التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

إعدادات الأسئلة

من الصفحة إعدادات الأسئلة، يمكنك ضبط إعدادات الأسئلة الخاصة بأحد الاختبارات أو الاستطلاعات أو مخازن الأسئلة. تتضمن إعدادات السؤال:

  • تمكين الملاحظات للإجابات الفردية.
  • إضافة صور أو ملفات أو ارتباطات ويب إلى الملاحظات الفردية.
  • إضافة صور أو ملفات أو ارتباطات ويب إلى الإجابات.
  • تحديد قيم النقاط الافتراضية للأسئلة الموجودة في الاختبارات.
  • تحديد ما إذا كان سيتم منح جزء من الدرجة ودرجة سالبة ودرجة إضافية أم لا.
  • إضافة بيانات تعريف للأسئلة.
  • تحديد خيارات العرض مثل ترقيم الإجابات وترتيبها.

كيفية تغيير إعدادات الأسئلة

في هذا المثال، يتم الوصول إلى الاختبار. استخدم نفس الخطوات للوصول إلى تقديرات المستوى ومخازن الأسئلة.

  1. من لوحة التحكم، وسِّع القسم أدوات الدورة التدريبية وانقر فوق الاختبارات والاستطلاعات ومخازن الأسئلة.
  2. من الصفحة اختبارات، وتقديرات مستوى، ومخازن أسئلة، انقر فوق الاختبارات.
  3. من صفحة الاختبارات، قم بالوصول إلى القائمة السياقية للاختبار وانقر فوق تحرير.
  4. على الصفحة الرقعة الأساسية للاختبارات، انقر فوق إعدادات الأسئلة على شريط الإجراءات.
  5. في صفحة إعدادات أسئلة الاختبار، قم بإجراء التغييرات المطلوبة على الخيارات التالية.
    إعدادات أسئلة الاختبار
    الخيار الوصف
    لتوفير تعليقات على الإجابات الفردية يسمح بمربعات ملاحظات الرد على الإجابات الفردية بدلًا من مجرد مجموعة واحدة لمربعات الملاحظات الخاصة بالإجابات الصحيحة وغير الصحيحة. لا يمكنك توفير ملاحظات فردية للإجابات الخاصة بـ"أسئلة الصواب/الخطأ" و"الترتيب" و"التوصيل".
    إضافة صور وملفات وارتباطات ويب إلى الملاحظات الفردية يسمح بإضافة صور وملفات وارتباطات ويب إلى الملاحظات الفردية التي تقدمها.
    إضافة صور وملفات وارتباطات ويب إلى الإجابات يسمح بإضافة صور وملفات وارتباطات ويب إلى الإجابات التي تقدمها.
    إضافة فئات وموضوعات ومستويات صعوبة وكلمات أساسية وملاحظات المدرس إلى الأسئلة يسمح بإضافة فئات وموضوعات ومستويات صعوبة وبيانات تعريف الكلمات الرئيسية إلى الأسئلة. عند قيامك بالبحث عن أسئلة في مخزن الأسئلة أو اختبارات أو تقديرات مستوى أخرى، يمكنك البحث عن الأسئلة حسب هذه المعايير. لمعرفة المزيد، راجع بيانات تعريف الأسئلة.
    تحديد نقاط افتراضية عند إنشاء أسئلة يمكنك تعيين نفس قيمة الدرجة الافتراضية تلقائيًا لجميع أسئلة الاختبار. لتكون أكثر فاعلية، يجب أن تقوم بتعيين قيمة الدرجة الافتراضية قبل إنشاء الأسئلة. إذا قمت بتغيير قيمة النقاط الافتراضية، تكون للأسئلة الجديدة فقط قيمًا جديدة. ويكون للأسئلة التي قمت بإنشائها قبل التعديل قيمة النقاط القديمة.

    لا يمكنك تعيين قيمة نقاط افتراضية للأسئلة الموجودة في مخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

    تحديد خيارات الدرجات الجزئية للإجابات يتيح الدرجة الجزئية للأسئلة المضمنة في اختبار. وفي حالة تحديده، يظهر خيار منح جزء من الدرجة عند قيامك بإنشاء الأسئلة أو تحريرها.

    لا يظهر خيار منح جزء من الدرجة لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

    عين خيارات النقاط السالبة للحصول على الإجابات يتيح الدرجات السالبة للأسئلة المضمنة في اختبار. يجب تمكين خيار منح جزء من الدرجة قبل ظهور خيار النقاط السالبة.تتم كتابة الدرجات السالبة—المستخدمة للمعاقبة على الإجابات أو التخمينات غير الصحيحة—كقيمة نسبة مئوية سالبة في مربع الدرجة الجزئية لكل إجابة غير صحيحة. وفي حالة تحديده، يظهر خيار للسماح بمنح درجات سالبة للإجابات التي تظهر عند قيامك بإنشاء الأسئلة أو تحريرها.

    لا يظهر خيار النقاط السالبة لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

    لتوفير خيار لتعيين الأسئلة كدرجات إضافية يتيح درجة إضافية للأسئلة المضمنة في الاختبار. وفي حالة تحديده، يتم تعيين الدرجات الإضافية لكل سؤال بشكل فردي بعد قيامك بإنشائه.

    لا يظهر خيار الدرجات الإضافية لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

    تحديد ترتيب عشوائي للإجابات يسمح بظهور الإجابات بترتيب عشوائي. وفي حالة تحديده، يظهر الخيار عند قيامك بإنشاء كل سؤال أو تحريره.
    تحديد العرض الأفقي أو العمودي للإجابات يحدد ما إذا سيتم ظهور الإجابات بشكل رأسي أو أفقي. وفي حالة تحديده، يظهر الخيار عند قيامك بإنشاء كل سؤال أو تحريره.
    تحديد خيارات الترقيم للإجابات يحدد ترقيم الإجابة مثل 1، 2، 3 أو أ، ب، ج. وفي حالة تحديده، يظهر الخيار عند قيامك بإنشاء كل سؤال أو تحريره.

    عندما تكون الإجابة عبارة عن رقم، قد تختلط الأرقام التي تشير إلى ترتيب الإجابات لتبدو كجزء من الإجابة نفسها على مؤدي الاختبارات. لتجنب اختلاط الأمر، استخدم الأحرف للإشارة إلى ترتيب الإجابات.

  6. انقر فوقإرسال.

خيارات تجميع الدرجات

في الصفحة إعدادات الأسئلة، يمكنك تمكين منح جزء من الدرجة، أو النقاط السالبة، أو الدرجات الإضافية للأسئلة. عند قيامك بتحديد خيارات تجميع الدرجات هذه، فستظهر عند قيامك بإنشاء أسئلة. وإذا لم تقم بتحديد الخيارات لإعدادات الأسئلة هذه، فلا تظهر كاختيارات عند قيامك بإنشاء أسئلة.

عند قيامك بإضافة أسئلة جزء من الدرجة، أو نقاط سلبية، أو درجات إضافية لاختبارك، فاذكر طريقة عمل تجميع الدرجات في الاختبار أو إرشادات الأسئلة لإعلام الطلاب بطريقة تجميع درجات الاختبارات.

كيفية تعيين الدرجة الجزئية

عند قيامك بتمكين منح جزء من الدرجة، يتم منح جزء من إجمالي النقاط الخاصة بالسؤال عندما تكون الإجابة غير صحيحة بالكامل. يمكنك تمكين منح جزء من الدرجة أثناء إنشاء السؤال أو عند تحريره.

يكون منح جزء من الدرجة متاحًا في الأنواع التالية من الأسئلة:

  • الصيغة المحسوبة
  • أكمل ما يلي من فراغات متعددة
  • استكمال الجمل
  • المطابقة
  • سؤال متعدد الإجابات
  • سؤال الاختيار من متعدد
  • سؤال قياس (مقياس لكرت)
  • الترتيب
  • وضع سؤال للإجابة

على سبيل المثال، إذا قمت بتضمين سؤال الاختيار من متعدد التالي مع أربع إجابات: "ماذا يوجد على الشاطئ؟" في حالة منح الإجابة الصحيحة، "الرمل،" 5 نقاط، بينما يوجد اختيار آخر هو "المحيط،" فيمكنك تعيين منح جزء من الدرجة يصل إلى 40%، ومنح نقطتين لهذه الإجابة. إذا تم تمكين منح جزء من الدرجة ولم يتم تمكين النقاط السالبة، فستكون قيم النسبة المئوية الصالحة للسؤال هي 0.0 إلى 100.0.

لا يظهر خيار منح جزء من الدرجة لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

استخدم الخطوات التالية لتمكين خيار الدرجة الجزئية واستخدامه للأسئلة الفردية:

  1. على الصفحة الرقعة الأساسية للاختبارات، انقر فوق إعدادات الأسئلة على شريط الإجراءات.
  2. من الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار، حدد تعيين خيارات منح جزء من الدرجة للإجابات.
  3. انقر فوقإرسال.
  4. لكل سؤال، حدد خانة الاختيار من أجل السماح بمنح جزء من الدرجة.
  5. لكل إجابة غير صحيحة، اكتب قيمة في المربع Partial Credit % (درجة جزئية %). تتم قراءة هذا الرقم كنسبة مئوية. على سبيل المثال، كتابة 50 تمنح الطالب 50% من الدرجات المحتملة للسؤال لتحديد هذه الإجابة. يعد الصفر قيمة مقبولة.
  6. انقر فوقإرسال.

بعد قيام الطلاب بتقديم المحاولات، يمكنك عدم تعطيل الخيار منح جزء من الدرجة في الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار. لإزالة الخيار منح جزء من الدرجة من السؤال الموجود في الاختبار مع المحاولات، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار لـ السماح بمنح جزء من الدرجة. انقر فوق تقديم المحاولات وتحديثها ثم انقر فوق موافق. يتم إعادة حساب جميع درجات محاولات الاختبار.

في حالة إتاحتك منح جزء من الدرجة، يجب ذكر هذا الأمر في إرشادات الاختبار للتشجيع على الحصول على درجة أعلى من المشاركة في الاختبار.

كيفية استخدام الدرجات السالبة

يمكنك معاقبة الطلاب على الإجابات غير الصحيحة بمنحهم درجات سالبة. استخدم هذه الميزة لاختبارات الاختيار من متعدد لإثناء عملية التخمين. يمكنك تمكين خيار النقاط السالبة أثناء إنشاء السؤال أو عند تحريره.

تكون الدرجات السالبة للإجابات غير الصحيحة متاحة للأنواع التالية من الأسئلة:

  • المطابقة
  • سؤال متعدد الإجابات
  • سؤال الاختيار من متعدد

فعلى سبيل المثال، إذا كان سؤال "الاختيار من متعدد" يمنح 5 نقاط مقابل الإجابة الصحيحة وصفر مقابل تخطي الإجابة، فيمكنك تعيين -20% (أو -نقطة واحدة) لكل إجابة من الإجابات الغير صحيحة. تكون قيم النسبة المئوية للنقاط السالبة الصالحة للسؤال هي -100.0 إلى -0.0.

لا يظهر خيار النقاط السالبة لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

استخدم الخطوات التالية لتمكين خيار الدرجات السالبة واستخدامه للأسئلة الفردية:

  1. على الصفحة الرقعة الأساسية للاختبارات، انقر فوق إعدادات الأسئلة على شريط الإجراءات.
  2. من الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار، حدد تعيين خيارات النقاط السالبة للحصول على الإجابات.

    يظهر خيار النقاط السالبة فقط إذا قمت بتمكين الخيار تعيين خيارات منح جزء من الدرجة للإجابات.

  3. انقر فوقإرسال.
  4. لكل سؤال، حدد خانات الاختيار من أجل السماح بمنح جزء من الدرجة والسماح بالدرجات السالبة للإجابات غير الصحيحة.
  5. لكل إجابة غير صحيحة، اكتب نسبة مئوية سالبة في المربع منح جزء من الدرجة %. على سبيل المثال، تخصم كتابة 50- من الطالب 50% من الدرجات المحتملة للسؤال من التقدير الإجمالي للطالب لتحديد هذه الإجابة. يعد الصفر قيمة مقبولة.
  6. انقر فوقإرسال.

بعد قيام الطلاب بتقديم المحاولات، يمكنك عدم تعطيل الخيار النقاط السالبة في الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار. لإزالة خيار النقاط السالبة من السؤال الموجود في الاختبار مع المحاولات، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار لـ السماح بمنح جزء من الدرجة والذي يعطل كذلك الدرجات السالبة. انقر فوق تقديم المحاولات وتحديثها ثم انقر فوق موافق. يتم إعادة حساب جميع درجات محاولات الاختبار.

في حالة استخدامك للنقاط السالبة كحل رادع للتخمين، يجب ذكر هذا الأمر في إرشادات الاختبار.

كيفية منح درجة إضافية

عند قيامك بتمكين خيار الدرجات الإضافية وتطبيقه على أحد الأسئلة، ينتج عن الإجابة الصحيحة إضافة النقاط المدرجة في مربع النقاط الخاص بالسؤال إلى النقاط التي تم الحصول عليها في الاختبار. في حين لا يتم خصم نقاط عند الإجابة الخطأ. تتم إزالة الأسئلة المعينة كدرجات إضافية من حساب إجمالي النقاط بغرض التقدير. في حالة قيام الطالب بالإجابة على جميع الأسئلة بشكل صحيح في الاختبار يحتوي على سؤال درجات إضافية، ويتم منح الطالب درجة أكبر من 100% في الاختبار. ويمكنك تمكين الدرجات الإضافية بعد قيامك بإنشاء الأسئلة.

لا يظهر خيار الدرجات الإضافية لمخازن الأسئلة أو تقديرات المستوى.

  1. في الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار، حدد توفير خيار تعيين أسئلة كبند إضافي.
  2. انقر فوقإرسال.
  3. لكل سؤال، انقر فوق مربع النقاط.
  4. في المربع المنبثق، حدد خانة الاختيار الدرجات الإضافية.
  5. انقر فوقإرسال.

لإزالة الدرجات الإضافية لأحد الأسئلة، انقر فوق مربع النقاط. في المربع المنبثق، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار الدرجات الإضافية. يمكنك تعطيل الدرجات الإضافية للاختبار بأكمله في الصفحة إعدادات أسئلة الاختبار.

في حالة إتاحتك الدرجات الإضافية، يجب ذكر هذا الأمر في إرشادات السؤال أو الاختبار.