التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

بناء نموذج الإدارة

يعتبر أهم جزء في استخدام المجالات هو تطوير نموذج إدارة يتناسب مع المتطلبات التنظيمية في المؤسسة. كما يتطرق هذا الموضوع إلى عملية التفكير في المتطلبات الإدارية للمؤسسة. وتم تضمين أسئلة يمكن طرحها في كل مرحلة بالإضافة إلى مثال صغير.

يرجى الأخذ في الاعتبار أن هذه أداة للمساعدة في بدء التفكير في نموذجك الإداري. وتوفر مرونة المجالات وأدوار النظام غير المحدودة فرصة للحصول على حلول متميزة تلائم كل مؤسسة.

ما هي التجميعات الموجودة داخل الحرم الجامعي التي تتطلب إدارة مجالات؟

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد نموذج إدارة مفوضة في تحديد المجموعات الموجودة داخل "المؤسسة" التي يمكن للمسؤولين المفوضين دعمها بالامتيازات المقصورة على ذلك المجال. ونظرًا إلى أن المجالات يمكن أن تشتمل على أي مزيج من المستخدمين والدورات التدريبية ومنتديات المجموعات وعلامات التبويب والوحدات النمطية، فإن بنية المجالات المختلفة تعتبر غير محدودة. وقد تختار بعض المؤسسات استخدام المجالات لتقسيم إدارة المستخدمين بين الطلاب والكلية والخريجين وهيئة التدريس. ويمكن للمؤسسات نفسها استخدام المجالات لتقسيم إدارة الدورات التدريبية بين الأقسام الأكاديمية. ويمكن لنفس المؤسسات تطبيق كلا النموذجين والسماح لمسؤولي مجال القسم الأكاديمي بالتحكم في المستخدمين في أقسامهم الخاصة. بالإضافة إلى أن كل قسم يمكن تقسيمه إلى مجالات منفصلة. ويمكن استخدام مجال واحد لإدارة محتوى علامة التبويب والوحدة النمطية بينما يمكن استخدام مجالين آخرين يدير أحدهما الدورات التدريبية ويتعامل الآخر مع المستخدمين.

وتتطلب المرونة التي تتمتع بها المجالات وضوح الأهداف والتنظيم قبل إنشاء المجالات وتعيين الامتيازات الإدارية. وإلا فمن المحتمل ألا يتم إنشاء المجالات كما هو مطلوب وبالتالي سيسفر ذلك عن الحصول على نظام يصعب تحديده والإشراف عليه. يرجى أخذ الأسئلة التالية في الاعتبار أثناء تحديد المجموعات الموجودة داخل الحرم الجامعي التي تتطلب مجالات:

  • كيف يتم تنظيم المؤسسة وإدارتها؟ هل من المعقول إنشاء مجالات لكل مجموعة وظيفية؟ عند أخذ هذا السؤال بعين الاعتبار يرجى استبعاد الأقسام الأكاديمية فقط ومراعاة المجموعات الموجودة داخل الحرم الجامعي التي تدعم رسالة التعليم.
  • كيف يتم استخدام أدوار المؤسسة لتحديد المستخدمين الموجودين ضمن Blackboard Learn؟ على سبيل المثال، هل يتم تنظيم المستخدمين حسب مادة التخصص أو الموقع أو السنة الدراسية أو أية متغيرات أخرى؟
  • كيف تتم إدارة الأفراد داخل المؤسسة؟ هل تُدار مجموعات المستخدمين المختلفة من جانب مجموعات وظيفية مختلفة؟ على سبيل المثال، هل هناك مكتب للخريجين للتعامل مع شؤونهم؟ هل يعتبر قسم القبول مسؤولًا عن الطلاب المتوقع انضمامهم؟
  • من المسؤول عن المحتوى الذي يظهر في علامات التبويب والوحدات النمطية؟ ما هي أدوار المؤسسة المستخدمة في تحديد من يمكنه رؤية المحتوى؟
  • هل هناك أنظمة معلومات مختلفة مسؤولة عن البيانات المشتركة مع Blackboard Learn؟

من المحتمل أن يكون للتجميعات الموجودة داخل الحرم الجامعي تجميعات فرعية تتطلب أيضًا إدارة مفوضة. ويتعذر إدراج التجميعات الفرعية كمجالات ضمن مجالات، إلا أن هذا لا يمثل عائقًا أمام إنشاء هيكل هرمي للمجالات. وبما أن المجالات تتكون من مجموعات ويمكن لأية وحدة، مثل دورة تدريبية أو مستخدم، الظهور ضمن مجموعات متعددة، فمن السهل تحديد المجالات التي تتألف من مجموعة فرعية تابعة لمجال آخر. ولمراعاة التنظيم الملائم، يمكنك تطوير قواعد التسمية المجالات التي تضم مجالات أكبر. فعلى سبيل المثال، سوف تضم كلية العلوم الإنسانية على الأرجح العديد من المجالات الفرعية للأقسام الأكاديمية.

ويمكن أن تكون هذه المجالات قد اتبعت قواعد التسمية التالي:

SLA – كلية الفنون الحرة

SLA_HISTORY – قسم التاريخ، كلية الفنون الحرة

SLA_ANTHRO – قسم علم الإنسان، كلية الفنون الحرة

SLA_LANGUAGES – قسم اللغات، كلية الفنون الحرة

SLA_LANGUAGES_FRENCH – دورات اللغة الفرنسية، قسم اللغات، كلية الفنون الحرة

كيف يتم تحديد كل مجال؟

يتم تحديد كل مجال من خلال تعيين معايير لإنشاء مجموعات من المستخدمين والدورات التدريبية ومنتديات المجموعات وعلامات التبويب والوحدات النمطية. ويطلق على كل واحد منها اسم مجموعة. يمكن أن يشتمل المجال على مجموعة واحدة أو أكثر. ويتم تجميع العناصر - مثل المستخدمين والدورات التدريبية - في مجموعات ضمن المجال فور تحديد بنية المجال. وتعتبر إضافة المجموعات هي عملية تحديد المجموعة بهذه الطريقة لتشمل كل عنصر يمكن تضمينه. فعند إضافة عناصر جديدة - مثل مستخدم أو دورة تدريبية - إلى النظام، تصبح هذه العناصر تلقائيًا جزءًا من أي مجال تقوم باستيفاء معايير المجموعة فيه. ولهذا، فمن الهام عند حذف إحدى المجموعات استخدام المعايير والقواعد لتحديد العناصر التي تقع ضمن المجموعة لضمان إضافة العناصر الجديدة إلى المجموعة عند إنشائها. هناك خيار لإضافة العناصر بشكل فردي. تساعد القدرة على إضافة عناصر في تحديد المجالات المحدودة والثابتة، مما يضمن عدم السماح لأية عناصر أخرى بأن تصبح جزءًا من هذا المجال.

ويصبح إجراء تحديد المجالات أسهل كثيرًا بعد القيام أولاً بإعداد نموذج لأدوار المؤسسة ونموذج للدورة التدريبية وفئات منتدى المجموعة. ويمكن تخصيص هذه المتغيرات كافة بالإضافة إلى أنها تعتبر وسيلة أكثر مرونة ودقة لتحديد المجموعات الموجودة ضمن مجال ما. ويمكن كذلك للمؤسسات التي تستخدم عملية "الالتقاط" لملء قاعدة بيانات Blackboard بالبيانات من أنظمة أخرى استخدام مفاتيح مصادر البيانات لتحديد المجموعات.

وفي النهاية، لا توجد علاقة بين المستخدمين في مجال ما والدورات التدريبية ومنتديات المجموعات. وهكذا لا يتم تلقائيًا تضمين المستخدمين المسجلين في دورة تدريبية في المجال. ويتم التحكم في التسجيلات التي ضمن المجال بواسطة الدورات التدريبية. وهكذا لا يجوز لمسؤول المجال الذي يتمتع بامتيازات تحرير المستخدمين تغيير تسجيلات المستخدمين في الدورة التدريبية. إلا أن مسؤول المجال الذي يتمتع بامتيازات تحرير تسجيلات الدورة التدريبية يجوز له تضمين مستخدمين أو استبعادهم من أية دورة تدريبية.

يرجى التفكير في ما يلي أثناء تحديد المجموعات:

الدورات التدريبية ومنتديات المجموعات

  • ما هي الفئات التي يمكن استخدامها لتحديد الدورات التدريبية ومنتديات المجموعات في هذا المجال؟
  • وبدلًا من ذلك أو بالإضافة إلى الفئات، ما هي مفاتيح مصادر البيانات التي يمكن استخدامها لتحديد الدورات التدريبية ومنتديات المجموعات في هذا المجال؟
  • هل ينبغي أن يتضمن المجال دورات تدريبية ومنتديات مجموعات غير متاحة؟ هل ينبغي أن يتضمن المجال دورات تدريبية ومنتديات مجموعات معطلة؟ فهذه مسالة هامة لأن الحالة غير متاح أو معطل تستخدم غالبًا لوضع علامة على الدورات التدريبية ومنتديات المجموعات المكتملة والمجدولة للأرشفة.
  • هل ينبغي تقييد الدورات التدريبية ومنتديات المجموعات في المجال بخيارات التسجيل، على سبيل المثال الدورات التدريبية التي يمكن للطلاب تسجيل أنفسهم فيها؟
  • يجب إضافة فئات الدورة التدريبية ومنتدى المجموعة بشكل فردي، حتى إذا كانت الفئة مدرجة ضمن فئة مضمّنة بالفعل في المجال.

المستخدمون

  • أي أدوار من أدوار المؤسسة يمكن استخدامها لتحديد المستخدمين في هذا المجال؟
  • بدلاً من ذلك أو بالإضافة إلى أدوار المؤسسة، ما هي مفاتيح مصادر البيانات التي يمكن استخدامها لتحديد المستخدمين في هذا المجال؟
  • يمكن كذلك تعريف المستخدمين حسب أدوار النظام. غير أنه من المحتمل إلى حد كبير أن تكون أدوار النظام المخصصة قائمة على الامتيازات وبالتالي لا تعتبر غالبًا نموذجًا صالحًا لتحديد المستخدمين في أحد المجالات. وتظهر أكبر فائدة لدور النظام عند اعتباره كسمة يمكن الاستعانة بها أثناء استخدام دور الضيف أو المشرف.
  • هل ينبغي أن يحتوي المجال على مستخدمين غير متاحين؟ هل ينبغي أن يحتوي المجال على "مستخدمين" معطلين؟ هذه مسالة هامة لأن حالة غير متاح أو معطل تستخدم غالبًا لوضع علامة على سجلات المستخدم من أجل الأرشفة أو الإزالة.
  • هل ينبغي أن يكون المستخدمون الموجودون بالمجال مقيدين بخيارات الخصوصية؟ يمكن استبعاد المستخدمين المنسحبين من دليل المستخدمين من المجال.

علامات التبويب والوحدات النمطية

  • هل ينبغي أن يحتوي المجال على علامات تبويب ووحدات نمطية غير متاحة؟ هذه طريقة يُسمح من خلالها للمستخدمين بإنشاء علامات تبويب ووحدات نمطية لكن مع عدم السماح لهم بتحريرها بعد نشرها. وبدلًا من ذلك، يمكن للمجال أن يشتمل على مواد متاحة فقط. وفي هذه الحالة يتعذر على مسؤولي المجال تحرير المواد غير المتاحة الموجودة في مرحلة الإنتاج.
  • ويمكن تحديد علامات التبويب والوحدات النمطية بشكل فردي للتضمين في مجال ما.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تضع في اعتبارك ملء مجال SLA_LANGUAGES بمجموعة من الدورات التدريبية والمستخدمين بحيث تشتمل هذه المجموعة على جميع الدورات التدريبية المعروضة في القسم وجميع المستخدمين العاملين في القسم أو الذين سجلوا اللغات على أنها مواد تخصصهم. وفي هذه الحالة، يمكن تحديد مجموعة الدورات التدريبية كما يلي:

الفئات: LANG، LANG_FR، LANG_DE، LANG_ES، LANG_JP، LANG_NL

التوفر: تجاهل

ممكَّن: ممكَّن فقط

يمكن تعريف مجموعة المستخدم كما يلي:

أدوار المؤسسة: DEPT_LANG، MAJOR_LANG

التوفر: متاح فقط

ممكَّن: ممكَّن فقط

أي مهام من مهام المسؤول مطلوبة لمسؤولي المجال؟

بعد تحديد المجموعات، يُصبح من الممكن تعيين الامتيازات المناسبة بثقة لأدوار النظام. ويتم منح مسؤولي المجال امتيازات استنادًا إلى دور النظام الذي يتم تطبيقه على هذا المجال فقط. وبشكل أساسي، يتم الجمع بين المستخدم وأدوار النظام لإنشاء مسؤول مفوض للمجال بالامتيازات المحددة من قبل أدوار النظام. وتنطبق هذه التركيبة المؤلفة من المستخدم وأدوار النظام على هذا المجال فقط.

ويمكن إنشاء أدوار النظام لكل مجال، لكن الأهم من ذلك هو إنشاء أدوار نظام تستند إلى امتيازات مماثلة يمكن تطبيقها على مسؤول كل مجال. وبما أن أدوار النظام قابلة للإضافة في المجال، فمن الممكن إنشاء نموذج دور نظام يعتمد كليًا على المهام، ثم استخدام مجموعة من تلك المهام لمنح امتيازات مخصصة لمسؤولين معينين مفوضين.

يرجى مراعاة ما يلي، عند إنشاء أدوار النظام:

  • ما هي المهام الإدارية التي سيستخدمها مسؤولو المجال؟
  • ما هي الامتيازات المطلوبة لتنفيذ هذه المهام؟
  • كيف يمكن تجميع هذه الامتيازات لتمكين كل مجموعة من الامتيازات من تنفيذ هدف أو أهداف؟ هل هناك ثمة امتيازات لا تنطبق دائمًا على المجموعة؟
  • كيف يجب تسمية أدوار النظام؟ يجب أن يكون اصطلاح التسمية سهلًا ويحدد مجموعة الامتيازات.

على سبيل المثال، نجد أن دور النظام الذي يحمل اسم USER_MANAGER يتم إنشاؤه بجميع الامتيازات اللازمة لإدارة حسابات المستخدمين. وحينئذٍ يمكن استخدام دور النظام هذا في كل مجال لمنح مسؤول المجال إمكانية إدارة جميع حسابات المستخدمين في المجال. ويجوز منح دور نظام آخر مثل USER_PASSWORD لمسؤول مجال ما للسماح لهذا المستخدم بتغيير كلمة مرور المستخدمين، لكن مع عدم تحرير أية تفاصيل أخرى خاصة بسجل المستخدم.

وفي مجال SLA_LANGUAGE، قد يتم منح رئيس القسم دور USER_MANAGER، مع منح المساعد دور النظام USER_PASSWORD في المجال للرد على طلبات استبدال كلمة سر منسيّة.

يرجى تذكر أن أدوار النظام قابلة للإضافة. إذا كان لدى مستخدم ما دور نظام USER_PASSWORD، وتم منحه دور نظام آخر يتضمن إمكانية تحرير بعض الجوانب في حسابات المستخدم، فيتم تطبيق كلا دوري النظام. وهكذا، يتمتع المستخدم بمجموع كل امتيازات جميع أدوار النظام التي تم تعيينها له. وعلاوة على ذلك، إذا كان لدى المستخدم أدوار نظام ذات امتيازات إدارية مخصصة للمجال الافتراضي، يتم تطبيق تلك الامتيازات في جميع المجالات على كل البيانات داخل النظام.

من هم المستخدمون المعيّنون لإدارة المجال؟

لا تقتصر المجالات على مسؤول واحد لديه دور واحد في النظام. لكن يمكن أن يكون لكل مجال عدد غير محدود من المسؤولين بعدد غير محدود من أدوار النظام أيضًا. ويتم تعيين مسؤولين مختلفين للقيام بمسؤوليات ومهام مختلفة في مجال ما.

يرجى أخذ ما يلي في الاعتبار أثناء تعيين مستخدمين كمسؤولي مجالات:

  • ما هي جوانب المجال التي تتطلب مسؤول مجال؟
  • هل هناك أدوار نظام معينة النظام تمنح امتيازات القيام بتلك المهام دون تقديم امتيازات إضافية غير ضرورية أو ذات خطر محتمل؟ إذا لم تكن هناك أية أدوار، فضع في اعتبارك مراجعة تكوين أدوار النظام أو إنشاء دور نظام جديد لتغطية هذه الحالة الاستثنائية.
  • ما هي طبيعة المهام المطلوبة من مسؤوليات لمسؤولي المجال؟ هل يمكن مطالبة مسؤول واحد بإدارة المستخدمين بينما يتم تعيين آخر لإدارة الدورات التدريبية؟
  • من هو الشخص الذي ينبغي تعيينه للاضطلاع بمهام مسؤول النظام المختلفة؟

بعد أن يتم تحديد الأفراد الذين سيعملون كمسؤولي المجال وتحديد أدوار النظام التي ستمنح الامتيازات المناسبة، تأتي الخطوة الأخيرة وهي وضع تلك المعلومات معًا ضمن المجال. على سبيل المثال:

المجال: SLA_LANGUAGE

المستخدم: رئيس القسم

أدوار النظام: USER_MANAGER ،COURSE_MANAGER ،MODULE_CREATE ،MODULE_MODIFY