التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

أفضل الممارسات: التعليق على كتابة تأملية

عندما تقوم بتقييم الكتابة التأملية للطلاب والتعليق عليها، تذكر أنه هدفك هو تشجيع طلابك على المزيد من الكتابة واختبار الكتابات والتعليم الخاص بهم، وإحساسهم بالراحة عند مشاركة أفكارهم وأرائهم. حيث أن التعليق القاسي يمكن أن يقضي على رغبة الطالب في متابعة الكتابة والمشاركة.

ابذل مجهودًا لتوفير تعليقات ذات معنى بانتظام. فبعض الطلاب يقدرون وجود جمهور. فقد يكرسون من جهودهم أكثر إذا علموا أنك تقرأ أفكارهم وتعلّق عليها. قدم المديح واطرح أسئلة وركز على المحتوى دون تحليل آليات الكتابة. حاول أن ترى هذه الأنواع من الكتابة كمنتجات غير نهائية—نقاط مرجعية توضح كيفية تقدم طلابك في فهمهم لمادة الدورة التدريبية.

عندما تعطي تعليقًا، اتبع هذه الإرشادات:

  • التركيز على المحتوى والأفكار. في البداية، لا تخصص الكثير من الوقت للقواعد النحوية والترقيم. فإذا كنت ترغب في التعليق على الآليات أو تقديرها، يجب أن تنبه الطلاب مقدماً.
  • اكتب جمل كاملة وضمن التفاصيل. فكلما كانت تعليقاتك أكثر تخصصًا وثباتًا، كلما كنت أكثر إفادة للطلاب الكتاب.
  • وفر دائماً تعليقات إيجابية. عندما يعرف الطلاب أنك تقدر عملهم، سيكونوا أكثر قبولاً لتعليقاتك حول النواحي التي تحتاج إلى المزيد من العمل. دون التعليقات التي تسمح للطالب بمعرفة أنك جمهور يتطلع إلى كتاباته.
  • تجنب توجيه عدد كبير للغاية من التعليقات للطالب. يجب التعليق بشكل أساسي على الأنماط التي تراها في العمل والتي تمثل نقاط القوة والضعف به. أشر إلى كل واحدة بحيث لا توجه "تقدير زائد" للعمل.
  • التركيز على الفكرة الأساسية. ساعد كل طالب على تحسين "النقطة الأساسية" وكيفية دعمها.
  • ساعد الطلاب على التعلم من كتاباتهم. ركز على ما تريد أن يخاطبه الطلاب في العمل المقبل.
  • كلما كان هذا ممكناً، وفر تعليقات للفصل ككل. حدد النقاط التي أحسن فيها الجميع وما يمكن العمل على تحسينه. وهذه تعد فرصة رائعة لاستخدام لوحة المناقشات والنشر حول مشاكل الكتابة. كما يستطيع الطلاب تقديم حلول وتوفير تعليقات.

انشأ فرصًا للمراجعة لأي نوع من أنواع واجبات الكتابة التعبيرية المقدَّرة بحيث يستطيع الطلاب التعلم من تعليقاتك وتحسين عملهم. توفر أدوات اليوميات والمدونات وwiki المقدمة من Blackboard Learn القدرة للطلاب على الرد على تعليقاتك. ويعمل هذا الأمر على تشجيع الحوار الذي يسمح للطلاب بن يكونوا مشاركين نشطاء في عملية الكتابة. حيث يتحمل الطلاب المزيد من المسؤولية عندما يقومون بالمراجعة والدفاع وإعادة التفكير. وبشكل مثالي، فإن التعليق على كتاباتهم وقراءة التعليقات والتواصل معهم حول هذه التعليقات يساهم في وجود فهم أفضل لمواد الدورة التدريبية والكتابة نفسها.

وإذا وجدت أنك تكرر نفسك عند توفير التعليقات، قم بنسخ هذه التعليقات ولصقها من طالب إلى أخر. ثم، خاطب هذا الموضوع مع الفصل بأكمله.

تعليقات الزملاء

توفر تعليقات الزملاء التشجيع والمساعدة على الانعكاس والتكامل لتطوير العلاقات الشخصية التي تروج للتعليم التعاوني. يحتاج الطلاب إلى معرفة أن تعليقات المعلّم والزملاء تخصهم لاستخدامها لتقييم كتاباتهم وإيجاد طرق لتحسينها. وكذلك مساعدة الطلاب على فهم أن العملية مستمرة.

فعند التعليق على كتابات شخص أخر، فإن الطلاب يزيدون من وقتهم وجهدهم المخصص للموضوع. كما يتحسن فهمهم ويقومون بتقييم ما كتبوه بعناية أكبر حيث أنهم يعرفون أنه سيعرض على جمهور. وتتحسن مهارات الكتابة لدى الطلاب مع تعليقهم على كتابات بعضهم البعض، خاصة مع تقديم مقترحاتهم حول كيفية قيام الآخرين بتحسين الأفكار والكتابات الخاصة بهم.