التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أسئلة ملء الفراغات المتعددة

في أسئلة ملء الفراغات المتعددة، يظهر أمام الطلاب نص يحتوي على 10 فراغات. يمكن أن يحتوي كل فراغ على 100 إجابة بحد أقصى. يقوم الطلاب بإكمال الجملة عن طريق كتابة الكلمة أو العبارة المناسبة في كل فراغ من الفراغات. وبالنسبة للأسئلة ذات الفراغ الواحد، استخدم أسئلة ملء الفراغات.

ويتم تقدير أسئلة ملء الفراغات المتعددة بشكل تلقائي. يتم تسجيل درجات الإجابات اعتمادًا على ما إذا كانت إجابة الطالب مطابقة للإجابات الصحيحة التي وفرتها. يمكنك المطالبة بمطابقة إجابات الطلاب بشكل تام أو احتوائها على جزء من الإجابة الصحيحة أو مطابقتها لنمط حددته. كما يمكنك اختيار ما إذا كانت الإجابة متحسسة لحالة الأحرف أم لا.

لإنشاء سؤال ملء الفراغات المتعددة، اكتب نص السؤال كما يشاهده الطلاب، ولكن استبدل المعلومات المفقودة بمتغيرات داخل أقواس مربعة. على سبيل المثال، " تتكون القشرة المحيطية من [أ] و[ب] و[ج] [د] سميكة.” يمكن أن تتكون المتغيرات من الأحرف والأرقام (0-9) والنقاط ( . ) والشرط السفلية ( _ ) والواصلات ( - ). يجب أن تكون أسماء المتغيرات فريدة ولا يُمكن إعادة استخدامها.

في الدورات التدريبية التي تم استعادتها، يتم إيقاف تشغيل تحسس حالة الأحرف لجميع أسئلة ملء الفراغات المتعددة الموجودة. حرر هذه الأسئلة وحدد متحسس لحالة الأحرف، عند الحاجة.

كيفية إنشاء سؤال ملء الفراغات المتعددة

تتكون أسئلة ملء الفراغات المتعددة من جزأين: السؤال ومجموعة إجابات. قم بصياغة السؤال بحيث يكون مكان الإجابة واضحًا. ويجب أن تكون المتغيرات فريدة وأن توضع داخل أقواس مربعة [ ]. ويتم تحديد مجموعات منفصلة من الإجابات لكل متغير. تظهر المتغيرات ذات الأقواس كمربعات نص للطلاب.

  1. قم بالوصول إلى الاختبار أو تقدير المستوى أو مخزن الأسئلة. لمعرفة المزيد، راجع الاختبارات وتقديرات المستوى ومخازن الأسئلة.
  2. من شريط الإجراءات، أشر إلى إنشاء سؤال وانقر فوق أكمل ما يلي من فراغات متعددة.
  3. في الصفحة إنشاء/تحرير سؤال ملء الفراغات المتعددة، اكتب السؤال، مع إضافة المتغيرات داخل أقواس مربعة.
  4. حدد السماح بمنح جزء من الدرجة إذا كنت تريد تخصيص كسر عشري من قيمة إجمالي النقاط لكل إجابة صحيحة.
  5. انقر فوق التالي.
  6. من الصفحة إنشاء/تحرير، حدد عدد الإجابات من القائمة المنسدلة لكل متغير. يمكن أن يكون لكل متغير أكثر من إجابة ممكنة.
  7. اكتب الإجابات في مربعات الإجابة.
  8. حدد تطابق تام أو يحتوي أو مطابقة النمط من القائمة المنسدلة لكل إجابة لتحديد الكيفية التي سيتم من خلالها تقييم الإجابة بمقابلتها مع إجابة الطالب.
  9. حدد خانة الاختيار حالة الأحرف إذا كنت تريد مراعاة الأحرف الكبيرة في الإجابة.
  10. انقر فوق التالي.
  11. بشكل اختياري، اكتب ملاحظات للإجابات الصحيحة والإجابات غير الصحيحة، وقم بإضافة بيانات تعريف السؤال. لمعرفة المزيد، راجع بيانات تعريف الأسئلة.
  12. انقر فوق تقديم وإنشاء آخر -أو- تقديم لإضافة السؤال إلى الاختبار.

منح جزء من الدرجة

حدد خانة الاختيار السماح بمنح جزء من الدرجة لمنح نسبة للدرجات الإجمالية عندما يقوم الطلاب بتوفير الإجابات الصحيحة لبعض الفراغات. يتم تعيين جزء من الدرجة جزئيًا تلقائيًا، اعتمادًا على النقاط المحتملة للسؤال وعدد الإجابات. يظهر هذا الخيار فقط إذا حددته في الصفحةإعدادات الأسئلة. لمعرفة المزيد، راجع إعدادات الأسئلة.

مجموعات الإجابات لكل متغير

حافظ على بساطة الإجابات وأن تكون محددة بكلمات قليلة قدر المستطاع. قيد الإجابات إلى كلمة واحدة لتجنب المساحات الإضافية بين الكلمات أو ترتيب الكلمات الذي قد يؤدي إلى تسجيل درجة غير صحيحة لإجابة الطالب.

  • حدد يحتوي من القائمة المنسدلة في الإجابة للسماح بالاختصارات أو الإجابات الجزئية. يعمل هذا الخيار على احتساب إجابة الطالب كإجابة صحيحة إذا كانت تحتوي على الكلمة أو الكلمات التي حددتها. على سبيل المثال، قم بإعداد إجابة فردية تحتوي على اسم "زويل" بحيث يتم اعتبار "الدكتور زويل" و"د/ زويل" و"دكتور زويل" و"أحمد زويل" و"د/ أحمد زويل" كلها إجابات صحيحة. يؤدي ذلك إلى تجنيبك سرد جميع الاحتمالات المقبولة للإجابة أحمد زويل.
  • وفر إجابات إضافية تسمح بالأخطاء الإملائية الشائعة أو حدد مطابقة المخطط من القائمة المنسدلة في الإجابات لإنشاء تعبير عادي يسمح بالمتغيرات الإملائية.

تطابق النمط

يعد "مطابقة المخطط" عبارة عن أسلوب متقدم يمكنك من استخدام التعبيرات العادية عند تحديد الإجابات الصحيحة للسماح ببعض التغير في الإجابات التي سيتم اعتبارها كإجابات صحيحة. فهو يمكنك من حساب بعض المخططات المحددة كصحيحة، بدلاً من المطابقة التامة للنص. على سبيل المثال، تعمل التعبيرات العادية على تمكين تقدير نطاق واسع النطاق من الإجابات المحتملة المطابقة للبيانات العلمية.

في التعبير العادي، معظم الأحرف الموجودة في السلسلة تطابق نفسها فقط ويطلق عليها حرفية. ويكون لبعض الأحرف معنى خاص ويطلق عليها أحرف تعريف. يمكنك إجراء بحث عبر الإنترنت حول التعبيرات العادية لتحصل على القائمة الكاملة لها. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • تطابق النقطة (.) أي حرف فردي باستثناء أحرف الأسطر الجديدة.
  • تطابق الأقواس [ ] أي شيء داخل الأقواس المربعة لحرف واحد.
  • تسمح لك الشرطة الموجودة داخل الأقواس المربعة (-) بتحديد النطاق. على سبيل المثال، يمكن كتابة [0123456789] كـ [0-9].
  • وجود علامة الاستفهام (؟) يجعل العنصر السابق اختياري في التعبير العادي. على سبيل المثال ديس(مبر)؟ ستطابق ديس وديسمبر.

أمثلة على السلاسل البسيطة:

  • ك.ب - تطابق كلب أو كاب أو كتب أو كنب أو كرب لأن أي حرف ممكن أن يأخذ مكان النقطة (.).
  • ك[ل ا ت ن]ب تطابق كلب، كاب، كتب، كنب.
  • ك[أ-ي]ب يمكن أن تقبل أي خليط من الثلاثة أحرف التي تبدأ بحرف ك وتنتهي بحرف ب. لن يتم قبول الأرقام كحرف ثاني.
  • [A-Z] تقابل أي أحرف كبيرة.
  • [12] تطابق الحرف المستهدف 1 أو 2.
  • [0-9] تطابق الحرف المستهدف المقابل لأي رقم يقع ضمن النطاق من 0 إلى 9.

عندما تحدد مطابقة المخطط لإحدى الإجابات، يمكنك النقر فوق التحقق من المخطط لفتح إطار جديد حيث يمكنك من خلاله اختبار المخطط لتتأكد من الحصول على النتائج التي تريدها. بعد اختبار النمط وتحريره، انقر فوق حفظ وخروج لحفظ نمطك المعدل كإجابة.

اكتب تعليقًا للطلاب عند إدخالهم إجابة صحيحة أو غير صحيحة. وتعد الملاحظات أمرًا اختياريًا. فعند منح الطلاب درجات جزئية، فإنهم يتلقون رسالة الملاحظات الخاصة بالإجابة الصحيحة.