التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: حقوق نشر الولايات المتحدة

تستطيع موارد الإنترنت تحسين محتوى دورتك التدريبية عبر الإنترنت. وتتم حماية الصور وملفات الفيديو وملفات الصوت والمقالات التي تجدها على الإنترنت بموجب قانون حقوق النشر تمامًا مثل المصنفات غير الرقمية، حتى وإن لم يكن موقع الويب يتضمن إشعار حقوق النشر. لذا، فإنك بحاجة إما لإذن من منشئ المصنف، أو أن يكون استخدامك في حدود قانون حقوق النشر.

تستطيع الموارد التالية مساعدتك على البدء في فهم موضوع قانون حقوق النشر المعقد. لذا راجع سياسات مؤسستك والموارد القانونية وخدمات المكتبة للحصول على مساعدة بشأن التساؤلات المتعلقة بمحتوى محدد ترغب في استخدامه.

لقد تم إعداد صفحة الويب هذه والمعلومات المضمنة هنا بواسطة Blackboard من أجل الأغراض المعلوماتية فقط وليس على سبيل المشورة القانونية. لذا يرجى الاتصال بمستشارك القانوني بشأن أي استفسارات مرتبطة بقانون حقوق النشر والقوانين الأخرى.

الميزات التي تساعدك على استخدام الموارد الموجودة عبر الإنترنت في إطار قانون حقوق النشر

Mashups: تمكنك أداة mashup الموجودة في Blackboard Learn من الارتباط بموارد YouTube أو SlideShare أو Flickr. ويتم تلقائيًا الاستشهاد بمصدر المورد مع عنصر الوسائط. لمعرفة المزيد، راجع كيفية إنشاء Mashups.

مجموعة المحتويات: منطقة eReserves عبارة عن مجلد موجود بمكتبة "مجموعة المحتويات" يحتوي على مواد ينبغي التحكم في الوصول إليها، مثل الوثائق التي لها حقوق نشر. ولمعرفة المزيد، راجع حول المكتبة.

Blackboard xpLor: يعد Blackboard xpLor مستودع كائنات تعليمية عام للمواد التعليمية الغنية بما في ذلك التقييمات والواجبات لمناقشات وصفحات HTML والمزيد. كما أنه يعد بيئة للتأليف تحتوي على أدوات إنشاء محتوى مألوفة. فهو يعمل على تمكين مشاركة المحتوى التعليمي واكتشافه بواسطة محرك معرف بيانات غني كما يعمل على تمكين إدارة حقوق النشر باستخدام نظام Creative Commons. ولمعرفة المزيد، راجع xpLor الخاص بالمدرسينواقرأ الأسئلة المتداولة المتعلقة بـ Creative Commons.

الأسئلة المتداولة

ما هي حقوق النشر؟

تنص حكومة الولايات المتحدة أن "حقوق النشر هي شكل من أشكال الحماية المتأصلة في دستور الولايات المتحدة ويتم منحها بموجب القانون لمصنفات التأليف الأصلية المثبتة في وسط مادي ملموس. وتغطي حقوق النشر كل من المصنفات المنشورة والمصنفات التي لم يتم نشرها." المصدر: Copyright in General (حقوق النشر بشكل عام) بواسطة www.copyright.gov.

موارد قانون حقوق النشر:

ما هو قانون TEACH؟

يعتبر قانون "توافق حقوق النشر والتعليم و التكنولوجيا" لعام 2002 (قانون TEACH) تعديلاً لقانون حقوق النشر لعام 1976 الذي يتناول التعليم عبر الإنترنت. والذي يشار إليه أحيانًا بالفقرة 110(2) من قانون حقوق النشر.

موارد قانون TEACH:

ما هو الاستخدام العادل؟

الاستخدام العادل هو حق الجمهور في نسخ أجزاء من المصنفات المحمية بحقوق النشر دون إذن لأغراض تتمثل في النقد العلمي والمحاكاة الساخرة والتعليق وتقديم التقارير الإخبارية والتعليم والمنح الدراسية والأبحاث.

موارد الاستخدام العادل:

  • الفقرة 107 من "قانون حقوق النشر" - تسرد العوامل الأربعة التي تحكم الاستخدام عند تحديد ما إذا كان استخدام المصنف المحمي بحقوق النشر استخدامًا عادلاً أم لا
  • An explanation of fair use (شرح للاستخدام العادل) وقائمة التدقيق بواسطة مكتبات/خدمات معلومات جامعة كولومبيا

ما هو المجال العام؟

تشتمل مصنفات المجال العام على حقوق النشر المنتهية الصلاحية أو التي لم تكن محمية بقانون حقوق النشر أبدًا. ولا تحتاج إلى إذن لاستخدام مصنفات المجال العام أو نسخها. وتشمل الأمثلة مصنفات حكومة الولايات المتحدة والقوانين والمصنفات التي تم نشرها في الولايات المتحدة قبل عام 1923.

موارد المجال العام:

ما هي Creative Commons.

تساعد تراخيص Creative Commons (CC) منشئي المحتوى على الاحتفاظ بحقوق النشر بينما تسمح للآخرين بنسخ مصنفاتهم وتوزيعها واستغلالها. يعمل ترخيص Creative Commons على ترخيص المصنفات المحمية بحقوق النشر ولا يحل محلها، وذلك عندما تحتاج إلى منح حقوق معينة لمصنف محمي بحقوق النشر. وتطالب جميع تراخيص CC المستخدمين بالاستشهاد بالمنشئ الأصلي للمصنف.

موارد Creative Commons:

  • شاهد الفيديو لمعرفة المزيد حول تراخيص CC
  • راجع creativecommons.org لمعرفةالمزيد، استخدم أداة اختيار الترخيص لعملك الخاص أو ابحث عن مصنف creative commons.

هل يمكن للأشخاص الآخرين استخدام مصنفي دون إذن؟

نأمل أن يتم طلب الإذن منك، ولكن يمكن أن يقوم الآخرون بنسخ أجزاء من مصنفك في حالات معينة مثل تلك الحالات التي تنطبق عليها شروط الاستخدام العادل.

كيف أحصل على إذن لأستخدم مصنفًا محميًا بحقوق النشر؟

بالنسبة للموارد الموجودة عبر الإنترنت، قد تتاح معلومات المالك على موقع الويب. وقد يكون الناشر أو موزع المصنف قادرًا على توفير معلومات الاتصال الخاصة بالمالك وقد يقوم بالحصول على إذن لك. لذا دع المالك يعرف ما الذي تريد استخدامه وكيف ستستخدمه. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى دفع رسوم للمالك. كما يمكنك البحث في الدليل العام لمكتب حقوق النشر الخاص بالولايات المتحدة.

كيف أقوم بحماية مصنفي بحقوق النشر؟

تقع الحماية بموجب حقوق النشر تلقائيًا وتبدأ عند تسجيل مصنفك بشكل دائم. مما يعني عدم إمكانية حماية أفكارك بحقوق النشر، حيث يمكنك أن تحمي بحقوق النشر المنتج المسجل فقط من أفكارك. وأنت لست مطالبًا بتضمين تصريح حقوق النشر أو تسجيل حقوق النشر الخاصة بك إلا أن هناك مزايا عند القيام بذلك. المصدر: حقوق النشر بشكل عام بواسطة www.copyright.gov.

إذا قمت باختيار تسجيل حقوق النشر الخاصة بك، فسيتم إنشاء سجل عام لحقوق النشر الخاصة بك. وتكون حقوق النشر المسجلة ضرورية إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء قانوني.

ويمكنك أيضًا استخدام ترخيص Creative Commons.

من الذي يملك محتوى الدورة التدريبية عبر الإنترنت الذي قمت بتطويره؟

بشكل عام، تمتلك أنت المحتوى، ولكن تحتاج إلى التحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك أية تعاقدات أو ترتيبات جارية تقوم بتعديل حقوق الملكية، على سبيل المثال في حالة إذا كان المحتوى قد تم اعتباره عمل فكري مملوك لشركة. وللحصول على تعريف لعمل فكري مملوك لشركة، راجع copyright.gov.

هل سيتم تطبيق قانون TEACH إذا كانت دورتي التدريبية عبر الإنترنت خاصة بشركة وليست مؤسسة تعليمية؟

لا يتم تطبيق قانون TEACH على جميع المؤسسات التعليمية. فعلى سبيل المثال، لا يتم تطبيقه إذا لم تتم استضافة الدورة التدريبية من قبل مؤسسة تعليمية غير ربحية معتمدة. وهكذا، ينبغي عليك استخدام المصنف ضمن حدود قانون حقوق النشر والترخيص ذي الصلة. وفي حالة استخدام مصنف يمتلك ترخيص Creative Commons، تعرف على أنواع تراخيص CC وتأكد من التزامك بكل الشروط، بما في ذلك التقييدات المفروضة على الاستخدام التجاري.

ما هي المدة التي تسري فيها حقوق النشر؟

بشكل عام، بالنسبة للمصنفات التي تم إبداعها بعد 1 يناير 1978، تبدأ حماية حقوق النشر منذ إبداع المصنف وتستمر حتى 70 عامًا بعد وفاة المالك. وبعد ذلك، يقع المصنف ضمن المجال العام. المصدر: How long does copyright protection last?(ما هي المدة التي تسري فيها حقوق النشر) بواسطة copyright.gov.