التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

المحادثة

تسمح لك أداة "المحادثة" بإمكانية التفاعل مع المستخدمين الآخرين من خلال استخدام محادثة نصية. وتُعد المحادثة جزءًا من حجرة الدراسة الظاهرية. ويمكنك كذلك الوصول إليها بشكل منفصل.

استخدم أداة المحادثة عندما يكون مطلوبًا إجراء مناقشة في الوقت الفعلي. يشعر بعض الطلاب بالراحة عند استخدام شكل المحادثة.

أداة المحادثة مصممة لتكون مثالية في حالات النطاق الترددي المنخفض، كما في حالة اتصال الطلاب بالدورة التدريبية باستخدام اتصال طلب هاتفي.

الوصول إلى المحادثة

يمكنك الوصول إلى المحادثة بأداة التفاعل من ارتباط الأدوات في قائمة الدورة التدريبية ومن لوحة التحكم. ويمكنك أيضًا إضافة ارتباط إلى قائمة الدورة التدريبية.

كيفية إضافة ارتباط المشاركة إلى قائمة الدورة التدريبية

يمكنك إضافة ارتباط إلى قائمة الدورة التدريبية للوصول إلى أداة المحادثة بنقرة واحدة. ويمكنك أيضًا تخصيص اسم الارتباط.

  1. قم بتغيير وضع التحرير إلى تشغيل، وأشر إلى علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة الدورة التدريبية. تظهر القائمة المنسدلة إضافة عنصر القائمة.
  2. انقر فوق Tool Link (ارتباط الأداة).
  3. اكتب الاسم الخاص بالارتباط.
  4. من القائمة المنسدلة النوع، انقر فوقمشاركة.
  5. حدد خانة الاختيار متاح للمستخدمين.
  6. انقر فوقإرسال.

يظهر ارتباط الأداة الجديد في آخر قائمة الدورة التدريبية. اضغط على رمز الأسهم واسحبه لنقل الارتباط إلى الموقع الجديد. وقم بالوصول إلى القائمة السياقية للارتباط لإعادة تسميته أو حذفه أو إخفائه عن الطلاب.

كيفية إضافة ارتباط محادثة في منطقة الدورة التدريبية

يمكنك إضافة الارتباطات إلى المحادثة في مناطق الدورة التدريبية يدويًا، مثل منطقة محتوى أو مجلد.

على سبيل المثال، يمكنك إعداد منطقة محتوى لتتضمن كل المحتوى والأدوات التي يحتاجها طلابك لمدة أسبوع. بعد قراءة المحاضرة الأسبوعية، وعرض شرائح العروض التقديمية، وإكمال واجبين، يمكن للطلاب الوصول إلى أداة المحادثة للجلسة الأسبوعية الإلزامية. وسيتمكن الطلاب في النهاية من إكمال الاختبار الأسبوعي، وتنفيذ كل هذه المهام في نفس منطقة المحتوى.

  1. قم بتغيير وضع التحرير إلى الوضع تشغيل وانتقل إلى منطقة الدورة التدريبية حيث تريد إضافة ارتباط محادثة.
  2. من شريط الإجراءات، أشر إلى الأدواتوانقر فوق محادثة.
  3. من الصفحة إنشاء ارتباط: محادثة، حدد نوع الارتباط. أيضًا، يمكنك ربط جلسة المحادثة الخاصة أو إنشاء جلسة محادثة جديدة في هذا الوقت.
  4. انقر فوق التالي.
  5. من خلال الصفحة التالية إنشاء ارتباط: صفحة المحادثة، أكمل معلومات الارتباط لتحديد الكيفية التي ستظهر بها في منطقة المحتوى. حدد الخيارات، إذا كنت ترغب في تغييرها.
  6. انقر فوقإرسال.

كيفية إنشاء جلسة محادثة

يمكنك إنشاء جلسات محادثة:

  • لمدة الدورة التدريبية: يمكن للطلاب جدولة الاجتماعات واستخدام الجلسة في أي وقت.
  • في وقت معين: يمكن أن يكون حضور الطلاب في هذه الجلسات إلزاميًا.
  • لتجميع الأعضاء فقط: يمكن للطلاب الموجودين في إحدى المجموعات جدولة الجلسات لمناقشة المشروعات وتقسيم المهام والأفكار الإبداعية.

استخدم الخطوات التالية لإنشاء جلسة محادثة:

  1. في قائمة الدورة التدريبية، انقر فوق ارتباط الأدوات. في الصفحة أدوات، انقر فوق تعاون.

    -أو-

    في لوحة التحكم، قم بتوسيع القسم أدوات الدورة التدريبية وانقر فوق مشاركة.

  2. في الصفحة جلسات المشاركة، انقر فوق إنشاء جلسة تفاعل على شريط الإجراءات.
  3. من الصفحة إنشاء جلسة تفاعل، اكتب اسم الجلسة.
  4. حدد خانتي الاختيار العرض بعد والعرض حتى لتمكين تحديدات التاريخ والوقت. ولا تؤثر قيود العرض على إتاحة الجلسة، فهي تتحكم فقط في توقيت ظهورها.
  5. قم بإتاحة الجلسة.
  6. في القسم  أدوات مشاركة ، حدد المحادثة من القائمة المنسدلة.
  7. انقر فوقإرسال.

الانضمام إلى جلسة محادثة

في الصفحة جلسات المشاركة، انقر فوق اسم الجلسة.

تظهر الصفحة بدء تشغيل أداة المحادثة. لا تغادر هذه الصفحة حتى تقوم بإنهاء المحادثة. تفتح جلسة المحادثة في إطار مستعرض جديد وقد تستغرق ثانية كي يتم تحميلها.

لن تعمل المحادثة إذا تم تمكين أدوات منع الإطارات المنبثقة. قم إما بإيقاف تشغيل منع الإطارات المنبثقة أو اجعل موقع الدورة التدريبية موقعًا موثوقًا به.

  1. تظهر قائمة بالمشاركين وأدوارهم في العمود الأول.
    • يتم تمثيل منسِّق جلسة المحادثة برمز على شكل كرة أرضية. وعادة ما يكون المنسق هو المدرس. ويمكن للمنسق تعديل أدوار المشارك، ومنح المستخدمين غير النشطين الإذن للمشاركة، وإخراج المستخدمين، وتسجيل الجلسة وإنهاؤها.
    • يتم تمثيل المستخدمين النشطين برمز بألوان كاملة. ويكون المستخدم النشط عادة طالب. وبشكل افتراضي، يمكن للمستخدمين النشطين إرسال الرسائل كما يريدون أثناء جلسة المحادثة.
    • يتم تمثيل المستخدمين غير النشطين برمز ذي لون رمادي خفيف. وعادة ما يكون المستخدم غير النشط طالبًا، ولكنه قد يكون أيضًا ضيفًا أو مراقبًا. قد يتمكن المستخدمين غير النشطين من مراقبة عملية تبادل المحادثة، ولكن ينبغي عليهم (النقر فوق رمز اليد) لطلب إذن بإرسال الرسائل. وفي حالة قيام أكثر من مستخدم باستخدام رمز اليد، فسيتم تعيين أرقام إلى رموز اليد لتمثيل ترتيب رفع اليد.
  2. يظهر رمز عنوان غرفة المحادثة في أعلى لوحة عرض المحادثة.
  3. وتظهر كل الرسائل في لوحة عرض المحادثة.
  4. اكتب رسالتك في المربع تكوين وانقر فوق إرسال. وبطريقة بديلة، يمكنك النقر فوق الرمز "إنشاء" لفتح إطار جديد، مما يسمح بالحصول على منطقة أكبر للكتابة.

كيفية إرسال رسالة خاصة

يمكنك إرسال رسائل خاصة إلى مستخدمين آخرين في حالة تمكين هذه الميزة. ولا يتم تسجيل الرسائل الخاصة أو أرشفتها.

يمكن أن تظهر الرسائل الخاصة مع الرسائل الأخرى الخاصة بك في لوحة عرض المحادثة أو يمكنك اختيار عرضها في لوحة منفصلة. ودائمًا ما تكون الرسائل الخاصة مسبوقة بـ“رسالة خاصة من.” انقر فوق عرض في شريط الإجراءات واختر المكان الذي ستظهر فيه الرسائل الخاصة.

يمكن فقط للمستخدمين المعين لهم دور نشط إرسال الرسائل الخاصة.

  1. في قائمة المشاركين، حدد مستلم أو مستلمي الرسالة الخاصة.
    • لإرسال رسالة خاصة إلى مشارك فردي، انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم المشارك.
    • بالنسبة لنظام التشغيل Windows، اضغط على المفتاح Shift وانقر فوق الاسم الأول واسم العائلة، لتحديد عدة مستخدمين في الصف. لتحديد مستخدمين من خارج تسلسل، اضغط على المفتاح Ctrl ثم انقر فوق كل اسم تريده. بالنسبة لنظام التشغيل Mac، اضغط على المفتاح Command بدلاً من المفتاح Ctrl.
  2. انقر فوق رسالة خاصة.
  3. من الإطار المنبثق إنشاء رسالة خاصة، اكتب رسالتك.
  4. انقر فوق إرسال.

كيفية تعديل أدوار المشاركين

بشكل افتراضي، يتم تعيين المشاركون كمستخدمين نشطين عند دخولهم إحدى جلسات المحادثة. ويمكنك تغيير الدور إلى "غير نشط" في أي وقت. يمكن للمستخدمين غير النشطين عرض عملية تبادل المحادثة، ولكن يمكنهم المساهمة فقط في حالة استخدامهم لرمز اليد وحصولهم على إذن من المنسِّق.

يمكنك التحكم في جلسات المحادثة بدرجة أكبر عندما يكون المستخدمون غير نشطين. على سبيل المثال، إذا كان طلب الحصول على إذن للمشاركة واجب على كل طالب، فإنك بذلك تقلل فرصك للرد على سلسلة كاملة من الأسئلة دفعة واحدة. ويمكنك أيضًا تحويل حالة مستخدم محدد إلى غير نشط في حالة شعورك استئثاره بالمحادثة أو الرد بشكل غير ملائم.

  1. في قائمة المشاركين، انقر فوق اسم مستخدم.
  2. انقر فوق الرمز لتنشيط إذن المستخدم بالمحادثة أو لإلغاء تنشيطه. تم تحديث الرمز الموجود في قائمة المشاركين.

إدارة جلسات المحادثة

  • عرض: اختيار مكان عرض الرسائل الخاصة.
  • عناصر التحكم: تحديد المزايا التي يمكن لكل دور استخدامها. افتراضيًا، يمكن للمستخدمين النشطين فقط إرسال رسائل ورسائل خاصة.
  • مسح: مسح لوحة المحادثة الخاصة بك أو لوحة المحادثة لكل المشاركين في الجلسة.
  • إنهاء: إيقاف جلسة. يتم إنهاء الجلسة وإخراج كل المستخدمين. إذا كنت تسجل الجلسة، يتم أيضًا إنهاء التسجيل ولن يصبح من الممكن إضافة إشارات مرجعية إلى التسجيل.