التخطي إلى المحتوى الرئيسي
pdf?stylesheet=default
Blackboard Help

تصميم محتوى قابل للوصول

يمكنك من خلال اتباع طرق بسيطة جعل المحتوى قابل للوصول!

  1. استخدم عناوين وصفية لتنظيم المحتوى. تعتبر العناوين أمرًا بالغ الأهمية عند إنشاء محتوى قابل للوصول. حيث أنها توفر القدرة على الانتقال إلى المحتوى بشكل مباشر وتوفر الوقت لمستخدمي الأداة المساعدة. احتفظ به بسيطًا واستخدم أنماط العناوين المتاحة من الأداة التي تستخدمها في الكتابة.
  2. لا تستخدم أنماط الخطوط بمفردها للإشارة إلى الأهمية. حيث لا تتعرف برامج قراءة الشاشة على أنماط الخطوط مثل غامق ومائل. لذا عندما ترغب في تقديم تلميح مرئي، تأكد من استخدامك تلميح بديل قابل للوصول إليه. على سبيل المثال، استخدم علامة التعجب في نهاية الجملة إذا اقتضى الأمر. حيث أن برامج قراءة الشاشة تقوم بتغيير نبرة الصوت عند علامتي التعجب والاستفهام. مما يعني أنها لن تقرأ "علامة الاستفهام" ولكنها ستقدم لهجة استفهامية للسؤال.
  3. أضف نصًا بديلاً للصور. أولاً اسأل نفسك عن الغرض من الصورة. لذا إذا لم تكن تعلم معنى الصورة أو هدفها، فلا تستخدمها! حيث أنها ستؤدي إلى اختلاط الأمر وستكون مربكة لهؤلاء الذين يعانون من إعاقات في التعلم. ثم، أضف نصًا بديلاً بسيطًا، ووجيزًا، ويصف الصورة بالضبط. على سبيل المثال، alt="صورة خلية منقسمة". وإذا كانت الصورة عبارة عن مخطط لتوصيل المعلومات الأكثر تعقيدًا، فسيكون الوصف المطول أو التنسيق النصي للمادة مطلوبًا.
  4. اجعل الروابط وصفية. ينبغي أن يقوم كل رابط بوصف المحتوى المتوقع العثور عليه عند النقر فوقه. فلا يفترض أن تكون عناوين الويب وعنوان URL غنية بالمعلومات ولا ينبغي استخدامها. وقم بإعلام المستخدمين عند انتقال الروابط إلى نافذة جديدة حيث قد تكون النوافذ الجديدة مربكة.
  5. استخدم القوائم بدلاً من الجداول أن أمكن. يمكن جعل الجداول قابلة للوصول إلا أن مستخدمي برامج قراءة الشاشة بحاجة إلى معرفة أوامر ضغط مفاتيح متقدمة للتنقل باستخدامها ولاستيعابها. إذا قمت باستخدام الجداول، فاستخدم رؤوس الأعمدة (<th>). حيث يؤدي ذلك إلى قيام برنامج قراءة الشاشة بإعادة قراءة رأس العمود لكل خلية أثناء تنقل المستخدم في الجدول. مما يقدم للمستخدم السياق لكل محتوى خلية. فكر في كيفية قراءة كل خلية عند تسمية الأعمدة وإضافة معلومات إلى الخلية.
  6. قم بتضمين تعليقات وصفية لمقاطع الفيديو. يؤدي تضمين تعليقات وصفية للمحتوى إلى ضمان تمكن المستخدمين الذين يعانون من إعاقة سمعية من استيعابه. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع إضافة تعليق لمحتوى الفيديو.
  7. قم بتنسيق الملفات بحيث تكون قابلة للوصول. تعتبر الشكوى التي تتصدر شكاوى الطلاب الذين يعانون من إعاقة بصرية هي عدم قدرتهم على استيعاب الملفات المرفقة. لذا قم بتنسيق أية مستندات مرفقة بالعناوين المناسبة للتأكد من أنه يمكن استيعابها بواسطة برامج قراءة الشاشة. استخدم خيارات "التنسيق والأنماط" المتوفرة في Microsoft Office أو Adobe أو أدوات معالجة الكلمات الأخرى عند إنشاء مستنداتك لتعريف العناوين والقوائم المناسبة. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع تنسيق المستندات التي يمكن الوصول إليها.
  8. قم بوسم ملفات PDF. يلزم وسم ملفات PDF المرفقة بشكل سليم لضمان إمكانية قراءة بنيتها بواسطة برامج قراءة الشاشة. ويمكن للأساليب البسيطة الخاصة بـ "الطباعة" أو "الحفظ" إلى ملف PDF إنشاء صورة واحدة من الملف. وبينما سيبدو المستند وكأن بنيته سليمة، إلا أن برنامج قراءة الشاشة لن يتمكن من التفاعل مع أية مادة من المواد أو قراءتها. وللحصول على تفاصيل حول جعل مستندات PDF قابلة للوصول، يرجى مراجعة Meet PDF Accessibility Standards (استيفاء معايير إمكانية الوصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى PDF) على موقع Adobe Acrobat على الويب.
  9. قم بتزويد طلابك بتوقعات وإرشادات وتوجيهات واضحة لجميع الواجبات والاختبارات. فالطلاب الذين يعانون من ضعف في الإدراك أو الذين لديهم صعوبات تعليمية يمكنهم أن يواجهوا مشاكل فيما يتعلق بالتركيز حتى في المهام البسيطة. حيث إن التوجيهات الواضحة والتوقعات المفهومة من شأنها أن تساعدهم على التركيز، مما يجعلهم أكثر قابلية لإحراز النجاح.