التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: انتحال

الانتحال هو عبارة عن إحدى الجرائم الخطيرة التي أصبحت أكثر وضوحًا في هذا العصر الرقمي. إذ يمكن للطلاب إيجاد كل شيء تقريبًا على الإنترنت والقيام بنسخه ولصقه بسهولة. القليل من الأفراد يؤمنون بأن إعادة استخدام معلومات الويب يعتبر غش خطير.

يمكنك المساعدة في تجنب الانتحال ورصده. ويمكنك إعداد طلابك لتجنب الانتحال واستخدام أدوات مثل SafeAssign لمساعدتهم على التحقق من احتمالية وجود انتحال.

  تجنب الانتحال

اشرح الانتحال لطلابك. سلح طلابك بمعرفة كيفية تجنب ارتكاب الانتحال وما الذي يشكل الانتحال في دورتك التدريبية. يعلم الكثير من الطلاب أنه يجب عليهم الإشادة بمصادرهم. ومع هذا، فإنهم لا يدركون كيفية مناقشة أفكار شخص أخر وعدم استخدام كلماتهم المحددة. قدم أمثلة وموارد لمساعدة طلابك على الكتابة على نحو فعال والتعرف على المعنى الكامل للانتحال والآثار المترتبة عليه.

وضح للطلاب كيفية الاستشهاد بالمصادر. شارك أنواع المصادر التي تتوقع ووفر دليلًا. أرشدهم إلى الأسلوب الذي ترغب في أن يستخدمونه.

أنشئ النقاط المطلوب التحقق منها في الواجبات. اطلب من طلابك إرسال المخططات التفصيلية، والمقدمات، والمسودات لتقديرها. من المرجح أن تكون المسودات المرسلة في وقت مبكر من العملية أصلية، حيث أن الأمر يستغرق وقت للعثور على مصادر مناسبة ومعقولة. كما يمكنك أيضًا استخدام مسودات لمعرفة كيفية طلب الطلاب لملاحظاتك في المراجعات.

تجنب استخدام نفس الواجبات في كل فصل دراسي. تؤدي الواجبات الأصلية لكل فصل إلى الحد من إمكانية استخدام الطلاب لأحد الواجبات الخاصة بفصل دراسي سابق.

اطلب من طلابك تقديم نسخ من مراجعهم. من غير المرجح أن يلجأ الطلاب إلى الانتحال في حالة علمهم بإمكانية وصولك بشكل مباشر إلى مصادرهم.

  راجع الواجبات المرسلة للتحقق من احتمالية وجود انتحال

عدسة تكبيرلا توجد معادلة سحرية لتحديد الانتحال. يتم من خلال SafeAssign مقارنة الواجبات المرسلة بمجموعة من المصادر للتعرف على مناطق التداخل بين الواجب المرسل والأعمال الموجودة. إذا أنه قد يوجد أو لا يوجد سبب وجيه لهذه المساحات من التداخل. لا يقوم SafeAssign بتحديد ذلك.

بل يقوم SafeAssign فقط بتحديد احتمالية وجود انتحال ويوفر لك الأدوات اللازمة لمراجعة المعلومات وتحديد ما إذا ارتكب الطالب جريمة الانتحال أم لا.

 


المصادر

"الغش في المدرسة: كيف يؤثر العصر الرقمي على الغش والانتحال."INFOGRAPHIC: الغش في المدرسة: كيف يؤثر العصر الرقمي على الغش والانتحال. N.p., n.d. ويب. 17 أبريل 2014.

"الإجراءات التي يمكن للأساتذة اتخاذها للمساعدة في منع الانتحال." كلية كولومبيا. N.p., n.d. ويب. 17 أبريل 2014.

"إرشادات لتجنب الانتحال" [PDF]. Turnitin.com​ وموارد البحث. N.p., n.d. ويب. 17 أبريل 2014.

https://www.aub.edu.lb/it/acps/Documents/PDF/guidelines_plagiarism_prevention.pdf

تعرف على المزيد

لمعرفة المزيد، راجع استخدام SafeAssign في الواجبات ومحاولات الواجب المتعددة.