التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: عضوية المجموعة

سمكة ذهبية تتبع قائد

يمكن أن يؤثر عدد الطلاب الموجودين في دورتك التدريبية ومدى معرفتك بهم على كيفية اختيارك للأعضاء للعمل الجماعي والتعاون.

بوجه عام، يجب تضمين أربعة أعضاء على الأقل في كل مجموعة. يمكن أن تتحمل المجموعات المكونة من أربعة أشخاص غياب أحدهم وتستطيع المجموعة متابعة التقدم إلى الأمام. بينما لا يسمح هذا الحجم لأي طالب بالانسلال وعدم المشاركة. يمكن للطلاب توزيع المهام بالتساوي. كما أن عدد أربعة أعضاء يمكن أن يمثل تنوعاً كافياً من حيث الآراء وأنماط التعليم لإيجاد حلول وأفكار مبتكرة جيدة.

إذا كنت تخطط لتعيين أنشطة مجموعة أكثر من مرة، فيجب أن تفكر في تدوير المجموعات عبر الفصل الدراسي. ومع هذا، يجب السماح للمجموعة بالحفاظ على تكوينها لمدة تكفي للترابط والإنتاجية.

طرق تسجيل المجموعة

يُمكنك إنشاء مجموعات كل مرة أو إنشاء المجموعات بشكل جماعي. يمكنك عمل تحديد يدوي لأعضاء المجموعة ومطابة النظام بالاختيار العشوائي لهم أثناء قيامك بإنشاء وحدات المجموعات أو السماح للطلاب بالتسجيل الذاتي.

تسجيل يدوي

يسمح لك التسجيل اليدوي بتعيين كل طالب في دورتك التدريبية إلى مجموعة. وتتم إتاحة التسجيل اليدوي لكل من المجموعات الفردية ووحدات المجموعات.

lightbulb   ضع في اعتبارك...

ومع القليل من المعرفة بطلابك، يمكنك تعيين أعضاء المجموعات بنجاح لضمان التجانس أو التنوع. فالمجموعات التي تضم سمات شخصية متنوعة أو قدرات مختلطة تعطي أفضل النتائج. سجل الطلاب تفضيلهم لواجب المجموعة الذي يحدده المدرس للعضوية التي اختاروها بأنفسهم.

أنت ترغب في إنشاء مجموعات تتضمن أفراد لديهم نقاط قوة ومعرفة وحتى عادات عمل مختلفة. كما تحتاج أيضاً إلى التفكير في الفروق المتعلقة بالنوع والثقافة. تعمل المجموعات المختلفة بأفضل شكل ممكن للحصول على الأفكار الجديدة واستكشاف المشروع من وجهات نظر مختلفة. سيقوم أفضل أعضاء المجموعة بتحصيل معرفة أعمق للموضوع بينما يساعدون زملائهم الذين يعانون بالفريق. ولن يكتسب الطلاب الضعفاء المعرفة فقط من الطلاب النشطاء، ولكنهم قد يكتسبون أيضاً رؤية داخلية حول كيفية تعامل أعضاء المجموعة الخاصة بهم مع العملية التعليمية. آملون أن يتسبب ذلك في استمتاع الطلاب بالشعور الجيد تجاه أنفسهم لمساعدتهم الآخرين وكذلك تحفيز الطلاب عن طريق الاقتداء بزملائهم.

تسجيل عشوائي

تتم إتاحة التسجيل العشوائي لوحدات المجموعة فقط وتوزع العضوية في المجموعات تلقائيًا استنادًا إلى عدد الطلاب المعين لكل مجموعة أو عدد المجموعات المعين. ينطبق التوزيع العشوائي فقط على الطلاب المسجلين حاليًا في دورتك التدريبية. ويمكنك تسجيل طلاب إضافيين يدويًا. عند تسمية وحدة مجموعات، تتم إضافة رقم إلى كل مجموعة عند إنشائها للمرة الأولى. على سبيل المثال، ينتج عن وحدة المجموعات المسماة "بحث" مجموعات مسماة "البحث 1،" و"البحث 2،" و"البحث 3،" استنادًا إلى عدد المجموعات الموجودة في الوحدة. وبعد الإنشاء، يمكنك تحرير أسماء المجموعات.

lightbulb   ضع في اعتبارك...

قد يكون الواجب العشوائي للمجموعات هو أفضل أداء للمدرسين الذين يُدرسون الدورات التدريبية التي تضم عددًا كبيرًا من الطلاب—دون وجود فرصة للتعرف عليهم بشكل فردي. وعلى الرغم من أن الواجب العشوائي يعتبر أمرًا سهلًا للمدرس حيث لا يتطلب تحضيرات، إلا أن بعض الطلاب قد يرونه عدم اهتمام من المدرس.

وعن طريق تعيين الطلاب إلى المجموعات، فإنك تتجنب المخاطرة بأن يهدر الطلاب الذين يختارون شركائهم بأنفسهم الكثير من الوقت في بناء العلاقات الاجتماعية. ولن يتم استبعاد أي طاب أو تجاهله أو اختياره كالأخير. كذلك، فإن بعض المدرسين يشعرون أن أحد أهداف عمل المجموعة هو التعاون مع الأفراد الذين لا تعرفهم، ويزيد الواجب العشوائي من هذه الفرصة.

تسجيل ذاتي

وتسمح ميزة التسجيل الذاتي "للطلاب" إضافة أنفسهم إلى مجموعة باستخدام صحيفة التسجيل. يمكنك إتاحة صحائف التسجيل للطلاب على صفحة سرد المجموعات أو بإضافة ارتباط لمنطقة دورة تدريبية، كمنطقة المحتوى، أو وحدة تعليم نمطية أو خطة الدرس أو مجلد. عند قيامك بإنشاء مجموعة باستخدام صحائف التسجيل، يمكنك إتاحة المجموعة فورًا للاستخدام أو إتاحتها بعد تسجيل كل الأعضاء. يعد خيار التسجيل الذاتي متاحًا لكل من المجموعات الفردية أو وحدات المجموعات.

lightbulb   ضع في اعتبارك...

عندما يختار الطلاب المجموعات بأنفسهم، فإنهم يميلون إلى ذلك اعتماداً على العلاقات أو الخصائص السابقة: الأصدقاء أو الزملاء أو أعضاء منتديات المجموعة أو المجموعات الاجتماعية في الحرم أو العرق أو النوع. وقد يجد الطلاب أصحاب الانتسابات القليلة أنه من الصعب الانضمام إلى المجموعات المكونة من أفراد متشابهين.

ولا تحتاج المجموعات المتجانسة إلى تخصيص وقت كبير للترابط. وقد يكون لديهم بالفعل مستوى مرتفع من الثقة والاتفاق بحيث أن هذه المجموعات قد تتلائم مع نتائجك المرجوة بشكل أفضل.

ويجب أن تفكر في كيفية الترويج للسلوك الحصري أو استخدام التسجيل الذاتي فقط للدورات التدريبية التي تضم طلاب لديهم قدرات أو اهتمامات أو انتسابات متشابهة. كما يمكنك أيضاً استخدام مجموعات التسجيل الذاتي لتكوين المجموعات اعتماداً على الاهتمام أو التعاونات غير المقدرة أو الرصيد الإضافي أو المواقف التطوعية أو لمجموعات الدراسة.

لمعرفة كيفية استخدام خيارات التسجيل، راجع  إنشاء المجموعات.