مسرد موجود بالفعل.

واستخدم وظيفة التدقيق الإملائي للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية في المصطلحات والتعريفات الخاصة بك.

حول تحميل ملف المسرد

لإنشاء ملف مسرد للتحميل، اكتب المصطلحات والتعريفات في برنامج لجداول البيانات، مثل Microsoft® Excel®. يجب أن تحتوي الملفات على مصطلح وتعريف واحد في كل سطر، حيث يتم سرد المصطلح في عمود والتعريف في العمود الذي يليه. احفظ الملف بتنسيق CSV (قيم مفصولة بفاصلة).

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام محرر نص بسيط لإنشاء ملف المسرد. بوجود إدخال لكل سطر، استخدم الفاصلة أو علامة الجدولة لفصل المصطلح عن التعريف. ثم احفظ الملف بتنسيق CSV أو تنسيق TXT.

بعد قيامك بإنشاء ملف مسرد، قم بتحميله باستخدام أداة المسرد. يُصبح لديك الخيار إما بتحديث مسرد موجود أو استبداله بالكامل. وبعد تحميل المسرد، يمكنك إجراء المزيد من التحديثات بواسطة إضافة المصطلحات يدويًا أو تحميل ملف آخر.

في حالة وجود مصطلحات مكررة في الملف الذي تم تحميله، فستحل محل تلك المصطلحات الموجودة في المسرد.

تنسيق ملف المسرد

يتم فصل كل إدخال بحرف نهاية سطر داخل الملفات بتنسيق CSV، بالإضافة إلى أنه يتم فصل المصطلح والتعريف بفاصلة. على سبيل المثال:

"تفاح"،"فاكهة حمراء."

"بصل"، "نوع من الخضروات."

وبالرغم من أنه ليس من الضروري في كل الأحوال وضع المصطلح والتعريف داخل علامات اقتباس، إلا أن Blackboard يوصي بشدة بهذا الإجراء وذلك لتجنب حدوث خطأ أثناء المعالجة.

 

"تفاح","فاكهة لذيذة، عادة ما يكون لونها <b>أحمر</b>. وتتم زراعة التفاح في جميع أنحاء العالم، وهو رمز ديني وأسطوري مهم في عديد من الحضارات. وتشتهر منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة وبالتحديد في ولاية واشنطن بزراعة التفاح.<br><br> وبالرغم من ذلك فإن نخبة محبي التفاح يُجمعون على أن أفضل أنواع التفاح تأتي من وادي نهر هدسون في نيويورك. وربما يكون ذلك هو السبب وراء إطلاق لقب ""التفاحة الكبيرة""" على مدينة نيويورك.

"بصل","البصل هو أحد الخضروات اللذيذة، وله سيقان خضراء تنتهي بثمرة بيضاء أو صفراء أو حمراء. وللحصول على أجود أنواع البصل، تفضل بزيارة \"عاصمة البصل في العالم\" في نيويورك بجزيرة باين."

يجب تجاهل علامات الاقتباس التي تظهر مع تعريف أو مصطلح. وهذا يعني أنه يجب تحديد علامة الاقتباس كجزء من التعريف، وإلا فسوف يتم قراءة العلامة على أنها نهاية التعريف. ويمكن تجاهل علامات الاقتباس عن طريق استخدام خط مائل عكسي (\")، أو باستخدام مجموعة أخرى من علامات الاقتباس ("").

ملفات دُفعية

الملفات الدُفعية هي ملفات بامتداد TXT وتحتوي على قدر كبير من المعلومات المراد تحميلها إلى النظام. تحتوي كل أداة مساعدة للملفات الدفعية على إرشادات معينة حول إنشاء الملف الدُفعي. إن مقاييس الملف الدُفعي التالية مقاييس عالمية.

  • يجب أن تكون جميع الملفات بأحد النوعين المدعمين للملفات: CSV أو TXT.

    يقوم إصدار 2003 لـ Microsoft Excel والإصدارات الأحدث منه بإدراج علامات اقتباس مزدوجة في كل حقل تلقائيًا عند حفظ ورقة العمل على هيئة ملف بتنسيق CSV.

  • يجب أن يكون كل ملف بتنسيق DOS. أما الملفات بتنسيق MAC أو UNIX فيجب تحويلها إلى DOS.
  • يجب وضع الحقول داخل علامات اقتباس مزدوجة. على سبيل المثال: "ENG_201"
  • عند ظهور علامات اقتباس في أحد الحقول، استخدم حرف هروب لتوضيح أن الحرف التالي لا يشير إلى نهاية الحقل. حرف الهروب هو خط مائل عكسي (\). على سبيل المثال: "\"ENG_201\""
  • يجب فصل كل حقل بأحد الفواصل التالية: فاصلة، أو نقطتين، أو علامة جدولة عند تحديد تلقائي، يجب استخدام نوع واحد من الفواصل فقط في كل ملف دُفعي. على سبيل المثال: "ENG_201","أدب إنجليزي" أو " "ENG_201":"أدب إنجليزي"
  • يجب أن يكون كل سجل بسطر منفصل. على سبيل المثال:

    "ENG_201","أدب إنجليزي"

    "ENG_201","أدب إنجليزي"

  • يجب عدم تضمين أسطر فارغة بين السجلات. ستتم معالجة السطر الفارغ مما سيؤدي إلى ظهور خطأ.
  • تُوصي شركة Blackboard بعدم تجاوز عدد السجلات في كل ملف دُفعي 500 سجل نظرًا لقيود نفاد المهلة المقترنة بمعظم المستعرضات.

كيفية تحميل ملف مسرد

  1. يمكنك الوصول إلى المسرد باستخدام الارتباط الافتراضي أدوات من قائمة الدورة التدريبية.

    -أو-

    من لوحة التحكم، وسع القسم أدوات الدورة التدريبية، وحدد المسرد.

  2. على الصفحة المسرد، انقر فوق تحميل جدول المصطلحات من القائمة المنسدلة تحميل/تنزيل.
  3. على الصفحة إيداع 'جدول المصطلحات'، قم بالاستعراض لتحديد موقع الملف.
  4. حدد أحد خيارات حفظ المصطلحات الحالية.
    • إضافة المصطلحات الموجودة في هذا الملف للمسرد: حدد هذا الخيار لتكملة المسرد الموجود الذي يحتوي على قائمة من المصطلحات الجديدة. وفي حالة ظهور مصطلح في كل من المسرد الموجود والملف، فسيحل التعريف الموجود في الملف محل التعريف الموجود في المسرد الموجود. وفي حالة ظهور نفس المصطلح مرتين أو أكثر في الملف، فسيظهر في المسرد آخر تعريف للمصطلح.
    • حذف كل مصطلحات المسرد واستبدالها بكل مصطلحات هذا الملف: حدد هذا الخيار لحذف المسرد الموجود واستبداله بالمصطلحات الموجودة في ملف التحميل.
  5. انقر فوق إرسال.

قم بتغيير وضع التحرير إلى إيقاف تشغيل بشكل مؤقت واعرض المسرد للتأكد من صحة المصطلحات قبل إتاحتها للطلاب.

كيفية إنشاء مصطلحات المسرد

  1. يمكنك الوصول إلى المسرد باستخدام الارتباط الافتراضي أدوات من قائمة الدورة التدريبية.

    -أو-

    من لوحة التحكم، وسع القسم أدوات الدورة التدريبية، وحدد المسرد.

  2. على الصفحة المسرد، انقر فوق إنشاء مصطلح.
  3. على الصفحة إنشاء مصطلح، اكتب المصطلح.
  4. اكتب التعريف في المربع.

    استخدم وظيفة التدقيق الإملائي للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية في المصطلحات والتعريفات الخاصة بك.

  5. انقر فوق إرسال.

كيفية تنزيل مسرد

يؤدي تنزيل المسرد إلى إنشاء ملف بيانات قيم مفصولة بفاصلة (CSV) من المسرد. ويتم فصل كل إدخال بحرف نهاية سطر بالإضافة إلى أنه يتم فصل المصطلح والتعريف بفاصلة داخل كل إدخال.

يُعد تنزيل المسرد مفيدًا لإضافة مصطلحات إلى دورة تدريبية أخرى. ويمكنك تحرير المسرد دون اتصال ثم تحميله إلى دورة تدريبية أخرى.

  1. على الصفحة المسرد، انقر فوق تنزيل مسرد من القائمة المنسدلة تحميل/تنزيل.

  2. على الصفحة تنزيل مسرد، انقر فوق تنزيل.

  3. في الإطار المنبثق، حدد حفظ باسم وانقر فوق موافق لحفظ ملف المسرد إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  4. يمكن تحرير المسرد في برنامج جداول بيانات مثل Excel أو في محرر نصوص مثل "المفكرة" ثم تحميله بعد ذلك إلى المسرد. تأكد من الحفاظ على تنسيق الملف كما هو لضمان سهولة التحميل.

كيفية إضافة ارتباط المسرد إلى قائمة الدورة التدريبية

إذا كنت ترغب في وصول الطلاب إلى المسرد في أغلب الأحيان، فيمكنك إضافة ارتباط إلى قائمة الدورة التدريبية للوصول بنقرة واحدة إلى الأداة. ويمكنك أيضًا تخصيص اسم الارتباط.

  1. قم بتغيير وضع التحرير إلى تشغيل، وأشر إلى علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة الدورة التدريبية. تظهر القائمة المنسدلة إضافة عنصر القائمة.
  2. حدد ارتباط بأداة.
  3. اكتب الاسم الخاص بالارتباط.
  4. من القائمة المنسدلة النوع، حدد المسرد.
  5. حدد خانة الاختيار متاح للمستخدمين.
  6. انقر فوق إرسال.

يظهر ارتباط الأداة الجديد في آخر قائمة الدورة التدريبية. اضغط على رمز الأسهم واسحبه لنقل الارتباط إلى الموقع الجديد. وقم بالوصول إلى القائمة السياقية للارتباط لإعادة تسميته أو حذفه أو إخفائه عن الطلاب.