التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

اللون

  1 من بين كل 12 رجل و 1 من بين كل 165 سيدة يعانون من
              إعاقة ما تتعلق برؤية الألوان.1

والكثير منا يدرك قوة وأهمية الدور الذي تؤديه مخططات الألوان ورموز الألوان في التعليم. جميعنا لديناcolored_mouse_three_teal.png تفضيلات لألوان محددة. ويعتبر عمى الألوان أحد الحقائق الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تقسيم مخطط الألوان الذي يجعل المحتوى الخاص بك قابلاً للوصول لجميع الطلاب.

تظهر الألوان بشكل مختلف اعتماداً على الشخص أو الكمبيوتر أو الشاشة أو نظام التشغيل أو المستعرض المستخدم. ولأنك لا يمكنك التأكد من أن الجميع يرون الألوان "الحقيقية" التي تختارها، حاول عرض دورتك التدريبية على عدد من أجهزة الكمبيوتر والمستعرضات لرؤية ما قد يراه الآخرين.

الاعتبارات الأساسية للألوان

  • استخدام مخطط ألوان ثابت. لا تستخدم أكثر من خمسة ألوان في لوحة الألوان الخاصة بك. كما أن الظلال المختلفة من نفس درجة اللون مع لون أو لونين إضافيين يؤديان إلى نتيجة مرضية.
  • اختر ظل خفيف للون الخلفية. يعتبر النص الغامق مقابل الخلفية البيضاء من المجموعات الأكثر قابلية للقراءة. إذا قررت استخدام خلفية ليست بيضاء، اختر لوناً خفيفاً لتعظيم التباين. تجنب الصفحات الداكنة أو الألوان المتوهجة، مثل الأحمر أو الأخضر أو الأصفر الساطع. فهذه الألوان تسبب الإرهاق للعينين ويكون من الصعب قراءتها.
  • استخدم الألوان بحرص واستخدام الألوان القوية باعتدال. على سبيل المثال، الأسود على الأصفر يعتبر من مجموعات الألوان الجيدة لأن التباين بين اللونين قوي. ولكن للصفحة بأكملها؟ كبديل، اجمع بين الأسود والأصفر للفت الانتباه إلى جزء من الصفحة، مثل مخطط المعلومات.
  • اختر ألوان مختلفة لكل وضع من الأوضاع الثلاثة: تمت الزيارة ونشط وثابت. احتفظ بهذه الثوابت عبر الدورة التدريبية. يكون أن يكون الارتباط بين الألوان داكناً بدرجة تسمح برؤية السهلة على الخلفية البيضاء.
  • تجنب وضع اللون الأحمر والأخضر، والأزرق والبني معاً. حيث أن تزاوجات الألوان هذه يصعب أن يفرق بينها الأفراد المصابين بعمى الألوان.
  • لا تعتمد على اللون وحده لنقل المعلومات الرئيسية. أظهر النص الهام عن طريق تمييزه بالون الداكن أو بوضع (*) بجانبه أو باستخدام علامة التركيز. استخدم السمة ALT على الصور الملونة للمساعدة على نقل المعلومات التي تعتمد على الصور.

تركيبات الألوان المتجانسة

صورة توضح النص المقترن   أحادي اللون

تستخدم مخططات الألوان الأحادية لون واحد فقط. ويمكنك استخدام قيم مختلفة من اللون الواحد لإيجاد شعور بوجود ألوان مختلفة. وتتميز مخططات الألوان الأحادية بالتجانس والهدوء، كما أن توفر شعوراً بالأناقة والرقي. يؤدي استخدام لون واحد إلى الوحدة ويمكن أن يساعد على إنشاء أشياء أو ربطها معاً.

صورة توضح النص المقترن   التماثل

تستخدم تركيبات الألوان المتجانسة ألوان ذات صلة. حيث تستخدم الألوان المتجاورة لبعضها على عجلة الألوان. وعادة تتطابق جيداً وتنشأ تصميمات تتميز بالهدوء والراحة. وعادة تجد هذه التركيبات في الطبيعة والتي تتميز بالتجانس والبهجة للنظر إليها. وينتج عن اختيار تركيبات الألوان الزرقاء والقرمزية أو الحمراء والبرتقالية إلى وجود مخطط ألوان تماثلي.

صورة توضح النص المقترن   التباين

تتميز الأوان المتباينة بالتكامل والبهجة للنظر إليها. فالألوان المضادة تنتج مخططات ألوان متباينة. على سبيل المثال، الأصفر والقرمزي أو الأحمر والأخضر من الألوان المتباينة. وعادة تستخدم مخططات الألوان المتباينة لون دافئ ولون بارد.

صورة توضح النص المقترن   ثلاثي

تتكون تركيبات الألوان الثلاثية من ثلاثة ألوان مضادة. ويستخدم مخطط الألوان الثلاثي ألوان متساوية التوزيع حول عجلة الألوان. يمكن أن يشكل الأحمر والأصفر والأزرق مخطط ألوان ثلاثي.

 

المصدر: 1http://www.indiana.edu/~pedagogy/pre...hapter6etp.pdf