التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

SafeAssign

تعد SafeAssign أداة يتم استخدامها لمنع عمليات الانتحال ولمساعدة الطلاب على معرفة كيفية توصيف المصادر بدلًا من إعادة صياغتها. وتتميز SafeAssign بفعاليتها كأداة ردع وأداة تعليمية في نفس الوقت.

يتم من خلال SafeAssign مقارنة الواجبات المرسلة بمجموعة من المصادر للتعرف على مناطق التداخل بين الواجب المرسل والأعمال الموجودة.

SafeAssign قيد العمل

تستند SafeAssign إلى خوارزمية فريدة في مطابقة النصوص وقادرة على اكتشاف التطابقات التامة وغير التامة بين البحث المقدم ومواد المصدر. تقوم هذه الخوارزمية الخاصة بتحليل النص المقدم وتعمل على تحسين الكلمات والمصطلحات التي سيتم بحثها في مقابل مصادر بيانات متعددة. ويتم إجراء المزيد من المعالجة للنتائج التي تم إرجاعها من كل خدمة استنادًا إلى كل من التقييم الذي تم إرجاعه بواسطة خدمة البحث والتقييم المقارن بواسطة خوارزمية SafeAssign، التي تحدد مجموعة النتائج المطلوب إرجاعها في تقرير الإنشاء.

تتم مقارنة الواجبات المرسلة الخاصة بالطلاب إلى SafeAssign بمصادر مختلفة عديدة:

  • أرشيفات المستندات المؤسسية: تشمل كل الأبحاث التي قدمها المستخدمون إلى SafeAssign وذلك في مؤسساتهم المعنية.
  • قاعدة بيانات مرجعية شاملة: تشمل ما يزيد على 15 مليون بحث مقدم من الطلاب تطوعًا من خلال مؤسسات عملاء Blackboard للعمل على منع الانتحال بين المؤسسات.
  • قاعدة بيانات ProQuest ABI/Inform: أكثر من 1.100 عنوان من عناوين المنشورات وحوالي 2.6 مليون مقال من فترة التسعينات حتى تاريخه، يتم تحديثها بشكل أسبوعي.
  • إنترنت: تبحث SafeAssign عبر شبكة الإنترنت بشكل شامل لمطابقة النص باستخدام Yahoo! وخدمة البحث BOSS كموفر فهرس الإنترنت الضمني.
تم الإنشاء بواسطة Yahoo Boss

قاعدة بيانات مرجعية شاملة

تعتبر "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة" لـ SafeAssign هي قاعدة بيانات منفصلة حيث يقدم فيها الطلاب طواعيةً نسخًا من أبحاثهم للمساعدة على منع الانتحال. وتعتبر قاعدة البيانات هذه منفصلة عن قاعدة البيانات’الداخلية لكل مؤسسة، حيث تقوم كل مؤسسة بتخزين كل الأبحاث الخاصة بها. وللطلاب حرية تحديد خيار فحص أبحاثهم دون إرسالها إلى قاعدة البيانات المرجعية الشاملة. ولا تتم مطالبة الطلاب بتقديم الأبحاث إلى قاعدة البيانات هذه. بل يقوموا طواعية بإرسال هذه الأبحاث مع الموافقة على عدم حذفها في المستقبل. وليس من حق Blackboard إدعاء ملكية هذه الأبحاث المقدمة.

البحث في الإنترنت

تم تصميم فهارس البحث في الإنترنت المستخدمة بواسطة SafeAssign لتتمتع بمقدار من المصداقية والأداء والكفاءة في مقابل نطاق واسع من استعلامات البحث التي تم تنفيذها بواسطة SafeAssign. ويتعذر تحديث فهارس البحث هذه بشكل متكرر مثل تلك الفهارس المستخدمة بواسطة خدمات البحث في الإنترنت للعملاء. وبشكل عام، يمكن توقع تحديث هذه الفهارس خلال 1-3 أيام من التغيير. ونظرًا لدمج سمات فهارس البحث هذه والتقييم المطبق بواسطة خوارزمية SafeAssign، فقد لا تكون النتائج التي تم إرجاعها في تقرير الإنشاء لـ SafeAssign مطابقة للنتائج التي يتم إرجاعها بواسطة خدمة البحث في الإنترنت للعملاء لأية جملة أو عبارة فردية. تم تصميم استخدام SafeAssign كأداة لمساعدة المدرسين بكفاءة على تحديد الوجود المحتمل للبحث غير الأصلي داخل التقديم. تُعد درجة SafeAssign مؤشرًا تحذيريًا على أن الواجبات المرسلة قد تتطلب مراجعة إضافية. وهذا ليس ضمانًا على حدوث أو عدم حدوث الانتحال.

تقارير إنشاء SafeAssign

بعد معالجة البحث، يتم إنشاء تقرير يُفصل نسبة النص في البحث المرسل التي تتطابق مع المصادر الموجودة. ويعرض التقرير أيضًا المصادر المحتملة المشتبه في تطابقها مع كل قسم من البحث المقدم. ويمكن للمعلمين حذف المصادر المطابقة من التقرير وإجراء المعالجة مرة أخرى. ويُعد هذا الأمر مفيدًا إذا كان البحث استكمالاً لبحثٍ سبق تقديمه بواسطة نفس الطالب.

كيفية تكوين SafeAssign وتسجيله

  1. في لوحة المسؤول، ضمن القسم Building Blocks، حدد Building Blocks.
  2. انقر فوق الأدوات المثبتة.
  3. حدد موقع SafeAssign Building Block.
  4. انقر فوق إعدادات SafeAssign Building Block.
  5. قم بتوفير المعلومات التالية:
    • اسم المؤسسة

      عنوان URL للخادم المحلي
      إن الهدف من "عنوان URL للخادم المحلي" هو التحقق من تسجيل النظام ومنع التزييف والقرصنة على قاعدة بيانات الخدمة المركزية.

    • الاسم الأول لجهة الاتصال الخاصة بمسؤول SafeAssign
    • اسم العائلة لجهة الاتصال الخاصة بمسؤول SafeAssign
    • عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال الخاصة بمسؤول SafeAssign
    • المسمى الوظيفي لجهة الاتصال الخاصة بمسؤول SafeAssign
  6. حدد منطقة زمنية. حيث يضمن ذلك وجود مطابقة بين الوقت المعروض داخل SafeAssign Building Block وذلك الذي يخص خادم Blackboard Learn.
  7. حدد إظهار معرف الطالب للسماح للمعلمين بعرض "معرفات الطلاب" في الجدول الذي يسرد الأبحاث المقدمة. وفي حالة عدم التحديد، يتمكن المعلمون من الاطلاع على اسم الطالب فقط.
  8. أدخل النص إقرار تقديم المؤسسة الذي يظهر في كل واجب باستخدام SafeAssign الموجود على النظام لتنبيه الطلاب إلى خضوع أبحاثهم للفحص للتأكد من عدم وجود انتحال. واترك مربع النص فارغًا في حالة عدم توفر تحذير.
  9. حددنشاط قاعدة البيانات المرجعية الشاملة لإرسال الواجبات باستخدام SafeAssign إلى "قاعدة البيانات المرجعية الشاملة" والسماح بتحليل الأبحاث المرسلة من الجامعات الأخرى. وفي حالة عدم التحديد، يتم تقييد هذا الوصول.
  10. حدد أقبل لقبول اتفاقية ترخيص SafeAssign.
  11. انقر فوقإرسال.
  12. انقر فوق الإعدادات الخاصة بـ SafeAssign لفتح صفحة الإعدادات مرة أخرى. وفي حالة نجاح الاتصال، تظهر الرسالة Connection Status: Established (حالة الاتصال: تم الإنشاء) أعلى الصفحة.

بمجرد نجاح الاتصال بأداة SafeAssign، يتوفر رمز الانضمام في إيصال الاستلام. ويُستخدم رمز الانضمام هذا في تحديد المؤسسة الخاصة بك وبيانات التقديم المرتبطة بها. وكذلك يساعد رمز الانضمام في اكتشاف الأخطاء وإصلاحها وعند ترحيل الخوادم.

طريقة تمكين SafeAssign في Blackboard Learn

  1. في لوحة المسؤول، ضمن القسم Building Blocks، حدد Building Blocks.
  2. انقر فوق الأدوات المثبتة.
  3. حدد موقع SafeAssign Building Block.
  4. حدد متاح في العمود إتاحة وفي العمود الافتراضي Course/Org (الدورة التدريبية/منتدى المجموعة).

كيفية تمكين SafeAssign في الدورات التدريبية

  1. من لوحة المسؤول، في القسم الدورات التدريبية، انقر فوق إعدادات الدورة التدريبية.
  2. انقر فوق أدوات الدورة التدريبية.
  3. ابحث عن SafeAssign في القائمة وحدد تشغيل. لا تتوفر SafeAssign للضيوف أو المراقبين.
  4. انقر فوقإرسال.

تبحث SafeAssign عبر شبكة الإنترنت بشكل شامل لمطابقة النص باستخدام Yahoo! وخدمة البحث BOSS كموفر فهرس الإنترنت الضمني.

تم الإنشاء بواسطة Yahoo Boss

دعم اللغات لـ SafeAssign

SafeAssign واللغات التي تعتمد على اللغة اللاتينية

لا يقوم SafeAssign فقط بـترجمة الكلمات من لغة إلى أخرى. بل يستخدم SafeAssign الخوارزميات التي تتخذ القرارات الخاصة باحتمالية وجود انتحال المستندة إلى تكرار الكلمة وبناء الجملة والخصائص اللغوية الأخرى الخاصة باللغة الإنجليزية. ويدعم SafeAssign رسميًا اللغة الإنجليزية، ولكن بسبب التشابهات بين اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى التي تعتمد على اللغة اللاتينية، فقد يوفر SafeAssign نتائج كافية أو قيمة من اللغات الأخرى التي تعتمد على اللغة اللاتينية. لا يتم توفير دعم رسمي للغات الأخرى غير الإنجليزية واللغات التي تعتمد على اللغة اللاتينية في هذا الوقت.

دعم اللغات المستندة إلى لغة غير اللغة اللاتينية

قد يتضمن SafeAssign استجابات عكسية وغير معروفة للغات الأسيوية أو الأفريقية أو التي لا تستند إلى اللغة اللاتينية بسبب المنطق المعرف في الخوارزميات التي تساعد على تحديد حالات التطابق المحتملة. نحن نشجع عملائنا على محاولة استخدام SafeAssign في اللغات التي لا تعتمد على اللغة اللاتينية، إلا أن النتائج قد تختلف ودقتها ليست مضمونة. نحن نشجع عملائنا على محاولة استخدام SafeAssign في اللغات التي لا تعتمد على اللغة اللاتينية، إلا أن النتائج قد تختلف ودقتها ليست مضمونة. لا توجد قيود فنية تتعلق باستخدام SafeAssign بأي لغة غير اللغة الإنجليزية.

دخلت Blackboard في شراكة مع مورد آخر معني بكشف الانتحال وهو TurnItIn. يتكامل TurnItIn مع Blackboard Learn ويتاح للعملاء الدوليين أو أي شخص يحتاج إلى دعم للغات المستندة إلى لغة غير اللغة الإنجليزية. لمعرفة المزيد، راجع  www.turnItIn.com.

الأسئلة المتداولة

ما هي البيانات التي يتم إرسالها من/إلى نظام Blackboard و نظام التعيين الآمن SafeAssign؟

لتقديم خدمات فعّالة، يحتاج التعيين الآمن SafeAssign إلى معرفة المعلومات التالية:

  • الاسم الأول واسم العائلة لمؤلف الواجبات المرسلة 
  • عنوان البريد الإلكتروني لمؤلف الواجبات المرسلة 
  • المستندات التي تم تقديمها
  • اقتران الواجبات المرسلة مع التقييم والمقرر الدراسي والمؤسسة و/أو مثيل Learn

يتم تبادل هذه المعلومات بين Blackboard Learn وخدمة التعيين الآمن SafeAssign.

ما هي البيانات التي يتم تخزينها في قاعدة بيانات التعيين الآمن SafeAssign؟

يتم تخزين نفس المعلومات المدرجة أعلاه في قاعدة بيانات التعيين الآمن SafeAssign.

كيف تتم حماية البيانات (سواء المرسلة أو المخزّنة)؟

تتبنى Blackboard منهجًا متعدد الأوجه لتأمين المستندات المخزّنة في التعيين الآمن SafeAssign. ويتضمن ذلك الأمان على المستوى المادي والشبكة والتطبيق، فضلاً عن إدارة جوانب الضعف واختبار الأمان الذي يجريه طرف خارجي.

تفرض بيئة "الاستضافة المُدارة" (MH) قيودًا صارمة للوصول المادي، بما في ذلك الاستعانة بحراس أمن لمراقبة الموقع يوميًا على مدار السنة.

ومن ناحية الشبكة، يعزز فريق "الاستضافة المُدارة" (MH) بيئة الاستضافة الخاصة بالتعيين الآمن SafeAssign من خلال استخدام محوّلات وأجهزة توجيه وبروتوكولات إنترنت وجُدر حماية وموازنات التحميل. أما بالنسبة لأمان التطبيق، فيتطلب التعيين الآمن SafeAssign استخدام تشفير TLS (SSL) لكل المنتجات المدمجة. علاوة على ذلك، يوظّف التعيين الآمن SafeAssign بكفاءة قدرات OAuth بحيث لا يتم منح التصريح للمستخدمين إلا استنادًا إلى الدور وعلى أساس أقل امتياز لهم.

وتنشر "الاستضافة المُدارة" (MH) في Blackboard عدة برامج فحص داخلية وخارجية سواء تجارية أو خاصة بالمستخدمين لتقييم جوانب الضعف، وتوفر تقارير شاملة باستمرار. ويتيح هذا للاستضافة المُدارة في Blackboard توفير أمان للأصول واكتشاف أي أخطار ومراقبة الامتثال للقواعد والكشف عن نقاط الضعف، للقيام بالتدقيق والإصلاح اللازمين.

بالإضافة إلى عناصر التحكم المدرجة أعلاه، يستعين فريق أمان "الاستضافة المُدارة" أيضًا بطرف خارجي للتدقيق والاعتماد بما يتوافق ومتطلبات المجال. وهذا يتضمن، وليس مقصوراً على:

  • إجراء تقييمات سنوية من قِبل أطراف خارجية حول تحسين العمليات الإجرائية والسياسات المتبعة، بما في ذلك اختبارات الاختراق وتقييم الأمان الداخلي والخارجي.
  • فحص جوانب الضعف ربع سنويًا مع تقديم الأدلة من قِبل أطراف خارجية
  • توافق مراكز بيانات الاستضافة المُدارة في Blackboard مع SOC 2 (النوع 2). تركز تقارير "مراقبة منظمات الخدمات" (SOC 2) على الضوابط الداخلية، حيث تتعلق بالأمان والتوفر وتكامل العمليات والثبات وخصوصية الأنظمة المستضافة.

لمعرفة المزيد

لمعرفة المزيد حول الأساتذة اللذين يستخدمون SafeAssign، راجع استخدام SafeAssign في الواجبات.

لمعرفة المزيد حول الطلاب اللذين يستخدمون SafeAssign، راجع الواجبات باستخدام SafeAssign.