التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

حول نظام الإعلامات

يعتبر "نظام الإعلامات" عبارة عن إطار عمل لتوصيل الإعلامات إلى مستخدمي Blackboard Learn. عند حدوث حدث في النظام - مثل إنشاء واجب أو إرسال استطلاع أو تأخر اختبار ـ يقوم "نظام الإعلامات" بإعلام جميع المستخدمين باستخدام طريقة واحدة أو أكثر من طرق الإعلام المتوفرة. للحصول على قائمة كاملة تضم الإعلامات المتاحة، راجع أنواع الإعلامات.

يعتبر أول وأهم شيء يجب معرفته حول هذا النظام هو أن جميع الإعلامات الممكنة يتم إنشاؤها بشكل تلقائي في كل مرة يتم فيها حدوث الأحداث المقترنة بها. على سبيل المثال، عندما يقوم معلم بإنشاء واجب وإتاحته لطلابه، يقوم النظام بشكل تلقائي بإنشاء الإعلامات المناسبة. ولا يتطلب هذا الأمر أي إجراء من جانب المعلم.

بمجرد أن يتم الإنشاء، تكون الإعلامات مرئية بشكل فوري للمستلمين الموجودين على وحدات الإعلام النمطية، والتي تعتبر عناصر واجهة مستخدم تعرض تفاصيل الإعلام للمستخدمين الفرديين. وتظهر هذه الوحدات النمطية على الصفحات الرئيسية للدورة التدريبية حيث يتم عرض إعلامات المستخدم لدورة تدريبية محدد.

في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة، فسيتم عرض الإعلامات عبر كل الدورات التدريبية في  لوحة الإعلامات.

يستطيع النظام أيضًا توزيع الإعلامات عن طريق البريد الإلكتروني وآليات التوزيع الأخرى. يتم تعطيل التوزيع بشكل افتراضي. عند التمكين، يتم إرسال الإعلامات بشكل دوري حسب الجدول القابل للتكوين. لمعرفة المزيد، راجع  أداء الإعلامات.

ضمن المعلمات المعينة من قبل المسئولين، يمكن للمستخدمين الفرديين تكوين الإعلامات التي يتلقونها واختيار الطريقة التي يرغبون في استلام الإعلامات وفقًا لها.

توقيت إنشاء الإعلامات

بوجه عام، يتم إنشاء الإعلامات في ظل ظرفين:

  1. فورًا كاستجابة لحدث في الوقت الحقيقي. مثل عند إنشاء واجب أو تقدير اختبار أو تقديم استطلاع. وبوجه عام، تقوم هذه الأحداث بإنشاء إعلام فردي.
  2. عند إضافة مستخدم إلى دورة تدريبية. ولا يؤدي هذا الأمر إلى إنشاء أحداث جديدة، ولكنه يلحق مستلمين جدد إلى أحداث موجودة.
  3. كاستجابة لبعض أنواع أحداث تبادل المحتوى. مثل الحال عند استيراد دورة تدريبية أو نسخها أو إضافة مستخدمين إلى دورة تدريبية موجودة باستخدام "الالتقاط". تؤدي هذه الأحداث إلى إنشاء أحداث متعددة، والتي يشار إليها بشكل عام كإعلامات جماعية.

ومن بينها، تعتبر آلية الإعلام الجماعي هي الأكثر تعقيدًا. لمعرفة المزيد، راجع الإعلامات الجماعية.

كيفية إتاحة الإعلامات

يمكن إتاحة الإعلامات للمستلمين بطريقتين:

  1. عبر الإنترنت: يمكن أن تظهر الإعلامات في الصفحات الرئيسية للدورة التدريبية، وفي حالة ترخيص مدرستك لمشاركة الجماعة، في لوحة الإعلامات، والتي تعتبر صفحة على مستوى النظام تعرض إعلامات المستخدم عبر جميع الدورات التدريبية.
  2. التوزيعات: يمكن إرسال الإعلامات من خلال آلية توزيع واحد أو أكثر. في معظم الحالات، يتم الإرسال من خلال البريد الإلكتروني.

تظهر الإعلامات عبر الإنترنت في وحدات الإعلام النمطية بمجرد إتاحتها. يخضع الخط الزمني لإعدادات الذاكرة المؤقتة. تحدث التوزيعات على أساس دوري وفقًا لعدة متغيرات قابلة للتكوين. للحصول على معلومات حول ذاكرة التخزين المؤقت والمتغيرات القابلة للتكوين، راجع أداء الإعلامات.

ومرة أخرى، سيتم إنشاء هذه الإعلامات بشكل افتراضي وتلقائي. على سبيل المثال، عند قيام المعلم بإنشاء واجب له تاريخ استحقاق، يتم إرسال الإعلام الواجب المتوفر والإعلام الواجب المستحق تلقائيًا إلى جميع الطلاب في الدورة التدريبية.

كيفية تحديد أولوية الإعلامات

يتم توزيع الإعلامات استنادًا إلى ثلاثة مستويات من الأولوية:

  1. الإعلامات الخاصة بعمليات تسجيل الدورة التدريبية الجديدة. سوف يتلقى الطلاب إعلامًا يوضح لهم أية دورة تدريبية تم تسجيلهم فيها.
  2. الإعلامات التي تتضمن تاريخ استحقاق مثل الواجب.
  3. الإعلامات التي لا تتضمن تاريخ استحقاق مثل نشرة لوحة المناقشة.

تتم معالجة الإعلامات حسب الترتيب المذكور أعلاه ثم حسب تاريخ الاستحقاق وأيهما أقرب لليوم الحالي.

توقيت إتاحة الإعلامات

يتم عرض الإعلامات في وحدات إعلام المستخدم النمطية وتتم جدولتها للتوزيع بمجرد إتاحة العناصر المقترنة بها. وهذا يعني:

  • إذا كان للعنصر تاريخ بدء، يتم تعليق الإعلام حتى الوصول إلى تاريخ البدء. إذا كان للعنصر تاريخ انتهاء، يختفي الإعلام بعد هذا التاريخ.
  • إذا كان العنصر (أو المجلد الذي يتضمنه) له قواعد نشر مخصص مقترنة به، فلن تتم إتاحة الإعلام إلى أن يتم استيفاء هذه القواعد.
  • وإذا لم يكن العنصر يتضمن تاريخ بدء (أو تم تجاوز تاريخ البدء) ولا توجد قواعد نشر مخصص مقترنة به (أو تم استيفاء قواعد النشر المخصص بالفعل)، فستتم إتاحة الإعلام بشكل فوري.

من يتم إرسال الإعلامات إليه

تسرد أنواع الإعلام جميع الأطراف التي تتلقى هذه الإعلامات، مع الانتباه إلى بعض الأشياء:

  • بعض الإعلامات تكون موجهة إلى مجموعة. عندما يتم الإنشاء في سياق مجموعة، يتم الإرسال فقط إلى أعضاء هذه المجموعة. ويشتمل هذا على ما يلي:
    • واجب متاح
    • واجب مقدم
    • واجب مقدم متأخرًا
  • ويتم تحويل جميع الإعلامات المستحقة إلى إعلامات متأخرة بعد مرور تاريخ استحقاقها. للحصول على معلومات حول كيفية حدوث هذا الأمر، راجع "مهمة بيانات الإعلامات التالفة" في أداء الإعلامات.
  • يمكن إيقاف تشغيل جميع هذه الإعلامات بشكل فردي على مستويين:
    • على المستوى الإداري للدورة التدريبية/منتدى المجموعة، أي على مستوى النظام بأكمله.
    • على مستوى المستخدم الفردي.

لا يمكن إيقاف تشغيل الإعلام الدورة التدريبية المتاحة/منتدى المجموعة المتاحة في أي مستوى.