التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

بحث

توفر الأداة البحث في المحتوى للمستخدمين طرقًا للوصول إلى المقدار الضخم من المحتوى المتاح لهم في "مجموعة المحتويات" وتجميعه وحفظه. كما توفر طريقة بديلة للوصول إلى المعلومات المعروضة في شجرة المجلدات أو طريقة عرض الاختصارات لدى المستخدم، بالإضافة إلى المعلومات المشتركة مع أحد المستخدمين والتي لا يمكن الوصول إليها من القائمة "مجموعة المحتويات".

تعتبر وظيفة البحث أداة مفيدة للغاية يمكن استخدامها في حالتين:

  • الوصول إلى الملفات أو المجلدات غير المعروضة في شجرة المجلدات. ففي حالة منح أحد المستخدمين الإذن "قراءة" لأحد الملفات أو المجلدات غير المعروضة في شجرة المجلدات أو طريقة عرض الاختصارات لدى المستخدم، فيمكن استخدام معايير البحث، مثل اسم الملف أو المجلد أو اسم المستخدم للشخص الذي أنشأ الملف، للبحث عن العنصر.
  • اكتشاف المعلومات. يمكن استخدام البحث للعثور على المعلومات المخزنة في "مجموعة المحتويات" والمتعلقة بموضوع معين أو التي تمت كتابتها بواسطة مستخدم معين أو التي تتضمن بيانات تعريف معي.

ابحث بشكل سريع من خلال لوحة البحث الموجودة على قائمة "مجموعة المحتويات". وتتضح الفائدة الكبرى لهذه الميزة عند معرفة جزء من اسم العنصر على الأقل. كما يتوفر للمستخدمين خيار إجراء الوظيفة بحث أساسي أو الوظيفة بحث متقدم. ويمكن حفظ عمليات البحث واستخدامها عدة مرات من صفحة عمليات البحث المحفوظة. ويمكن للمستخدمين أيضًا البحث عن الحافظات وعناصر الحافظات.

يمكن البحث عن عناصر "مجموعة المحتويات" المرفقة بالحافظات من خلال إجراء الوظيفة بحث أساسي أو الوظيفة بحث متقدم. بينما لا يمكن تحديد موقع "الحافظات الكاملة" وعناصر "الحافظات" (مثل صفحات "الترحيب" وصفحات "العناصر") باستخدام "البحث الأساسي" و"البحث المتقدم". استخدم وظيفة بحث الحافظة لتحديد موقع هذه العناصر.

عمليات البحث ‘الذكية’

تعتمد كافة عمليات البحث على الإذن الذي يمتلكه المستخدم بالنسبة للملف أو المجلد. ففي حالة عدم وجود الإذن قراءة لأحد العناصر، لن يتم عرضه في نتائج البحث، حتى لو كان مطابقًا لمعايير البحث. وفي حالة وجود إذن إضافي لأحد الملفات أو المجلدات، يتم تطبيق الإذن على هذا الملف أو المجلد إذا تم فتحه من نتائج البحث.

عمليات بحث ‘And’

يؤدي إدخال المعايير في حقول بحث متعددة في صفحة البحث إلى إنشاء ما يُعرف باسم عملية بحث باستخدام ‘AND’. ويجب أن يستوفي العنصر كافة المعايير التي تم إدخالها في الصفحة ليتم إرجاعه في نتائج البحث. ويؤدي كل معيار يتم إدخاله إلى تضييق نطاق عملية البحث.

يجب إدخال معايير في حقل واحد على الأقل في الصفحة لإجراء عملية البحث. حيث لا يمكن إرجاع كل الملفات والمجلدات بترك الحقول فارغة بدون معايير.

عدم تحسس حالة الأحرف

تعد كافة عمليات البحث غير متحسسة لحالة الأحرف. وبصرف النظر عن كتابة أحرف صغيرة أو أحرف كبيرة، فإن عملية البحث تتجاهل هذا وتقوم بإرجاع نفس النتائج.

معايير البحث

تتضح فائدة المعلومات التالية عند إجراء عمليات بحث في "مجموعة المحتويات":

  • يجب على المستخدمين إدخال مصطلح واحد على الأقل في صفحة البحث؛ حيث لا يمكنهم إرجاع كافة الملفات في النظام بدون إدخال أي شيء.
  • في حالة إدخال عدة كلمات في عملية البحث، يقوم الاستعلام فقط بإرجاع الملفات التي تتضمن كافة الكلمات المحددة.
  • يمكن استخدام عمليات البحث بحرف البدل عند البحث في محتويات الملفات. على سبيل المثال، في حالة إدخال الكلمة “اختبار*”، يتم إرجاع العناصر التي تحتوي على كلمتي “اختبار” و“اختبارات” في المحتوى. ولا يمكن استخدام عمليات البحث بجزء من الكلمة في هذه الحالة.
  • يمكن استخدام عمليات البحث بجزء من الكلمة عند البحث عن أسماء الملفات. على سبيل المثال، في حالة إدخال “عمليات البحث”، يتم إرجاع العناصر التي تحتوي على كلمة “بحث” في اسم الملف. ولا يمكن استخدام عمليات البحث بحرف البدل في هذه الحالة.
  • يمكن للمستخدمين إدخال ملحق ملف في المربع  اسم الملف أو المجلد لإرجاع كافة الملفات التي لها نوع ملحق واحد. على سبيل المثال، يمكن إدخال “.xls” لإرجاع كل ملفات Excel.
  • استخدم الأزرار الموجودة في صفحة البحث وصفحة نتائج البحث، مثل  إرسال  و السابق، بدلاً من استخدام الخيارات الموجودة في شريط إجراءات المستعرض أو مفتاح ENTER الموجود على لوحة المفاتيح. وقد ينتج عن استخدام خيارات غير تلك الموجودة في صفحات "مجموعة المحتويات" ظهور رسائل خطأ.

عمليات البحث بحرف البدل والبحث التقاربي والبحث التقريبي

تتضح فائدة المعلومات التالية في عمليات البحث بحرف بدل، والبحث التقريبي، والبحث التقاربي في "مجموعة المحتويات". يمكن استخدام أنواع البحث هذه فقط عند البحث في محتويات الملفات، وليس عند البحث عن أسماء الملفات.

  • يمكن إجراء بحث باستخدام حرف بدل باستخدام علامة نجمية أو نجمة ( * ) في وسط مصطلحات البحث أو في نهايتها. ويُستخدم هذا للعثور على مصطلح عندما يكون هناك حرف محل خلاف (على سبيل المثال، “اخت*ار”، عند البحث عن اختبار أو اختيار) أو  حيث يكون هناك عدة أحرف موضع خلاف (على سبيل المثال، “اختبار*” عند البحث عن متغيرات لاختبار، مثل اختبارات، واختبارين، وما إلى ذلك).
  • لا يمكن استخدام العلامة النجمية أو النجمة ( * ) كأول حرف في عملية البحث حيث سيؤدي ذلك إلى إرجاع كل العناصر الموجودة في "مجموعة المحتويات".
  • يمكن إجراء عمليات البحث التقريبي باستخدام رمز التلدة، ( ~ ). على سبيل المثال، للبحث عن مصطلح متشابه في الهجاء مع مصطلح “مناقش”، أدخل طريقة البحث التالية:  مناقش~
  • يمكن للمستخدمين البحث عن كلمات متقاربة بشكل محدد من بعضها البعض باستخدام رمز التلدة، ( ~ ). على سبيل المثال، للبحث عن كلمتي "اختبار" و"تاريخ" في نطاق 10 كلمات من بعضهما البعض في أحد المستندات، استخدم طريقة البحث التالية: "اختبار تاريخ"~10

عمليات البحث المنطقي

يمكن استخدام العوامل المنطقية التالية للبحث في "مجموعة المحتويات": AND، OR، NOT، “-“، “+”. ويجب إدخال العوامل المنطقة "بأحرف كبيرة كلها". يمكن استخدام الأقواس لتجميع العبارات وتكوين الاستعلامات الفرعية في عمليات البحث.

  • العامل "أو": يربط هذا العامل بين مصطلحين ويبحث عن مستند مطابق في حالة وجود أحد المصطلحين في المستند. ويمكن استخدام الرمز “ll” بدلاً من الكلمة OR. على سبيل المثال، للبحث عن المستندات التي تحتوي على "تاريخ اختبار" أو "اختبار" فقط، استخدم أحد الاستعلامين التاليين: "تاريخ اختبار" ll اختبار، "اختبار تاريخ" OR اختبار
  • العامل "و": يقوم العامل "و" بمطابقة المستندات التي يوجد بها مصطلحا البحث في أي مكان في نص مستند فردي. ويمكن استخدام الرمز “&&” بدلاً من الكلمة "و". على سبيل المثال، للبحث عن المستندات التي تحتوي على "اختبار تاريخ" و"تاريخ اختبار" استخدم أحد الاستعلامين التاليين: "اختبار تاريخ" && "تاريخ اختبار"، "اختبار تاريخ" AND "تاريخ اختبار"
  • العامل "ليس": يقوم العامل "ليس" باستبعاد المستندات التي تحتوي على مصطلح محدد. ويمكن استخدام الرمز “!” بدلاً من الكلمة NOT. على سبيل المثال، للبحث عن المستندات التي تحتوي على “تاريخ اختبار” ولا تحتوي على “اختبار حساب التفاضل والتكامل”، استخدم أحد الاستعلامات التالية: “تاريخ اختبار” ! “اختبار حساب التفاضل والتكامل”“تاريخ اختبار” NOT “اختبار حساب التفاضل والتكامل”
  • العامل +: يتطلب هذا العامل وجود المصطلح الموجود بعد الرمز “+” في مكان ما في نص مستند فردي. على سبيل المثال، للبحث عن مستند يحتوي على كلمة “اختبار” وقد يحتوي على كلمة “تاريخ”، استخدم الاستعلام التالي: + تاريخ الاختبار
  • العامل -: سيقوم هذا العامل باستبعاد المستندات التي تحتوي على مصطلح محدد. على سبيل المثال، للبحث عن المستندات التي تحتوي على “اختبار التاريخ” ولا تحتوي على “واجب التاريخ”، استخدم الاستعلام التالي: تاريخ اختبار – واجب
  • تجميع: يمكن استخدام الأقواس لتجميع العبارات وتكوين استعلامات فرعية ضمن عملية البحث. على سبيل المثال، للبحث عن “التاريخ” أو “الثورة” و“اختبار”، استخدم الاستعلام التالي: (التاريخ أو الثورة) AND اختبار

عمليات البحث الأساسية

تسمح الميزة بحث أساسي للمستخدمين بإمكانية البحث بشكل سريع عن عناصر "مجموعة المحتويات" باستخدام عدد محدود من معايير البحث. ويتم تلقائيًا تضمين اسم الملف وكافة بيانات التعريف المرتبطة بالملف في البحث.

تتضمن عمليات البحث الأساسية خيارين:

خيارات البحث الأساسية
الخيار الوصف
معايير البحث
بيانات التعريف أو اسم الملف أو اسم المجلد
  • من القائمة المنسدلة، حدد يتضمن للبحث عن كل العناصر التي تحتوى على المعايير التي تم إدخالها أو حدد يساوي للبحث عن كل العناصر التي تتطابق تماماً مع ما قمت بإدخاله.
  • أدخل النص المطلوب البحث عنه في "مجموعة المحتويات". يستخدم هذا الحقل للبحث في أسماء بيانات التعريف والملفات والمجلدات التي تم تحميلها في "مجموعة المحتويات".
  • فيما يلي أنواع الملفات التي يتم البحث عنها: ‎DOC و‎XLS و‎PPT و‎ PDF(باستثناء ملفات pdf المشفرة) و‎ HTMLو HTM و‎RTF و‎TXT.
  • يمكن استخدام رمز العلامة النجمية (*) لإرجاع كل الملفات والمجلدات التي يمتلك المستخدم إذن قراءة لها (وصولاً إلى العدد الذي سيُعينه مسؤول مؤسستك). ويعرف ذلك باسم بحث بأحرف البدل.
  • يتم السماح بإجراء عمليات بحث بجزء من الكلمة (وذلك بكتابة جزء من الكلمة بدلاً من كتابة الكلمة بالكامل، على سبيل المثال ‘مناقش’ بدلاً من ‘مناقشات’).
  • يمكن إجراء بحث عن حرف مفرد باستخدام حرف بدل من خلال إضافة الرمز “*” في وسط مصطلحات البحث أو في نهايتها. يُستخدم هذا الإجراء للبحث عن مصطلح عندما يكون هناك خلاف على أحد الأحرف، على سبيل المثال، “اخت*ار”.
  • يمكن إجراء بحث عن أحرف متعددة باستخدام حرف بدل من خلال إضافة الرمز “*” في وسط مصطلحات البحث أو في نهايتها. يُستخدم هذا الإجراء للبحث عن مصطلح عندما يكون هناك خلاف على أحرف متعددة، على سبيل المثال، “اختبار*”.
  • يمكن إجراء عمليات البحث التقريبي باستخدام رمز التلدة، “~”. على سبيل المثال، للبحث عن مصطلح متشابه في الهجاء مع مصطلح “مناقش”، أدخل “مناقش~” في حقل البحث.
  • يمكن للمستخدمين البحث عن كلمات متقاربة بشكل محدد من بعضها البعض باستخدام رمز التلدة، “~”. على سبيل المثال، للبحث عن كلمتي "اختبار" و"تاريخ" في نطاق 10 كلمات من بعضهما البعض في أحد المستندات، استخدم طريقة البحث: "اختبار تاريخ"~10.
البحث في محتويات الملفات حدد خانة الاختيار هذه للبحث عن محتويات الملفات نفسها.

عمليات البحث المتقدمة

تتضمن ميزة البحث المتقدم نفس الحقلين المتواجدين في "بحث أساسي" بالإضافة إلى ما يلي:

  • البحث في تعليقات الملف
  • خيارات بحث إضافية وعمليات بحث لبيانات التعريف للحصول على مزيد من النتائج الدقيقة
  • تسمح وظيفة حفظ البحث للمستخدم بحفظ معايير البحث وإعادة تشغيل عملية البحث بالنقر مرة واحدة من صفحة عمليات البحث المحفوظة
  • البحث في محتويات الملف: يُعد "البحث في محتويات الملفات" هو نفس الخيار الذي تم توفيره في "البحث الأساسي". إذا كان الملف يحتوى على معايير تم إدخالها في حقل البحث، سيتم عرض الملف في النتائج.
  • البحث في تعليقات الملف: إذا كان الملف يحتوى على تعليقات خاصة به وتستوفي معايير البحث التي تم إدخالها في حقل البحث، سيتم عرض الملف في النتائج. للاطلاع على التعليقات الخاصة بأحد الملفات، يجب أن تكون التعليقات مشتركة (وليست خاصة) أو أن يكون لدى المستخدم إذن إدارة للملف.

خيارات البحث الإضافية

تسمح خيارات البحث الإضافية بتضييق نطاق نتائج البحث حسب معايير أكثر تحديدًا. وكما هو الحال في كافة عمليات البحث الأخرى، فإن المعايير الإضافية تعمل على تضييق نطاق البحث.

يمكن للمؤسسات استخدام بيانات التعريف بطريقة منسقة لتسهيل البحث عن المحتوى. على سبيل المثال، إذا استخدم أمناء المكتبات بيانات التعريف بشكل متسق لإدخال موضوع أو بيانات اسم المستخدم، فيمكن للطلاب استخدام البحث للعثور على معلومات خاصة بموضوعات معينة أو كافة الوثائق الخاصة بمؤلف معين أو أية معايير أخرى تم إدخالها.

التوافقات

البحث عن المحتوى حسب توافقات الأهداف. حدد  أي  أو  جميع الأهداف المحددة  أو  استعراض الأهداف.

بيانات التعريف

أدخل أية بيانات تعريف معروفة في الحقول المتوفرة.

حفظ هذا البحث

قم بحفظ معايير البحث عن طريق إدخال اسم البحث في الحقل  حفظ البحث باسم، ثم انقر فوق  إرسال. سيتم حفظ البحث تلقائيًا، ويمكن الوصول إليه من خلال الصفحة عمليات البحث المحفوظة.

عمليات البحث المحفوظة

تُستخدم صفحة عمليات البحث المحفوظة في تخزين عمليات البحث بحيث يمكن استخدامها مرة أخرى. يمكن حفظ عمليات البحث عند إنشاء البحث في صفحة بحث متقدم أو صفحة بحث الحافظة، أو يمكن حفظها من صفحة نتائج البحث.

يمكن مشاركة "عمليات البحث المحفوظة" مع مستخدمي إدارة المحتوى الآخرين. تقوم صفحة البحث المحفوظ بسرد كافة عمليات البحث التي بدئت في أي صفحة بحث قد تم فيها إدخال اسم البحث في حقل حفظ هذا البحث كـ وتقديم البحث. ويتم تلقائيًا تضمين اسم الملف وكافة بيانات التعريف المرتبطة بالملف في البحث.

يعتبر حفظ البحث الذي سيتم تشغيله بانتظام من الأمور المفيدة.

كيفية إجراء البحث

انقر فوق اسم البحث المحفوظ للاطلاع على نتائج البحث. يتم تشغيل هذا البحث مرة ثانية في كل مرة يتم فيها تحديد الاسم. ستتغير نتائج البحث إذا تمت إضافة ملف أو مجلد جديد يستوفي المعايير أو إذا تمت إزالة ملف أو مجلد أو تم تغيير إذن الملف.

إذا كان من المهم أن يكون لديك باستمرار وصولاً إلى ملف أو مجلد معين يظهر في نتائج البحث، فيجب وضع إشارة مرجعية على الملف أو المجلد مباشرة من صفحة نتائج البحث. ويمكن بعد ذلك الوصول إليه من خلال الإشارات المرجعية.

كيفية تحرير البحث

قم بالوصول إلى القائمة السياقية للبحث وانقر فوق  تحرير  لتغيير معايير البحث. يتم فتح الصفحة التي تم إجراء عملية البحث بها من قبل وبها معايير البحث التي تم إدخالها. وإذا كان البحث المحفوظ بحث أساسي، فسوف تظهر المعايير في صفحة بحث متقدم ويمكن تحريرها من هذه الصفحة. قم بتعديل أية معايير، ثم انقر فوق إرسال.

كيفية مشاركة عمليات البحث المحفوظة

يمكن مشاركة عمليات البحث التي تم حفظها مع مستخدمي إدارة المحتوى الآخرين. يجب إتباع هذه الخطوات لمشاركة عمليات البحث المحفوظة:

  1. من لوحة البحث في المحتوى، انقر فوق  عمليات البحث التي تم حفظها.
  2. في الصفحة عمليات البحث المحفوظة، انقر فوق الإدخال الموجود في العمود  البحث في عنوان URL  الخاص بالبحث المناسب.
  3. قم بنسخ الإدخال.
  4. افتح إطار مستعرض جديد.
  5. قم بلصق الإدخال الذي تم نسخه في حقل العنوان واضغط على الزر Enter. ستظهر صفحة  بحث في المحتوى.

كيفية حذف البحث

قم بالوصول إلى القائمة السياقية لبحث محفوظ وحدد  تحرير.