التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

الأعمدة المقيّمة

يعد عمود العناصر المقيَّمة نوعًا من الأعمدة المحتسبة التي تقوم بإنشاء تقدير يستند إلى نتيجة الأعمدة والفئات المحددة، والنسب المئوية ذات الصلة بها. عند إنشاء عمود العناصر المقيَّمة، يمكنك تضمين أعمدة محتسبة أخرى أو أعمدة العناصر المقيَّمة الأخرى.

يظهر عمود الإجمالي المقيم الافتراضي في الدورات التدريبية الجديدة. ويمكنك إعادة تسميته وتغيير الإعدادات وتغيير الأعمدة والفئات التي يتم تضمينها أو حذف العمود الافتراضي هذا. لا يعرض عمود الإجمالي المقيَّم أية نتائج حتى تقوم بتحديد الأعمدة والفئات لتضمينها في الحساب. يتم تضمين هذا العمود في طريقة العرض الذكية الخاصة بـ عرض التقدير النهائي.

يتم حساب الإجمالي المقيَّم استنادًا إلى النسب المئوية. وليس استنادًا على مخططات التقدير/التقديرات الحرفية. لا يتم عرض الأعمدة المضمنة في الإجمالي الهاَم باستخدام نفس مخطط التقدير كإدخال قيم التقدير. تعين مخططات التقدير نطاقًا من النسب المئوية لتسمية معينة لأغراض العرض. ولا تؤثر بأي شكل على الحسابات الأساسية للإجمالي الهام، والتي تستند على النسب المئوية أو النقاط/النقاط المحتملة.

الأعمدة المقيَّمة قيد العمل

تقدير ربع السنة النهائي المقيَّم

يمكنك إنشاء عمود العناصر المقيَّمة الذي يحسب تقدير ربع سنوي يتم إعطاء فئة "الاختبار"، وفئة "الواجب" وعمود تقدير المشاركة نسبة مئوية معينة للتقدير ربع النهائي للدورة التدريبية الخاصة بك.

(الاختبارات = 40%) + (الواجبات = 40%) + (المشاركة = 20%) = (تقدير ربع سنوي)

التقدير المقيَّم النهائي للسنة

ويمكنك إنشاء أي عدد من أعمدة العناصر المقيَّمة، بما فيها أعمدة العناصر المقيَّمة التي تحتوي على أعمدة أخرى للعناصر المقيَّمة. يمكنك إنشاء عمود عناصر مقيَّمة يستخدم أعمدة العناصر المقيَّمة الربع سنوية وأعمدة تقدير الاختبار النهائي لحساب التقدير النهائي للدورة التدريبية الخاصة بك.

(ربع السنة الأول = 15%) + (ربع السنة الثاني = 20%) + (ربع السنة الثالث = 15%) + (ربع السنة الرابع = 20%) + (اختبارين للفصل الدراسي = 30%) = (التقدير النهائي للسنة*)

لا يتم تضمين الأعمدة التي تحتوي على نص كعرض التقدير في حساب عمود العناصر المقيَّمة. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين العمود لعرض نص، مثل مُرضي/غير مُرضي، لن يمكنك استخدامه في حسابات التقديرات.

*في أية دورة تدريبية جديدة، يكون عمود الإجمالي الافتراضي هو عمود التقدير الخارجي الافتراضي، ولكن يمكنك تعيين أي عمود كالتقدير الخارجي. يعد التقدير الخارجي هو التقدير الذي يتم إبلاغه إلى مؤسستك. لمعرفة المزيد، راجع  عمود التقدير الخارجي.

مجموعات العمود المقيَّم

عند قيامك بإنشاء عمود مقيَّم، يمكنك تضمين العناصر التالية:

  • كل أعمدة التقدير: كل أعمدة التقدير الفردية في "مركز التقديرات".
  • الأعمدة والفئات المحددة: أعمدة تقدير وفئات محددة (والأعمدة المرفقة).
  • Selected columns from a grading period (الأعمدة المحددة من فترة تصنيف التقديرات): في حالة وجود فترات التقدير واختيارك فئة، قم بتضمين أعمدة التقدير فقط التي تم ربطها بفترة تقدير معينة.

عمود العنصر المقيَّم البسيط في الربع الأول للسنة

يمكنك إنشاء عمود مقيَّم استنادًا إلى العمودين والفئتين التاليتين:

  • فئة الواجبات = 25%
  • فئة الاختبارات القصيرة = 25%
  • اختبار منتصف الفصل الدراسي = 20%
  • الاختبار النهائي = 30%

كيفية إنشاء أعمدة العناصر المقيَّمة

  1. من "مركز التقديرات"، أشر إلى إنشاء عمود محتسب على شريط الإجراءات وانقر فوق عمود العناصر المقيَّمة.
  2. على الصفحة إنشاء عمود عنصر مقيَّم، اكتب وصفًا مختصرًا من أجل اسم العمود. سيصبح هذا الاسم هو اسم العمود الموجود في "مركز التقديرات" وفي صفحات التقديرات الخاصة بي للطالب. إذا كان هذا الاسم طويل جدًا بحيث يتعذر عرضه بوضوح في "مركز التقديرات"، يمكنك كتابة اسم وصفي موجز في مربع اسم مركز التقديرات.

    تظهر الأحرف 14-15 الأولى فقط المكتوبة في المربع الاسم في عنوان العمود في شبكة "مركز التقديرات". أشر إلى عنوان العمود لرؤية اسمه بالكامل على شريط معلومات التقدير.

  3. بشكل اختياري، اكتب الوصف.
  4. قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الرئيسي. لمعرفة المزيد، راجع الخطوات الموجودة في كيفية إنشاء أعمدة التقدير.
  5. بشكل اختياري، قم بإجراء تحديد في القائمة المنسدلة العرض الثانوي.
  6. في حالة وجود فترات التقدير، يمكنك ربط عمود العناصر المقيَّمة بفترة التقدير عن طريق إجراء تحديد في القائمة المنسدلة فترة التقدير. في حالة عدم وجود فترات التقدير، لن تظهر القائمة المنسدلة. يمكنك استخدام فترات التقدير لتصفية بيانات "مركز التقديرات" وإنشاء أعمدة محتسبة.
  7. في القسم تحديد أعمدة، حدد ما تريد تضمينه في حساب عمود العناصر المقيَّمة وعين النسب المئوية لكل عمود أو فئة.
    • حدد الأعمدة في المربع الأعمدة المطلوب تحديدها، وانقر فوق سهم التأشير لناحية اليمين لنقل التحديدات إلى المربع أعمدة محددة. عند قيامك بتحديد أحد الأعمدة، يمكنك عرض المعلومات حول العمود في المنطقة معلومات العمود أسفل المربع الأعمدة المطلوب تحديدها.

      لا يظهر العمود الذي تعيينه إلى لا من أجل تضمين هذا العمود في حسابات مركز التقديرات في قائمة التحديد.

      بالنسبة لنظام التشغيل Windows، لتحديد عدة عناصر في القائمة، اضغط على المفتاح Shift وانقر فوق العنصرين الأول والأخير. لتحديد عناصر خارج التسلسل، اضغط على المفتاح Ctrl ثم انقر فوق كل عنصر تريده. بالنسبة لنظام التشغيل Mac، اضغط على المفتاح Command بدلاً من المفتاح Ctrl.

    • حدد الفئات في المربع الفئات المطلوب تحديدها وانقر فوق سهم التأشير لناحية اليمين لنقل التحديدات إلى المربع أعمدة محددة. عند قيامك بتحديد إحدى الفئات، يمكنك عرض الأعمدة التي تم تضمينها في الفئة في المنطقة معلومات الفئة أسفل المربع الفئات المطلوب تحديدها. يسرد الجدول التالي الخيارات التي تظهر بعد نقل فئة إلى المربع أعمدة محددة.
      خيارات الفئة
      الخيار الوصف
      القائمة المنسدلة فترة تصنيف التقديرات إذا قمت بتحديد إحدى الفئات للحساب، يمكنك تحديد الأعمدة المستخدمة عن طريق تحديد فترة تقدير معينة.
      تقييم الأعمدة حدد كيفية تقييم الأعمدة داخل الفئة.
      • انقر فوق بالتساوي لتطبيق قيمة متساوية على كل الأعمدة الموجودة داخل فئة.
      • انقر فوق بشكل متناسب لتطبيق القيمة المناسبة لعمود استنادًا إلى درجاته مقارنتًا بالأعمدة الأخرى في الفئة.
      إسقاط التقديرات يزيل عدد من التقديرات الأعلى أو الأدنى لكل فئة من فئات الحساب. إذا لم تكتب الأرقام في المربعات، لن يتم إسقاط التقديرات.
      استخدام أدنى قيمة -أو- أعلى قيمة فقط للحساب يزيل كل التقديرات من الحساب باستثناء أفضل أو أسوأ درجة.

      لحذف تحديد ما من المربع أعمدة محددة، انقر فوق علامة X الحمراء.

  8. اكتب نسبة التقدير لكل تحديد. ويجب أن يكون مجموع النسب المئوية لكل الأعمدة المضافة معًا 100 درجة مئوية. بعد تعيين النسبة المئوية الأخيرة، انقر في أي مكان في المربع لتحديث النسبة المئوية أسفل المربع أعمدة محددة في الحقل إجمالي التقييم.
  9. احتساب كإجمالي حالي: انقر فوق نعم للاحتساب كإجمالي حالي. تستثني خلايا الإجمالي الحالي الخلايا التي لا تحتوي على بيانات. انقر فوق لا لتضمين كل الأعمدة المحددة في الحساب، باستخدام قيمة الصفر في حالة عدم وجود تقدير. وقد يؤدي ذلك إلى ظهور التقديرات منخفضة ظاهريًا.
  10. حدد الخيارات:
    • تضمين هذا العمود في حسابات مركز التقديرات: انقر فوق نعم لجعل العمود متاحًا للتضمين المحتمل عند إنشاء الأعمدة المحتسبة.
    • عرض هذا العمود على الطلاب: انقر فوق نعم لعرض العمود على الطلاب على صفحات التقديرات الخاصة بي.
    • عرض الإحصائيات (المعتدلة والمتوسطة) في هذا العمود للطلاب في "التقديرات الخاصة بي": انقر فوق نعم لتضمين المعلومات الإحصائية مع قيمة التقدير عند عرضه على الطلاب.
  11. انقر فوقإرسال.

نتيجة

يظهر العمود المقيَّم الجديد في شبكة "مركز التقديرات".

يمكنك تغيير إعدادات العمود في أي وقت وتغيير الأعمدة التي يتم تضمينها. تأكد من أن إجمالي النسب المئوية هو 100%. وبمجرد تحرير الأعمدة، يتم تحديث الحساب بشكل تلقائي.

ليس مسموحًا لك بالكتابة مباشرة في خلية عمود العناصر المقيَّمة لتحرير التقدير المحسوب. وعلى ذلك، لا تظهر قائمة سياقية عند قيامك بتحريك مؤشر الماوس فوق خلية فردية في العمود المقيَّم.

إذا قمت بحذف أحد الأعمدة الذي تم تضمينه في الحساب لعمود العناصر المقيَّمة، تتم إزالة النسبة المئوية المعينة للعمود الذي تم إزالته. في المربع أعمدة محددة، لن يساوي إجمالي التقييم 100%. يقوم الحساب بموازنة نفسه، ولكن ليس بالضرورة أن يستند إلى النسب المئوية التي قمت بتعيينها لأن العمود مفقود. لا يقوم النظام بتحديث النسب المئوية في المربع الأعمدة المحددة، إلا أن الدرجة التي تظهر في عمود العناصر المقيَّمة في "مركز التقديرات" يستند إلى 100%.

للاحتفاظ بعمود العناصر المقيمة في طريقة العرض، وعلى الرغم من إضافة أعمدة أخرى، قم بنقل العمود وتجميده في الصفحة تنظيم العمود. لمعرفة المزيد، راجع تنظيم بيانات مركز التقديرات.

الفرق بين التقييم المتساوي والتقييم النسبي

عند احتواء الأعمدة والفئات المحددة الخاصة بالعمود المقيَّم على قيم درجات مختلفة، يقوم تقييم بالتساوي بتحويلها إلى نسب مئوية. يتم حساب متوسط هذه النسب المئوية للحصول على قيمة متساوية لكل عنصر من العناصر المضمنة في العمود المقيَّم. يمنح التقييم المتساوي كل عنصر تقييم متساوي عند تحديد التقدير المركب.

يُضيف التقييم Proportional (النسبي) الدرجات الأولية الخاصة بالأعمدة والفئات المضمنة، ثم يقسمها على إجمالي الدرجات المحتملة للحصول على النسبة المئوية لكل عنصر في العمود المقيَّم. تحافظ النسب المئوية الناتجة على التقييم النسبي لكل عنصر، بحيث تكون العناصر ذات القيمة الأكبر من حيث الدرجات لديها تأثير أكبر على التقدير المركب.

تشغيل الإجمالي الخاص بالأعمدة المقيَّمة

عندما يتم تحديد الحساب كإجمالي حالي لعمود مقيَّم، لا يتم تضمين الأعمدة والفئات التي لا تحتوي على تقديرات في إجمالي العمود المقيَّم الذي يتم عرضه في "مركز التقديرات".

يؤثر تحديد خيار الحساب كإجمالي حالي على الدرجة المعروضة للعمود المقيَّم في "مركز التقديرات". لا توجد درجات للفئة ج في هذا المثال. يستخدم هذا المثال الفئات، إلا أنه يتم تطبيق نفس المبادئ إذا تم تحديد الأعمدة بدلًا من الفئات. 

مثال للقيم المقيَّمة
 

الفئة أ

تقييم بنسبة 40 %

الفئة ب

تقييم بنسبة 40 %

الفئة ج

تقييم بنسبة 20%

الدرجات التي تم الحصول عليها 90 75 -
النقاط المحتملة 100 100 100
القيمة المقيَّمة 90 درجة * 40% = 36 75 درجة * 40% = 30 -

الحساب كإجمالي حالي  = 82.5%

عندما يتم حسابها كإجمالي حالي، يتم حساب مجموع النسبة المئوية للعمود المقيَّم من خلال حاصل جمع القيم المقيَّمة للفئة أ و ب وضربها في 100/80. ويكون المقام 80 هو حاصل جمع التقييمات الخاصة بالفئات التي تحتوي على الدرجات (40 + 40 = 80) فقط.

(36 + 30) * 100/80 = 82.5%

عدم الحساب كإجمالي حالي = 66%

عند عدم حسابها كإجمالي حالي، يتم حساب النسبة المئوية لإجمالي العمود المقيَّم من خلال جمع القيم المقيَّمة للفئات أ و ب و ج وضربها في 100/100. ويكون المقام 100 هو حاصل جمع تقييمات جميع الفئات (الذي يكون دائمًا 100).

(36 + 30 + 0) * 100/100 = 66%