التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

المجالات الخاصة بمشاركة الجماعة

تتم إتاحة المجالات فقط في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة.

تقدم المجالات نموذج إدارة نظام قابل للتخصيص ومرن وآمن. تقوم المجالات بتجميع الدورات التدريبية ومنتديات المجموعة والمستخدمين وعلامات التبويب والوحدات النمطية في مجموعات محددة تسمى "المجموعات". قد يتضمن كل مجال مجموعة واحدة أو العديد من المجموعات. بمجرد إنشاء المجال، يتم التحكم في إدارة المجال بواسطة تعيين أدوار النظام للمستخدمين الذين يتقدمون لهذا المجال. على سبيل المثال، من الممكن تعيين إدارة كافة المستخدمين في "كلية الحقوق" إلى طاقم عمل "كلية الحقوق" وإدارة كافة المستخدمين في "كلية إدارة الأعمال" إلى طاقم عمل "كلية إدارة الأعمال".

ويعد المثال السابق أحد الأمثلة البسيطة. ونظرًا لأنه من الممكن استخدام الامتيازات، على مستوى الميزة والوظيفة، لتحديد "أدوار النظام" غير المحدودة، فهناك تنوع لانهائي عن كيفية تطبيق "أدوار النظام" على المجالات. وتعني مرونة المجالات أن نموذج التخطيط والإدارة من الخطوات الهامة. الرجاء الاتصال بمدير الحسابات للحصول على المعلومات الخاصة بربط الخدمات الدولية لـ Blackboard بالمساعدة في تخطيط نموذج الإدارة وتنفيذه.

ما يمكن للمجالات القيام به

فيما يلي بعض الأهداف التي يمكن إنجازها باستخدام المجالات:

  • تنظيم المستخدمين والدورات التدريبية ومنتديات المجموعة وعلامات التبويب والوحدات النمطية في مجموعات.
  • تفويض إدارة المستخدمين ومنتديات المجموعة وعلامات التبويب والوحدات النمطية.
  • تعيين المسؤوليات الإدارية المختلفة للعديد من أعضاء طاقم العمل داخل المجال.
  • التحكم في وصول مسؤولي المجال إلى ميزات معينة داخل المجال بواسطة تحديد الامتيازات.

ما لا يمكن للمجالات القيام به

فيما يلي القيود الخاصة بالمجالات:

  • تتم إتاحة المجالات فقط في حالة قيام مدرستك بترخيص مشاركة الجماعة.
  • يتم تخصيص المجالات لتكون مرنة ولا تخضع لأي تدرج هرمي داخل النظام. من الممكن تحديد تراكب المجالات أو تداخلها، ولكن يتم تطبيق هذه البنية. لا توجد علاقة بين المجالات داخل النظام.
  • ويتم تضمين عناصر جديدة، مثل الدورات التدريبية والمستخدمين الذين يتوافقون مع قيود المجال في هذا المجال عند إنشائه. قد لا يتحكم مسؤولو المجال في السمات الافتراضية للعناصر عند إنشائها. على سبيل المثال، لا يمكن لمسؤول المجال أن يطلب التزام كافة الدورات التدريبية الجديدة التي تم إنشاؤها في المجال بقيم افتراضية معينة.
  • يتم تصميم المجالات لإدارة مجموعات الدورات التدريبية والمنظمات والمستخدمين والوحدات وعلامات التبويب. من الممكن أن تتضمن المجالات مجموعة واحدة أو أكثر. على سبيل المثال، من الممكن أن يتضمن المجال دورات تدريبية فقط أو قد يتضمن المجال دورات تدريبية وعلامات تبويب ومستخدمين. لا يتم استخدام المجالات لإدارة عناصر أخرى في النظام مثل الأدوات و Building Blocks.

المصطلحات الفنية

فيما يلي قائمة بالمصطلحات والتعريفات المطلوبة لفهم المجالات:

مجال: عبارة عن مجموعة من البيانات المحددة بغرض تفويض المسؤوليات الإدارية إلى أعضاء آخرين من طاقم العمل.

تجميع: عبارة عن مجموعة من البيانات المحددة بواسطة متغيرات أو بشكل فردي، تظهر في أحد المجالات.

دور النظام: الدور الذي يمنح الامتيازات الإدارية. تكون الامتيازات صالحة فقط عند العمل مع البيانات الموجودة في النظام، وذلك عند تطبيقها في أحد المجالات. يمكن لمسؤولي النظام تحديد عدد غير محدود من أدوار النظام وتعيين امتيازات لمئات الوظائف الإدارية عبر كل "دور نظام". وقد يستخدم كل دور العديد من "أدوار النظام" التي تم تعيينها.

الفئة: المتغير الذي يحدد الدورات التدريبية ويُجَمعها. قد يتم تعيين العديد من الفئات للدورات التدريبية. والفئات هي وسائل منطقية لتعيين الدورات التدريبية لمجموعة ما.

دور المؤسسة: المتغير الذي يحدد المستخدمين ويُجَمعهم. قد يتم تعيين العديد من أدوار المؤسسة للمستخدمين. أدوار المؤسسة هي وسائل منطقية لتعيين المستخدمين لمجموعة ما. وتتحكم أدوار المؤسسة في المحتوى الذي سيتم تقديمه للمستخدمين.

إتاحة: تحدد الوصول. يمكن الوصول للدورات التدريبية غير المتاحة فقط بواسطة مستخدمين محددين. ولا يمكن أيضًا للمستخدم غير المتاح الوصول إلى النظام.

ممكَّن: إشارة يتم تعيينها بواسطة الالتقاط. غالبًا ما يتم تعطيل البيانات لتحديدها للأرشفة أو الحذف.

مفتاح مصدر البيانات: متغير يتم تعيينه للبيانات التي يتم إضافتها للنظام خلال الالتقاط. عند استخدام الالتقاط للتكامل مع أنظمة المعلومات الأخرى، من الممكن استخدام مفاتيح مصدر البيانات لتحديد المجموعات وفقًا لمصدر السجل.

المجال الافتراضي

لكل نظام مجال واحد على الأقل. يتضمن هذا المجال كافة الدورات التدريبية ومنتديات المجموعة والمستخدمين وعلامات التبويب والوحدات النمطية الخاصة بالنظام ويتم الإشارة إليها كمجال افتراضي. يملك المستخدمون ذوي "دور النظام" الخاص بمسؤول النظام الامتيازات الكاملة عبر المجال الافتراضي (النظام بالكامل).

يعد هذا المفهوم ضروريًا عند تعيين "أدوار النظام". من الممكن تطبيق "أدوار النظام" داخل مجال ما لمنح الامتيازات المقصورة على العناصر الموجودة في هذا المجال. أو من الممكن تطبيق "أدوار النظام" مباشرة على أحد المستخدمين، مما يمنح الامتيازات الموجودة في المجال الافتراضي (النظام بالكامل).

إدارة المجال

يمكن تعيين إدارة المجالات بواسطة ضم سجل المستخدم مع أدوار النظام داخل المجال. من الممكن تعيين أي عدد من أدوار النظام لكل مسؤول مجال. وتعد الامتيازات المضمنة في هذه الأدوار إضافية، لذا لا يمكن ضمها لإنشاء العديد من النماذج المختلفة لمسؤولي المجال. من الممكن أن يكون نفس المستخدم مسؤولاً في مجالات عديدة.