التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

إصدار Collaborate Ultra - مايو 2015

ستجد هنا كل ما تحتاج إلى معرفته حول الإصدار الأولي من Blackboard Collaborate مع واجهة Ultra.

الميزات

تنقلك روابط "خاص بالمنسق" الواردة بالجدول إلى مساعدة المنسق.

الميزات الجديدة والتحديثات
الميزة الوصف
إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة تتعهد Blackboard بأن تظل الشركة الرائدة فيما يخص إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة لـ Collaborate. في الوقت الحالي تفي Collaborate باستخدام "واجهة Ultra" بمعظم مقاييس WCAG 2.0 فيما يتعلق بإمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة. ويشتمل ذلك على ما يلي:
  • دعم لقارئ وضع ملء الشاشة لكل مسارات العمل الرئيسية
  • الاختصارات العامة للوحة المفاتيح الخاصة بالإجراءات الشائعة
    وتشمل الاختصارات الإضافية للوحة المفاتيح ما يلي:
    • لتشغيل الميكروفون وإيقاف تشغيله، اضغط على Alt + M.
    • لتشغيل الكاميرا وإيقاف تشغيلها، اضغط على Alt + C.
    • لرفع يدك وخفضها، اضغط على Alt + H.
    • للانتقال إلى الشريحة التالية، اضغط على Alt + Page Up. في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل Mac، اضغط على Alt + Fn + Up Arrow.
    • للرجوع شريحة إلى الخلف، اضغط على Alt + Page Down. في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل Mac، اضغط على Alt + Fn + Down Arrow.
  • دعم قارئ الشاشة لأنشطة لوح المعلومات وتحميل الملفات، دون الحاجة لإجراء تحويلات معقدة
مشاركة التطبيقات تتم مشاركة التطبيقات بدقة عالية. يستطيع المنسقون مشاركة تطبيقات محددة أو سطح مكتبهم بالكامل. تتطلب مشاركة التطبيقات ملحق ChromeTM. هذا الملحق يوفر على المستخدمين عناء تنزيل برامج إضافية وتثبيتها أو إعادة تشغيل جلستهم.

المزيد حول طريقة مشاركة المنسقين للمحتوى

صوت وفيديو عالي الجودة يمتاز كل من الصوت والفيديو بالدقة العالية. يستند Blackboard Collaborate الذي يستخدم "طريقة العرض Ultra" إلى مجموعة من تقنيات "التواصل في الوقت الفعلي عبر الويب" (WebRTC). حيث يمكن لمن يستخدم مستعرض Chrome مشاهدة ما يصل إلى خمسة فيديوهات عالية الدقة في نفس الوقت. وعادةً ما يتم تكييف طرق التعامل مع الوسائط على نحو ديناميكي وفقًا لقيود كل من النطاق الترددي والشبكة.

يمكن للمنسقين اختيار عدم السماح للمشاركين باستخدام الصوت أو الفيديو أثناء الجلسات.

النطاق الترددي تستخدم "واجهة Ultra" تقنية WebRTC. وعادةً ما يتم تكييف طرق التعامل على نحو ديناميكي وفقًا لقيود كل من النطاق الترددي والشبكة.

إن الحد الأدنى من تجربة المشاركة يتطلب نطاقًا تردديًا للتنزيل يبلغ 128 كيلو بت في الثانية.

المحادثة يمكن للمشاركين استخدام أداة المحادثة كمجموعة. كما يمكنهم التعبير عن أفكارهم، ومشاعرهم، وما إلى ذلك باستخدام twemoji، الرموز التعبيرية لـ Twitter (صور رموز المشاعر). في حين يستطيع المنسقون إيقاف تشغيل المحادثة أثناء جلساتهم.
مشاركة الملفات تتم مشاركة الملفات بدقة عالية. يمكن للمستخدمين مشاركة الصور، وملفات PDF، وعروض PowerPoint® التقديمية. تقوم جهة خارجية تُسمى Box بتحويل الملفات التي تم تحميلها.

تُحول Box الملفات إلى تنسيق رسومات موجهة قابلة للتحجيم (SVG). الملفات الأصلية والتي تم تحويلها ستُحذف من نظام Box عند عرضها في Collaborate الجديد.

المزيد حول طريقة مشاركة المنسقين للمحتوى

العرض التفصيلي عند الاتصال للمرة الأولى في المرة الأولى التي يُسجل فيها المستخدمون الدخول إلى "واجهة Ultra" سيطلعون على كيفية ضبط الصوت والفيديو بأجهزتهم وإعداد ملفات التعريف الخاصة بهم وكيفية تشغيل الصوت والفيديو. ويُمكن للمستخدمين التبديل مرة أخرى إلى "طريقة العرض التقليدية" دون فقد أي جلسات تمت جدولتها من قبل.
التنقل عند اختيار التبديل إلى "واجهة Ultra" يحظى المستخدمون بإمكانية تنقل أكثر بساطة.

المزيد حول طريقة تنقل المنسقين

بلا تنزيلات أو تثبيتات تُعتبر "واجهة Ultra" واجهة تستند إلى المستعرض بشكل كامل ولا تتطلب أية تنزيلات أو عمليات تثبيت حتى تعمل.
المُقدم يسمح الدور الجديد للمقدم للطلاب بالتقديم دون أن يتم توفير الميزات الكاملة للمنسق لهم.
ملفات التعريف يحصل المستخدمون على ملفات تعريف بسيطة يستطيعون تحديثها بشعاراتهم الشخصية. وتظهر هذه الشعارات داخل قائمة المشاركين، وسلسلة رسائل المحادثة، وفي تخطيط عقد المؤتمرات عبر الفيديو عند عدم استخدام الفيديو. كما يستطيع المنسقون اختيار إيقاف تشغيل هذه الميزة في جلساتهم.
التعليقات التوضيحية وإدخال النص في الوقت الفعلي يُمكن للمستخدمين إجراء عمليات تحرير وإدخال نصوص على الملفات المشتركة ولوح المعلومات في الوقت الفعلي. كما يستطيع المنسقون اختيار إيقاف تشغيل هذه الميزة في جلساتهم.
توزيع SaaS يعد Collaborate توزيعًا لخدمة تأجير البرامج (SaaS). وتُعتبر خدمة SaaS نموذج تسليم تتم استضافته مركزيًا حيث يتم توزيعه عبر الإنترنت ونشره في الحال.
WebRTC تستخدم "طريقة العرض Ultra" تقنية WebRTC لمستخدمي Chrome. وعادةً ما يتم تكييف طريقة العرض على نحو ديناميكي وفقًا لقيود كل من النطاق الترددي والشبكة.

يرجى زيارة موقع WebRTC على الويب (متوفر باللغة الإنجليزية فقط)

يدعم Collaborate الجديد تطبيق Flash للمستخدمين الذين يستخدمون مستعرض Firefox، وInternet Explorer، وSafari.

ترتيب أولويات صوت WebRTC تسمح WebRTC بوجود خمسة متحدثين نشطين. وتستخدم خوارزمية تتبع الصوت لتحديد الشخص الذي ينبغي أن يظهر في تخطيط المؤتمر. وبالنسبة للمتحدثين الجدد الذين لا يظهرون في تخطيط المؤتمر قد تمر بضع ثوان قبل أن يتم سماعهم.
لوح المعلومات يمتلك المستخدمون حق وصول إلى لوح معلومات أساسي لإدخال النص والتعليقات التوضيحية في الوقت الفعلي.

المزيد حول واجهة Ultra

الشبكات

للسماح بتشغيل Collaborate مع واجهة Ultra على شبكتك، قم بزيارة مقال معلومات الشبكة لـ Collaborate مع واجهة Ultra على Behind the Blackboard (متوفر باللغة الإنجليزية فقط).

الأداء وقابلية التوسع

لا تتم إتاحة Collaborate إلا من خلال عرض SaaS فقط. إن المكونات التي تتطلب مرونة وتوسع عند الطلب، مثل وحدة التخزين ووحدات التحكم المتعددة النقاط (MCUs) التي توفر الصوت والفيديو للمشاركين تعمل على زيادة تقنيات مجموعة النظراء.

إن الإصدار الأولى من "واجهة Ultra" له حد جلسات يصل إلى 50 مشاركًا.


الأدوار

يمكن أن يتمتع المستخدمون بالأدوار التالية في "واجهة Ultra": المنسق، أو المقدم، أو المشارك

  • المنسق: يتمتع المستخدمون الذين يحظون بهذا الدور بقدرتهم على التحكم الكامل في كل جزء من أجزاء المحتوى الذي تتم مشاركته. وباستطاعتهم جعل أي مشارك يتمتع بدور المقدم أو المنسق. يرى المنسقون رسائل إعلام رفع اليد ويمكنهم إنزال الأيادي. ويمكنهم إزالة مشاركين من الجلسة، ولكن لا يمكنهم إزالة منسقين آخرين. يستطيع المنسق تعيين إعدادات الجلسة ويتضمن ذلك تحديد ما يُمكن أن يقوم به المشارك وما لا يمكنه القيام به.
  • المقدم: يعد هذا الدور دورًا جديدًا تم تصميمه ليسمح للطلاب بالتقديم دون منحهم الميزات الكاملة للمنسق. يمكن للمقدمين تحميل المحتوى ومشاركته وتحريره. كما يمكنهم أيضًا إيقاف أي محتوى مشترك.
  • المشارك: يُمكن للمستخدمين الذين يتمتعون بهذا الدور تمكين رسائل الإعلام أو تعطيلها مثل متى يدخل المشارك إلى الجلسة ومتى يتركها، أو متى يقوم أحد الأشخاص بمشاركة شيء ما في المحادثة. كما يحدد منسق الجلسة ميزات المشارك.

التكامل

في الوقت الحالي يتضمن Collaborate خيار الجدولة في "خادم إدارة الجلسات" (SAS) لواجهة Ultra بينما لا يزال يدعم الجدولة الخاصة "بالواجهة التقليدية".