التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

SafeAssign

ويتم استخدام Safe Assign لمنع عمليات الانتحال ولمساعدة الطلاب على معرفة كيفية استخدام المصادر بدلاً من إعادة صياغتها. ويتميز SafeAssign بفعاليته كأداة ردع وأداة تعليمية في نفس الوقت.

يتم من خلال SafeAssign مقارنة الواجبات المقدمة بمجموعة الأبحاث الأكاديمية وذلك للتعرف على مناطق التداخل بين الواجب المقدم والأبحاث الموجودة.

طريقة عمل SafeAssignments

يستند SafeAssign إلى خوارزمية فريدة في مطابقة النصوص وقادرة على اكتشاف التطابقات التامة وغير التامة بين البحث ومواد المصدر. وتتم مقارنة SafeAssignments مقابل العديد من قواعد البيانات، بما في ذلك:

  • إنترنت: فهرس شامل للمستندات المتاحة لوصول الجمهور إلى الإنترنت
  • قاعدة بيانات ProQuest ABI/Inform: أكثر من 1100 عنوان من عناوين المنشورات وحوالي 2.6 مليون مقال من سنة 1990 حتى تاريخه، يتم تحديثه بشكل أسبوعي (وصول حصري)
  • أرشيفات المستندات المؤسسية: تشمل كل الأبحاث التي قدمها المستخدمون إلى SafeAssign وذلك في مؤسساتهم المعنية
  • قاعدة بيانات مرجعية شاملة: تشمل الأبحاث المقدمة من الطلاب تطوعًا من خلال المؤسسات العميلة لدى Blackboard للعمل على منع الانتحال بين المؤسسات

قاعدة بيانات مرجعية شاملة

تعتبر "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة" لـ Blackboard’ هي قاعدة بيانات منفصلة حيث يضع فيها الطلاب طواعيةً نسخًا من أبحاثهم للمساعدة على منع الانتحال. وتعتبر قاعدة البيانات هذه منفصلة عن قاعدة البيانات’الداخلية لكل مؤسسة، حيث تقوم كل مؤسسة بتخزين كل الأبحاث الخاصة بها. وللطلاب حرية تحديد خيار فحص أبحاثهم دون تقديمها إلى "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة". ويقوم الطلاب طواعية بتقديم هذه الأبحاث إلى قاعدة البيانات مع الموافقة على عدم حذفها في المستقبل. وتكون الأبحاث المقدمة إلى قاعدة البيانات المرجعية الشاملة عبارة عن نُسخ إضافية تعطى طواعية بهدف المساعدة في منع الانتحال. وليس من حق Blackboard إدعاء ملكية هذه الأبحاث المقدمة.

تقارير إنشاء SafeAssign

بعد معالجة البحث، يتم إنشاء تقرير بتفاصيل نسبة النص المتطابق في البحث المقدم مع المصادر الموجودة. ويعرض التقرير أيضًا المصادر المحتملة المشتبه في تطابقها مع كل قسم من البحث المقدم. ويمكن للمعلمين حذف المصادر المطابقة من التقرير وإجراء المعالجة مرة أخرى. ويُعد هذا الأمر مفيدًا إذا كان البحث استكمالاً لبحثٍ سبق تقديمه بواسطة نفس الطالب.

ومن المهم قراءة التقرير بعناية والتحقق مما إذا كانت قد تمت الإشارة إلى كل فقرات النص بشكل صحيح أم لا.

تفسير درجات SafeAssign

تمثل درجات مطابقة الجمل نسبة احتمال اشتراك الجملتين في نفس المعنى. يعكس هذا العدد المتبادل المعبر عن احتمال تشابه هاتين الجملتين بالصدفة. على سبيل المثال، تشير الدرجة 90 إلى أنه يوجد احتمال 90 بالمائة على تطابق هاتين الجملتين. واحتمال 10 بالمائة على وجود تطابق بينهما من قبيل الصدفة وليس لأن البحث المقدم يشتمل على أي من محتوى المصدر الموجود (سواء تمت الإشارة إلى هذا المحتوى بشكل ملائم أم لا).

تعتبر الدرجات الكلية مؤشرًا لنسبة التطابق بين البحث المقدم والمصادر الموجودة. وتُعد هذه الدرجة مؤشرًا تحذيريًا فقط. لذا راجع الأبحاث لترى ما إذا كانت حالات التطابق قد تمت الإشارة إليها في هذه الأبحاث بشكل ملائم أم لا.

  • الدرجات الأقل من 15 بالمائة: عادة ما تشتمل هذه الأبحاث على بعض الاقتباسات وبعض الجمل أو الفقرات النصية الشائعة التي تتطابق مع مستندات أخرى. وعادة لا تحتاج هذه الأبحاث إلى إجراء أي تحليل آخر، حيث أنه لا يوجد دليل على وجود انتحال.
  • الدرجات بين 15 و40 بالمائة: تشتمل هذه الأبحاث على مواد مطولة مقتبسة أو أعيدت صياغتها، أو تشتمل على مواد منتحلة. لذا راجع هذه الأبحاث لتحديد ما إذا كان المحتوى المطابق قد تمت الإِشارة إليه بشكل صحيح أم لا.
  • الدرجات الأكبر من 40 بالمائة: يوجد احتمال كبير أنه قد تم نسخ نص هذه الأبحاث من مصدر آخر. حيث تشتمل هذه الأبحاث على نص مقتبس أو أعيدت صياغته ويجب مراجعتها للتحقق من وجود الانتحال.

تكامل مركز التقديرات

يمكن إنشاء SafeAssignments باستخدام عناصر "مركز التقديرات". وبعد ذلك يتم تسجيل الدرجة في "مركز التقديرات".

يتيح SafeAssign للمؤسسات إمكانية الارتباط مع "قاعدة بيانات مرجعية شاملة" للمحتوى الأكاديمي. وتتيح "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة" للمؤسسات إمكانية البحث في مخزون بياناتهم الخاص بالإضافة إلى العديد من مخزونات البيانات الأخرى. وحسب الإعدادات الافتراضية، يتم تمكين الوصول إلى قاعدة البيانات. وللاتصال بـ "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة"، تأكد من أنه تم تمكين وصول خوادم "تطبيق Blackboard" إلى المضيف التالي والمنافذ التالية.

وتخصص هذه المنافذ لمرور HTTP الصادر فقط. ولن تعيد SafeAssign الاتصال بنظام Blackboard من خلال بروتوكولات IP هذه.

  • عنوان URL لـ Blackboard Learn and Academic Suite
    : عنوان IP لـ safeassign.blackboard.com
    : 69.196.241.21
    المنفذ: TCP 80 و 443
  • عنوان URL لـ Blackboard Vista
    : عنوان IP لـ www.safeassign.com
    : 69.196.241.20
    المنفذ: TCP 8080 و 8443

يسمح بالمرور الوارد في كل الاتصالات المؤسسة لـ Vista و Academic Suite و Learn بالسماح باتصال مصحوب بإشارة بخلاف SYNC على أي منفذ من عنوان IP التالي: 69.196.241.254. يسمح SafeAssign لمكالمات خدمة ويب إلى نظام Blackboard من بروتوكول IP هذا.

كيفية تكوين SafeAssign وتسجيله

  1. من "لوحة المسؤولين"، انقر فوق Building Blocks.
  2. انقر فوق الأدوات المثبتة.
  3. حدد موقع SafeAssign building block.
  4. انقر فوق إعدادات لـ SafeAssign building block.
  5. أدخل المعلومات التالية:
    • اسم المؤسسة
    • عنوان URL للخادم المحلي
      ملاحظة: الهدف من "عنوان URL للخادم المحلي" هو التحقق من تسجيل النظام ومنع التزييف والقرصنة على قاعدة بيانات الخدمة المركزية.
    • الاسم الأول لجهة الاتصال الخاصة بمسوؤل SafeAssign
    • اسم العائلة لجهة الاتصال الخاصة بمسوؤل SafeAssign
    • عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال الخاصة بمسوؤل SafeAssign
    • المسمى الوظيفي لجهة الاتصال الخاصة بمسوؤل SafeAssign
  6. حدد منطقة زمنية. حيث يضمن ذلك وجود مطابقة بين الوقت المعروض داخل SafeAssign building block وذلك الذي يخص خادم Blackboard Learn.
  7. حدد إظهار معرف الطالب للسماح للمعلمين بعرض "معرفات الطلاب" في الجدول الذي يسرد الأبحاث المقدمة. وفي حالة عدم التحديد، يتمكن المعلمون من الاطلاع على اسم الطالب فقط.
  8. أدخل نص Institution Release Statement (إقرار تقديم المؤسسة) الذي يظهر في كل SafeAssignment في النظام لتنبيه الطلاب إلى أنه يتم فحص أبحاثهم للتأكد من عدم وجود انتحال. واترك مربع النص فارغًا في حالة عدم توفر تحذير.
  9. حدد نشاط قاعدة البيانات المرجعية الشاملة لتقديم SafeAssignments إلى قاعدة البيانات المرجعية الشاملة والسماح بتحليل الأوراق المقدمة من المؤسسات الأخرى. وفي حالة عدم التحديد، يتم تقييد هذا الوصول.
  10. حدد أقبل لقبول اتفاقية ترخيص SafeAssign.
  11. انقر فوق إرسال.
  12. انقر فوق الإعدادات الخاصة بـ SafeAssign لفتح صفحة الإعدادات مرة أخرى. وفي حالة نجاح الاتصال، تظهر الرسالة Connection Status: Established (حالة الاتصال: تم الإنشاء) أعلى الصفحة.

بمجرد نجاح الاتصال بأداة SafeAssign، يتوفر رمز الانضمام في إيصال الاستلام. ويُستخدم رمز الانضمام هذا في تحديد المؤسسة الخاصة بك وبيانات التقديم المرتبطة بها. وكذلك يساعد رمز الانضمام في اكتشاف المشكلات وإصلاحها وعند ترحيل الخوادم.

طريقة تمكين SafeAssign في Blackboard Learn

  1. من "لوحة المسؤولين"، انقر فوق Building Blocks.
  2. انقر فوق الأدوات المثبتة.
  3. حدد موقع SafeAssign building block.
  4. حدد متاح في العمود "الإتاحة" وفي العمود الافتراضي "الدورة التدريبية/التنظيم".

كيفية تمكين SafeAssign في الدورات التدريبية

  1. من لوحة المسؤولين، ضمن الدورات التدريبية، انقر فوق إعدادات الدورة التدريبية.
  2. انقر فوق أدوات الدورة التدريبية.
  3. تصفية حسب أدوات Building Block
  4. ابحث عن SafeAssign في القائمة وحدد تشغيل. لا تتوفر SafeAssign للضيوف أو المراقبين.
  5. انقر فوق إرسال.