التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

مخططات التقدير

يمكنك قراءة هذه الصفحة بأكملها، أو النقر فوق رمز جدول المحتويات File:/Learn/9.1_2014_04/Instructor/120_Grade_Center/010_Customize_Grade_Center/030_Grading_Schemas/table_of_contents_icon.png  في الركن الأيمن العلوي واختيار موضوع يثير اهتمامك.

حول مخططات التقدير

عند تقدير أحد العناصر في "مركز التقديرات"، تظهر افتراضيًا درجة رقمية في خلايا الطلاب. يمكنك اختيار عرض التقديرات بطرق أخرى باستخدام مخططات التقدير. يقوم مخطط التقدير بأخذ النقاط الفعلية التي تم حساب الدرجات لها من عنصر التقدير ويقارنها بإجمالي النقاط المحتملة لهذا العنصر لاستنباط نسبة مئوية. يتم تخطيط هذه النسبة إلى نطاق من الدرجات ولعرض التقدير، مثل حرف (A و B و C) أو نجاح/رسوب. يتم تقديم هذه المعلومات بتنسيق الجدول.

يتضمن "مركز التقديرات" نسخة من مخطط التقدير الافتراضي الذي يستند إلى تعيين الأحرف إلى نسب مئوية. يمكن لمؤسستك تحرير هذا المخطط لعكس مخطط تقدير عام يتم استخدامه لجميع الدورات التدريبية.

يمكنك ربط مخطط التقدير الافتراضي مع أعمدة فردية أو أعمدة متعددة في "مركز التقديرات". عند قيامك بتقدير العناصر، تظهر قيم التقدير (الأحرف) في شبكة "مركز التقديرات" وتظهر للطلاب في التقديرات الخاصة بي. ويمكنك اختيار عدم إظهار التقديرات للطلاب عند إنشاء عمود أو تحريره.

يمكنك وضع القيمة الأعلى في مخطط تقدير أكبر من 100%. على سبيل المثال، إذا حصل طالب على 100% أو أكثر، فيمكنك اختيار تعيين A+ لهذه الدرجات.

يمكنك تحرير مخطط تقدير موجود وحفظ التغييرات داخل الدورة التدريبية الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكنك تقليل النسب المئوية المطلوبة للحصول على A و B و C و D و F. ويمكنك أيضًا إنشاء مخططات إضافية لعكس الطرق المتعددة التي تريد من خلالها إجراء التقدير عبر دورتك التدريبية. تظهر المخططات الجديدة وأي عمليات تحرير للمخططات الموجودة فقط في الدورة التدريبية التي تتواجد بها. ويمكنك إنشاء العديد من المخططات حسب الحاجة.

إذا أجرت مؤسستك تغييرات بعد قيامك بتحرير مخطط التقدير الافتراضي، فلن يتم عكس تغييرات مؤسستك في الدورة التدريبية الخاصة بك.

بعد الإنشاء، يتم تضمين مخطط التقدير كخيار في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي عند إنشاء الأعمدة وتحريرها في "مركز التقديرات".

مخطط التقدير بالأحرف

إذا كانت الدرجة الأولية لأحد الطلاب في أحد الاختبارات القصيرة هي 88 نقطة من 100 نقطة محتملة. في أحد مخططات التقدير تكون النسبة المئوية 87 أقل من 90 تساوي B+، وتصبح درجة الطالب 88 هي النتيجة B+. في عمود "مركز التقديرات" لأحد الاختبارات القصيرة، يتم عرض B+. إذا قمت بنشر تقديرات العمود للطلاب، تظهر التقديرات الحرفية في التقديرات الخاصة بي.

مخطط التقدير النصي

إذا كانت الدرجة الأولية لأحد الطلاب في أحد الاختبارات القصيرة هي 78 نقطة من 100 نقطة محتملة. وقمت بإنشاء مخطط تقدير يستند إلى مصطلحات نصية، مثل ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف. تصبح درجة الطالب 78 هي جيد. في عمود "مركز التقديرات" لأحد الاختبارات القصيرة، يظهر المصطلح جيد. إذا قمت بنشر تقديرات العمود للطلاب، تظهر مصطلحات النص في التقديرات الخاصة بي.

مخطط تقدير منحنى الاختبار

لقد قمت بإنشاء مخطط تقدير لاختبار وقمت بربطه مع كل أعمدة الاختبار. في مخطط تقدير الاختبار، تستلزم على الأقل 94% لـ A. على الرغم من ذلك، بالنسبة لاختبار معين، قد تريد إجراء تعديل بسبب الدرجات القليلة. يمكنك ربط مخطط تقدير مخصص آخر مع عمود الاختبار لعكس المنحنى الذي تريد تطبيقه على هذه الدرجات القليلة. في مخطط منحنى الاختبار هذا، فإن A تساوي التقديرات المسجلة بين 90% و100%. يمكنك إنشاء العديد من مخططات منحنى الاختبار وفق الحاجة لاستيفاء متطلبات التقدير الخاصة بك وربطها بالأعمدة الملائمة في "مركز التقديرات".

كيفية إنشاء مخططات التقدير

 

وبالنسبة لمشاريع المجموعة، يمكنك إنشاء مخطط تقدير يختلف عن مخطط التقدير للواجبات المقدمة بواسطة الأفراد. يمكنك استخدام النسب المئوية القليلة لنفس التقدير الحرفي مثل الواجبات الأخرى.

تذكير: يمكنك وضع القيمة الأعلى في مخطط تقدير أكبر من 100%.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء مخطط تقدير مخصص في الدورة التدريبية الخاصة بك:

  1. من "مركز التقديرات"، أشر إلى إدارة على شريط الإجراءات وانقر فوق مخططات التقدير.
  2. على الصفحة مخططات التقدير، انقر فوق إنشاء مخطط التقدير على شريط الإجراءات.
  3. اكتب اسمًا. يظهر الاسم على الصفحة مخططات التقدير وفي القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي عند إنشاء الأعمدة أو تحريرها في "مركز التقديرات".
  4. بشكل اختياري، اكتب الوصف. يظهر الوصف على الصفحة مخطط التقدير ويساعد على تعريف المخطط.
  5. في القسم تعيين المخطط، يظهر صفان افتراضيان مع نطاق من النسب المئوية. يمكنك تحرير نطاقين لتخصيص المخطط نجاح/رسوب.

    نجاح/رسوب

    مخطط نجاح/رسوب
    التقديرات المسجلة بين سيساوي تم إدخال التقديرات يدوياً على سيحسب على
    50% و100% نجاح نجاح 75%
    0% وأقل من 50% رسوب رسوب 25%

    يمكنك إنشاء أنواع أخرى من مخططات التقدير:

    • انقر فوق إدراج صف جديد هنا—المتمثل في سهم التأشير لليمين—لإدراج المزيد من الصفوف للقيم الإضافية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم A و B و C و D و F للتقديرات الخاصة بك، تكون بحاجة إلى خمسة صفوف في الجدول.
    • انقر فوق حذف الصف لإزالة أحد الصفوف من الجدول. يجب أن يبقى صف واحد على الأقل.
    • في المربعات التقديرات المسجلة بين، اكتب نطاقات النسب المئوية لقيم التقدير. يجب أن يكون نطاق النسب المئوية المحدد لكل قيمة تقدير فريدًا ويبدأ بالقيمة الأقل المدرجة أولاً. وكذلك، يجب أن تتداخل القيم لتجنب الفجوات التي تحدث عندما تقع الدرجة بين رقمين في النطاق. ويتضمن النطاق 80 – 90% كل التقديرات الأعلى، ولكنها لا تشمل التقدير 90%. يتضمن النطاق الأعلى بالفعل 100% أو أيًا كانت القيمة الأعلى لديك.

      لا يمكنك استخدام رمز الشرطة كإدخال. حيث تمثل الشرطة قيمة "فارغ".

       

      A = 90 – 100%

      B = 80 – 90%

      C = 70 – 80%

      D = 60 – 70%

      F = 0 – 60%

    • في المربعات سيساوي، اكتب قيم التقدير:
      • A و B و C و D و F.
      • 1 و2 و3 و4 و5.
      • نجاح ورسوب
      • مُرضي وغير مُرضي
      • ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف

        قيم التقدير المكررة غير مسموح بها.

    • في المربعات سيحسب على، اكتب قيم النسب المئوية التي سيتم استخدامها إذا قمت بتوفير التقدير يدويًا. يجب أن تقع النسب المئوية بين نطاق النسب المئوية المقابل في العمود الأول. على سبيل المثال، التقديرات التي قمت بتسجيلها يدويًا كـ A (90 – 100%) ستحسب على 95%. بالنسبة لعنصر مع 100 نقطة محتملة، إذا قمت بتغيير مخطط التقدير من التقدير الحرفي إلى الدرجات الرقمية، يتم عرض 95 كتقدير في الخلية بدلاً من A.
  6. انقر فوقإرسال.

    يمكنك ربط مخطط التقدير الجديد مع عمود فردي أو أعمدة متعددة في "مركز التقديرات".

تحرير مخططات التقدير

يمكنك تحرير مخططات تقدير موجودة في الدورة التدريبية الخاصة بك. يتضمن "مركز التقديرات" نسخة من مخطط التقدير الافتراضي الذي يستند إلى تعيين الأحرف إلى نسب مئوية. إذا كنت تريد الاحتفاظ بمخطط التقدير الافتراضي، يمكنك نسخه وتحرير القيم. يمكن لمؤسستك تحرير هذا المخطط لعكس مخطط تقدير عام تريد للمدرسين استخدامه. تظهر عمليات التحرير التي قمت بها في مخطط التقدير في الدورة التدريبية التي قمت بالتحرير بها.

إذا أجرت مؤسستك تغييرات بعد قيامك بتحرير مخطط التقدير الافتراضي، فلن يتم عكس تغييرات مؤسستك في الدورة التدريبية الخاصة بك.

عند التحرير، ابدأ من الأعلى وحرر القيم الخاصة بقيمة التقدير الأولى وانتقل إلى الصف التالي. ثم، احذف الصفوف المطلوبة أو قم بإدراجها. إذا قمت بالتنقل إلى منطقة دورة تدريبية أخرى دون حفظ مخطط التقدير، يتم فقد أي تغييرات لم يتم حفظها.

إذا قمت بربط مخطط التقدير مع الأعمدة في "مركز التقديرات" وحررت المخطط، تظهر التغييرات تلقائيًا في "مركز التقديرات". على سبيل المثال، يمكنك تحرير مخطط تقدير نصي وتغيير ممتاز إلى ممتاز جدًا. في عمود "مركز التقديرات"، تظهر أي مثيلات لـ ممتاز كـ ممتاز جدًا.

كيفية نسخ مخططات التقدير أو حذفها

يمكنك نسخ مخططات تقدير موجودة أو حذفها في "مركز التقديرات". على سبيل المثال، إذا كنت تريد إجراء تغييرات بسيطة في مخطط التقدير الافتراضي بالأحرف، يمكنك الاحتفاظ به بواسطة نسخه وتحريره.

نسخ مخططات التقدير

  1. من الصفحة مخططات التقدير، قم بالوصول إلى القائمة السياقية لأحد المخططات وانقر فوق نسخ.
  2. يظهر مخطط التقدير الذي تم نسخه في القائمة مع رقم ملحق بالاسم، مثل الحرف (2).

حذف مخططات التقدير

يمكنك حذف مخطط التقدير الافتراضي بالأحرف فقط ما لم يتم إقرانه حاليًا بعمود "مركز التقديرات". في حالة عدم وجود مخطط التقدير بالأحرف، لن يكون الحرف الخيار في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي أو العرض الثانوي عند ربط المخططات بالأعمدة.

  1. على الصفحة مخططات التقدير، حدد خانة اختيار واحدة أو خانات اختيار متعددة للمخططات.

    في حالة عدم وجود خانة اختيار للمخطط، تكون قد قمت بإرفاقه مع عمود "مركز التقديرات".

  2. في شريط الإجراءات، انقر فوق حذف. وكبديل، قم بالوصول إلى القائمة السياقية لأحد المخططات وانقر فوق حذف.
  3. يظهر تحذير يشير إلى أن: هذا الإجراء نهائي ولا يمكن التراجع عنه. انقر فوق موافق لحذف المخطط.

كيفية ربط مخططات التقدير

عند قيامك بإنشاء مخططات تقدير أو تحريرها، حدد مخطط تقدير في القائمتين المنسدلتين العرض الرئيسي والعرض الثانوي. يعرض المخطط الذي حددته كـ العرض الرئيسي قيمة التقدير في "مركز التقديرات" وللطلاب على التقديرات الخاصة بي. تظهر قيمة التقدير العرض الثانوي بين أقواس فقط في "مركز التقديرات" بجانب العرض الرئيسي. لا تظهر قيمة التقدير الثانوية للطلاب.

  1. قم بالوصول إلى القائمة السياقية للعمود المناسب وانقر فوق تحرير معلومات العمود.
  2. على الصفحة تحرير عمود، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الرئيسي. إذا قمت بإنشاء مخطط تقدير مخصص، يظهر في القائمة. تظهر خمسة خيارات افتراضية:
    • مجموع النقاط: يظهر تقديرًا رقميًا في العمود. ويعد هذا هو الإعداد الافتراضي. إذا لم تقم بإجراء تحديد، تظهر الدرجة في الشبكة.
    • الحرف: يظهر تقدير حرفي في العمود. يتم استخدام مخطط التقدير الافتراضي لتعيين التقديرات الحرفية. على سبيل المثال، الدرجة 21/30 تساوي 70% وتظهر كـ C.
    • النص: يظهر النص في العمود عند إنشاء نص لمخطط التقدير. تتضمن أمثلة قيم النص: ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وضعيف –أو- مُرضٍ وغير مُرضٍ. في حالة عدم وجود نص لمخطط التقدير، وحددت خيار النص، يصبح مسموحًا لك كتابة النص في خلايا العمود. إذا اخترت مشاركة نتائج العمود مع الطلاب في التقديرات الخاصة بي، فسيروا قيم النص الخاصة بتقديراتهم.

      عند قيامك بتحويل درجة رقمية إلى نص دون تعريف نص لمخطط التقدير، ثم الرجوع إلى الدرجة الرقمية، تعرض القيم التي لا يمكن تحويلها إلى صفر بعد التحويل. وعلى ذلك، إذا كنت تريد تضمين نص كتقديرات، فتوصي Blackboard بإنشاء نص لمخطط التقدير وربطه مع الأعمدة الملائمة.

    • النسبة المئوية: تظهر النسبة المئوية في العمود. على سبيل المثال، تساوي الدرجة 21/30 كـ 70%.
    • مكتمل/غير مكتمل: عند تقديم الطالب أحد العناصر، تظهر علامة اختيار ( علامة الاختيار ) في العمود، بصرف النظر عن الدرجة التي تم الحصول عليها.

      إذا استخدمت مخطط التقدير هذا لعمود التقييم، فستظهر علامة الاختيار في العمود مع الرمز المحاولة قيد التقدم عندما يبدأ الطالب التقييم ( علامة الاختيار تحرير وسرد ومخطط دائري ). تتم إزالة الرمز المحاولة قيد التقدم عند تقديم الطالب للتقييم.

  3. بشكل اختياري، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الثانوي. ويكون الإعداد الافتراضي هو بلا. تظهر نفس الخيارات في هذه القائمة باستثناء الخيار الذي تم اختياره كـ العرض الرئيسي والنص. لا يظهر الخيار النص لأعمدة التقدير حيث يتعذر عليك تحرير قيمة ثانوية من خلية عمود التقدير. إذا قمت بإنشاء مخطط تقدير مخصص يستند إلى نص ولم تستخدمه كـ العرض الرئيسي، يظهر في القائمة. في عمود "مركز التقديرات"، تظهر قيمة التقدير الثانوية بين أقواس. لا تظهر قيمة التقدير الثانوية للطلاب.

    بالنسبة للتقييمات الذاتية، لا يمكنك تعريف العرض الثانوي لأن العرض الرئيسي يكون مكتمل/غير مكتمل.

  4. انقر فوقإرسال.

في شبكة "مركز التقديرات"، يمكنك مشاهدة عرض التقدير الذي تم اختياره. إذا لم تقم باختيار عرض تقدير للعمود، تظهر الدرجة الافتراضية فقط.