التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

المدونات

يتحكم مدرسك ومؤسستك في الأدوات المتاحة.

تُعد المدونة بمثابة يومياتك الشخصية الموجودة عبر الإنترنت. ويمكن أن يتضمن كل إدخال مدونة تقوم بإنشائه أي تركيبة من النصوص والصور والارتباطات والوسائط المتعددة وتطبيقات Mashup والمرفقات. كما تعتبر المدونات وسائل فعالة لمشاركة المعرفة والمواد التي تم إنشاؤها وتجميعها بواسطة المجموعة في الدورة التدريبية. يمكنك نشر إدخالات وإضافة تعليقات إلى المدونات الموجودة. لذا استخدم مدونتك للتعبير عن أفكارك ومشاركتها مع الفصل.

وبصفتك مالك المدونة، يمكنك إنشاء عدة إدخالات خلال فترة من الوقت. ويمكن لمدرسك وزملاء الفصل إضافة تعليقات. كما يمكن للدورة التدريبية أو المجموعة امتلاك مدونة. يستطيع جميع أعضاء المجموعة في منطقة المجموعة إنشاء إدخالات لنفس المدونة بحيث تعتمد كل منها على الأخرى. ويستطيع كل عضو من أعضاء الدورة التدريبية قراءة مدونة أية مجموعة والتعليق عليها، بينما لا يستطيع إضافة إدخالات إذا لم يكن عضوًا في هذه المجموعة. كما يمكن لمدرسك توفير تعليقات وتقدير الإدخالات الفردية وإدخالات المجموعة.

ويمكنك تحميل شكل رمزي يظهر مع مدونات الأفراد، إذا سمحت لك مؤسستك. يمكنك استخدام صورة لنفسك أو صورة تشعر أنها تمثلك. إذا كان لديك ملف تعريف Blackboard، فتظهر الصورة التي قمت بإضافتها إليه في مدونتك.

الوصول إلى المدونات

قم بالوصول إلى المدونات الموجودة في قائمة الدورة التدريبية أو في صفحة الأدوات. من صفحة سرد المدونات، انقر فوق اسم موضوع المدونة الذي ترغب في الوصول إليه. تظهر مواضيع المدونة بالترتيب الأبجدي.

يمكنك الوصول إلى ثلاثة أنواع من المدونات:

  • الدورة التدريبية: كما يُمكن لجميع المستخدمين المسجَّلين إنشاء إدخالات وإضافة تعليقات إلى إدخالات المدونة.
  • الفرد: يُمكن لمالك المدونة فقط إنشاء إدخالات المدونة. ويُمكن لجميع المستخدمين المسجلين عرض التعليقات وإضافتها.
  • المجموعة: إذا قام المدرس بتمكين أداة المدونات للمجموعة، فسوف يستطيع جميع أعضاء المجموعة نشر إدخالات المدونة والتعليق عليها. يمكن لأي عضو من أعضاء الدورة التدريبية عرض مدونات المجموعة، ولكن لديهم فقط خيار إضافة تعليقات. يمكنك عمل إدخالات فقط على مدونة المجموعة الخاصة بك.

    يستطيع مدرسك تحرير الإدخالات وحذفها في أي من أنواع المدونات الثلاثة، كما يمكنه حذف التعليقات الخاصة بالمستخدم.

صفحة موضوع المدونة

تنقسم صفحة موضوع المدونة إلى قسمين رئيسين: إطار المحتوى والشريط الجانبي.

  1. إنشاء إدخال مدونة: يمكنك إنشاء العديد من إدخالات المدونات كما تشاء. على سبيل المثال، يمكن لمدرسك إضافة تعليق يطلب منك فيه توضيح قبل تعيين تقدير أو اقتراح موضوع لإدخال آخر.
  2. Blog Instructions (إرشادات المدونة): قم بتوسيع القسم لمراجعة إرشادات المدونة وأي أهداف قد يكون مدرسك عمل على توفيقها مع المدونة.
  3. عرض المسودات: قم بالوصول إلى أية إدخالات تم حفظها كمسودات.
  4. إدخال المدونة: تظهر إدخالات المدونة الخاصة بك في إطار المحتوى بعد Blog Instructions (إرشادات المدونة).
  5. تعليق: انقر لإضافة أفكارك.
  6. Blog Details (تفاصيل المدونة): قم بالتوسيع في الشريط الجانبي لعرض المعلومات، بما في ذلك إمكانية قيام مستخدمون آخرون بإجراء تعليقات.
  7. انقر لتوسيع القسم: اعرض قائمة بالأشخاص الآخرين الذين قاموا بإجراء إدخالات للمدونة. انقر فوق أحد الأسماء لعرض الإدخالات.
  8. درجة: يظهر هذا القسم ما إذا كان المدرس الخاص بك قد قام بتمكين التقدير للمدونة أم لا. يمكنك معرفة ما إذا تم تقدير إدخالات المدونة الخاصة بك أم لا.
  9. الفهرس: اعرض عناوين إدخالاتك المحددة الخاصة إما بالأسبوع أو الشهر، ويتم تحديد ذلك وفقًا للإعدادات التي يضعها مدرسك أثناء إنشاء مدونة. ويظهر عنوان أحدث مدونة أولاً.

كيفية إنشاء إدخال مدونة

يمكن فقط لمدرسك إنشاء مدونة، ولكن بعد إنشائها يصبح بإمكانك إنشاء إدخالات.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء إدخال مدونة:

  1. في صفحة موضوع "المدونة"، انقر فوق إنشاء مدونة على شريط الإجراءات.
  2. من الصفحة إنشاء إدخال مدونة، اكتب عنوان ورسالة الإدخال.
  3. وبشكل اختياري، في القسم Blog Entry Files (ملفات إدخال المدونة)، انقر فوق Browse My Computer (استعراض جهاز الكمبيوتر) لتحميل ملف من الكمبيوتر. يمكنك أيضًا تحميل ملف من مستودع تخزين الدورة التدريبية:
    • إذا كانت "ملفات الدورة التدريبية" هي مستودع تخزين الدورة التدريبية، انقر فوق استعراض الدورة التدريبية.

      -أو-

    • إذا قامت مؤسستك بترخيص إدارة المحتوى، فانقر فوق استعراض Content Collection.

      تظهر الملفات التي أضافها الطلاب في الإدخالات الخاصة بهم فقط. ولا يتم تخزينها في ملفات الدورة التدريبية أو "مجموعة المحتويات".

  4. انقر فوق نشر الإدخال.

    -أو-

    انقر فوق حفظ الإدخال كمسودة لحفظ الإدخال لنشره فيما بعد.

    إذا قام مدرسك بربط قاعدة بالمدونة وإتاحها، فانقر فوق عرض القاعدة في قسم التقدير لعرض معايير التقدير.

عرض مسودات المدونة

إذا قمت بحفظ إدخال مدونة لتحريره في وقتٍ لاحق، فانقر فوق عرض المسودات الموجود في صفحة موضوع المدونة. انقر فوق عنوان الإدخال للتحرير والنشر.

التعليق على إدخال مدونة

يمكنك إضافة تعليق على أحد إدخالات المدونة الأخرى سواء كانت تنتمي إلى فرد ما، أو الدورة التدريبية، أو مجموعة ما. يحدد المدرس الخاص بك إذا كان بإمكانك عمل أي تعليقات مجهولة وإذا كان بإمكانك حذف تعليقات المدونة.

من صفحة موضوع المدونة، اعرض مدونة بواسطة النقر فوق اسم المستخدم في الشريط الجانبي في القسم المنسدل. ويتم فتح إدخالات مدونة المستخدم في إطار المحتوى. انقر فوق تعليق لإضافة أفكارك.

تحرير إدخال مدونة أو حذفه

يحدد مدرسك ما إذا كان مسموحًا لك بتحرير إدخالات مدونتك أو حذفها. من صفحة موضوع المدونة، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للإدخال وانقر فوق تحرير أو حذف. يُعد حذف إدخال المدونة إجراءًا نهائيًا ولا يمكن التراجع عنه.

عرض تقديرات المدونة

بعد أن يقوم مدرسك بتقدير إدخالات المدونة الخاصة بك، يمكنك عرض التقدير الخاص بك في موقعين. وتظهر معلومات التقدير في قسم التقدير الموجود في صفحة موضوع المدونة وفي التقديرات الخاصة بي. يمكنك أيضًا عرض تعليق المدرس وتاريخ تعيين التقدير. لمعرفة المزيد، راجع التقديرات الخاصة بي.

القواعد

إذا قام مدرسك بربط قاعدة بالمدونة وإتاحها، فانقر فوق عرض القاعدة في قسم التقدير لعرض معايير التقدير.

استكشاف أخطاء إدارة المدونات وإصلاحها

  • وفي حالة إزالتك من الدورة التدريبية، لن يكون لديك حق الوصول إلى أية مدونات. أما في حالة إزالتك من الدورة التدريبية بعد إنشاء مدونات الأفراد، فيتم حذف كل إدخالاتك وتعليقاتك. في حالة إزالتك من الدورة التدريبية بعد إنشاء مدونات الدورة التدريبية، سيتم الاحتفاظ بجميع إدخالاتك وتعليقاتك، إلا أنه سيتم تغيير اسمك إلى "مجهول."
  • إذا حذف مدرسك المدونة أثناء قيامك بنشر رسائل، فسيتم حذف المدونة وكل التعليقات.
  • في حالة أن المدرس قام بجعل المدونة غير متاحة أثناء قيامك بالنشر، تظل المدونة ظاهرة للمدرس فقط.
  • في حالة قيام مدرسك بتغيير الإعداد السماح للمستخدمين بتحرير الإدخالات وحذفها، ستظل الإدخالات ولكن لا يمكنك تحريرها.
  • في حالة قيام مدرسك بتغيير الإعداد السماح للمستخدمين بحذف الإدخالات، ستظل الإدخالات ولكن لا يمكنك تحريرها.