التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

إدارة أدوار النظام

تتحكم أدوار النظام في أقسام لوحة المسؤول التي يتم إتاحتها للأنواع المختلفة من المستخدمين. يكون لمعظم المستخدمين دور النظام بلا، والذي يعني أنه ليس لهم حق الوصول إلى لوحة المسؤول.

يمكنك استخدام أدوار النظام لتعيين المجموعات الفرعية من الامتيازات الإدارية للمستخدمين الآخرين. يساعد هذا الأمر على تفويض المهام الإدارية الروتينية إلى مستخدمين آخرين. على سبيل المثال، يمكنك منح المعلم حق الوصول إلى صفحات إدارة المستخدم، حيث يستطيع المعلم إنشاء المستخدمين وتحرير ملفات تعريف المستخدمين أو تغيير تسجيل المستخدم في الدورات التدريبية.

يمكن فقط لمستخدم يمتلك الامتيازات الكاملة للمسؤول تعيين امتيازات لأحد أدوار النظام.

إذا كانت مدرستك ترخص إدارة المحتوى، فيمكنك تعيين أدوار نظام ثانوية متعددة إلى حساب المستخدم. تمنح أدوار النظام العديدة المستخدم مجموع امتيازاتها. يؤدي ذلك إلى إمكانية إنشاء أدوار نظام استنادًا إلى المهام بدلاً من إنشاء دور نظام منفصل لكل مجموعة محتملة من الامتيازات.

كن حذرًا عند تعيين أدوار النظام ذات الامتيازات الإدارية لحساب أحد المستخدمين. تنطبق الامتيازات الممنوحة للمستخدم بهذه الطريقة على نظام Blackboard Learn بأكمله. يؤدي تطبيق أحد أدوار النظام على أحد المستخدمين داخل المجال إلى تقييد حصول هذا المستخدم على امتيازات داخل المجال. لمعرفة المزيد حول تطبيق أدوار النظام داخل المجال، راجع حول المجالات.

حول أدوار النظام الافتراضية

يتضمن Blackboard Learn مجموعة من أدوار النظام الافتراضية. يمتلك كل دور نظام مجموعة سابقة التعريف من الامتيازات. يمكنك إضافة الامتيازات أو إزالتها من أي من هذه الأدوار باستثناء مسؤول النظام والضيف.

لمساعدتك في تخطيط الأدوار الخاصة باحتياجات مدرستك وإنشائها، راجع جدول بيانات أوصاف الامتيازات (متاح باللغة الإنجليزية فقط). يحتوي جدول البيانات هذا على قائمة شاملة بالنظام وبامتيازات دور الدورة التدريبية، والإعدادات الافتراضية لهذه الامتيازات وأوصاف لكل امتياز.

يتم توفير بعض أدوار النظام لتراخيص محددة فقط من Blackboard Learn. لا يمكن إنشاء أدوار مخصصة داخل Blackboard Learn - Basic Edition.

يمكنك نسخ دور النظام الافتراضي لاستخدامه كأساس لإنشاء أدوار مخصصة إضافية. 

تلخص القائمة الامتيازات الأساسية المضمنة مع كل دور نظام افتراضي:

  • مسؤول مكتب البطاقات: إدارة بعض وظائف التجارة الإلكترونية. إنشاء علامات التبويب والوحدات النمطية ومجموعات علامات التبويب.
  • مسؤول الدورة التدريبية: إدارة الدورات التدريبية والتسجيلات.
  • مسؤول جماعة: إدارة منتديات المجموعة ولوحات المناقشات وبعض العلامات التجارية والسمات.
  • مسؤول التجارة الإلكترونية: إدارة جميع وظائف التجارة الإلكترونية والسوق الإلكترونية. إنشاء علامات التبويب والوحدات النمطية ومجموعات علامات التبويب.
  • مسؤول السوق الإلكترونية: إدارة وظائف السوق الإلكترونية.
  • الضيف: الدور الافتراضي للمستخدمين غير المصرح لهم. لا يمكنك إعادة تسمية هذا الدور أو تحرير الامتيازات الخاصة به.
  • مسؤول بيئة التعليم: إنشاء علامات التبويب ومجموعات علامات التبويب والوحدات النمطية. إنشاء الدورات التدريبية والتسجيلات واستيرادها وتصديرها وتحريرها.
  • بلا: تغيير المعلومات الشخصية، بما في ذلك خيارات الخصوصية وكلمة المرور، للحساب الخاص بالمستخدم.
  • مراقب: عرض المواد والتفاعلات للطلاب المرتبطين. لا يوجد امتياز كتابة. ولا يمكنك إعادة تسمية هذا الدور.
  • دعم: إدارة الوظائف الأساسية للدورة التدريبية ومنتدى المجموعة والمستخدم. يهدف إلى الاستخدام بواسطة فريق عمل دعم مكتب المساعدة الأساسي.
  • مسؤول النظام: مسؤول Blackboard الافتراضي. كل الامتيازات. لا يمكنك تحرير امتيازات هذا الدور.
  • دعم نظام: إدارة معظم الوظائف الإدارية. لا يتم منح امتياز التسجيل السريع بشكل افتراضي مثل Blackboard Learn Service Pack 8. يستهدف مسؤولو النظام الجدد.
  • مسؤول مستخدم: إدارة معظم الوظائف المرتبطة بالمستخدم، مثل إنشاء المستخدمين وتحريرهم وتسجيلهم وحذفهم.

حول تخطيط أدوار النظام

تجميع الامتيازات ذات الصلة في الأدوار

يتضمن Blackboard Learn أكثر من 1100 امتياز فردي. ولتسهيل إدارة الامتيازات، يتم إنشاء أدوار متعددة للنظام، كل منها يتضمن مجموعة من الامتيازات ذات الصلة. على سبيل المثال، قم بإنشاء دور نظام يمتلك جميع امتيازات building blocks، ودور نظام آخر يمتلك جميع امتيازات الجماعات، وآخر يتضمن جميع امتيازات الدورة التدريبية، وهكذا. ثم قم بتعيين أدوار النظام المتعددة إلى المستخدمين الذين يحتاجون إلى أكثر من مجموعة واحدة من الامتيازات.

يمكنك استخدام الأدوار الافتراضية كأساس للأدوار الجديدة. لمعرفة المزيد، راجع كيفية نسخ دور نظام.

تعيين أدوار النظام حسب المجال

تتم إتاحة المجالات فقط في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة.

تقوم المجالات بتجميع الدورات التدريبية ومنتديات المجموعة والمستخدمين وعلامات التبويب والوحدات النمطية في مجموعات محددة تسمى "المجموعات". قد يتضمن كل مجال مجموعة واحدة أو العديد من المجموعات.

يمكنك إنشاء مجال يحتوي فقط على المستخدمين والدورات التدريبية ومنتديات المجموعة وعلامات التبويب والوحدات النمطية التي ترغب في تفويض المهام الإدارية الخاصة بها إلى مستخدم آخر. ثم عين هذا المستخدم كمسؤول لهذا المجال. لمعرفة المزيد حول إنشاء المجالات وتعيين المسؤولين حسب المجال، راجع حول المجالات.

استخدام إحدى قواعد التسمية

يمكن أن تتضمن أدوار النظام أي مجموعة من الامتيازات التي يزيد عددها عن 1100 امتياز. يسهل وجود اسم دور وصفي ومنطقي من تعيين الأدوار الصحيحة للمستخدم. يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل في الحقل الوصف، ولكن سيظهر فقط اسم الدور على شاشات إدارة المستخدم.

حول صفحة إدارة الامتيازات

  1. تشير علامات الاختيار الخضراء إلى أن الامتياز مضمن في الدور.
  2. تسمح لك القائمة السياقية بتحديد Permit Privilege (سماح بالامتياز) أو Restrict Privilege (تقييد الامتياز).
  3. انقر فوق السهم الفردي للانتقال صفحة واحدة إلى الأمام أو الخلف في قائمة الامتيازات. انقر فوق الأسهم المزدوجة للانتقال السريع إلى الصفحة الأولى أو الأخيرة من قائمة الامتيازات.
  4. انقر فوق إظهار الكل لعرض كل الامتيازات على صفحة واحدة. انقر فوق تحرير التصفح لتحديد عدد الامتيازات المراد عرضها لكل صفحة.
  5. انقر فوق مسموح لفرز الامتيازات حسب المسموح بها (علامة الاختيار الخضراء) أو المقيدة (بلا علامة اختيار) لهذا الدور. انقر فوق الامتيازات لفرز الامتيازات حسب الترتيب الأبجدي. انقر فوق عنوان العمود مرة أخرى لعكس ترتيب الفرز. على سبيل المثال، انقر مرة واحدة للفرز من أ إلى ي. وانقر مرة أخرى للفرز من ي إلى أ.

كيفية إنشاء دور نظام

إذا كنت تقوم بإنشاء دور نظام يتضمن عدد قليل نسبيًا من الامتيازات، اتبع الخطوات الموجودة في هذا الموضوع.

في حالة أن النظام الجديد يتضمن عشرات أو مئات الامتيازات، عادة يكون من الأسهل نسخ دور نظام موجود ثم تحرير الامتيازات. لمعرفة المزيد، راجع   كيفية نسخ دور نظام.

لا يمكن إنشاء أدوار مخصصة داخل Blackboard Learn - Basic Edition.

  1. في لوحة المسؤولين، في القسم المستخدمون، انقر فوق أدوار النظام.
  2. انقر فوق إنشاء دور.
  3. أدخل اسم الدور. يظهر اسم الدور في واجهة المستخدم عندما تقوم بتعيين أدوار النظام إلى المستخدمين.
  4. أدخل معرف الدور. يعتبر معرف الدور عبارة عن معرف فريد لقاعدة البيانات. لا يمكنك تغيير معرف الدور بعد أن تقوم بالنقر فوق "إرسال" لحفظ هذا الدور إلى قاعدة البيانات.
  5. أدخل الوصف. يظهر الوصف على صفحة أدوار النظام ويوفر المزيد من التفاصيل حول الدور للمسؤولين الآخرين. ومع هذا، لا يظهر الوصف على شاشات إدارة المستخدمين، لذا يجب التأكد من أن اسم الدور يعبر عنه جيدًا.
  6. انقر فوق تقديم
  7. من صفحة إدارة الامتيازات، حدد خانة الاختيار الخاصة بأي امتياز ترغب في تعيينه إلى دور النظام هذا. لمعرفة المزيد حول امتيازات دور النظام، راجع جدول بيانات أوصاف الامتيازات (متاح باللغة الإنجليزية فقط)، الذي يحتوي على قائمة شاملة بالنظام وبامتيازات دور الدورة التدريبية، والإعدادات الافتراضية لهذه الامتيازات وأوصاف لكل امتياز.
  8. في شريط الإجراءات، حدد سماح بالامتيازات.
  9. انقر فوق موافق.

كيفية نسخ دور نظام

يمكنك إنشاء دور نظام جديد عن طريق نسخ دور نظام موجود. يؤدي هذا الأمر إلى إنشاء نسخة مماثلة من الدور الموجود يتضمن نفس الامتيازات كلها. بعد أن تقوم بإنشاء النسخة، يمكنك تحريرها لتغيير الامتيازات. لمعرفة المزيد، راجع  كيفية تغيير الامتيازات لأدوار النظام.

لا يمكن إنشاء أدوار مخصصة داخل Blackboard Learn - Basic Edition.

  1. في لوحة المسؤولين، في القسم المستخدمون، انقر فوق أدوار النظام.
  2. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للدور.
  3. حدد نسخ.
  4. أدخل اسم الدور. يظهر اسم الدور في واجهة المستخدم عندما تقوم بتعيين أدوار النظام إلى المستخدمين.
  5. أدخل معرف الدور. يعتبر معرف الدور عبارة عن معرف فريد لقاعدة البيانات. لا يمكنك تغيير معرف الدور بعد أن تقوم بالنقر فوق "إرسال" لحفظ هذا الدور إلى قاعدة البيانات.
  6. أدخل الوصف. يظهر الوصف على صفحة أدوار النظام ويوفر المزيد من التفاصيل حول الدور للمسؤولين الآخرين. ومع هذا، لا يظهر الوصف على شاشات إدارة المستخدمين، لذا يجب التأكد من أن اسم الدور يعبر عنه جيدًا.
  7. انقر فوق إرسال. يظهر الآن دور نظام جديد بنفس امتيازات دور النظام القديم.

كيفية تغيير اسم دور النظام

يمكنك تغيير اسم أي دور نظام باستثناء مسؤول النظام والمشرف والضيف وبلا. ولا يمكنك تغيير معرف الدور الخاص بالدور بعد أن يتم حفظه إلى قاعدة البيانات.

  1. في لوحة المسؤولين، في القسم المستخدمون، انقر فوق أدوار النظام.
  2. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للدور.
  3. حدد تحرير.
  4. اكتب اسم الدور الجديد.
  5. بشكل اختياري، اكتب الوصف.
  6. انقر فوق إرسال.

كيفية تغيير الامتيازات لأدوار النظام

يمكن فقط للمستخدم الذي يمتلك الامتيازات الكاملة "لمسؤول النظام" تغيير الامتيازات لدور نظام. لا يمكن إنشاء أدوار مخصصة داخل Blackboard Learn - Basic Edition.

تحدد الصفحة إدارة الامتيازات الامتيازات حسب أقسام واجهة المستخدم التي يتم يقومون بمنح حق الوصول إليها. على سبيل المثال، تقوم بإنشاء مستخدمين من "لوحة المسؤولين"، لذا يظهر امتياز لإنشاء حسابات المستخدمين كـ لوحة المسؤولين (المستخدمين) > إنشاء مستخدمين.يظهر الامتياز الخاص بحذف مواد الدورة التدريبية كـ دورة تدريبية/منتدى مجموعة (مناطق المحتوى) > حذف المواد.

يقوم Blackboard Learn بتجميع بعض الامتيازات في مجموعات فرعية. وهذه تتضمن خانة اختيار واحدة فقط لجميع الامتيازات المضمنة في المجموعة الفرعية.

  1. في لوحة المسؤولين، في القسم المستخدمون، انقر فوق أدوار النظام.
  2. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للدور.
  3. حدد امتيازات. تسرد صفحة امتيازات الإدارة الامتيازات التي يمكنك تعيينها. تشير علام التحديد الخضراء إلى أنه قد تم تعيين الامتياز إلى هذا الدور. لمعرفة المزيد حول امتيازات دور النظام، راجعجدول بيانات أوصاف الامتيازات (متاح باللغة الإنجليزية فقط)، الذي يحتوي على قائمة شاملة بالنظام وبامتيازات دور الدورة التدريبية، والإعدادات الافتراضية لهذه الامتيازات وأوصاف لكل امتياز.
  4. من الصفحة إدارة الامتيازات، حدد خانة الاختيار الخاصة بأي امتياز ترغب في تعيينه إلى دور النظام هذا. لتحديد جميع الامتيازات المعروضة على الصفحة، حدد علامة الاختيار في عنوان العمود.
  5. في شريط الإجراءات، حدد سماح بالامتيازات.
  6. حدد خانة الاختيار الخاصة بأي امتيازات ترغب في استبعادها من دور النظام هذا.
  7. في شريط الإجراءات، حدد تقييد الامتيازات.
  8. انقر فوق موافق.

كيفية تعيين أدوار النظام إلى حسابات المستخدمين

تقوم بتعيين أدوار النظام إلى المستخدمين عندما تقوم بإنشاء حسابات المستخدمين. يجب أن تمتلك جميع حسابات المستخدمين دور نظام رئيسي. تعتبر القيمة الافتراضية هي بلا، والتي تعني أن المستخدم لا يملك حق الوصول إلى لوحة المسؤول.

يمكنك أيضًا تطبيق أدوار النظام داخل المجال. يؤدي تطبيق أدوار النظام في أحد المجالات إلى قصر امتيازات دور المستخدم على البيانات الموجودة في هذا المجال المعين فقط.

  1. في لوحة المسؤولين، في القسم المستخدمون، حدد المستخدمون.
  2. ابحث عن أحد المستخدمين. لمعرفة المزيد، راجع  كيفية البحث عن مستخدمين.

  3. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للمستخدم.
  4. حدد تحرير.
  5. قم بالتمرير لأسفل إلى عنوان أدوار النظام.
    1. انقر فوق أي دور من أدوار النظام لتحديده.
    2. انقر فوق الأسهم لنقل الدور.
    • لإضافة دور نظام رئيسي أو تغييره: انقر فوق أحد أدوار النظام الموجودة ضمن الأدوار المتاحة وانقر فوق السهم الأيمن الموجود بجوار المربع دور النظام الرئيسي.
    • لإضافة دور نظام ثانوي أو تغييره: متوفر فقط في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة. حدد قاعدة واحدة أو أكثر من القائمة الأدوار المتاحة. انقر فوق السهم الذي يشير إلى اليمين بجوار المربع أدوار النظام الثانوية.

      بالنسبة لنظام التشغيل Windows، لتحديد عدة عناصر في القائمة، اضغط على المفتاح SHIFT وانقر فوق العنصر الأول والأخير. لتحديد عناصر خارج التسلسل، اضغط باستمرار على المفتاح CTRL ثم انقر فوق كل عنصر تريده. بالنسبة لنظام التشغيل Mac، اضغط على المفتاح COMMAND بدلاً من المفتاح CTRL.

    • لإزالة أدوار النظام الثانوية: متوفر فقط في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة. حدد قاعدة واحدة أو أكثر من القائمة أدوار النظام الثانوية. انقر فوق السهم لليسار لإزالة الدور.
  6. انقر فوق إرسال.