التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

تصميم الصفحة

السعي وراء الوضوح والبساطة.

توفر القائمة التالية أفكاراً حول تصميم الصفحة والمخطط وأسلوب الطباعة للمساعدة على جعل المحتوى الخاص بك أكثر فاعلية وقابلية للقراءة.

مبادئ التصميم

  • حافظ على نظافة الصفحات وعدم تكدسها. استخدم الكثير من المسافات البيضاء للفصل بين الفقرات والصور وعناصر الصفحة الأخرى لتجنب تشتيت القراء.
  • محاذاة النص والعناوين إلى اليسار. عادة تقوم أعين من يقرءون عبر الإنترنت بإجراء مسح لأسفل في الجانب الأيسر من الصفحة. ويصعب توسيط العناوين على القراء التركيز على المادة.
  • استخدم نمط كتل الفقرات. اترك مساحة بين كل فقرة ولا تضع مسافة بادئة للسطر الأول.
  • كن ثابتاً. أنشئ قابلية للتنبؤ باستخدام المخططات التي تكرر عناصر التصميم من صفحة إلى أخرى. استخدم نفس الخطوط والألوان والرموز وأنماط العناوين بكل صفحة لمساعدة الطلاب على الشعور بالراحة والعثور على المعلومات بشكل أسرع.
  • استخدام العناوين. جمع المعلومات وأجعل صفحتك سهلة المسح. اختر مخطط الألوان الخاص بك بعناية واستخدم ألوان تعظم من قابلية القراءة. عند الشك، استخدم الأسود على الأبيض.
  • استخدم الجداول لتمثيل البيانات. لا تستخدم الجداول عند إنشاء مخطط صفحة. تستطيع إضافة علامات إلى الجداول المستخدمة للبيانات حتى يتمكن قراء الشاشة من فهم صفوف العناوين وبيانات الخلية. إذا استخدمت الجداول لتعريف مخطط صفحتك، فسوف يواجه قارئو الشاشة صعوبة أكبر لتفسير المعلومات الموجودة بالصفحة.
  • استخدام أسلوب طباعة بسيط. لا تستخدم أكثر من أربعة أنواع خطوط في دورتك التدريبية بأكملها. استخدم طريقة ثابتة للتعامل مع الخطوط. على سبيل المثال، استخدم خط Verdana للنص واستخدم Times New Roman للعناوين الفرعية. استخدم الخطوط القياسية لكل أجهزة الكمبيوتر الشخصية وسهلة القراءة مثل Arial وTimes New Roman وTrebuchet وGeorgia وVerdana.

    لمعرفة المزيد، قم بزيارة 10 Typography Mistakes للحصول على أمثلة للاستخدام الجيد والاستخدام السيئ. ويعد هذا الموقع مثالاً رائعًا لكل المبادئ المدرجة لتصميم صفحة جيدة.

أمثلة المخططات

انقر فوق الصور التالية لتكبيرها في المستعرض. استخدم زر الخلف الخاص بالمستعرض للرجوع إلى الموضوع.

عناوين سهلة المسح

  • رموز بسيطة ومفيدة مضافة إلى العناوين تساعد القراء على تحديد ما يريدون قراءته بسهولة.
  • ألوان تجذب الانتباه إلى عناصر الصفحة، مثل "مثال."
  • شرائط أفقية تقسم الصفحة إلى أجزاء يُمكن إدارتها.
  • مساحة فارغة تعمل على تحسين مخطط الصفحة وإبراز المحتوى وتقسيمه. كما تعمل على توجيه عين القارئ من عنصر لآخر.

صور تتحدث عن نفسها

يفضل بعض المتعلمون التعامل مع المعلومات المرئية. لذا حاول استخدام مزيج من الصور والنصوص لمواكبة هذا الأسلوب من التعليم.

اسأل نفسك: هل يمكن لمتعلِم النظر إلى صورة وفهم فحواها دون قراءة النص؟

استخدام رموز باتساق

للمساعدة في إبقاء الصفحات قصيرة ومختصرة، اعرض المزيد من المعلومات في ارتباطات بالصفحات الأخرى. على سبيل المثال، إذا أردت من الطلاب عرض مقاطع الفيديو، فاستخدم دائمًا نفس الرمز عند تقديم الارتباط. 

الاتساق يُبقي المستخدمين أكثر راحة بتسهيل كيفية التنقل في دورتك التدريبية وإيضاح ما يتوقعونه.